8 أيلول 2024 | 16:08

عرب وعالم

الرئيس الإيراني يتوجه إلى العراق الأربعاء في أول زيارة خارجيّة له

يتوجه الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى العراق الأربعاء، في أول زيارة خارجية له منذ انتخابه في تموز، حسبما أفادت وكالة الأنباء الرسمية إرنا الأحد.

وقالت الوكالة إنّ بزشكيان "سيعقد اجتماعات ثنائية مع كبار المسؤولين العراقيين"، مضيفة أنّ البلدين سيوقّعان خلال الزيارة "وثائق التعاون والمذكرات الأمنية".

وهذه أول زيارة رسمية إلى الخارج يجريها الرئيس الإصلاحي الذي كان أكد أنّه يريد إعطاء "الأولوية" لتعزيز العلاقات مع الدول المجاورة.

وكان السفير الإيراني في بغداد محمد كاظم آل صادق أعلن في نهاية آب أنّ الرئيس بزشكيان سيزور العراق بدعوة من رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني.

وقال إنّ "المذكرات التي كان من المقرّر أن يوقّعها البلدان خلال زيارة كان من الفترض أن يقوم بها الرئيس الراحل آية الله إبراهيم رئيسي، ستُوقّع" خلال زيارة بزشكيان.

وتعزّزت العلاقات بين الدولتين خلال العقدين الماضيين.

وتتمتع إيران التي تعدّ أحد الشركاء التجاريين الرئيسيين للعراق بنفوذ سياسي مهم في بغداد. ويهيمن حلفاء طهران العراقيون على البرلمان، وكان لهم دور أساسي في اختيار رئيس الحكومة الحالي.

ووقّع البلدان اتفاقا أمنيا في آذار 2023، بعد أشهر قليلة على تنفيذ طهران ضربات ضد مجموعات كردية معارِضة في شمال العراق.

ومنذ ذلك الحين، اتفق البلدان على نزع سلاح المجموعات المتمرّدة الكردية الإيرانية وإبعادها عن الحدود المشتركة.

وتتّهم طهران هذه المجموعات بالحصول على أسلحة من جهة العراق، وبتأجيج التظاهرات التي اندلعت في أعقاب وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني في أيلول 2022، بعد أيام على توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية.

وفي كانون الثاني، شنّت القوات الإيرانية هجوما في إقليم كردستان العراق الذي يتمتّع بالحكم الذاتي، مشيرة إلى أنّها استهدفت في إقليم كردستان "مقرا لجهاز الموساد"، الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

8 أيلول 2024 16:08