لارا السيد

20 أيار 2019 | 00:00

خاص

من ينقذ سلاحف لبنان من الإنقراض؟

من ينقذ سلاحف لبنان من الإنقراض؟
المصدر: "خاص - "مستقبل ويب"

يُرسل الشاطئ الشمالي في لبنان مجدداً مؤشراً بيئياً خطيراً ، فالعثور على ذكر سلحفاة خضراء (Green Turtle) معمرة نافقة على جزيرة البقر "عبد الوهاب" في مدينة الميناء، يُظهر الحاجة إلى"تبني سياسة بيئية تراعي الحياة البحرية والاستدامة". 



تكررت هذه الحالة على الشاطىء، إذ عُثر قبل فترة قصيرة على سلحفاة أخرى نافقة، في ظل دعوات الخبراء البيئيين والجمعيات إلى "حماية الحياة البحرية ومطالبة الصيادين والإدارات المختصة، لا سيما وزارة البيئة الى الإهتمام اكثر بحماية هذه الأنواع من السلاحف". 



تم وضع "السلاحف الخضراء في لبنان على القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض"، ويؤكد الجامعي المتخصص بالبيئة عارف ضيا ل"مستقبل ويب" أن " تلك السلاحف تلعب دوراً حيويا في النظم البيئية البحرية والشاطئية ، وهي تتعرض للاختناق بعد ابتلاعها لأكياس النايلون والنفايات الملقاة في البحر أو بسبب رتطامها بجسم حاد أو تعرضها للقتل العمد ، أو احتجازها بعد ان تعلق في شباك الصيادين،أو التسمم بمبيد يستعمله بعضهم بشكل غير قانوني ".



ويشدد على ضرورة  "حماية الشواطئ  وإزالة النفايات، ووقف تلويث البحر لتأمين بيئة سليمة لوضع إناث السلاحف بيوضها إذ أنها تعود بعد 25 عاما من تاريخ مولدها الى الشواطئ التي انطلقت منها نحو البحر، والمشكلة ن شكل الشاطىء يتغير، وتزداد عليه الأنوار  والمنتجعات والمقاهي والمطاعم الشاطئيةما يعيقها في عملية وضع بيوضها".


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

 لارا السيد

20 أيار 2019 00:00