7 أيار 2024 | 23:41

منوعات

دراسة جديدة... الأطعمة النباتية تبطئ تطور سرطان البروستات

في دراسة جديدة أُجريت في سان فرانسيسكو، تبين أنّ زيادة استهلاك الخضراوات والفاكهة والحبوب الغذائية يمكن أن تساهم في إبطاء تطور سرطان البروستات، وفق ما نُشر في sante magazine.

تناولت الدراسة الجديدة مجموعة من 2000 شخص تمّ تشخيص إصابتهم بسرطان البروستات. وتبيّن فيها أنّ أولئك الذين اتبعوا نظاماً نباتياً بشكل أساسي لاحظوا أنّ خطر تطور المرض تراجع بنسبة 47 في المئة. وهذه الملاحظة تستند على متابعة هؤلاء الرجال خلال مدى بمعدل 6,5 سنوات بعد التشخيص. وقد لوحظ تراجع في معدل تطور سرطان البروستات بشكل ملحوظ لدى اتباع هذا النظام النباتي، هذا من دون أن تكون هناك حاجة إلى اتباع نظام نباتي صارم. فيكفي استهلاك 8 حصص من الفاكهة والخضراوات والحبوب الغذائية، مع إمكان استهلاك 4 حصص من اللحوم والبيض والحليب ومشتقاته.

تكمن الفوائد المرتبطة باستهلاك الفاكهة والخضراوات أو النظام النباتي عامةً في الفيتامينات والمعادن التي تحتوي عليها. فهذه العناصر الغذائية تحفّز جهاز المناعة، ولها أثر مضاد للالتهابات وكأنّها تلعب دوراً دفاعياً في مواجهة التحول والتكاثر في الخلايا السرطانية.

في المقابل، يمكن أن تكون للأطعمة الحيوانية المصدر ضرر على الصحة. فالمواد السامة المنبعثة في عملية طهو اللحوم على درجات حرارة عالية يمكن أن تساهم في تحفيز نمو الأورام. لذلك، يشجع الخبراء على التركيز على نظام غذائي غني بالأطعمة النباتية.

كما أظهرت دراسة أخرى الفوائد الكثيرة للخضراوات والفاكهة على الحياة الجنسية والجهاز التناسلي للرجال المصابين بسرطان البروستات.

على الرغم من أنّ التغذية يمكن أن تلعب دوراً مهمّاً في مواجهة سرطان البروستات، هذه النتائج لا يمكن أن تحلّ محل العلاجات الطبية التي يصفها الطبيب. بل هي تأتي لتكمل هذه العلاجات، عبر مقاربة تعتمد على الطب الطبيعي في معالجة المرض وإبطاء تطوره.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

7 أيار 2024 23:41