23 آب 2024 | 13:00

أخبار لبنان

بدعوة من مؤسسة الحريري.. وزير البيئة رعى "منتدى شباب نهوض لبنان": "الشباب ومستقبل الإقتصاد الأزرق"

برعاية وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين وحضور رئيسة مؤسسة الحريري السيدة بهية الحريري ، نظمت مؤسسة الحريري في فندق "موڤنبيك" في بيروت "منتدى شباب نهوض لبنان" تحت عنوان "الشباب ومستقبل الاقتصاد الأزرق"، والذي تناول التحولات والأطر المناخية والاقتصادية العالمية والوطنية في مجالات البحر والساحل ودور الشباب اللبناني في الحوار الوطني حول الاقتصاد الأزرق. وتخلل المنتدى حفل إعلان وتوزيع جوائز مسابقة الأفكار"Lebanon Blue Economy Ideathon " وتوقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة الحريري و Berytech ومساحات للتشبيك والتشارك مع الشركاء في مجالات البحوث والسياسات والابتكار في الاقتصاد الأزرق في لبنان.

شارك في المنتدى ممثلون عن هيئات أكاديمية وبيئية وشبابية وجمع من المدعوين من الشباب والخبراء تقدمهم : مدير عام الصناعة المهندسة شانتال عقل، ومدير عام وزارة السياحة جمانة كبريت، وممثلة المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة UNEP في غرب آسيا هدى الترك، ومدير وحدة إدارة مخاطر الكوارث في رئاسة مجلس الوزراء زاهي شاهين، وممثلون عن وزارة الأشغال العامة والنقل والمجلس الوطني للبحوث العلمية، والسفير عبد المولى الصلح وفريق عمل Berytech على رأسهم رئيس المؤسسة الأستاذ مارون شماس، وفريق عمل مؤسسة الحريري على رأسهم المديرة التنفيذية الدكتورة روبينا أبو زينب.

الحريري

افتتح المنتدى بالنشيد الوطني اللبناني، وألقت كلمة مؤسسة الحريري رئيستها السيدة بهية الحريري فقالت:

فيها بإصرار الوزير ياسين - الذي يترأس لجنة الطوارئ الحكومية - على انعقاد هذا المنتدى في تاريخه وفي بيروت عاصمة لبنان والاقتصاد الأزرق رغم الأوضاع الاستثنائية التي يمر بها لبنان، معتبرة ذلك دليلاً قاطعاً على حقيقة الإرادة الوطنية اللبنانية في مواجهة التّحديات الدّاهمة والإصرار على مواجهة الإستحقاقات القادمة وفي مقدّمتها المستقبل البيئي والإقتصاد الأزرق في لبنان واستشراف الآليات والضّرورات التي تجعلنا في جهوزية تامة لمواجهة مخاطر الحرب والدّمار. وقالت:" تلك هي إرادة اللبنانيين كباراً وصغاراً وحرصهم على وطنهم الحبيب لبنان وتمسّكهم بدولتهم ووحدتهم ومواجهة كلّ المخاطر والتّراكمات والسعي الدائم لاستشراف آفاق المستقبل البيئي والتّربوي والاقتصادي والاجتماعي من أجل نهوض لبنان".

وأضافت:" نلتقي اليوم لنكرّم الإرادة الوطنية الطيبة لدى شابات وشباب لبنان، الذين شاركوا بعدد من ورش المراجعات والنقاشات والإستشرافات وكان آخرها مسابقة الأفكار خلال شهر تموز من أجل النّهوض بالإقتصاد الأزرق ومواجهة كلّ التّحولات البيئية والإقتصادية والتكنولوجية على مستوى الوطن والعالم والشروع بحوار وطني حول آفاق المستقبل بالإشتراك مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة UNEP والمجلس الوطني للبحوث العلمية وباريتاك والشركاء في كافة القطاعات .. " .

وتابعت الحريري :" ان علاقة أجيالنا المتعاقبة بالبيئة النّظيفة منذ أن كان لبنان، ببحره ومياهه وجباله وسهوله، كانت جزءاً أصيلاً من تكوين الشّخصية الوطنية اللبنانية.. وإنّنا نأسف لكلّ التّراكمات التي أضرّت بالكثير من هذه الميّزات البيئية الطبيعية، ونمدّ أيدينا عبر وزارة البيئة إلى كلّ القطاعات التّربوية والإقتصادية والمدنية ، للعمل معاً من أجل الحفاظ على البيئة اللبنانية ونقائها واستعادة تمايزها ومكانتها في الإقتصاد الأزرق والأخضر الذي كان دائماً محل فخرٍ واعتزاز لدى جميع اللبنانيين حيث كانوا جميعاً يردّدون وبصوت واحد : "لبنان.. يا أخضر حلو" ..

