26 حزيران 2019 | 00:00

عرب وعالم

ترامب للإيرانيين: "إذا رفضتم التفاوض فأنتم أغبياء"

ترامب للإيرانيين:
المصدر: وكالات

اعتبر الرئيس الاميركي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، أنّ القادة الايرانيين سيكونون "أغبياء" و"أنانيين" إذا رفضوا التفاوض من أجل التوصل لاتفاق يجنّبهم التعرّض للعقوبات التي فرضتها واشنطن.

وقال ترامب: "يمكن لإيران أن تفعل ما تشاء، هذا سيان بالنسبة إلي، لديّ كلّ الوقت اللازم. لكن بلادهم والقادة الايرانيين في وضع اقتصادي خانق... على قادتهم أن يهتموا بالشعب. إذا أرادوا سيتوصلون إلى اتفاق، وإذا كانوا لا يريدون ذلك فسيكونون أنانيين وأغبياء، لا يفكرون إلّا في أنفسهم".

وقد استبعد ترامب إرسال قوات برية في حال خوض حرب مع إيران، مشيراً إلى أنّ القيادة الإيرانية تفتقر للذكاء. وقال ترامب للشبكة "فوكس" للأخبار الإقتصادية إنّ "الزعامة الإيرانية تفتقر للذكاء"، مضيفاً: "أتمنّى ألّا نخوض حرباً مع إيران، لكننا في وضع قوي جدا إذا حدث شيء". وتابع: "لن يكون هناك قوات أميركية على الأرض في حال اندلاع مواجهة مع إيران"، مشيراً إلى أنّ أيّ حرب مع إيران لن تدوم طويلاً.

 وتصاعد مستوى التوتر بين إيران والولايات المتحدة بعد إسقاط طهران طائرة أميركية مسيّرة الخميس الماضي، قالت إنّها سقطت فوق المياه الاقليمية، فيما أكّدت واشنطن أنّ الطائرة كانت في المجال الجوي الدولي. وبعد ذلك، كانت الإدارة الأميركية قريبة من الرد، حيث أمر ترامب بتنفيذ ضربة عسكرية ضد أهداف إيرانية، لكنه ألغاها في اللحظات الأخيرة. كما جاء إسقاط الطائرة المسيرة الأميركية بعد هجمات استهدفت ناقلات نفط في منطقة الخليج، اتّهمت واشنطن طهران بتنفيذها.

وعقب حادث الأسبوع الماضي، أعلنت الإدارة الأميركية فرض عقوبات جديدة على القيادات الإيرانية، بينهم المرشد علي خامنئي، ووزير خارجيته محمد جواد ظريف، إلى جانب 8 من كبار جنرالات الحرس الثوري.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني أعلن استعداد بلاده لإجراء محادثات مع أميركا، لكن بشرط، وهو أن "تبدي واشنطن الاحترام"، مؤكّداً أنّ بلاده لن تذهب إلى المحادثات بدافع الضغوط.



 


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

26 حزيران 2019 00:00