26 حزيران 2024 | 08:06

ثقافة

"الكونسرفتوار" أحيا عيد الموسيقى في بيروت والمناطق.. هبة القواس : هذه هي ثقافة الحياة ويجب أن تستمر



اذا كان للموسيقى مكانها الطبيعي المرموق في " الكونسرفتوار" فإن لعيدها العالمي فيه نكهة خاصة، حين يكون الاحتفال به بإبداعات ولمسات وأنامل أساتذته وطلابه.. فكيف اذا كانوا - عاماً بعد عام ، يضفون على احياء هذه المناسبة العالمية في لبنان علامةً موسيقية فارقة تميزها عن باقي الإحتفالات وذلك من خلال مبادرة رئيسة المعهد العالي للموسيقى " الكونسرفتوار" لإرساء فكرة إحياء هذه المناسبة بالتفاعل بين فروع المعهد ، وبالتشارك مع اساتذة وطلاب من فروع أخرى، بما يسهم في تعزيز توحيد الفروع ويُشعر الأساتذة والطلاب بانتمائهم جميعاً - من كل فروع لبنان - للمعهد الوطني العالي للموسيقى .

ولأن الفنون عموماً والموسيقى بشكل خاص تعبّر عن مخزون إبداعي ثقافي وحضاري، فإن الاحتفال بها في لبنان وفي ظل الظروف التي يمر بها اللبنانيون ولا سيما في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على بلدهم ، يشكّل فعل تحد وصمود وتمسك بإرادة الحياة .

فقد أحيا المعهد الوطني العالي للموسيقى "الكونسرفتوار" عيد الموسيقى العالمي ، بسلسلة احتفالات رعتها رئيسة المعهد الدكتورة هبة القواس ونظمتها فروع المعهد في المناطق ، حيث شكلت تظاهرة فنية وثقافية شاركت فيها جموع من أساتذة المعهد وطلابه، إضافة الى مواطنين شاركوا في احياء المناسبة. وتوزعت هذه الاحتفالات من جونية الى الشويفات وصيدا ، الى طرابلس وزحلة وزغرتا.

وحضرت الدكتورة القواس الإحتفال الذي أقامه فرع الشويفات، في باحة " Spot Mall"، وقدم اساتذة "الكونسرفتوار" وطلابه من القسمين الشرقي والغربي، برنامجا تضمن عزفا لمقطوعات لموسيقيين عالميين. كما في احتفالات الفروع في طرابلس ( تدريب الاستاذ ابراهيم رجب للعزف الجماعي للموسيقى الشرق عربية) ، وزحلة وجونية (تدريب الأستاذة اورور خلف - بيانو، والأستاذ غالي حسواني- عزف جماعي للموسيقى الشرق عربية).

وفي صيدا، اقام فرع "الكونسرفتوار" احتفالا في باحة" Spot Mall " بحضور الدكتورة القواس، وبمشاركة جمع من طلاب المعهد من كافة الإختصاصات ، وحشد من الاهالي والمواطنين كما حضر مسؤولة فرع الكونسرفتوار في صيدا روزانا حبلي، والسيدة نجلاء سعد ومديرة الـ Spot Mall ميساء حنوني يعفوري وجمع من اساتذة المعهد.

القواس

وألقت القواس كلمة بالمناسبة اعتبرت فيها أن " الموسيقى هي أفضل وسيلة لتوضيح فكرة حب الحياة والتمسك بها رغم ما تمر به البلاد من أوضاع صعبة على عدة مستويات.. هذه هي ثقافة الحياة ويجب أن تبقى مستمرة، ونبض الموسيقى هو طنين عالمي كوني وهو جزء من تكوين الكون، هكذا ترد صيدا على المسيَرة ( الاسرائيلية) التي استهدفت المدينة، بأصوات الموسيقى، لأننا دوما ننشر حباً ونضيء النور والإبداع ونقول هذا هو الجيل القادم الذي نراه ".

