رولا عبدالله

13 أيار 2019 | 00:00

خاص

بهارات وأعشاب مسرطنة في الأسواق اللبنانية !

بهارات وأعشاب مسرطنة في الأسواق اللبنانية !
المصدر: "خاص - "مستقبل ويب"

  ثمانون في المئة من البهارات والأعشاب في الأسواق اللبنانية ملوثة بسم فطري واحد على الأقل بحسب الدراسة التي قامت بها الباحثة في قسم التغذية وتنظيم الغذاء في كلية العلوم الصحية في جامعة بيروت العربية ندى الدرة بمشاركة باحثين إيطاليين هما لوسيا غامباكورتا وميشال سولفريزو .



"المستقبل ويب" تحدثت الى الدرة التي نبهت من انتشار واسع للسموم الفطرية في البهارات والأعشاب  في السوق اللبناني كونها مسرطنة ولها مخاطر مرتفعة على صحة الإنسان، مناشدة المعنيين التحقق من مواصفات البهارات المستوردة . ولفتت الى أن الدراسة شملت 94 عينة بهارات و38 عينة أعشاب تباع في السوق اللبناني ومستوردة من 15 بلد منشأ. وبحسب نتائج المختبر الايطالي تبين احتواؤها على 11 نوعاً من السموم الفطرية من أصل 12 نوع جرى فحصها.



 وأشارت الى أن الدافع لدراستها العلمية جاء من منطلق أن البهارات تدخل في الأطباق اللبنانية بكثرة من دون وجود دراسات دقيقة تحدد مدى سلامة الأصناف من السموم والفطريات ، فكانت المفاجأة في النتائج التي أظهرتها العينات.  



وفق منظمة الصحة العالمية فإن السموم الفطرية هي سموم طبيعية المنشأ تنتجها بعض أنواع الفطريات أو العفن ، ويحدث فرز هذه السموم في ظروف ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة الناجمة عن سوء شروط التخزين .



وجاءت هذه الدراسة تلبية لطلب منظمة الصحة العالمية برصد مستويات السموم الفطرية في الأغذية المطروحة في الأسواق وضمان انخفاضها إلى أدنى حد، وامتثالها للمعايير الدولية، وجرت بالتعاون مع مركز أبحاث “ISPA_BARI”في إيطاليا .



وبينت الدراسة أن تعرض المواطن اللبناني للسموم الفطرية الناجمة عن البهارات والأعشاب مرتفع، إذ أن 80% من العينات كانت ملوثة على الأقل بسم فطري و40% من العينات الملوثة تحتوي على أكثر من نوع من السموم الفطرية.



وتعتمد بعض مصانع الغذاء في لبنان نظام الـ HACCP  ، وهو نظام عالمي لتحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة ووقائي لمنع تلوث الغذاء بملوثات بيولوجية أو كيميائية أو فيزيائية، وجمعت الدراسة 81 عينة أخذت من شركات ومتاجر تطبّق نظام الهاسب و51 عينة من مصدر لايطبّق النظام نفسه.



وتلفت الدراسة النظر إلى مواصفات الاتحاد الأوروبي التي وضعت معايير تحدد نسبة وجود سمين فطريين في البهارات هما الأفلاتوكسين والأكروتكسين والتي اعتمدت في جزء من الدراسة العلمية وأظهرت نتائجها أن ثلاثة أنواع بهارات ملوثة بالأفلاتوكسين بنسب تتخطى 7-19 % الحد المسموح به بحسب الإتحاد الأوروبي، وهي الفلفل الأحمر،بابريكا وجوزة الطيب.أما بالنسبة للأعشاب، فإن إكليل الجبل والميرامية ملوثة بكميات تتخطى، أربع إلى ست مرات الكمية المسموح بها بحسب الإتحاد الأوروبي. أما بالنسبة للأوكراتوكسين، جوزة الطيب هي الوحيدة الملوثة بكمية تتخطى المقبول.



وبينت نتائج فحوص السموم الفطرية غير المشرعة أوروبيا، أن 90% من البهارات و89% من الأعشاب ملوثة بالإضافةإلى البصل والثوم البودرة، وكما أن حرير الذرة ملوث بكميات مرتفعة من السموم غير المشرعةأوروبيا.



وأملت الدرة  اتخاذ السلطات اللبنانية المزيد من التشريعات والمعايير المتعلقة بنسب السموم الفطرية المسموحة في البهارات والأعشاب  التي على مؤسسة المقاييس اللبنانية "ليبنور"التحقق منها لضمان سلامة الغذاء وتأمين استمرار تصديره إلى الاسواق العالمية التي بدأت تتشدد بمواصفاتها .


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

رولا عبدالله

13 أيار 2019 00:00