19 أيار 2024 | 15:48

عرب وعالم

تعرض طائرة مروحية على متنها رئيس إيران لحادث

تعرضت مروحية كانت تُقلّ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان، الأحد، إلى حادث، في محافظة أذربيجان الشرقية.

وبدأت فرق الإنقاذ التابعة للهلال الأحمر والقوات العسكرية وقوات الشرطة المساعدة في عملية واسعة النطاق للعثور على هذه المروحية. ويقول السكان المحليون إن حالة المروحية لا تزال مجهولة بسبب الأجواء الضبابية في المنطقة.

وأشارت وكالة «تسنيم» الإيرانية، إلى أن المروحية التي تُقلّ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تعرضت لحادث في محافظة أذربيجان الشرقية. وذكرت الوكالة أن بعض مرافقي الرئيس الإيراني في هذه المروحية تمكنوا من الاتصال بالمركز، وبالتالي تتزايد الآمال في انتهاء هذه الحادثة دون خسائر في الأرواح.

وكانت هذه القافلة تضم 3 مروحيات، ووصلت مروحيتان تقلّان بعض الوزراء والمسؤولين، بسلام إلى وجهتهما.

وتشير المعلومات إلى أن وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان كان على متن المروحية التي تقل الرئيس الإيراني.

وتشغل إيران مجموعة متنوعة من طائرات الهليكوبتر في البلاد، لكن العقوبات الدولية تجعل من الصعب الحصول على قطع غيار لها. ويعود تاريخ أسطولها الجوي العسكري إلى حد كبير إلى ما قبل ثورة عام 1979.

وتحدث إعلام إيراني عن تقارير أولية تشير إلى حادث هبوط صعب يشمل المروحية التي تقل الرئيس الإيراني.

فيما افادت وكالة تسنيم الإيرانية عن اتصال هاتفي مع مرافق الرئيس الإيراني أفاد بآمال كبيرة في انتهاء الحادث دون خسائر في الأرواح.

واشار التلفزيون الرسمي الإيراني الى ان " رجال إنقاذ كانوا يحاولون الوصول إلى موقع هبوط الطائرة لكن سوء الأحوال الجوية في المنطقة أعاقهم".

ويذكر ان الرئيس الايراني كان في رحلة إلى محافظة أذربيجان الشرقية في إيران برفقة وزير الخارجية.

وافادت سكاي نيوز عربية بأن رئيسي كان في أذربيجان في وقت مبكر الأحد لافتتاح سد مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، والسد هو الثالث الذي بنته الدولتان على نهر أراس.

رئيسي (63 عاما) كان يتولى في السابق قيادة السلطة القضائية في البلاد، ويُنظر إليه على أنه أحد تلاميذ المرشد الإيراني علي خامنئي، واقترح بعض المحللين أنه يمكن أن يحل محل الزعيم البالغ من العمر 85 عامًا بعد وفاته أو استقالته من منصبه.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

19 أيار 2024 15:48