أبو علي

ورحبت الأستاذة إيمان أبو علي بالحضور، ونوهت بالدور الرائد الذي تلعبه رئيسة المعهد الوطني العالي للموسيقى الدكتورة هبة القواس، من اجل النهوض بالمعهد لخلق نهضة ثقافية موسيقية بدأ يشهدها المعهد ، وتوجهت الى الدكتورة القواس بالقول: ان الشجرة العاقر ليست موضع اهتمام، سواء كانوا من المعجبين او الحاقدين، يمر عابرو السبيل ولا يلتفتون اليها، اما الشجرة الثمرة فتُرمى دائما بالحجارة وتكون مدعاة للإعجاب والتقدير او للحقد والحسد والإنتقاد. ان النهضة الثقافية الموسيقية التي شهدها المعهد في عهدك لم تعجب الكثيرين ، بل ازعجتهم، لانهم اعتادوا الركود والاستسلام ، أما نحن فنقول لك يا دكتورة هبة دائما سنكون معك والى جانبك لما يصب في خير ومصلحة "الكونسرفتوار" .

وفي اطار التفاعل بين فروع المعهد ، من خلال حضور اساتذة وطلاب من فروع اخرى، كانت مشاركة الأساتذة من كونسرفتوار فرع الشويفات وفرع بعقلين: الأستاذ عادل نصر الدين (العزف الجماعي للموسيقى الشرق عربية) وطلاب فرعي الشويفات وبعقلين. ومن كونسرفتوار فرع صيدا: أستاذة البيانو الدكتورة ميرا زنتوت، تدريب طلاب البيانو solo و piano ensemble) ) والاستاذة غادة نحولي تدريب طلاب Piano Ensemble)). ومن كونسرفتوار فرع بيروت: أستاذ بارور تاكيان، تدريب أوركسترا الطلاب الشباب ( Orchestra for Youth ) للآلات الوترية، وقد جمعت الأوركسترا طلاب كونسرفتوار بيروت وصيدا. ومن بيروت، الأستاذ ميغارديش ميكايليان تدريب( Guitar Ensemble) وتضمن برنامج الحفل: أوركسترا الطلاب للآلات الوترية عزفت النشيد الوطني، وصاحَب الاوركسترا عزف على البيانو من الطالب فارس عبد العال من فرع صيدا. ومقطوعات عالمية (Automn , Spring ) للمؤلف العالمي( Vivaldi ) كما للمؤلف العالمي( Grieg). كما عزف الحركة الأولى من( Violin Concerto ) للمؤلف( Oscar ) تلاها العزف الجماعي للموسيقى الشرق عربية من طلاب فرعي بعقلين والشويفات بقيادة الأستاذ عادل نصر الدين حيث قدموا بمهارة مقطوعات من موسيقى "فيروز، زكي ناصيف، سلوى القطريب، عبد الحليم حافظ ، أم كلثوم وغيرهم ، وسط تفاعل كبير من الحضور. كما كان غيتار عزف جماعي لمقطوعات جميلة حملت الفرح للحضور حيث صفق وتمايل الجميع مع (Cumparsita, Libertango, Bella Ciao) . وبعدها كان عزف طلاب بيانو جماعي بإشراف الأستاذة غادة نحولي، لمقطوعات لمؤلفين عالميين أمثال( Bizet, Brahms, Shostakovich, Smith ).

وكان الختام مع آلة البيانو من خلال عزف منفرد لطلاب فرع صيدا (الأستاذة ميرا زنتوت)، بمشاركة طلاب من مناطق جنوبية تشهد ظروفاً صعبة جراء الحرب، حيث اكد الطلاب على مشاركتهم ، كتعبير عن التحدي والصمود من خلال الموسيقى فأبدعوا بعزف مقطوعات لكبار المؤلفين العالميين أمثال (Bach, Beethoven, Rachmaninov ) . وابدع الطالب فارس عبد العال بعزف مقطوعتين لرخمانينوف ، والطالب كريم حسن بعزفه لبيتهوفن. كما عزف طالب الأستاذة أورين نجار على آلة الفلوت فنال عزفه اعجاب الحضور. 

رأفت نعيم


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

26 حزيران 2024 08:06