3 تشرين الأول 2024 | 15:30

عرب وعالم

المحطات الرئيسية في الحملة الانتخابية الأميركية

قبل شهر من موعد الانتخابات الرئايسية الأميركية، عودة إلى المحطات الرئيسية في الحملة التي شهدت أحداثا وتقلبات كثيرة.

انتخابات تمهيدية من دون منافسة فعلية

انطلق السباق إلى البيت الأبيض في كانون الثاني (يناير). لم يواجه الرئيس الأميركي أي منافسة جدية في الحزب الديموقراطي وفرض نفسه بسهولة رغم حركة اعتراض على دعمه إسرائيل في حرب غزة.

في المعسكر الجمهوري، شكلت سفير الولايات المتحدة السابقة في الأمم المتحدة نيكي هايلي منافسة نسبية لدونالد ترامب إلا ان نجاح الرئيس السابق كان كاسحا.

إلا ان المبارزة بين ترامب وبايدن التي اتخذت طابعا رسميا في آذار (مارس)، لم تثر حماسة الأميركيين.

إدانة ترامب

في نيسان (أبريل)، بدأت في نيويورك أول محاكمة جنائية لدونالد ترامب.

بعد جلسات محاكمة استمرت لأسابيع وحظيت بتغطية إعلامية واسعة، أدين ترامب بتهمة دفع أموال بطريقة سرية لنجمة أفلام إباحية خلال حملته الانتخابية في 2016.

إلا ان هذا الحكم غير المسبوق والاتهامات الثلاث ألأخرى الموجهة إليه جنائيا، لم تنل من شعبيته في صفوف انصاره الذين ينددون على غراره، بتسييس القضاء.

وبات الديموقراطيون يصفونه بأنه "مجرم مدان" إلا ان المحكمة العليا خففت خلال الصيف من الملاحقات الجنائية في حقه مع إلغاء تلك الموجهة إليه في فلوريدا فيما أرجأ القاضي الذي يرأس محاكمته في نيويورك إصدار الحكم إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية.

المناظرة المفصلية

في 27 حزيران (يونيو) شهدت الحملة تطورا خلط الأوراق.

فقد شكلت المناظرة بين ترامب وبايدن إخفاقا مدويا للرئيس الديموقراطي البالغ 81 عاما بسبب تلعثمه وعدم تركيزه في بعض المرات.

سادت حالة من الذعر في المعسكر الديموقراطي وبدأت تصدر أولى الدعوات المطالبة بانسحاب جو بايدن من السباق. وراحت من بعدها هذه الأصوات تتصاعد.

أمام متاعب منافسه، اختار دونالد ترامب بشكل لافت، ضبط النفس والامتناع عن التعليق.

ترامب ينجو من الموت

في 13 تموز (يوليو)، سمع إطلاق رصاص خلال محاولة اغتيال تعرض لها ترامب خلال تجمع انتخابي في ولاية بنسيلفانيا.

وقد أصيب إصابة طفيفة في الأذن إلا ان صور الحادث دخلت التاريخ مع رفعه قبضته وهو مصاب صارخا "ناضلوا".

وقد زاد الحادث من شعبيته في صفوف مؤيديه المتحمسين وقد اختير رسميا بعد أيام قليلة مرشحا للحزب الجمهوري خلال المؤتمر العام للحزب في ميلووكي. وقد ظهر في المؤتمر مع ضمادة كبيرة على أذنه. واختار يومها السناتور جاي دي فانس لمنصب نائب الرئيس في حال فوزه.

في أيلول، تعرض المرشح الجمهوري مرة أخرى لمحاولة اغتيال جديدة في مضمار الغولف الذي يملكه في فلوريدا.

بايدن ينسحب

وشهد الصيف تحولا جذريا في السباق الرئاسي. ففي 21 تموز أعلن جو بايدن سحب ترشيحه في رسالة عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وبعد تكهنات استمرت لأسابيع حول قدراته الجسدية والذهنية وبعدما خلص ربما إلى انه لن يفوز، خضع الرئيس للضغوط مقدما دعمه لنائبته كامالا هاريس.

تتويج هاريس

في سرعة قياسية حصدت هاريس دعم كبرى الشخصيات الديموقراطية وفرضت نفسها مرشحة للحزب مثيرة حماسة كبيرة.

وأعاد دخول هذه المرأة السوداء ذات الأصول الجامايكية والهندية، التي تصغر ترامب بحوالى عشرين عاما خلط أوراق السباق الرئاسي كليا. وتسبب هذا التطور باهتزاز في صفوف المعسكر الجمهوري.

إلى جانب تيم والز المدرس السابق ومدرب كرة القدم الأميركية، الذي اختارته لمنصب نائب الرئيس في حال فوزها، توجت هاريس مرشحة رسمي للحزب الديموقراطي خلال مؤتمره العام في آب (أغسطس).

مناظرة حادة

في العاشر من أيلول، تواجه دونالد ترامب وكامالا هاريس خلال مناظرة أولى وأخيرة بينهما إذ رفض المرشح الجمهوري مبارزة أخرى بينهما.

وأتفق المراقبون عموما على أن كامالا هاريس تفوقت على منافسها الجمهوري، مهاجمة إياه على مواضيع تنال من غروره مثل عدد المشاركين في تجمعاته الانتخابية أو سمعته الدولية.

أما دونالد ترامب، فقد اكتفى بوجهه المقطب، بشن هجماته الاعتيادية ولا سيما على صعيد الهجرة متهما منافسته بأنها "ماركسية". وبعد انتهاء المناظرة، حمل على الصحافيين الذين أداروا النقاش مشككا بحيادهم.

وقد تابع أكثر من 67 مليون مشاهد المناظرة إلا ان تاثيرها على مجريات الحملة الانتخابية، يبقى غامضا إذ لا تزال استطلاعات الرأي تتوقع نتائج متقاربة جدا.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

3 تشرين الأول 2024 15:30