21 تموز 2024 | 09:31

عرب وعالم

فوضى بالنظام الصحي في بريطانيا بسبب خلل تحديث "كراورد سترايك"

فوضى بالنظام الصحي في بريطانيا بسبب خلل تحديث

تعرّضت البنية التحتية للرعاية الصحية في المملكة المُتحدة لضربة قوية نتيجة لانقطاع عالمي في خدمات تكنولوجيا المعلومات، مما أثّر على ثلث إمدادات الأدوية الصيدلانية. وقد أدى هذا الانقطاع إلى إعلان العديد من المستشفيات عن حوادث خطيرة، وتأثر به حوالي 3700 طبيب عام.

وشهدت البلاد اضطرابات في توزيع الأدوية إلى الصيدليات، حيث تسبب انقطاع تكنولوجيا المعلومات في فوضى عارمة أثرت على الآلاف من عيادات الأطباء العامين، وأعلنت المستشفيات في كافة أرجاء البلاد عن حوادث خطيرة.

وواجه الأطباء العامون والصيدليات وخدمات NHS 111 اضطرابات واسعة النطاق يوم الجمعة 19 تموز (يوليو)، مع تأثر نظام Emis IT، الذي يستخدمه نحو 60% من عيادات الأطباء العامين لإدارة سجلات المرضى وحجز المواعيد وإصدار الوصفات الطبية. وذكرت الجمعية الوطنية للصيدلة أن ثلث عمليات توزيع الأدوية في الصيدليات قد تأثر، وأعلن أحد كبار تجار الجملة عن تأثره بالمشكلة.

كما أفادت تقارير يوم السبت أنه على الرغم من استئناف عمليات التسليم في العديد من المناطق، من المتوقع أن تستمر المشكلة في التأثير على الصيدليات حتى بداية الأسبوع المقبل. كما أعلن المسؤولون في مناطق لندن و"تشيشاير" Cheshir و"ميرسيسايد" Merseyside وخدمات خارج ساعات العمل في شرق "بيركشاير" Berkshire عن وقوع حوادث.

وصرّح دانييل إلكيليس، الرئيس التنفيذي لخدمة الإسعاف في لندن، يوم الجمعة، بأن فرق الاستجابة للطوارئ تعاملت مع زيادة ضخمة في عدد المكالمات الواردة إلى خدمات 999 وNHS 111. وبحلول الساعة الثانية ظهرًا من يوم الجمعة، تلقّت الخدمات 3000 مكالمة على الرقم 999 و3000 مكالمة على الرقم 111، وهو ما يزيد بثلث عن المعدل الطبيعي خلال 24 ساعة.

وكانت خدمات الرعاية الصحية الوطنية في لندن قد تعرضت لاضطرابات كبيرة نتيجة لهجوم إلكتروني في الشهر الماضي، أثّر على أنظمة علم الأمراض المستخدمة في المستشفيات وعيادات الأطباء العامين في جنوب لندن، مما أدى إلى إلغاء آلاف المواعيد الطبية.

وقد أبلغ مستشفى كريستي التخصّصي للسرطان في مانشستر الكبرى أن أقل من ثلث مرضاه تأثروا يوم الجمعة.

وأعلنت مؤسسة Royal Surrey NHS Foundation Trust صباح الجمعة أن علاجات العلاج الإشعاعي في مستشفياتها قد تأثّرت بالانقطاع، وأفادت عن وقوع حادث خطير، مشيرة إلى أنها لا تستطيع حاليًا تقديم العلاج الإشعاعي المقرر.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

21 تموز 2024 09:31