11 أيار 2024 | 11:48

رياضة

رحلة مبابي من المبالغ الطائلة إلى صفر بطولات

أسدل النجم الفرنسي لنادي باريس سان جيرمان، كيليان مبابي، الستار على مسيرة دامت سبعة مواسم بقميص الفريق الباريسي بعدما أعلن مغادرته "حديقة الأمراء" في نهاية الموسم الحالي.

ونشر مبابي فيديو عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس" يعلن فيه انتهاء رحلته مع نادي العاصمة الفرنسية قائلاً: "منذ وقت طويل، قلت أنني سأتحدث إليكم عندما يحين الوقت المناسب. وأردت أن أعلن لكم جميعاً أن هذا هو عامي الأخير في باريس سان جيرمان، ولن أمدد وسأنهي مغامرتي في غضون أسابيع قليلة".

انهيار علاقة مبابي مع الخليفي

وجاء قرار مبابي بالرحيل عن باريس سان جيرمان على عكس رغبة مسؤولي النادي وفي مقدمتهم الرئيس ناصر الخليفي الذي كان حريصا على استمرار اللاعب البالغ من العمر 25 عاما لفترة أطول.

ويعتبر الخليفي هو الوحيد الذي لم يودعه مبابي في بيان الرحيل الذي قال فيه: "أود أن أشكر زملائي جميعا، والمدربين: أوناي إيمري، توماس توخيل، ماوريسيو بوتشيتينو، كريستوف غالتييه ولويس إنريكي، المديرين الرياضيين: ليوناردو ولويس كامبوس لوقوفهما بجانبي دائماً. وكل العاملين في النادي، أولئك الذين لا يراهم أحد".

وبدأت العلاقة في الانهيار بين الخليفي والنجم الفرنسي في الصيف الماضي، عندما قرر مبابي في تموز (يوليو) 2023، إبلاغ النادي بأنه لن يمدد العقد حتى عام 2025، لتنفجر الأمور بين الطرفين منذ ذلك الوقت.

واتهم مبابي النادي الباريسي في ذلك الوقت بتسريب قراره لوسائل الإعلام وردّ النادي بإمكانية عرضه للبيع وهو ما جعل العلاقة مع الخليفي تتغير عمّا كانت من قبل.

ورد رئيس باريس سان جيرمان على قرار مبابي بعدم التجديد الصيف الماضي قائلاً: "لا يمكننا السماح برحيل أفضل لاعب في العالم مجاناً، هذا واضح، نحن نريد أن يستمر مبابي في باريس سان جيرمان".

رواتب خرافية بدون ألقاب أوروبية

منذ انضمام مبابي قادماً من نادي موناكو عام 2017 على سبيل الإعارة في البداية، ثم التعاقد بشكل نهائي بعدها بعام واحد، كانت الآمال معقودة داخل باريس سان جيرمان على النجم الفرنسي من أجل قيادته نحو التتويج باللقب الغائب عن خزائنه وهو دوري أبطال أوروبا.

وتحطمت أحلام الخليفي في حصد اللقب الأوروبي خلال تواجد مبابي، وآخرها أمام بوروسيا دورتموند الألماني في نصف نهائي النسخة الحالية من المسابقة الأكبر في القارة العجوز، رغم الرواتب الضخمة التي حصل عليها المهاجم الفرنسي في مشوار السبع سنوات.

ويتقاضى مبابي بحسب صحيفة "ليكيب" الفرنسية، راتباً يصل إلى 6 ملايين يورو شهرياً مع النادي الفرنسي بحسب العقد الأخير الذي وقعه في صيف 2022، وهو ما يعني حصوله على راتب إجمالي قدره 72 مليون يورو سنوياً.

رحلة مبابي بالأرقام

يملك النجم الفرنسي مسيرة حافلة على المستوى التهديفي مع باريس سان جيرمان، حيث أحرز 255 هدفاً خلال مشاركته في 306 مباراة بمختلف المسابقات، بالإضافة إلى 108 تمريرات حاسمة.

ويتصدر مبابي قائمة اللاعبين الأكثر تسجيلاً للأهداف في تاريخ باريس سان جيرمان متفوقاً بفارق كبير على الأوروغوياني إدينسون كافاني الذي سجل 200 هدفاً، بينما حل النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش ثالثاً في الترتيب برصيد 156 هدفاً.

وتقسمت أهداف مبابي على البطولات كالتالي: 174 هدفاً في 204 مباراة بالدوري الفرنسي، 42 هدفاً في 64 مباراة بدوري أبطال أوروبا، 35 هدفاً في 26 مباراة بكأس فرنسا، هدفين في 9 مباريات بكأس الرابطة الفرنسية، وهدفين في 3 مباريات بكأس السوبر المحلية.

ونجح النجم الفرنسي في التتويج بـ 14 لقباً على مدار 7 مواسم بقميص باريس سان جيرمان، جاء في صدارتها الدوري 6 مرات، الكأس 3 مرات، كأس الرابطة الفرنسية مرتين، وكأس السوبر 3 مرات.

وفشل مبابي في الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا خلال مشواره في "حديقة الأمراء"، حيث كانت الفرصة الأقرب في نسخة 2019-2020 عندما خسر باريس النهائي أمام بايرن ميونيخ الألماني، بهدف دون مقابل، في لشبونة.

وعلى المستوى الفردي، لم ينجح مبابي في تحقيق حلمه بحصد الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، أو الفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم "ذا بيست" الممنوحة من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

11 أيار 2024 11:48