22 آب 2019 | 00:00

صحافة بيروت

إقرأ كل الصحف.. عبر "مستقبل ويب"

إقرأ كل الصحف.. عبر
المصدر: رصد مستقبل ويب

النهار

رهان على تقويم "متسامح" وتعيينات قضائية اليوم



الجمهورية

عدم التصنيف إنذار أخير للإصلاح

هذه خطة باسيل..



 اللواء

الحريري وباسيل يتّفقان على تعيينات الدستوري.. ولا حِصّة "للقوَّات!"

التصنيف الإئتماني: 6 أشهر لتجنُّب التخفيض.. وأوغلو في بيروت غداً



نداء الوطن

جلجلة التصنيف... بعد "موديز" و"ستاندرد أند بورز" العين على "فيتش"

أكبر مناورة للجيش... ورعاية أميركية - كنسيّة للاستراتيجية الدفاعية



الأخبار

تأجيل "التصنيف": بأيّ ثمن سياسي؟

جلسة مفصلية للحكومة: هل تُلجَم إجراءات وزير العمل بحق الفلسطينيين؟



الحياة

"إجماع وطني حول مقاربة الأزمة الإقتصادية ولو اقتضى الأمر إعلان حال طوارئ"

بري يطمئن: التصنيف الإئتماني فرصة إضافية للبنان لتصحيح الأمور



الشرق الاوسط

باسيل يدعو إلى اجتماع مسيحي لتأييد موقفه من المناصفة في الوظائف

تفسير مادة في الدستور تتحدث عنها يشعل سجالاً سياسياً



  الشرق

مجلس الوزراء اليوم : الاقتصاد بند أوّل



 الديار

أسعد حردان يرسل تهديداً بقتل شارل أيوب إذا لم يسكت

شارل أيوب يدافع عن النهضة السورية القومية الاجتماعية ويطالب بالعودة الى سعادة

"النهار": محادثات الحريري في واشنطن قد تجنب لبنان خفض "التصنيف"

لاحظت "النهار" أن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري "غاب" عن النشاطات العلنية أمس حتى ساعات العصر وتردد انه انصرف الى عقد مجموعة لقاءات مهمة مع سفراء دول مساهمة في مقررات "سيدر"، كما أفادت معلومات "النهار" ان اتصالاته التي أجراها من واشنطن والمحادثات التي عقدها هناك كان لها أيضاً دور في امكان تجنب صدور خفض جديد للتقويم الائتماني في الساعات المقبلة.

في الموازاة، كشف  مسؤول كبير لـ"الجمهورية" انّه يملك "معطيات تفيد أنّ لبنان نجا من التصنيف السلبي". وامتنع عن ذكر اي من تلك المعطيات، الا انّه قال: "استطيع ان اقول انّ رئيس الحكومة سعد الحريري عاد من الولايات المتحدة الاميركية مطمئناً في هذا المجال. وهذا الاطمئنان لمسه الرؤساء والمعنيون الرسميون في الشأنين المالي والاقتصادي".

"نداء الوطن": أميركا جادّة هذه المرة في طلب الإصلاحات

كتب رياض طبارة في "نداء الوطن": أميركا جادّة هذه المرة في طلب الإصلاحات

الكلام كثير عن نتائج زيارة الرئيس الحريري الى واشنطن  ولكن بعد التمعن يصعب أن يرى الانسان موقفاً أميركياً جديداً فيها. الجديد هو إحياء أربعة مواقف أميركية قديمة، ولكن بزخم كبير هذه المرة. أولاً: إن اللعب بالاستقرار الأمني في لبنان ممنوع عندما تصل الأمور الى خطر الانفجار. من دون ذلك، لا بأس أن تتحركوا كما تشاؤون. ثانياً: لقد صفّقنا لكم عندما أنجزتم الموازنة ولكنها لا تشكل ولو بداية جدية للإصلاحات المطلوبة. تخفيض المعاشات التقاعدية ليس اصلاحاً جدياً. عليكم التعامل مع مشكلات التهريب عبر المطار والمرفأ والممرات غير الشرعية، ومع مشكلة الكهرباء توظيفاً وجباية وإدارة، والاملاك البحرية، وغيرها من التسربات الاقتصادية الكبيرة. أموال "سيدر" لن تأتي قبل ذلك وستكون مضبوطة إلى آخر درجة. ثالثاً: أصبح من الضروري ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل. دايفيد ساترفيلد قام بزيارات مكوكية بين لبنان وإسرائيل ولم يفلح في الوصول الى اتفاق. نائب وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، الذي حلّ محل ساترفيلد، سيزور بيروت قريباً ونأمل أن مساعيه ستصل هذه المرة الى نتيجة سريعة في هذا المجال. (يذكر هنا أن الرئيس الحريري تكلّم عن هذه القضية عند انتهاء رحلته الأخيرة بشكل إيجابي، معتبراً أن حلّ هذه القضية سريعاً هو لمصلحة الجهتين). رابعاً: أحد أول اجتماعات الحريري الرسمية في واشنطن كان مع مارشال بيللينغلي، نائب وزير الخزانة الأميركي، ما يعني أن الاهتمام الأميركي بقضايا تبييض الأموال والتشدد في تطبيق العقوبات على "حزب الله" ما زالا أولويتي السياسة المالية الأميركية، وأن لبنان ما زال تحت المراقبة المشددة في هذا المجال. لا شك أن هذه الأمور الأربعة كانت واجهة اللقاءات التي لخصها بومبيو في اجتماعه الأخير مع الحريري. بعض هذه الأمور تطاول مصالح أحزاب وتيارات سياسية فاعلة خففت الى حد كبير في تطبيقها، كما كانت الحال مثلا بالنسبة إلى الزيارات المكوكية لساترفيلد التي باءت بالفشل، أو كما أفشلت المرجعيات السياسية محاولات الإصلاحات الجذرية المطلوبة ليتم الاكتفاء بالإصلاحات الصورية في الموازنة الأخيرة. يظهر أن هذه المرة ستكون الضغوط الأميركية شديدة لمحاولة كسر الحواجز التي كانت تقف في وجه هذه الإصلاحات، تساندها تهديدات من نوع وضع البعض على لائحة العقوبات.