وختمت الحريري بتوجيه التحية للوزير ياسين على حسن جهوزيّته مع حكومة دولة الرئيس نجيب ميقاتي في مواجهة كلّ المخاطر والتّحديات، وعلى رعايته وتعاونه من أجل مستقبل إقتصاد لبنان الأزرق وشكرت Berytech ورئيسها وهيئتها الإدارية، والممثل والمدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة UNEP في غرب آسيا الأستاذ سامي ديماسي وكلّ شابات وشباب لبنان "الذين يشاركون في رسم سياسات حول الإقتصاد الأزرق وقدّموا نموذجاً في الحوار الوطني الذي نتطلّع لأن يعود كثقافة وطنية لمعالجة كلّ قضايا لبنان بمشاركة شباب نهوض لبنان".

الوزير ياسين

وتحدث راعي المنتدى الوزير ناصر ياسين فقال:" إن المشروع الذي نناقشه اليوم وهذه المبادرة التي هي جزء من مشروع كبير حول الإقتصاد الأخضر تشير الى أهمية هذا الرأسمال البشري وخاصة عند الشباب في لبنان. وهذا التعاون بين المؤسسة وباريتاك، بين الوزارة وUNEP وكل الشركاء في هذا المشروع ، تشير الى أهمية تنمية هذا الرأسمال البشري الحقيقي للبنان".

وأضاف:" هذا المشروع يقوم على ثلاثية ذهبية جميلة هي:" الرأسمال البشري، الإقتصاد المستدادم وخاصة الأزرق والإبتكار. وان مشاركة الشباب بأفكارهم الخلاقة ومبادرتهم للقيام بهذه المشروعات الإقتصادية أمر مهم جداً . كما أن هذا المشروع يأتي ضمن " الاقتصاد المستدام" وخاصة الأزرق الذي يتم العمل عليه أيضا مع شركاء وخاصة وزارة الزراعة التي اطلقت مؤخراً ربما من اهم المبادرات التي اطلقت وهو موضوع الثروة السمكية وكيفية ادارتها ، ولكن أيضاً السياحة جزء منه والأشغال والنقل والبلديات والصناعة وغيره. لأن البحر فعلاً لفترات طويلة هو جزء مهم من الإقتصاد ولكن لا تزال هناك كثير من التحديات نحو ادارته. لذلك نحن الآن نناقش في الوزارة بالتعاون مع UNEP وجامعة البلمند وعدة مؤسسات موضوع الإدارة المتكاملة للساحل اللبناني ، جزء منها الحماية عبر المحاميات والمناطق الطبيعية ، ولكن جزء منها ايضاً عبر الإستثمار بشكل مستدام ". أما موضوع الإبتكار الذي تعمل باريتاك وكثير من الشركاء فعلاً على تعزيزه وتحفيزه في لبنان رغم التحديات التي تواجهه ، فإن هذا البلد فيه الكثير من الإبتكار ويجب ان نشجع عليه ، واليوم نركز على الإبتكار في الإقتصاد الأزرق. وان شاء الله نستمر بخطوات ومشاريع قادمة لتعزيز اكثر للإقتصاد الأزرق والإقتصاد الأخضر والإقتصاد المستدام وكل ما هو جميل في هذا البلد ونحتفي دائما بنجاحات الشباب" .

آليات المنتدى

بعد ذلك كان عرض متواصل حول الإقتصاد الأزرق في العالم ولبنان قدمه فريق عمل مؤسسة الحريري، فعرض منسق برنامج الاستدامة والعمل المناخي المهندس كريم سلامة "تطور مفهوم وقطاعات الاقتصاد الأزرق والأطر العالمية والوطنية الناظمة له"، بما في ذلك الحوار الوطني حول الاقتصاد الأزرق (الذي أطلقته مؤسسة الحريري وUNEP ووزارة البيئة وبرنامج Switchmed في 2024).

وتناول مسؤول البحث والتواصل الحسن الغندور عن "مقاربات القمم والتكتلات العالمية والإقليمية الاقتصادية لمجالات البحر والساحل والاقتصاد الأزرق وانعكاسها على المشاريع التحديثية في الشرق المتوسط".

وتحدث المسؤول الفني في برنامج الاستدامة والعمل المناخي إيلي مسلّم عن نتائج قمم المناخ العالمية في مجال الاقتصاد الأزرق وواقع القطاعات البحرية والساحلية في لبنان ومجالات عمل الأجندة الوطنية للاقتصاد الأزرق ضمن مجالات البحوث والسياسات والابتكار.

