15 أيار 2024 | 11:29

أخبار لبنان

ميقاتي خلال جلسة "ملف النزوح والهبة": كفى مزايدات على بعضنا

عقد مجلس النواب جلسة لمناقشة ملف النزوح والهبة الاوروبية.

و اعتذر عن عدم حضور الجلسة النواب: فؤاد مخزومي، ستريدا جعجع، ادغار طرابلسي، بلال الحشيمي ، شوقي دكاش، رامي ابو حمدان، ابراهيم الموسوي، علي فياض، احمد الخير، راجي السعد.

وافتتح رئيس المجلس النيابي نبيه بري الجلسة، معتبرا ان "هذه الجلسة يتوقف عليها مصير لبنان".

وكانت كلمة لرئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي قال فيها: "المساعدة الاوروبية التي أعلنت عنها رئيسة المفوضية الاوروبية في حضور الرئيس القبرصي ليست سوى تأكيد للمساعدات الدورية التي تقدمها المفوضية الاوروبية للبنان منذ سنوات وأؤمن بأنّ قوة لبنان الحقيقية في وحدة أبنائه فهذا الوطن لنا جميعاً وكفى مزايدات على بعضنا".

أضاف: "نحن أصرينا أن تكون المساعدة المقدمة للنازحين السوريين هي لتشجيعهم على العودة الى بلادهم وليس للبقاء في لبنان مؤكدين أن القسم الاكبر من سوريا قد بات آمنا للعودة".

وتابع: "للتشدد في تطبيق القانون على كل الاراضي اللبنانية وترحيل كل من يقيم بشكل غير شرعي الى بلده وبالنسبة الى أمن الحدود فإن الجيش يقوم بواجبه كاملاً ضمن الامكانات المتاحة".

وقبيل الجلسة، أكد النائب ميشال الدويهي، أن “رئيس الحكومة الحالي نجيب ميقاتي هو الأسوأ في تاريخ الجمهورية الحديث ونحن أمام مشكلة سياسيّة كبيرة والأمور يجب ألا تستمرّ من دون رئيس للجمهورية”.

وأضاف: “وضعنا كلّ التوصيات والملاحظات بشأن ملف النزوح ويجب حلّ مشكلة النازحين بطريقة شفافة وواضحة والمشكلة أكبر من لبنان”.

كما أوضح أننا “أمام حكومة عاجزة عن تقديم أيّ حلول للمشاكل التي يُعاني منها البلد ويجب الضغط على النظام السوري بشأن النازحين”.

وقال النائب اشرف بيضون: المهم ان الكتل النيابية اتفقت على مقاربة ملف النازحين من زاوية وطنية صرفة فالملف بات شائكاً على مختلف المستويات ومن الصعب على لبنان تحمله.

وعلق النائب وائل أبو فاعور وأد أننا "توصلنا إلى ورقة مشتركة بين الكتل لتشكل توصية للحكومة للعمل بها لبدء حل ملف النزوح".

أما النائب رازي الحاج فشدد أن "التوصية تعتبر أنّ كل الأجانب في لبنان دون إقامة وتراخيص عمل هو وجود غير شرعي ولبنان ليس بلد لجوء لبنان بلد عبور".

من جانبه، أكد النائب سامي الجميّل أن "لا يجوز أن يجتمع المجلس إلّا لانتخاب رئيس للجمهورية، وهذا المجلس لم يجتمع مرّة لمعالجة موضوع الحرب في الجنوب، وكأنّنا بلا سيادة ولا يحقّ لنا الإدلاء بموقفنا".

وقال النائب الياس بو صعب: "بما ان التشاور الذي حصل امس أدى الى نتيجة لماذا لا يحصل تشاور لنصل الى انتخاب رئيس للجمهورية فهذا المجلس قد لا ينتخب رئيساً اذا لم نتشاور".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

15 أيار 2024 11:29