"الاخبار": تأجيل "التصنيف": بأيّ ثمن سياسي؟

كتب محمد وهبه في "الاخبار": تأجيل "التصنيف": بأيّ ثمن سياسي؟

بدأت تتكشف نتائج زيارة الحريري لواشنطن. من أبرز ملامحها، بحسب أوساط قريبة منه، حصوله على مساعدة أميركية في الضغط على وكالة ستاندر أند بورز من أجل منح لبنان فترة سماح لمدّة ستة أشهر قبل خفضها تصنيفه من درجة (B-) إلى (CCC+). تشير الأوساط إلى أن الثمن الذي دفعه الحريري مقابل تعويمه وإظهاره بمثابة بطل أنقذ لبنان من "كارثة" خفض التصنيف، يكمن في التزامه مجموعةً من البنود، أولها يكمن في إعادة إحياء 14 آذار، وهي الخطوة التي سبق للولايات المتحدة الأميركية أن أعدّت لها عبر إصدار سفارتها في لبنان بيان دعم لجنبلاط على خلفية حادثة قبرشمون. وثانيها، تحويل الحريري إلى شريك مع الرئيس نبيه برّي في المفاوضات المتعلقة بترسيم الحدود للمناطق المتنازع عليها بشأن الغاز مع الكيان الاسرائيلي، ودعم فوز جنرال إلكتريك في مناقصات الكهرباء. وفور عودته من الولايات المتحدة، صرّح مستشار الحريري، النائب السابق غطاس خوري، بأن الزيارة نجحت، وكان هدفها أن نقول إن المسار الاقتصادي منفصل عن الأزمات التي تواجهها المنطقة. سريعاً، جاءت الترجمة العملية لهذا المسار في اتصال أجراه المسؤولون في وكالة ستاندر أند بورز لإبلاغ حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، ووزير المال علي حسن خليل، بأن الوكالة قرّرت منح لبنان فترة السماح التي طلبها عبر وزير العمل كميل بوسليمان، الذي عمل بمثابة منسّق للجنة التي راسلت الوكالة في تموز الماضي، في محاولة لثنيها عن قرار خفض تصنيف لبنان. بصرف النظر عمّا يعنيه الالتزام السياسي للحريري في الانخراط أكثر بالمشروع الأميركي، إلا أن حصول لبنان على فترة سماح لستة أشهر يعدّ ثمناً كبيراً مقابل كل هذه الالتزامات.

"الديار": مواقف الحريري من واشنطن... تجويف للنظرة السلبية تجاه لبنان

كتب سيمون ابو فاضل في "الديار": مواقف الحريري من واشنطن... تجويف للنظرة السلبية تجاه لبنان

زيارة الحريري الى واشنطن حملت أكثر من بعد وأكثر من رسالة وكانت ثلاثية الأبعاد، اولها، ان كلامه حول ترسيم الحدود مع إسرائيل، حسب أوساط وزارية، وكذلك الانتقال الى مرحلة "وقف اطلاق النار"، يهدف الى مخاطبة المجتمع الدولي وواشنطن تحديدا بأن لبنان متفاعل مع التوجه الدولي بما من شأنه أن يجهض حماسة الاندفاع السلبي تجاه البلد عشية عقوبات الإدارة الأميركية ضد حزب الله وحلفائه. وفي الوقت ذاته جاء البعد الثاني في كلام رئيس الحكومة عن استخراج النفط والغاز في لبنان كإضاءة من واشنطن والمؤسسات الدولية والنقدية بأن لبنان يتمتع بقدرات وهو ليس بلدا معدماً، بل ان بدء استخراج هذه الثروة من شأنه أن يحسّن الواقع الاقتصادي للبلاد، ولذلك يمكن للدول والمؤسسات النقدية عدم القلق على ديونها لأن لبنان سيكون في موقع اقتصادي افضل في المستقبل. أما الرسالة اي البعد الثالث، حسب اوساط وزارية، فهي نقله رأي الإدارة الأميركية بحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، بقوله انه سمع ثناء غير مسبوق، في خطوة يهدف منها إلى التأكيد على دور المصرف المركزي في هذه المرحلة وعدم وضع الطابة في ملعبه. لكن هل يتقبّل حزب الله كلام الحريري في واشنطن عن ترسيم الحدود مع إسرائيل وعن كذلك القرار 1701 بالانتقال من حال وقف الاعتداءات الى وقف النار؟ تجيب الأوساط الوزارية بداية بأن الحريري اكد ويؤكد أنه لن يتخلى عن كوب واحد من المياه البحرية ولا عن متر واحد من الأراضي اللبنانية.وفيما خصّ حزب الله، فإنه يوافق على ما يتفاهم عليه رئيس الجمهورية ومجلسا النواب والحكومة، فيما خص المواضيع الكبرى.



جلجلة التصنيف

أشارت "النهار" إلى أنه لم يسبق للبنان ان شهد حال ترقب وشد أعصاب وعد عكسي قلق كتلك التي يشهدها في الايام والساعات الاخيرة قبيل صدور تقرير وكالة "ستاندارد اند بورز" ، معتبرةً أن ذلك يعكس بلوغ المناعة المالية والاقتصادية للبنان متاهات بالغة الدقة والحساسية في الاقتراب من أخطار قد يكون من الصعب احتواؤها ما لم تنطلق باقصى سرعة عملية تنفيذ جادة للاجراءات التصحيحية والاصلاحية المالية والاقتصادية والانمائية التي تعهدت الدولة تنفيذها سواء في مؤتمر "سيدر" أولاً ومن ثم في مناسبات متعاقبة أخرى، وصولاً الى المحطة الاخيرة في الاجتماع المالي الذي انعقد قبل اسبوعين في قصر بعبدا.

بدا  لـ"النهار" أن كفة ترجيح ابقاء التقويم على ما كان عليه راجحة على احتمال خفض التقويم، لكن المسؤولين المعنيين رفضوا حتى ليل أمس أي جزم بالاتجاهات التي ستبرز في الساعات المقبلة. واللافت في هذا السياق ان الرئيس نبيه بري بدا أكثر المسؤولين افصاحاً عن استبعاده تقويماً سلبياً، في حين لاحظت "الجمهورية" أن لبنان إنشغل في الساعات الماضية بالإيجابية المفاجئة التي احاطت التقرير المُنتظر غداً، وأوحت بإبقاء التصنيف على نسبة سلبيته الحالية في الخانة "ـ B" على حالها مع اعطاء فترة سماح للبنان، تتيح له التقاط انفاسه الاقتصادية، واتخاذ الاجراءات التي تدفع وكالات التصنيف العالمية الى الانتقال من التقييم السلبي الى الايجابي في وقت لاحق.

وكشف مصدر وزاري بارز لـ"نداء الوطن" أنّ العمل على درء مخاطر خفض تصنيف وكالة "ستاندرد أند بورز" للبنان كان قد بدأ منذ تصنيف "موديز"، بحيث حصل اتفاق على التواصل والعمل مع الوكالة الدولية، التي بحسب المعلومات طلبت حينها برنامج عمل وإصلاحات مع تعهدات بالتنفيذ، فتم بالفعل تشكيل لجنة ضمت رئاسة مجلس الوزراء، مصرف لبنان ووزارة المال لوضع هذا البرنامج ثم أرسلت المستندات المطلوبة مرفقة ببرنامج العمل اللبناني في 29 تموز إلى وكالة "ستاندرد أند بورز"، بما شمل مستندات من رئاسة الحكومة والمصرف المركزي ووزارتي المال والطاقة في ما يتعلق بالخطة التي التزمت الحكومة تنفيذها. وتكثفت طيلة الفترة الأخيرة الاتصالات الرسمية مع الوكالة الدولية التي خلصت إلى إبقاء تصنيف لبنان على ما هو عليه راهناً ريثما تثبت الحكومة جدية وعودها بالإصلاحات.

