26 حزيران 2024 | 11:37

عرب وعالم

حلف "الناتو" يختار رئيس الوزراء الهولندي "أمينه العام القادم"

عين حلف شمال الأطلسي «الناتو» رئيس الحكومة الهولندية مارك روته أميناً عاماً للحلف.

وكان رئيس الوزراء الهولندي المنتهية ولايته مارك روته قد ضمن الخميس الماضي، الفوز بمنصب الأمين العام المقبل للحلف، في مرحلة بالغة الأهمية بالنسبة للحلف، بعد انسحاب منافسه الوحيد الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس.

وقام أعضاء الحلف وعددهم 32، بتسمية السياسي المخضرم البالغ 57 عاماً رسمياً، الأربعاء، ويُنتظر أن يتولى مهام المنصب مع انتهاء ولاية الأمين العام الحالي ينس ستولتنبرغ في الأول من أكتوبر المقبل.

وتأتي ولايته في فترة محفوفة بالمخاطر لدول الحلف الغربي، مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، ومساعي دونالد ترامب للفوز في الانتخابات الرئاسية المقبلة في نوفمبر المقبل.

وبعد إعلانه ترشحه للمنصب العام الماضي عقب انهيار ائتلافه الحكومي، سرعان ما حصل روته الداعم القوي لأوكرانيا على تأييد الدول ذات الثقل مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا. لكن كان عليه أن يستخدم كافة المهارات الدبلوماسية التي اكتسبها خلال قرابة 14 عاماً، على رأس الحكومة في هولندا، للتغلب على المعارضين بقيادة تركيا والمجر.

وتخطى روته، التحفظ التركي بزيارة إلى إسطنبول في إبريل الماضي، قبل أن يتوصل لاتفاق أخيراً مع رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان في قمة الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع.

وبقيت النقطة الشائكة الأخيرة مع يوهانيس، بعد أن أثار ترشحه المفاجئ استياء أعضاء الحلف الذين كانوا يأملون في تعيين سلس لروته قبل قمة الناتو في واشنطن، الشهر المقبل.

وأعلن مجلس الأمن الروماني، الخميس الماضي، انسحاب يوهانيس رسمياً، ودعم بوخارست لروته.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

26 حزيران 2024 11:37