2 تشرين الأول 2024 | 09:00

أمن وقضاء

اشتباكات حدودية مباشرة.. قتيل واصابات بين الجنود الاسرائيليين والغارات تتواصل

اشتباكات حدودية مباشرة.. قتيل واصابات بين الجنود الاسرائيليين والغارات تتواصل

بعد هجوم نفذته ايران على تل ابيب ليل امس مستهدفة مؤسسات امنية ومنصات غاز بمئات الصواريخ وفق تعبيرها، انتقلت العمليات العسكرية في جنوب لبنان بين الجيش الاسرائيلي وحزب الله الى مرحلة جديدة من اشتباكات مباشرة بالأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية جرت وجها لوجه بين مقاومين متخندقين في احدى النقاط الحدودية في العديسة وقوة مشاة معادية حاولت التسلل مع الفجر عبر الخط الأزرق، بحسب ما افاد مراسل "مستقبل ويب".


ووفق مراسل "مستقبل ويب" فان مروحيات إسرائيلية نشطت في نقل عدد من الاصابات من خلف الحدود إلى مستشفيات الداخل فيما لم يتم التمكن من معرفة عدد الاصابات في صفوف عناصر حزب الله .

ووفق مصادر امنية فان ما جرى يبدو وكانه معارك "جس نبض".


وفي اخر المستجدات: اعلن الجيش الإسرائيلي انضمام  الفرقة 36 ولواء عتصيوني ينضمان للعملية البرية بجنوب لبنان".

وفي وقت سابق اعلن ان "قوات مشاة نظامية ووحدات مدرعة تنضم إلى العملية البرية في لبنان".

وكان المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي أفيخاي أدرعي، قد وجه  تحذيرا لسكان جنوب لبنان"، مشيرا الى انه "يدور قتال عنيف في جنوب لبنان"، مشيرا الى  ان حزب الله يستغل البيئة المدنية والمدنيين دروعًا بشرية لشن هجوماته.

واضاف :"من أجل سلامتكم الشخصية نطلب منكم عدم الانتقال بالمركبات من منطقة شمال نهر الليطاني إلى جنوبها. وسيعمل الجيش على تعطيل تحركات عناصر حزب الله وسيمنع منهم تنفيذ هجماتهم"، مؤكدا ان "هذا التحذير ساري حتى إشعار آخر".

 

عمليلت الحزب واشتباكات الحدود

في المقابل، اعلن حزب الله في بيان انه "استهدفنا تجمعاً لِقوات العدو في مستعمرة أفيفيم بِصلية صاروخية كبيرة".

 قال في بيان سابق إنه قصف ثكنة زرعيت برشقة صاروخية من الكاتيوشا وحقق إصابة مباشرة ودقيقة.

اعلن حزب الله انه "استهدفنا تجمعا لقوات العدو ومرابض مدفعيته جنوب كريات شمونة برشقة صاروخية وحققنا إصابات

فجر اليوم الأربعاء، أعلن "حزب الله" أنّه تصدّى لِقوة من مشاة الجيش الإسرائيلي حاولت التسلّل إلى بلدة العديسة (جنوب لبنان) من جهّة خلة المحافر، وا"شتبكوا معها وأوقعوا بها خسائر وأجبروها على التراجع".

في هذا السياق، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بمقت جندي وإصابة جنود آخرين في قصف وتبادل لإطلاق النار مع "حزب الله" قرب الحدود، وأضافت أنه تم نقل الجنود إلى مستشفيات رمبام في حيفا وزيف في صفد بالجليل الأعلى صباح اليوم الأربعاء.

وفي بيان ثانٍ، أفاد "حزب الله" باستهداف تجمّع لِقوات الجيش الإسرائيلي في ثكنة الشوميرا بِصلية صاروخية و"حققوا فيه إصابةً مباشرة".

وقال إنّه استهدف تجمعاً لِقوات الجيش الإسرائيلي في مستوطنة شتولا بِصاروخي بركان وحققوا فيه إصاباتٍ مؤكدة، وقوّة مشاة كبيرة في مستوطنة مسكفعام بالأسلحة الصاروخية والمدفعية و"حققوا فيها إصابة ‏مباشرة ودقيقة".‏

ولفت إلى أنه استهدف تجمعاً لِقوات الجيش الإسرائيلي ومرابض مدفعيته جنوب كريات شمونة بِصلية صاروخية و"حقّقوا فيها إصاباتٍ مؤكدة".

وأعلن الجيش الإسرائيلي فجر أمس الثلاثاء بدء عملية بريّة "محدودة ومحدّدة" في جنوب لبنان.

تحذيرات وطلب اخلاء

وأطلق الجيش الإسرائيلي تحذيراً جديداً لسكّان الجنوب، مطالباً سكّان نحو 25 بلدة بالإخلاء.

وطلب إخلائها  : البياضة, بيوت السياد, الراشيدية, معشوق, البص, شبريحا, طير دبا, البرغلية, مخيم القاسمية, نبي قاسم, برج رحال, العباسية, معركة, عين بعال, محرونة, بافلية, ديركيفا, صريفا, ارزون, دردغيا, ضهر برية جابر, جبل العدس, شحور, برج الشمالي

وقال جيش الاحتلال في إنذاره " نشاطات حزب الله تجبر جيش الدفاع على العمل ضده بقوة. جيش الدفاع لا ينوي المساس بكم ولذلك من أجل سلامتكم عليكم إخلاء بيوتكم فورًا والتوجه الى شمال نهر الأولي. انقذوا حياتكم"

واضاف " كل من يتواجد بالقرب من عناصر حزب الله ومنشآته ووسائله القتالية، يعرض حياته للخطر. أي بيت يستخدمه حزب الله لحاجاته العسكرية من المتوقع استهدافه".