ولفتت "نداء الوطن" أنّ مرور "قطوع" ستاندرد أند بورز لم يُخرج لبنان عن درب جلجلة التصنيف، إذ إنه بعد هذا التقرير والذي كان قد سبقه تقرير وكالة "موديز" سيكون الموعد الجديد مع استحقاق "فيتش" الوكالة الدولية الثالثة التي ستصنّف أيضاً لبنان قبل نهاية العام الجاري، الأمر الذي يستدعي إيفاء الرؤساء الثلاثة بالوعود التي قطعوها في مجال الإصلاحات أمام المجتمع الدولي، كي لا يتم خفض التصنيف مجدداً.

ورأت "الجمهورية" أن على مجلس الوزراء عقد جلسات متتالية تحت العنوان الاقتصادي لابتداع المخارج والحلول. فمن شأن هذا الامر، ان يوجّه رسائل في اتجاهات مختلفة:

ـ أولاً، في اتجاه الداخل اللبناني، بحيث تعطي الحكومة للبنانيين اشارة على جدّيتها، تخفف من جهة، من وطأة الارباك الذي يسود على المستوى الشعبي، والقلق من بلوغ الوضع الاقتصادي منحدرات صعبة، وتستعيد من جهة ثانية ثقة اللبنانيين بها، التي أطاحت بها المناكفات السياسية التي حكمت العلاقة بين اركان السلطة الحاكمة طوال المرحلة الماضية، وارتدّت بمنتهى السلبية على الوضع الاقتصادي.

ـ ثانياً، في اتجاه المجتمع الدولي، والمؤسسات المالية الدولية، وكذلك لوكالات التصنيف، وأيضاً للمستثمرين، بأنّ سلوك الحكومة اللبنانية يتمتع بصدقية تمكّنها من انتزاع الثقة بلبنان، وتطمئن المستثمرين الى انّ هذا البلد لم يفقد صلاحية الإستثمار فيه.

ـ ثالثاً، في اتجاه "سيدر"، الذي كان لبنان ولا يزال يراهن على تقديماته، علماً انّ القيّمين على "سيدر"، كانوا حتى الأمس القريب يرسلون اشارات سلبية الى المستويات السياسية والاقتصادية في لبنان، في انهم ما زالوا ينتظرون ان يلمسوا جدّية حقيقية من الجانب اللبناني في التعاطي مع "سيدر"، خلافاً للجديّة النظرية التي حاول السياسيون اظهارها مع اقرار موازنة 2019، والتي اكّدت مراجع "سيدر" انّها ليست كافية بإصلاحاتها النظرية، بل يُفترض ان تقترن بالاصلاحات الهيكلية المطلوب اتخاذها، وليس أقلّها التعيينات السريعة للهيئات الناظمة في قطاع الاتصالات والهاتف والمطار.

"النهار": هل يستفيد لبنان من شراء وقت إضافي؟

كتبت روزانا بو منصف في "النهار": هل يستفيد لبنان من شراء وقت إضافي؟

تحفظ سياسيون عن المسارعة الى تقدير عدم خفض وكالة "ستاندرد ان بورز" تصنيفها الائتماني للبنان، انطلاقا من ان الاحتفال المبكر بهذا الموضوع في الوقت الذي لا يمكن ضمان التقرير، حتى صدوره قد ينتج مفاعيل سلبية كبيرة جدا باعتبار ان هناك اعتبارين احدهما هو الخشية أن تكون اشاعة اجواء ايجابية هو من اجل تخفيف سلبية التوقعات على السندات المالية، والآخر هو الايحاء بأن اتصالات دولية قد تكون دخلت على الخط من أجل اعطاء لبنان مهلة اضافية لتحسين وضعه، بما يساهم في المحافظة على التصنيف الائتماني السابق او تحسينه. يقول سياسيون ان اقتراح افكار للدرس والمناقشة او فتح حوار اقتصادي لمعرفة ما يجب القيام به قد يكون من اسوأ ما يمكن ان يثار في هذه المرحلة، لأن ذلك سيفتح الباب على اجتهادات تضيع الوقت، إذ يمكن ان يموت المريض خلالها، في حين أن المطلوب خطوات عملانية على خلفية ان المرض معروف وكذلك العلاج. ما يقوم به رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من دينامية استيعابية منذ لملمته حادث الجبل وتوجهه الى بيت الدين يعدّ خطوة اولى في ظل عزمه على تفعيل الاهتمام بالمعالجة الاقتصادية، علما انه في الشق السياسي يخشى البعض أن تكون اشادة البطريرك الماروني بالمادة 95 من الدستور بعد زيارته لبيت الدين وعلى أثر زيارة لرئيس التيار العوني الوزير جبران باسيل للديمان، من المؤشرات السلبية لاصطفاف طائفي مسيحي، خصوصا في ظل تحذير واضح من سعي لتعديل اتفاق الطائف على اثر توجيه الرئيس عون رسالة الى مجلس النواب عبر رئيس المجلس من اجل تفسير هذه المادة، في وقت يحتاج البلد الى تأجيل اي خلاف سياسي محتمل اقله في المدى المنظور. وهناك الى تجنب الخلافات والمزايدات السياسية مجموعة خطوات قد تبدأ بتفعيل حاكمية المصرف المركزي تعيينا او تجديدا وبالانتقال الى تطبيق عشرات القوانين التي لا تطبق. وتعيين مجلس ادارة لكهرباء لبنان وهيئة ناظمة ايضا وهيئة ناظمة للاتصالات هي مجرد خطوات سريعة ممكنة.

"النهار": ترقّب التقرير يقضّ مضاجع السلطة فترة سماح تبقي التصنيف على حاله؟

كتبت سابين عويس في "النهار": ترقّب التقرير يقضّ مضاجع السلطة فترة سماح تبقي التصنيف على حاله؟

استبعدت مصادر مالية متابعة ان تعمد الوكالة الدولية الى خفض التصنيف، كاشفة ان الاتصالات التي جرت مع المسؤولين فيها والاجابات التي قدمها لبنان عن المخاوف والتساؤلات التي طرحها هؤلاء، لن تؤثر على تقريرها، نظرا الى الصدقية التي تتمتع بها والتزامها سمعتها الدولية، ولكنها قد تسهم في دفعها الى التريث واعطاء لبنان مهلة اضافية قبل تعديل تصنيفها. وهذا يعني في رأيها احتمال الابقاء على التصنيف كما هو مع اعطاء مهلة محددة لا تتجاوز الاشهر الثلاثة لتنفيذ اصلاحات محددة توردها الوكالة في تقريرها وتجيب عن مخاوفها. وهذا المناخ عكسه موقف رئيس المجلس نبيه بري الذي رأى ان كل "التوقعات حول التصنيف الإئتماني للبنان من المؤسسات الدولية قد تحمل مؤشرات إيجابية، وهذا قد يعطي فرصة للبنان لتصحيح المسار والأمور". وقالت مصادر سياسية ان لبنان يعول على بدء التنقيب عن النفط بما يعطي اشارات جيدة حول قدرته على تخفيف حجم دينه السيادي في المستقبل.

"الشرق الاوسط": ارحموا لبنان من الانتصارات التموزية!

كتب حنا صالح في "الشرق الاوسط": ارحموا لبنان من الانتصارات التموزية!

