10 أيار 2024 | 16:37

أمن وقضاء

غياب متهم من اصل ٢٠ في"حادثة القرنة السوداء" يطيّر جلسة الاستجواب

غياب متهم من اصل ٢٠ في

لم تتمكن المحكمة العسكرية برئاسة العميد الركن خليل جابر من مباشرة استجواب المتهمين والمدعى عليهم ال21 ، وبينهم ثلاثة موقوفين في"حادثة القرنة السوداء"، التي وقعت ليل 30 حزيران وامتدت الى الاول من تموز من العام 2023 الماضي ، واسفرت عن سقوط هيثم طوق قتيلا خلال اشتباك مسلح وقع بين شبان من ابناء بشري وآخرين من بلدة بقاعصفرين ، والذي نتج عنه ايضا مقتل مالك طوق بعد تدخل طوافة عسكرية للجيش اللبناني وتعرضها لاطلاق نار.

وجاء إرجاء الجلسة الى العشرين من شهر ايلول المقبل، لعدم ورود ورقة ابلاغ احد المدعى عليهم هاني طوق لصقا، فيما مثل الموقوفون الثلاثة بلال ديب وامين ديب ونور ديب، وتسعة مدعى عليهم مخلى سبيلهم من ابناء بقاعصفرين الذين حضر عنهم النقيب محمد المراد والمحامي نشأت فتال، فيما حضر تلقائيا ثمانية من المخلى سبيلهم من ابناء بشري، وحضر عنهم المحاميان رولان طوق ورياض طوق.

وكانت المحكمة قد ردت مذكرة الدفوع الشكلية التي تقدم بها المدعى عليه منصور سكر طالبا فيها اعلان عدم اختصاص المحكمة العسكرية في ملاحقتهم، واعتبرت المحكمة في حيثيات قرارها الذي تلته علنا ان التحقيق الاولي اثبت ان سكر المذكور كان بحوزته بندقيه حربية في التاريخ الذي حصل فيه اطلاق نار على الجيش اللبناني ، وهو تاريخ وقوع الحادثة.

ويحاكم الموقوف بلال ديب بجرم مشاركته في اشتباك مسلح واطلاق النار من بندقية حربية نوع زخاروف ما ادى الى مقتل هيثم طوق، فيما اسند الى كل من الموقوفين امين ديب ونور ديب، والمخلى سبيلهم اهم ايمن ديب ووسيم عباس ويوسف ديب وعلي ديب وخضر صبرة وعامر ديب ووليد عباس وحسن وردة بالاشتراك في اطلاق نار على شبان من ابناء بشري ، وقيام المدعى عليه المخلى سبيله علي صبره بتحريض ابناء بقاعصفرين على قتل ابناء بشري .

كما يحاكم كل من المدعى عليهم المخلى سبيلهم رياض طنوس ومنصور سكر وهاني طوق ونصر رومانوس باطلاق النار على شبان من ابناء الضنية او بقاعصفرين في محاولة لقتلهم قصدا، اما انطوان طنوس فقد اتهم بإخفاء اسلحة واجهزة لاسكية غير مرخصة في خيمة، في حين عمد كل من انتوني طوق ومارون طوق وسامر طوق المخلى سبيلهم ، وماهر طوق على نقل اسلحة غير مرخصة من بشري الى القرنة السوداء.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

10 أيار 2024 16:37