3 آب 2019 | 00:00

أخبار لبنان

الشّريف محاضراً في طرابلس: للتنبّه من أيّ مغامرة قد تطيح بما تبقّى من توافقات

المصدر: رصد مستقبل ويب

حاضر المستشار السياسي للرئيس نجيب ميقاتي، الدكتور خلدون الشريف، تحت عنوان: "لبنان في ظلّ التحّولات الإقليمية"، بدعوة من "المنتدى للبحوث والدراسات"، في مركز "الدّعوة" بطرابلس.

وفي خلال اللقاء الذي أداره الصّحافي صهيب جوهر، تحدّث الشّريف بداية عن الوضع الدولي شارحًا أنّ "تحولات كبرى تحصل على مستوى تغيير اللاعبين الدوليين نتيجة ضمور دور أوروبا وخاصة إنكلترا وفرنسا وتقدّم دور الصين بشكل كبير ما يسقط مفاعيل الإتفاقات التي أعقبت الحربيين العالميتين الأولى والثانية على المستوى الكوني، ما يعني في منطقتنا انتهاء مفاعيل سايكس بيكو وما تلاه".

واعتبر أنّه "خلال العقود الأخيرة، عملت الولايات المتحدة على ضرب فكرة القومية العربية وتلاها ضرب فكرة الإسلام السياسي التي نعيشها في هذه المرحلة. وبعدما كانت أميركا ومعها أوروبا يروجون لحل الدولتين فلسطينيًا تحولت أميركا إلى "صفقة القرن" التي تسقط حلّ الدولتين وتضعف الحضور العربي في الإقليم لمصلحة ايران و تركيا وطبعًا إسرائيل".


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

3 آب 2019 00:00