منذ 3 سنوات، وتزامناً مع السياسات التي اتبعت ما بعد التسوية الرئاسية، هبط التقييم الائتماني للبنان 3 درجات بواقع درجة كل سنة، يقول الدكتور شمبور إن ذلك أمر لم يحصل في تاريخ لبنان حتى في أشدِّ أزماته أي خلال الحرب الأهلية. ومع حدوث المتوقع، وهو تدني التصنيف درجة أو درجتين كما تخشى أوساط مطلعة، يصبح لبنان في هذا الزمن لأول مرة في تاريخه في مرتبة الدول الفاشلة بالمفهوم الرسمي للمجتمع الدولي، ما سيعني تعذر جذب الاستثمارات والودائع، وبالتالي انعدام النمو، مما سيرفع من معدلات الفوائد، وستتسع مروحة الإفلاسات، وتتعمق أكثر فأكثر البطالة التي تزيد اليوم عن 30 في المائة. حمل هذه الصورة الرئيس الحريري في زيارته الأميركية، وهي لم تكن مجهولة من قبل مستقبليه، الذين يعرفون أن الأزمات في بلد الأرز تتدحرج ككرة الثلج، وقد تفضي السياسات المتبعة إلى انهيار كارثي يهدد الوضعين المالي والاقتصادي! وحمل الحريري أيضاً صورة أخرى، وهي أنه رئيس حكومة تعذر اجتماعها نحو أربعين يوماً، على خلفية الحدث الأمني الذي وقع في بلدة قبرشمون. سعى الرئيس الحريري، بمعزل عن كل تنازلاته في الداخل، إلى توفير الدعم للبنان، والبداية تحريك ترسيم الحدود مع العدو، للأهمية المالية والسياسية، والسعي للسلام بطرحه الانتقال من وقف الأعمال العدائية إلى مرحلة وقف النار، وتجنيب البلد النتائج التي ستترتب على العقوبات الداهمة، التي رغم قول الحريري إنه لا يمكننا أن نغير وجهة نظر الإدارة الأميركية، فإنه أشار إلى احتمال استهداف جهات خارج حزب الله، ما يعني أن واشنطن ماضية في مسار إدراج حلفاء الحزب في قائمة العقوبات، وهذه المرحلة هي الأخطر؛ لأنها بمثابة رسالة مباشرة إلى القصر وسواه بوجوب الابتعاد عن فريق الممانعة. إلى متى تستمر الطبقة السياسية في نهج المحاصصة الطائفية وتجاهل رعب بلوغ سعر صرف الدولار 1550 ليرة، بعدما كان 1500؟ فهل تدرك القوى المتنفذة أن لا مناص عن نأي حقيقي بلبنان عن الالتحاق بتحالف الممانعة الذي يغرق البلد في حرائق المنطقة؟ وأن لا مناص من تأكيد أن البلد عصي على الحكم وفق مبدأ توازن القوى، ولا يحكم إلا بمبدأ قوة التوازن؟ والفارق بين المبدأين جوهري!



بري يحافظ على تفاؤله

حافظ رئيس مجلس النواب نبيه بري على تفاؤله، ورأى ان كل "التوقعات حول التصنيف الإئتماني للبنان من قبل المؤسسات الدولية قد تحمل مؤشرات إيجابية وهذا قد يعطي فرصة للبنان لتصحيح مسار الأمور"، مشيراً الى ان "الأجواء الإيجابية التي تمخضت عن لقاء المصالحة والمصارحة التي حصلت يجب ان تمهد للبدء بتنشيط العمل الحكومي وتزخيمه في كل الملفات التي تحظى بإهتمام كل اللبنانيين".

ونقل نواب "لقاء الاربعاء" عن الرئيس بري أنه "بطبيعة الحال ان تتصدر الأزمة الإقتصادية بكل تشعباتها كل الإهتمام، خصوصاً ان هناك إجماعاً وطنياً على ضرورة مقاربة هذه الازمة ولو اقتضى الامر اعلان حالة طوارئ اقتصادية حيالها". وشدد على ضرورة تفعيل العمل البرلماني مستعيناً "بالآية الكريمة "قفوهم انهم مسؤولون" على قاعدة ان المرحلة تستدعي العمل وليس الكلام، وهناك الكثير من الشكاوى ومن مهمات المجلس القيام بأدواره الرقابية والتشريعية على اكمل وجه.

"الديار": بري غير المتشائم: لازم نعمل اللي علينا

كتب محمد بلوط في "الديار": بري غير المتشائم: لازم نعمل اللي علينا

وفقاً للمعلومات المتوافرة فان الرئيس الحريري ووزير المال علي حسن خليل اجريا لقاءات واتصالات حيثية منذ ما قبل عطلة عيد الاضحى لاستدراك الموقف قبل صدور تقرير الوكالة العالمية التي تعنى بالشؤون الائتمانية بمواكبة مباشرة من الرئيسين عون وبري. ولم يتسرب الكثير عن نتائج هذه الجهود التي بذلها ويبذلها المسؤولون، لكن ما نقله النواب عن الرئيس بري بعد لقاء الاربعاء امس يتناقض مع اجواء تهبيط الحيطان التي اتبعها البعض في لبنان، ويعطي املا في امكانية استدراك الموقف خصوصا في ظل اجواء ومعلومات عن اتجاه وكالة ستاندر آندبورز للابقاء على تصنيف لبنان في مرتبة (B-). وينقل احد النواب عن الرئيس بري في لقاء الاربعاء قوله انا لست متشائما، واعتقد ان تصنيف لبنان لن يكون سلبياً بالشكل الذي يتمّ تسريبه. والى جانب متابعة معالجة هذه القضايا والملفات الاقتصادية والمالية والانمائية، يرى الرئيس بري ان الملف الاصلاحي هو ملف محوري وان الاساس فيه هو قضية الكهرباء ووجوب انهائها. وجدّد بري، حسب المصدر، القول إن الدولة في حالة اهتراء لذلك نحتاج الى العمل بكل الاتجاهات من اجل اعادة النهوض بمؤسساتها واداراتها، مؤكداً مرة اخرى ان البلد لا يتطور بالطائفية بل بدولة مدنية. وينقل أحد النواب عن الرئيس بري بأنه، بعد لقاء المصارحة والمصالحة وفي ضوء اقرار موازنة العام 2019، بدا غير متشائم كما البعض، مستخدماً عبارة "لازم نعمل اللّي علينا" بغض النظر عن التقارير الدولية. ووفقا للمصدر فان الرئيس بري قبل عطلة عيد الاضحى عكف على تكثيف اتصالاته لخلق المناخ المناسب من اجل رسم خارطة طريق تفصيلية لمعالجة الازمة، واطلع في الوقت نفسه من الوزير علي حسن خليل على نتائج اتصالاته واجتماعاته مع هيئات مالية دولية.



