28 حزيران 2019 | 00:00

صحافة بيروت

هل تجرّ أميركا وإيران "حزب الله" الى المواجهة؟

هل تجرّ أميركا وإيران
المصدر: """العرب اللندنية

كتبت "العرب اللندنية": استبعد نائب الأمين العام ل"حزب الله" اللبناني الشيخ نعيم قاسم اندلاع حرب بين الولايات المتحدة وإيران، حيث لن تكون للرئيس الأميركي دونالد ترامب القدرة على السيطرة على نتائج صراع قد يجتاح كامل المنطقة، في إيحاء بأن حزبه سيكون أحد أطرافها إن وقعت.



وتشهد المنطقة تصعيدا خطيرا بين طهران وواشنطن، وإن كان الطرفان لا ينفكان يؤكدان عدم رغبتهما في الانسياق خلف مواجهة مباشرة.



ويشكل دعم إيران لحزب الله وباقي الميليشيات الشيعية في المنطقة أحد الاسباب الرئيسية التي دفعت إدارة الرئيس دونالد ترامب إلى اتخاذ مواقف متشددة حيال إيران بدءا بالانسحاب من الاتفاق النووي العام الماضي ووصولا إلى فرض عقوبات عليها، كان آخرها إدراج مرشدها الأعلى علي خامنئي ضمن القائمة السوداء.



و"حزب الله" مدرج على قائمة الولايات المتحدة للتنظيمات الإرهابية، وتعتمد واشنطن في مواجهته على محاصرته ماليا، بيد أن تغييرا طرأ في الفترة الأخيرة على استراتيجتها، حيث نقلت شبكة "سي.أن.أن" عن مسؤولين أميركيين، رفضت الكشف عن أسمائهم لحساسية الموضوع، أن الهجوم السيبراني الذي شنته واشنطن قبل أيام قليلة على إيران كان المستهدف الرئيسي منه هو اختراق وتعطيل الاتصالات الشبكية لـ"حزب الله".



وربط البعض إطلالة نائب رئيس الحزب نعيم قاسم ورسائله بهذا التطور، ذلك أن الحزب تحاشى على مدار الفترة الماضية التعليق على التوتر الجاري على الخط الأميركي الإيراني.


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

28 حزيران 2019 00:00