ثم قدمت منسقة البرامج في Berytech جاسيكا حجار نبذة حول مسابقة الأفكار " Blue Economy Ideathon " التي نظمتها مؤسسة الحريري وBerytech برعاية وزارة البيئة في تموز الماضي، مقدمة الفرق الثلاث المؤهلة في مسابقة الأفكار، والذين بدورهم طرحوا أفكارهم في نماذج الأعمال المبتكرة لتطوير مجالات الاقتصاد الأزرق.

واختتم مدير البحث والتطوير في مؤسسة الحريري المهندس محمد الحريري العرض بالتعريف عن آليات منتدى شباب نهوض لبنان وبإطلاق عملية التصويت الإلكتروني المباشر، حيث شارك الحضور في التصويت على أولويات التدخل والتوسع في مجالات الحوار الوطني حول الاقتصاد الأزرق والتصويت لترتيب المشاريع الفائزة في مسابقة الأفكار.

مذكرة تفاهم بين مؤسسة الحريري و Berytech

بعد ذلك جرى توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة الحريري ممثلة بمديرتها التنفيذية الدكتورة روبينا أبو زينب وBerytech ممثلة برئيسها الأستاذ مارون شماس، وتمحورت المذكرة حول" التوسع في المجالات المشتركة لتمكين الشباب والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم من خلال التدريب والدعم الفني وحضانة الأعمال ضمن قطاعات التعليم والتحول الرقمي والصحة العامة والعمل المناخي والاقتصاد المستدام وغيرها".

شماس

وألقى شماس كلمة Berytech وقال فيها :" .. تأسست Berytech قبل 20 سنة، بمبادرة من الجامعة اليسوعية وهدفها تأمين البيئة الحاضنة لكل رواد الأعمال. ووضع الحجر الأساس لها الرئيس رفيق الحريري، وهو كان اول من اكتشف طاقة وامكانات الشباب اللبناني وقدراتهم .. واليوم نجتمع ضمن "منتدى شباب نهوض لبنان" الذي هدفه الأساسي تمكين الشباب اللبناني من خلال نشر المعرفة حول المفاهيم والتحولات التي تهم مجتمعنا وهذا الهدف اكيد ليس ببعيد عن هدف Berytech التي تطورت من التكنولوجيا الى امور تتعلق بالزراعة والتكنولوجيا الزراعية والصناعية وخاصة بعد 2019 .

وأضاف :" أقول للفرق الثلاث المتأهلة اليوم ، كل واحد منكم ناجح ويحق له أن يكون بالمرتبة الأولى ، لكن اهم شيء هو التنفيذ وأن يكون صائباً وجدياً فيصل الواحد الى الهدف الذي رسمه . لا يجب ان ننظر بهذه الأفكار التي نقدمها على أنها تنطبق فقط على لبنان بل كل شاطئ البحر الأبيض المتوسط وما وراءه لأن هذه الأفكار قابلة للتعميم على كل شواطئ العالم .. وكل منكم ، من موقعه وبعمله وبكونه موجوداً في لبنان هو اليوم يقاوم وهذا برهان على ان لبنان متمسك بأرضه وشجاع وحتى المغترب خارج لبنان أيضا يقاوم بأنه يساعد أهله الموجودين وأعتقد هذه هويتنا التي تجمعنا كلبنانيين".

التكريمات

في الختام، تم الإعلان عن نتائج التصويت وتوزيع الجوائز على المشاريع الفائزة بالمراتب الأولى بمشاركة ياسين والحريري وشماس ، حيث جاءت على الشكل التالي :

1. في المرتبة الأولى: Tour en Pédalo

2. في المرتبة الثانية: Recover to Discover

3. في المرتبة الثالثة: Beach Sports Center

ثم قدمت الحريري الى الوزير ياسين "درع منتدى شباب نهوض لبنان "عربون احترام وتقدير للجهود التي يبذلها على الصعيد الوطني وفي مجال العمل المناخي والإقتصاد الأزرق والمرونة والتحديث.

مساحات التشبيك

وأعقب ذلك جولة للمشاركين والحضور على أجنحة التشبيك مع شركاء المؤسسة: قسم الإبتكار مع Berytech، قسم البحوث مع المجلس الوطني للبحوث العلمية (مركز علوم البحار)، وقسم السياسات حول الحوار الوطني للإقتصاد الدائري. 


رأفت نعيم



يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

23 آب 2024 13:00