"النهار": عودٌ إلى مؤتمرات باريس الثلاثة: كَذَب لبنان

كتب غسان حجار في "النهار": عودٌ إلى مؤتمرات باريس الثلاثة: كَذَب لبنان

يشبّه الرئيس فؤاد السنيورة الدولة حالياً بسيارة فولزفاكن صغيرة الحجم تجر قاطرة وراءها، في اشارة الى عجز الاجراءات الحالية عن توفير حلول للمشكلات العميقة والمتجذرة في النظام المالي والاقتصادي، والذي يعكس الحالة السياسية المتردية، وربما حالة اللادولة التي يمر بها لبنان المتصارع مع ذاته على تفسير الدستور وعلى تطبيق القوانين وعلى مواقع النفوذ، والذي دخل اخيراً في وضع مكشوف من الصراع بين اجهزته القضائية والامنية، بما تمثل هذه او تلك، من انعكاس لصراع مواقع النفوذ السياسي. لا يحتاج لبنان الى تقرير يثبت حالته المرضية، وربما دخول اقتصاده حالة الموت السريري، اذ تكفي مراقبة ارقام الدين العام، وارتفاع العجز في الموازنة، وغياب النمو الذي تراجع من نحو 8 او 10 في المئة قبل عشر سنوات الى صفر او 0.5 في المئة في احسن تقدير، وتراجع التحويلات الخارجية، وعدم تمكن الدولة من بيع سندات جديدة داخلياً وخارجياً. لا يحتاج لبنان الى توصيات او مقررات مؤتمر "سيدر" ليتأكد له انه يحتاج اجراءات اصلاحية، فشعار معظم الكتل السياسية في زمن الانتخابات تقوم على الاصلاح، والتغيير، ومحاربة الفساد، واصلاح الكهرباء، ومكافحة التهرب الضريبي، وضبط الحدود، والى ما هنالك من اجراءات تتكرر في مداخلات النواب في الجلسات العامة، وقد وردت في توصيات ومقررات مؤتمرات سابقة في "باريس 1" (27 شباط 2001) و"باريس 2" ( 23 تشرين الثاني 2002) و"باريس 3" (15 كانون الثاني 2007) عندما تعهد لبنان اعتماد مجموعة من الإصلاحات الهيكلية والتدابير التي تعود على الدولة بالإيرادات كي يرتفع معدل الإيرادات إلى الناتج المحلي الإجمالي، وترشيد النفقات من خلال ضبط الإنفاق والعجز في الموازنة واعتماد الخصخصة لتحسين مستويات أداء وفعالية المؤسسات التي يمكن تخصيصها، ما يسهم في خفض خدمة الدين العام. لكن التعهدات ظلت كلها حبراً على ورق بسبب التعطيل السياسي لها واعتبار تنفيذها يصب في مصلحة فريق دون آخر ما حال دون تحقيق شيء مما كان يمكن ان يتحقق آنذاك ويجنب البلاد ما وصلت اليه.



"النهار": تعيينات قضائية اليوم

رجحت مصادر وزارية لـ"اللواء" ان يبت مجلس الوزراء اليوم والذي يلتئم في قصر بيت الدين، تعيين حصة الحكومة في اعضاء المجلس الدستوري في حين ان تعيينات الوطائف الشاغرة في وزارة العدل لم يعرف اذا كانت ستمر اليوم ايضا.

واوضحت مصادر لـ"النهار" ان التعيينات المعنية تتصل بعشرة مناصب ومواقع قضائية نصفها يعود الى الاعضاء الخمسة المتبقين من أعضاء المجلس الدستوري الذين يتعين على الحكومة ان تعينهم، أما المناصب الخمسة الاخرى فتعود الى مواقع قضائية بارزة ولا سيما منها مدعي عام التمييز والمدير العام لوزارة العدل ورئيس مجلس شورى الدولة ورئيس هيئة التشريع والاستشارات.

وفيما كشفت "اللواء" ان التيار الوطني الحر يرفض ان تكون لـ"القوات اللبنانية" أية حصة في الأعضاء المسيحيين الذي سيعينون اليوم،  رجحت "النهار" ان يجتمع الرئيسان ميشال عون وسعد الحريري قبل الجلسة، كما سيلتقي عون وزير العدل البرت سرحان لتقرير الاتجاه النهائي لهذه التعيينات.

في الموازاة، كشفت مصادر مطلعة عن لقاء عُقد في "بيت الوسط" ليل أمس، بعيدا من الأضواء، بين الحريري والوزير جبران باسيل تناول اقتراحاً باستكمال التعيينات في المجلس الدستوري في جلسة اليوم، باقتراح الأسماء الخمسة للتعيين في الجلسة، وهم، ماروني وارثوذكسي وكاثوليكي وسنّي وشيعي، بغية استكمال تركيبته العشرية بعد انتخاب الخمسة الأول في مجلس النواب قبل فترة.

وعلى الرغم من عدم الإعلان رسمياً عن اللقاء من "بيت الوسط"، قالت مصادر باسيل ليلاً لـ"الجمهورية"، "إنّ الإجتماع مع الحريري تنسيقي والاجواء كانت ممتازة كالعادة". وفي الوقت الذي تكتمت المصادر على الصيغة التي إنتهى اليها اللقاء سلباً ام ايجاباً، بقي اللغز الأخير الذي يعوق التوصل الى هذه السلة الدستورية من التعيينات يكمن في امكان قبول باسيل اعطاء العضو الماروني الثاني من اعضاء المجلس لـ"القوات اللبنانية"، كما يطالب به الحريري لتلبية وعد قطعه لرئيس الحزب سمير جعجع، فيكون المرشح للتعيين اليوم المحامي سعيد مالك من ضمن الخمسة، فإذا تمّ التفاهم على هذه الصيغة يكتمل التعيين اليوم، وفي حال العكس يؤجّل الى جلسة أخرى.

وفي معلومات "الجمهورية"، انّ مثل هذه التعيينات اياً كانت نتيجتها، لم تعد تشكّل خطراً على فوز الماروني الذي يريده فريق رئيس الجمهورية و"التيار الوطني الحر" لرئاسة المجلس. فأي انتخاب يجري بين الأعضاء يضمن فوز القاضي طانيوس مشلب، الذي يحظى بأربعة أصوات اختارهم فريقه برئاسة المجلس بعد ضمان الصوت الخامس الممثل بالعضو المقترح من "حزب الله" الى جانبه. فيضمن بذلك نصف اعضاء المجلس بالحد الأدنى، أي خمسة من اصل عشرة. وفي حال التساوي بين الأصوات سيكون مشلب الفائز في اعتباره الأكبر سناً، فهو في عمر متقدّم بسنوات عدة على مالك.

وتحدثت مصادر أخرى لـ "الجمهورية"، فربطت مصير التعيينات في المجلس الدستوري بالتفاهمات التي لم تتحقق بعد في مواقع أخرى كمجلس الإنماء والإعمار وسلة التعيينات القضائية في اكثر من موقع شاغر في العدلية والسلك القضائي.

