12 تموز 2024 | 07:34

عرب وعالم

بايدن: أنا الشخص الأكثر كفاءة للترشح

عقد الرئيس الأميركي جو بايدن، مساء الخميس، أول مؤتمر صحافي له منذ مناظرته الكارثية ضد منافسه الجمهوري دونالد ترامب. واتجهت أنظار العالم نحو الرئيس البالغ من العمر 81 عاماً فيما يحاول تهدئة الدعوات المتزايدة من حزبه الديمقراطي إلى التنحي بسبب سنّه وصحته.

وأكدت مراسلة قناتي "العربية" و"الحدث" أن بايدن قرأ في بداية المؤتمر من شاشة أمامه عكس ما كان مخططاً له، إلا أن نبرته كانت "مرتفعة عن المعتاد".

إلا أنه ارتكب هفوة جديدة عندما قدَّم نائبته كامالا هاريس باسم "ترامب". ورداً على سؤال عما إذا كان بإمكان هاريس التغلب على دونالد ترامب إذا قرر الرئيس الديمقراطي عدم الترشح مجدداً، قال بايدن "لم أكن لأختار نائبة الرئيس ترامب لتكون نائبة للرئيس إذا لم أكن أعتقد منذ البداية أنها مؤهلة لتكون رئيسة.. لهذا السبب اخترتُها".

وفي هذا السياق، أكد بايدن خلال المؤتمر أنه يعتبر نفسه المرشّح "الأكثر كفاءة" لمواجهة دونالد ترامب في نوفمبر. وقال: "أعتقد أنني الشخص الأكثر كفاءة للترشح للرئاسة. لقد هزمتهُ مرّةً وسأهزمه مجددا. أنا لا أفعل ذلك من أجل (الحفاظ) على إرثي. أنا أفعل ذلك لإنهاء العمل الذي بدأتُه". وشدد قائلاً: "لن أتوقف ولن أنسحب من سباق الرئاسة".

كما أعلن أن كل الفحوص العصبية التي خضع لها أظهرت أنه "بخير"، قائلاً: "خضعتُ لثلاثة فحوص عصبيّة مكثّفة ومتواصلة" أجراها طبيب أعصاب، كان آخرها "في فبراير" وتُظهر "أنني في حالة جيّدة". وأضاف "أنا بخير. قُدراتي العصبيّة يجري اختبارها يوميا" من خلال "القرارات التي أتّخذها كلّ يوم".

ورداً على سؤال نفى بايدن أن يكون بحاجة للخلود إلى النوم عند الثامنة مساءً. وشدّد على "أهمّية تهدئة المخاوف" المتعلّقة بترشّحه للرئاسة، وذلك في وقت يحتدم الجدل بشأن حالته الصحّية. وقال بايدن "أنا مصمّم على أن أكون مرشحا، لكنّني أعتقد أنّ من المهمّ تهدئة المخاوف".

كما أعلن بايدن أن الولايات المتحدة "لا يمكنها الانسحاب" من دورها الريادي في العالم. وقال "سَلَفي أوضح أنه ليس ملتزما" تجاه حلف الناتو، وذلك في هجوم مباشر شنه ضد ترامب. كما أعلن بايدن أن حلفاء الولايات المتحدة أخبروه في قمّة الناتو بأن ولاية رئاسية جديدة لترامب ستكون "كارثة". وقال بايدن: "لم أسمع أيا من حلفائي الأوروبيين يأتون إلى هنا ويقولون: جو، لا تترشّح. ما أسمعهم يقولونه هو: عليكَ أن تفوز. لا يُمكنكَ السماح لهذا الرجل بالتقدُّم. سيكون كارثة".

وفي السياسة الخارجية قال بايدن: "نحن نحرز تقدماً" نحو التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس، مشدداً على أن هذه الحرب "يجب أن تنتهي الآن". وشرح أن إسرائيل وحماس قبلتا بإطار خطة وقف إطلاق النار المقترح من أميركا لكن لا تزال هناك فجوات يتعين سدها.

#بايدن: نحرز تقدما كبيرا في مفاوضات التوصل لاتفاق في #غزة.. والحرب يجب أن تنتهي الآن#العربية pic.twitter.com/r2AyQ92zQW

— العربية عاجل (@AlArabiya_Brk) July 11, 2024

وعند سؤاله، أكد بايدن أنه سيبقى مستعدا للتعامل مع الرئيسَين الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ حتّى خلال فترة ولاية ثانية، وذلك في وقت يواجه أسئلة تتعلّق بتقدّمه في السنّ ومدى أهليّته لمنصب الرئاسة. وقال بايدن للصحافيّين في البيت الأبيض "أنا مستعدّ للتعامل معهما الآن وبعد ثلاث سنوات من الآن.. لا يوجد أيّ زعيم عالمي لستُ مستعدا للتعامل معه".

ترامب يسخر من بايدن

من جهته، سخر المرشّح الجمهوري دونالد ترامب، الخميس، من المؤتمر الصحافي الذي عقده الرئيس جو بايدن وارتكب خلاله زلّة لسان سبقتها أيضا هفوة أخرى.

وقال ترامب على شبكته "تروث سوشال"، "عمل جيّد يا جو!".

نصف الديمقراطيين يريدون انسحاب بايدن

وعقد بايدن مؤتمرات صحافية أقل من أسلافه، ونادراً ما أجرى مقابلات، ما دفع منتقدين إلى اتهام البيت الأبيض بإخفاء تأثير العمر على أكبر رئيس أميركي سناً.

ويواجه بايدن دعوات متزايدة بين الديمقراطيين لإنهاء حملته وسط شكوك تتعلق بكفاءته العقلية أثارها أداؤه في المناظرة في أتلانتا الشهر الماضي، عندما واجه صعوبة في إنهاء جمل أو إيصال فكرة متماسكة.

وقد أفاد استطلاع رأي جديد، الخميس، أن أكثر من نصف الديمقراطيين يريدون من بايدن إنهاء حملة إعادة انتخابه رئيساً بعد أدائه الكارثي أمام ترامب في المناظرة الرئاسية، رغم أن المنافسة لا تزال محتدمة.

وحصل كلا المرشحين على دعم بنسبة 46% بين الناخبين المسجلين في الاستطلاع الذي أجرته "واشنطن بوست" و"ايه بي سي نيوز" و"ايبسوس"، وتكاد نتيجته أن تكون متطابقة مع نتائج استطلاع "ايه بي سي نيوز" و"ايبسوس" في أبريل.

ويريد نحو 56% من الديمقراطيين وثلثي الأميركيين بشكل عام أن ينسحب بايدن من السباق إلى البيت الأبيض. وقال نصف المشاركين في الاستطلاع إن منافسه الجمهوري يجب أن ينسحب أيضاً.

ولو حلت نائبة الرئيس كامالا هاريس مكان بايدن مرشحة ديمقراطية لكان حالها أفضل، وفقاً للاستطلاع، فقد حصلت على 49% مقابل 47% لترامب.

وقال نحو 85% من المشاركين في الاستطلاع الجديد إن سن بايدن المتقدمة لا تسمح له بولاية ثانية، في زيادة مقارنة بـ81% في أبريل و68% قبل نحو عام، بينما يقول 60% إن ترامب طاعن في السن. وحصل ترامب على 55% في استطلاع أبريل.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

12 تموز 2024 07:34