وقال ايضا :"قوموا باخلاء بيوتكم فوراً. انتبهوا يحظر عليكم التوجه جنوباً. أي توجه جنوباً قد يعرضكم للخطر.

وسنعلمكم بالوقت الآمن للعودة الى بيوتكم" حسب تعبيره.

غارات

شنت الطائرات الحربية غارتين متتاليتين ، واستهدفت مبنى ومنزل رئيس بلدية علما الشعب السابق أسعد زعروب وسوته بالارض ما ادىً الى  جرح عائلة سورية من 7  اشخاص، يقطنون بغرفة بمحاذاة المنزل .

و تعرضت بلدة بليدا للقصف المدفعي، كما يستمر القصف للخيام وكفركلا وسهل مرجعيون والعديسة وتلة العزية ومجرى نهر الليطاني منطقة الخردلي .

ويستهدف قصف مدفعي معاد عنيف منذ العاشرة والنصف من صباح اليوم محيط مبنى مهنية بنت جبيل و مدرسة جميل بزي في المدينة

وشن الطيران الحربي غارة استهدفت منطقة الشويفات في محيط الضاحية الجنوبية.


واستهدف الطيران الحربي الإسرائيلي فجر اليوم الضاحية الجنوبية بسلسلة غارات شملت مناطق الحدث وحي الأميركان والشياح.

واغار الطيران الحربي المعادي على منزل في بلدة ديرقانون راس العين.

وارتكب العدو الاسرائيلي فجر اليوم مجزرة في بلدة دبل في قضاء بنت جبيل عندما دمرت طائراته الحربية منزلا مما ادى  الى استشهاد ثلاثة اشخاص.


أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على مبنى قرب مستشفى حيرام عند مدخل صور الجنوبي.


 وشنّ سلسلة غارات صباحاً على بلدة الخيام.

وتعرضت بلدة ميفدون فجرا، لعدوان جوي، حيث استهدفت الطائرات المعادية عددا من المنازل ودمرتها، وافيد عن وقوع اصابات.

ونفذ اعتباراً من منتصف ليل الثلاثاء غارات استهدفت مرتفعات جبل صافي ومنطقة البريج في بلدة جباع في إقليم التفاح.

وتعرّضت مدينة النبطية لعدد من الغارات، استهدفت حي المشاع، ونزلة ماغ في منطقة  كفرجوز ومحيط مبنى التايغر الضمان الاجتماعي.

واستهدفت الغارات منطقة عين الجمل قرب الراجينا في زبدين وبلدة ارنون.

 

وشنّ أيضاً غارات عنيفة، استهدفت الخيام، كفركلا، الطيبة، المنطقة بين بلاط ودبين لجهة النهر، يارون ومارون الراس، ميس الجبل، عيترون، سهل مرجعيون وبليدا.

 

من جهته، أفاد مركز عمليات طوارئ الصحّة العامة التابع لوزارة الصحة اللبنانية في بيان أن "غارات العدو الإسرائيلي في الساعات الأربع والعشرين الماضية على بلدات وقرى جنوب لبنان والنبطبة والبقاع وبعلبك الهرمل وجبل لبنان أدّت في حصيلة إجمالية إلى استشهاد خمسة وخمسين شخصاً وإصابة مئة وستة وخمسين بجروح".

 

غارات ليلية على الضاحية

وفي العمق اللبناني، شهدت ضاحية بيروت الجنوبية سلسلة غارات ليلية عنيفة، استهدفت مركزاً مستحدثاً للدفاع المدني كان أخلي في الشياح، السانت تريز، مبنيين عند مفترق الجاموس - صفير مقابل أفران الأمراء، محيط الشويفات، محيط منطقة الحدت حي الأميركان، مجمع المجتبى، كاليري سمعان قرب القاروط، مجمع الأجنحة الخمسة في الشويفات – العمروسية.

 

وأعلن الجيش الإسرائيلي فجر الأربعاء أنّه يشنّ غارات جوية على أهداف تابعة لـ"حزب الله"، وقال: "سلاح الجو نفذ بتوجيه استخباراتي غارات دقيقة على مواقع للأسلحة وبنى تحتية لحزب الله في بيروت".


 الجبهة الشمالية لاسرائيل

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية ان حزب الله قصف المنطقة الحدودية في الشمال ما أدى لإصابات في صفوف الجيش.


افادت القناة "12" الإسرائيلية بانه تم رصد 20 قذيفة أطلقت من لبنان على منطقتي الجليل الغربي والكرايوت شمال حيفا.

من جهة ثانية، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، باطلاق "صفارات الإنذار في كريات بياليك وكريات موتسكين شمال حيفا".

وفي وقت سابق، اعترف الجيش الإسرائيلي، في بيان بإطلاق"نحو 50 صاروخا من لبنان على شمال إسرائيل منذ صباح اليوم". 

وذكر أنّه تم رصد سقوط صاروخ أطلق من لبنان في منطقة مفتوحة وسط إسرائيل.

 

ولفتت سلطة الإنقاذ والإطفاء الإسرائيلية إلى سقوط صواريخ في بيت هيلل في إصبع الجليل.

 

وأفادت صحيفة "يسرائيل هيوم" بإطلاق نحو 30 صاروخاً باتجاه المطلة منذ الصباح. وقالت القناة 12 الإسرائيلية إن 10 منازل أصيبت.

 

ولفتت الجبهة الداخلية الإسرائيلية إلى أن على سكان منطقة صفد وميرون وسهل الحولة بالجليل الأعلى البقاء قرب الملاجئ.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

2 تشرين الأول 2024 09:00