"الجمهورية": هل يُطعن بـ"القوات" في المجلس الدستوري؟

كتبت مرلين وهبه في "الجمهورية": هل يُطعن بـ"القوات" في المجلس الدستوري؟

تردّد أوساط القوات أنّه لولا مشاركتها في جلسة انتخاب اعضاء المجلس الدستوري في مجلس النواب  والاقتراع لمصلحة اللائحة التي أعدّها الرئيس بري، لما كان قد توافر نصاب جلسة الإنتخاب (65 نائباً) ولا نصاب التصويت. وما أن إنتهت جلسة الإنتخاب، ومن على باب مجلس النواب، سُئل الوزير سليم جريصاتي عن موعد تعيين مرشح القوات في مجلس الوزراء، فأجاب: مَن قال إنّ اتفاقاً جرى على ذلك؟ ومَن وعد فليفِ من كيسه.... اليوم ونحن على بعد خطوة من تعيين مجلس الوزراء حصته في المجلس الدستوري، تتساءل مصادر قواتية هل تُقصى القوات من حقّ المشاركة؟ في المعلومات أنّ التيّار سلّم أنّ من حق القوات أن تتمثل بعضو، ولكنه فرض عليها تسمية مرشح كاثوليكي أو أرثوذكسي، وليس مارونياً دون أيّ تبرير. وترد القوات أنّ نتائج الإنتخابات النيابية الأخيرة أظهرت تقدّماً قواتياً مارونياً على التيار الحر، كأصوات تفضيلية على مستوى لبنان. رفضت القوات طرحَ التيّار وما زالت تصرّ على رفضها، كون المرشحين الكاثوليك والأرثوذكس غير محسوبين عليها، لا من قريب أو بعيد، بل دفعهم التيار إلى الترشح لتطويق القوات، بحسب رأي مصادرها، وبالتالي تسمية أحدهم سيكون وديعة للتيار لديها، أي مسمّى عليها وملتزماً بالفعل مع التيار. لذلك تتمسّك القوات بمرشحها الماروني، بسبب كفاءته وجدارته في الحقل الدستوري، وتقول إنّ عصام سليمان ذكّى إسمَ سعيد مالك أمام رئيس الجمهورية ، حين سؤاله عن أسماء أفضل المرشحين للمجلس الجديد. ثمّة من يبرّر تردُّد رئيس الجمهورية في القبول بمنح القوات المقعد الماروني الثاني، تخوّفاً من أن يترشح إلى موقع رئاسة المجلس الدستوري بعد ثلاث سنوات وفقاً للدستور... علماً أنّ هذا المبرِّر غير مقنع، لأنه في أسوأ الإحتمالات، يحتاج القاضي طنوس مشلب إلى أصوات خمسة أعضاء (كونه أكبر سنّاً) فيما المحامي مالك في حاجة إلى أصوات ستة أعضاء. فمن أين سيأتي بهم؟ تراهن القوات اليوم على تعهّد الرئيسين بري والحريري، وإلّا ستكون قد أُقصيت صراحة من حق التمثيل. في الخلاصة ،القوات التزمت. ويُذكر أنّ حزب الله بلسان أمينه العام السيد حسن نصرالله في خطابه الأخير، أقرّ بحقوق الجميع بالتمثل، بحيث لا يحق لأيِّ فريق الاستئثار بكامل الحصة المخصَّصة لطائفته أو مذهبه... فهل تُستثنى القوات؟ وماذا سيكون موقفها إذا تم الطعن بها في المجلس الدستوري؟



"النهار": أقنع "الحزب" عون بإنهاء استفزازيّة باسيل... هل ينجح؟

كتب سركيس نعوم في "النهار": أقنع "الحزب" عون بإنهاء استفزازيّة باسيل... هل ينجح؟

 تعتقد جهات سياسية أنّ اختيار عون باسيل مُساعداً مُهمّا له في "التيّار" والسياسة قبل انتخابه رئيساً وبعده، انطلق من متابعة شديدة له ومن عمل مستمرّ معه في وقت كان عون في كامل لياقته الصحيّة والجسديّة والذهنيّة رغم المشكلات التي تُصيب كل إنسان عند تقدّمه في السنّ. وهو الآن في وضع آخر، علماً أن ذلك لا يعني الانسياق وراء "الشائعات" التي تروّج عن تدهور مستمرّ ومهمّ في وضعه الصحّي. ومن شأن الوضع الأخير هذا، وفيه جانب عاطفي قد يكون أهمّ من الجانب الصحّي، أن يجعل عون أكثر اعتماداً على باسيل وأكثر ثقة به وأقل استعداداً للتخلّي عنه رغم تجاوبه مع دعوات "حزب الله" له لـ"تعقيله". كيف ينظر المجتمع الدولي إلى الوزير جبران باسيل؟ المُتابعون الأميركيّون واللبنانيّون لهذا الموضوع يقتصرون في جوابهم عن هذا السؤال على فرنسا والولايات المتّحدة، فيقولون إن الأولى مُنزعجة كثيراً منه (باسيل) وتُفضّل أن يتّخذ الرئيس عون قراراً إمّا بتهدئته وإمّا بإبعاده إذا عجز عن ذلك. ويُشيرون إلى أنّها وبطريقة ديبلوماسيّة أيضاً دعته إلى ترتيب الأوضاع السياسيّة والاقتصاديّة في لبنان خلال ستّة أشهر، كي تتمكّن مع دول "سيدر" من مساعدته على نحو جدّي. وإذا لم يحصل ذلك فإنّها لا تعرف ما قد يحصل داخله أو في علاقاته معها. أمّا الثانية أي أميركا فيعرف الجميع في لبنان والخارج سلبيّتها حيال باسيل رغم المحاولات الكثيرة التي يبذلها للانفتاح عليها بمساعدة لبنانيّين أميركيّين. والأدلّة على ذلك كان آخرها اشتراكه في مؤتمر ترأّسه وزير الخارجيّة بومبيو تركّز البحث فيه على مسيحيّي الشرق أو المشرق، إذ لم يحصل لقاء بينه وبين نظيره الأميركي، ولم يعقدُ أي اجتماع مع مسؤولين كبار في الخارجيّة، في حين أجرى بعده بمدّة قصيرة رئيس الحكومة محادثات مُهمّة في واشنطن مع أكثر من مسؤول كبير في أكثر من إدارة.

"الجمهورية": هذه خطة باسيل..

كتب طارق ترشيشي في "الجمهورية": هذه خطة باسيل..

