7 أيار 2024 | 11:53

عرب وعالم

مخاوف صينية وأوروبية من الهجوم الاسرائيلي على رفح

حضّت الصين الثلثاء إسرائيل على "وقف مهاجمة رفح" بعدما أعلن الجيش الاسرائيلي أنه سيطر على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان: "تدعو الصين إسرائيل إلى الاستجابة لمطالب المجتمع الدولي، ووقف مهاجمة رفح، وبذل كل ما في وسعها لتجنب كارثة إنسانية أكثر خطورة في قطاع غزة".

وأعربت الصين عن "قلقها البالغ من مباشرة إسرائيل عملية عسكرية برية على رفح".

وأضاف لين: "الحرب والعنف لا يمكنهما حل المشكلة بالكامل ولا يمكنهما الدفع باتجاه أمن فعلي".

الاتحاد الاوروبي

من جهته، أفاد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم بأن من المرجح أن يؤدي الهجوم الإسرائيلي على رفح إلى مقتل المزيد من المدنيين، مضيفا أن إسرائيل تشنه رغم التحذيرات الصريحة ضده من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وقال بوريل للصحافيين: "الهجوم على رفح بدأ مجددا رغم كل طلبات المجتمع الدولي والولايات المتحدة والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، والجميع يطلب من (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو عدم الهجوم".

وتابع قائلا: "أخشى أن يتسبب هذا مرة أخرى في سقوط الكثير من الضحايا، بين المدنيين. مهما قالوا"، مضيفا: "لا توجد مناطق آمنة في غزة".

وأعلنت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) أمس الاثنين موافقتها على اقتراح لوقف إطلاق النار في قطاع غزة قدمه وسطاء، لكن إسرائيل قالت إن الشروط لا تلبي مطالبها ومضت قدما في مهاجمة رفح بينما تخطط لمواصلة المفاوضات الرامية إلى التوصل إلى اتفاق.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

7 أيار 2024 11:53