عبد الله بارودي

9 حزيران 2019 | 00:00

أخبار لبنان

الصفدي وجريصاتي تفقدا شاطئ الميناء: لإعلان حالة طوارئ بيئية

الصفدي وجريصاتي تفقدا شاطئ الميناء: لإعلان حالة طوارئ بيئية
المصدر: "خاص - "مستقبل ويب"

تفقد وزير البيئة فادي جريصاتي ووزيرة الدولة لشؤون التمكين الإقتصادي للنساء والشباب فيوليت خير الله الصفدي، شاطئ مدينة الميناء في محلة "فوق الريح"، في إطار الحملة الوطنية التي اطلقتها وزارة البيئة بمناسبة اليوم العالمي للبيئة وتنظيف الشاطئ اللبناني.

وإمتدت حملة التنظيف على مسافة أكثر من كلم من الشاطئ على الرمال وتحت مياه البحر، حيث جرى جمع الأكياس والمخلفات لاسيما من البلاستيك والكرتون والقناني، كما نفذ الغطاسون وعددهم حوالي 15 غطاسا عمليات سحب نفايات إلى الشاطئ، وشارك في الحملة كم من بلدية الميناء، مؤسسة الصفدي، الكشاف المسلم، كشافة البيئة، كشاف الغد، اندية الروتاري في طرابلس والمعرض، لجنة محمية جزر النخيل، مجلس لبنان للأبنية الخضراء وجمعية دراجي الشمال.

وقال جريصاتي عند شاطئ الميناء: "الجولة لم تنته هنا، وفي طرابلس كانت الحملة جيدة واكثر مما كنا نتوقع، فالشعب اللبناني اثبت انه ثابت على كلمته وقد تمكنا من ايصال رسالة قوية جدا كبارا وصغارا شبابا وصبايا من كافة الطوائف والاحزاب والمناطق، ان هناك مواطنين كثرا مستعدون للتضحية والعمل من اجل وطنهم، وهذا الامر يمكن البناء عليه".



{"preview_thumbnail":"/storage/files/styles/video_embed_wysiwyg_preview/public/video_thumbnails/6dBt694FOx8.jpg?itok=i3skjxlH","video_url":"https://youtu.be/6dBt694FOx8","settings":{"responsive":1,"width":"854","height":"480","autoplay":0},"settings_summary":["Embedded Video (Responsive)."]}



من جهتها قالت الصفدي: "ان الحملة يشارك فيها اكثر من 450 شابا وصبية من طرابلس، ومن لم يتمكن من النزول اليوم سينزل غدا، ونحن نقول لهم: حافظوا على نظافة شاطئكم كي تحبوا بلدكم وتسهموا في الحفاظ على بيئته، ونعدكم باننا في الحكومة سنقوم بواجبنا تجاهكم".

وردا على سؤال، قالت: "اليوم نشارك في طرابلس مع الحملة التي اطلقها وزير البيئة، وهذا دليل على ان الشباب اللبناني يحب بلده ويحب صورته الجميلة ليعيش فيه بارتياح. ونقول للشباب الذين لم ينزلوا اليوم والذين سيتوجهون بعد اليوم الى الشواطئ: حافظوا على نظافتها. المجالس البلدية عليها مسؤوليات، ولكن علينا نحن ايضا ان نتحمل المسؤولية، وكما ننظف منازلنا علينا الحفاظ على الاماكن العامة. اما بالنسبة الى مشاكل البيئة في طرابلس، فسيكون لنا كلام مع وزير البيئة حول ضرورة ان يكون هناك اعلان لحالة طوارئ تسهم في نشر الهواء النظيف كي لا يصاب ابناء المدينة بالامراض".

وعن الحلول قالت: "انا لا أملك الحل إنما هناك العديد من الدراسات أجريت، وسنضعها على طاولة مجلس الوزراء لاتخاذ القرارات المناسبة والصارمة". وأكدت ان "هناك كارثة بيئية ناتجة عن التلوث والروائح المنبعثة والحشرات والنفايات، وبالتالي كلنا مسؤولون عن البيئة في بلدنا".


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

عبد الله بارودي

9 حزيران 2019 00:00