كلّ التقديرات السياسية تقول إنّ هدوء باسيل لن يطول، وإنه سيعود إلى التصعيد والإستفزاز وتشير كلّ التقديرات إلى أنّ الهدوء السائد هو بمثابة استراحة المحارب، وفاصل مستقطع بين مرحلتين، وهو استثناء، بينما القاعدة هي أسلوب باسيل منذ بداية عهد عون وستستمرّ ناحية الى المواجهات أكثر فأكثر، لأسباب رئيسة ثلاثة: ـ أولاً، لأنّ باسيل يحتاج الى إستكمال مشروعيته السياسية، ولكن لا يُمكنه استكمالُها إلّا بالمواجهات التي يخوضها، سواءٌ مع القوات اللبنانية مسيحياً أو مع تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي وحركة أمل، وذلك لكي يثبت تجاه جمهوره وقاعدته والبيئة المسيحية أنّه «الأقدر على استعادة الحقوق المسيحية مقارنة مع القوى السياسية الأخرى، وبالتالي هو الأجدر لتولّي رئاسة الجمهورية. ثانياً، لأنّ العدّ العكسي للرئاسة قد بدأ، لا يُمكن باسيل إلّا أن يكون في مواجهة مع خصومه السياسيين بغية استبعادهم من المسرح السياسي لتكون الساحة مهيّأةً لوصوله إلى الرئاسة. وهنا تجدر الإشارة إلى نقاط عدة: 1- لا شكّ في أنّ باسيل انزعج من إشارة رئيس الحكومة سعد الحريري من واشنطن إلى مديح أميركي لحاكمية مصرف لبنان والمؤسسة العسكرية. وبالتالي قرأ هذه المسألة على كأنها رسالة سياسية ضده. 2- المواجهة مع زعيم تيار المردة سليمان فرنجية على الخط السياسي نفسه، وبالتالي يريد باسيل أن ينتزع من حزب الله إقراراً على غرار الإقرار السابق لعون للوصول إلى الرئاسة. ويعتبر بعض السياسيين موقف عون الايجابي من الاستراتيجية الدفاعية أنه جزء من تكتيك، وتسليف لـحزب الله، فيسلّفه موقفاً بأنّ سلاحه لا يرتبط فقط بالمواجهة مع إسرائيل، بل يرتبط بمواجهة الإرهاب ومكافحته، ليسلّفه الحزب في المقابل تأييده خلافة باسيل له رئاسياً. ثالثاً، طريقة إعادة نسج علاقاته مع المجتمعين العربي والدولي، وتحديداً مع زيارة الحريري الاخيرة لواشنطن، وانكشاف وجود قطيعة بين واشنطن وباسيل الذي كان زار العاصمة الاميركية ولم يلتقِ أحداً فيما الحريري الذي ذهب في زيارة خاصة نجح في عقد كلّ هذه اللقاءات. وبالتالي سيركّز باسيل في المرحلة المقبلة على أمرين: سيقول للحزب أنا معك للآخر وسيضع كلّ أوراقه عنده، وفي الوقت نفسه لن يقطع العلاقات مع المجتمعين العربي والدولي ليتمكن من الوصول إلى الرئاسة.

"نداء الوطن": سؤال الحلفاء والخصوم: هل تبقى حيثية باسيل بعد العهد؟

كتبت غادة حلاوي في "نداء الوطن": سؤال الحلفاء والخصوم: هل تبقى حيثية باسيل بعد العهد؟

لجبران باسيل مكانة لدى "حزب الله" تجعل الحزب، حسب قول الحلفاء، يغض الطرف عن أخطائه المتكررة . له في عدادهم شفعاء يغلّبون حسناته على السيئات مهما كثرت، ويقفزون فوقها باتجاه الحلف الاستراتيجي. في الداخل يتكل باسيل على "حزب الله"، وعلى مستوى العلاقة مع "حركة أمل" هناك سبل جديدة للتفاهم برعاية "حزب الله" وقد حصل أكثر من لقاء، ومع الرئيس سعد الحريري أنجز تسوية لا تزال سارية المفعول تحت مسمى "تحالف الأقوياء". ولكن ازاء كل ما تقدم فللخصوم نظرتهم إلى وزير ورئيس تيار يرونه "استفزازياً" متفلتاً من أي قيود سياسية. في اعتقادهم أنّ لكل شخصية سياسية راهنة حيثية مناطقية أو شعبية، لكن وحده باسيل يستمد حيثيته من "مصاهرة العهد". ومن ضمن نقاط الضعف لديه أنه شخصية غارقة في الخصومة حتى مع أفراد عائلته المقربين. في المحصلة، لا ينكر الحلفاء كما الخصوم أنّ لجبران باسيل مشروعه السياسي، وحجره الأساس تحالفه مع "حزب الله" الذي أتى بعون إلى رئاسة الجمهورية. قد يساعده في بلورة مشروعه وجوده تحت جناح رئيس الجمهورية وكونه رئيساً لـ "التيار الوطني الحر"... ولكن السؤال الذي يُجمع عليه الحلفاء والخصوم: ماذا سيكون وضعه بعد انتهاء ولاية رئيس الجمهورية، وهل ستبقى حيثيته بعد العهد؟

"الشرق الاوسط": باسيل يدعو إلى اجتماع مسيحي لتأييد موقفه من المناصفة في الوظائف

كتب يوسف دياب في "الشرق الاوسط": باسيل يدعو إلى اجتماع مسيحي لتأييد موقفه من المناصفة في الوظائف

 أوضح مصدر في تكتل لبنان القوي النيابي الذي يرأسه باسيل، أن الدعوة إلى اللقاء المسيحي الموسع في بكركي، أتت بمبادرة من البطريرك الراعي، لمناقشة موضوع كياني وميثاقي، مرتبط بوجود المسيحيين في هذا البلد. وأكد المصدر لـ"الشرق الأوسط"، أن البطريرك الراعي هو من فاتح باسيل بالدعوة إلى اللقاء تحت عنوان (مهما اختلف المسيحيون يجب ألا يختلفوا على مبدأ المناصفة). إلى ذلك، أعلن النائب السابق فارس سعيد في تصريح لـ"الشرق الأوسط"، أن غالبية المسيحيين العقّال لا يريدون اشتباكاً سياسياً أو غير سياسي مع أي طرف لبناني آخر. ورأى أن المسيحيين ليسوا بحاجة لافتعال مشاكل لتعويض أي خسارة في الدستور، معتبراً أن ما يقوم به جبران باسيل لن يؤدي إلى نتائج، بدليل أن ما حصل في قبرشمون انتهى بمصالحة انتصر فيها وليد جنبلاط، وقبله اختلق مشكلة مع رئيس مجلس النواب، انتهت باعتذار عون من بري. وحذّر سعيد من أن محاولة تفسير المادة 95 ستؤدي إلى مواجهة مفتوحة وانقسام عمودي بين المسلمين والمسيحيين». وقال: أي تعديل لاتفاق الطائف يجب أن يسبقه أمران، الأول حصر السلاح بيد الدولة وحدها، والثاني تأمين توافق جميع اللبنانيين حوله. واعتبرت مصادر تكتل لبنان القوي أن كل ما يطلبه الرئيس عون وباسيل، هو تفسير دستوري للمادة 95، التي تنص على مقتضيات الوفاق الوطني، والحفاظ على المناصفة الكاملة والميثاقية التامة، إلى حين الوصول إلى الدولة المدنية وهذا حقّ، والكل معني به للحفاظ على الشراكة في الدولة اللبنانية. لكنّ هذا المنطق ردّ عليه سعيد بالسؤال ألا يحتاج قرار الحرب والسلم إلى شركة حقيقية؟ لماذا لم نسمع يوماً هذا الفريق يطالب بشراكة فعلية بهذا الشأن؟ مستغرباً حديث الرئيس عون عن تغيير نظرته إلى الاستراتيجية الدفاعية، بذريعة أن ظروف المنطقة تبدلت.

"النهار": لا نقبل كسر جنبلاط... باسيل وريث سياسي ومشاكله مع الجميع...

كتب وجدي العريضي: المعلوف لـ "النهار": لا نقبل كسر جنبلاط... باسيل وريث سياسي ومشاكله مع الجميع...

