5 آذار 2019 | 00:00

خاص

"حزب الله" يُسأل ولا يسائل عن الهدر.. ماذا عن الـ35 مليار دولار؟

المصدر: (خاص "مستقبل ويب")

يُحاضر "حزب الله" في مكافحة الهدر والفساد، ويكاد نوابه "يرشحون زيتاً" من كثرة التعفّف والعفاف أمام الناس. يُمعن في تقديم خصومه السياسيين على مذبح الرأي العام بوصفهم فاسدين مفسدين نهبوا مال الدولة وسرقوا خزينتها العامة ولا يتوانى عن "استهبال" الشعب اللبناني بقضية الـ11 مليار دولار واستخدامها "شمّاعة" للتعمية على أعين اللبنانيين والتمويه عن حقائق توثّق بالأرقام والتواريخ والأدلة فساد منظومة الحزب وسجله الحافل بهتك حرمة الدستور والمؤسسات وانتهاك القانون واستباحة المال العام والأملاك الخاصة والعامة، تارةً بفوهة السلاح وطوراً بوهجه على امتداد محطات ومحطات عامرة بالتهويل والتعطيل والتنكيل بمرافق الدولة ومؤسساتها الرسمية.. منذ دخول "حزب الله" المعترك الداخلي على صهوة الاقتتال الميليشيوي، مروراً بسطوته على المقدرات الجمركية ورعايته شبكات التهريب والتهرّب الضريبي وتأمينه البيئة الجغرافية الحاضنة لتجّار الموت ومافيات التزوير والمخدرات وسرقة السيارات، وصولاً إلى تمترس الحزب وتمرّسه في فرض أجندة التعطيل على مختلف الاستحقاقات الدستورية.



 



فبحسب تقرير أعده خبراء تشريعيون واقتصاديون، وحصل على نسخة منه "مستقبل ويب"، فإنّ نهج التعطيل الذي انتهجه "حزب الله" تجاه الاستحقاقات الدستورية منذ العام 2006 وحتى اليوم بلغ في كلفته الإجمالية 35 مليار دولار بمعدل 5 مليارات دولار هدر سنوياً في ميزان خزينة الدولة وفق جدول مفنّد بالتواريخ والأرقام يوضح مجموع ما كبّده "حزب الله" للخزينة عبر تعطيله الانتخابات الرئاسية وتشكيل الحكومات والعمل التشريعي، طيلة مرحلة ما بعد اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري وحتى اليوم، وفق الجدول المبيّن أدناه:



 




  • تعطيل الانتخابات الرئاسية: 1074 يوم فراغ رئاسي (ما يقارب 3 سنوات)




  • 184 يوماً بين ولاية الرئيس إميل لحود وولاية الرئيس ميشال سليمان.

  • 890 يوماً مدة الفراغ الرئاسي بين ولاية الرئيس ميشال سليمان والرئيس ميشال عون.



 




  • تعطيل تأليف الحكومات: 952 يوماً (عامان و7 أشهر)




  • 65 يوماً تأخير ولادة حكومتي الرئيس فؤاد السنيورة إبان ولاية كل من الرئيسين إميل لحود وميشال سليمان.

  • 135 يوماً تأخير ولادة حكومة الرئيس سعد الحريري إبان ولاية الرئيس ميشال سليمان.

  • 140 يوماً تأخير ولادة حكومة الرئيس نجيب ميقاتي إبان ولاية الرئيس ميشال سليمان.

  • 315 يوماً تأخير ولادة حكومة الرئيس تمام سلام إبان ولاية الرئيس ميشال سليمان.

  • 45 يوماً تأخير ولادة حكومة الرئيس سعد الحريري الأولى إبان ولاية الرئيس ميشال عون.

  • 252 يوماً تأخير ولادة حكومة الرئيس سعد الحريري الثانية إبان ولاية الرئيس ميشال عون.



 




  • تعطيل عمل المجلس النيابي: 545 يوماً بذريعة استقالة الوزراء الشيعة من حكومة الرئيس فؤاد السنيورة (نحو سنة ونصف السنة)



 



وفي المجموع يتبيّن أنّ تعطيل "حزب الله" للاستحقاقات الدستورية بلغ ما يقارب 7 سنوات بكلفة 5 مليارات دولار هدر للسنة الواحدة أي بإجمالي يساوي 35 مليار دولار سنويًا.



 



11 مليار دولار، بقوائم صرف مفندّة ومفقّطة ومقوننة في زمن إقفال مجلس النواب، يسأل عنها "حزب الله" ويضع من خلالها خصومه في موضع الشك والتشكيك أمام اللبنانيين.. لكن ماذا عن الـ35 مليار دولار التي كبّدها الحزب هدراً وخسارةَ للخزينة العامة عبر صولات وجولات له في ميدان تعطيل الدولة ومنع قيامها؟



الأجدى بمن كبّد اللبنانيين ودولتهم خسارةً بقيمة 35 مليار دولار.. أن يُسأل ولا يسائل عن الهدر!


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

5 آذار 2019 00:00