 يقول عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب سيزار المعلوف لـ"النهار" إنّ العلاقة بين القوات ورئيس الجمهورية ممتازة، مذكّرًا بأنّ رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع هو من طوى صفحة الفراغ الرئاسي الذي دام لسنتين ونصف السنة واختار الرئيس القوي في طائفته. أما السؤال الآخر: هل الدكتور جعجع نادم على خطوته بعد كل هذا التصعيد؟ يجيب النائب المعلوف: "قطعًا لا، لأنّ الدكتور جعجع مستعد لأن يكرر ما قام بها مع الرئيس عون. ولو عادت الأمور إلى الوراء لكان أقدم على الخطوة عينها، فنحن ضنينون بالمحافظة على مقام الرئاسة وأيضًا الحرص على تفاهم معراب والعلاقة مع التيار الوطني، التي ويا للأسف زعزعها وخلخلها الوزير باسيل من خلال مواقفه وخطاباته التصعيدية. ويضيف: "ما قمنا به من خلال انتخاب العماد عون أراح الشارع المسيحي، وعلينا أن نحافظ على ذلك ". وردًا على سؤال عن إمكان انتخاب "القوات" الوزير جبران باسيل رئيسًا للجمهورية كونه يعد نفسه الأقوى مسيحيًا، يقول المعلوف: "لا ننسى أنّ هناك كماً من المشاكل للوزير باسيل داخل تياره السياسي، إضافةً إلى خلافاته مع كل القوى السياسية المسيحية والإسلامية. فل. كذلك لا ننسى أنّ "القوات" تشكل خمسين بالمئة من المسيحيين ولديها 15 نائبًا، وهنا آمل من التيار الوطني أن يرد الجميل للدكتور جعجع و"القوات" ويبادلهم الوفاء بالوفاء والصدق بالصدق في الاستحقاق الرئاسي المقبل، ونقطة على السطر...". وحول زيارة الدكتور جعجع للجبل ومواقفه الداعمة للحزب الاشتراكي، يؤكد المعلوف أنّ "القوات" وعلى رأسها الدكتور جعجع لا تقبل تحت أي طائل بكسر جنبلاط، "فهو حليف أساسي لنا وكلام رئيس القوات منذ اليوم الأول لحادثة البساتين كان كلامًا حكيمًا. وبالتالي يجمعنا بالحزب الاشتراكي تحالف متين واستراتيجي ما يتبدى من خلال كل المحطات السيادية والوطنية إلى مصالحة الجبل بحيث لن نسمح لأحد المس بها.



السفيرة الأميركية: مؤمنون بقوة الجيش اللبناني

لفت انتباه الصحغ حضور السفيرة الأميركية في بيروت اليزابيت ريتشارد مناورة قتالية بالذخيرة الحيّة نفذها الجيش اللبناني في جرود العاقورة وصفت بأنها المناورة الأكبر التي ينفذها الفوج المجوقل وشاركت فيها القوات الجوية وافواج المدفعية والمدرعات والمضاد للدروع.

وهنأت ريتشارد الجيش "لإظهاره الاحتراف والتطور المتميزين في تنفيذ المناورات المعقدة بكل أمان أثناء استخدام أسلحة ومعدات ذات تكنولوجيا متقدمة"، واصفة المناورة الحية بأنها "عملية صعبة للغاية مع الكثير من المكونات المتحركة". واشارت الى ان "التواصل بين جميع العناصر كان استثنائيا". واضافت: "نحن مؤمنون بقوة بهذا الجيش وآمل أن يؤمن كل لبناني به كذلك".

ورأت "نداء الوطن" أن مناورة العاقورة أتت لتضع خطين أحمرين تحت كلمة "الجهوزية" متى تغربلت الاستراتيجيات وتلاشت "الثلاثيات" لتبقى أحادية دفاعية لا إمرة إلا للدولة فيها على حربها وسلمها، في خضم مناورات التشكيك بقدرات الجيش وقدرته وحده على تولي مهام الدفاع عن الوطن.



الراعي: الإستراتيجية الدفاعية ضرورة ماسة في حياة لبنان

لاحظت "نداء الوطن" أنّ "حزب الله" بدا خلال الساعات الأخيرة كمن يحاول اقتناص "اللحظة الرئاسية" السانحة ليكرّس نفسه شريكاً مضارباً في استراتيجية الدفاع عن البلد، وذلك عبر تشديد "الحزب" على لسان نائب رئيس مجلسه التنفيذي الشيخ علي دعموش على أنّ "انتصار تموز 2006 عزز مكانة المقاومة في الاستراتيجية الدفاعية وحوّلها إلى عنصر أساس في أي استراتيجية دفاعية للبنان"، غير أنّ مسار التصحيح والتصويب الذي سلكه التصريح الرئاسي عن الاستراتيجية الدفاعية أخذ مداه فتواصلت عملية امتصاص الصدمة الداخلية والخارجية جراء كلام رئيس الجمهورية ميشال عون عن انتفاء ركائز هذه الاستراتيجية، لا سيما بعد إعادة تجديد عون نفسه التزامه بها في بيان قصر "بيت الدين" التوضيحي، وصولاً إلى تكليل "الاستراتيجية الدفاعية" أمس برعاية كنسية عبر تأكيد البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي أنّها "ضرورة ماسة في حياة لبنان"، قائلاً إثر لقائه رئيس الجمهورية: "مسألة الاستراتيجية الدفاعية أساسية، وقد طُرحت أولاً في عهد الرئيس سليمان ومن الضروري أن يتم اعتمادها".

ولاحظت "اللواء" أن هذا الملف تصدر المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل، الذي دعا رئيس الجمهورية إلى ان يضرب بيده على الطاولة والعودة إلى ما قبل العام 2005 لأن البلد مهدد بالعقوبات والحرب وهناك من يستولي على قراره، مشدداً على ان المطلوب هو استعادة القرار الدفاعي، ومن ثم وضع استراتيجية دفاعية. واعتبر تصريح السيّد نصر الله مخالفة فاضحة للدستور ولمنطق المؤسسات وللميثاق الوطني وخروج عن الشراكة، ورأى ان الخطير هو ان حزب الله يُحدّد العدو والصديق ويضع الاستراتيجية الدفاعية والأخطر هو السقف العالي الذي سمعناه وكان موجهاً إلى واشنطن في صراعها مع طهران.

"النهار": أي استراتيجية للدفاع يريدها عون؟ القرار للعهد ومعادلة القوة لـ"حزب الله"...

كتب ابراهيم حيدر في "النهار": أي استراتيجية للدفاع يريدها عون؟ القرار للعهد ومعادلة القوة لـ"حزب الله"...

يكشف مصدر سياسي أن كلام عون عن الاستراتيجية الدفاعية ومتغيراتها، لم يكن عفوياً، على رغم البيان التوضيحي الذي صدر لاحقاً عن بعبدا، إذ أن الكلام تزامن مع طرح الحريري في واشنطن عن القرار 1701، وترسيم الحدود، وملف الاستراتيجية الدفاعية، وكأن رئيس الجمهورية كان يقصد توجيه رسالة إلى الأميركيين للقول أن مناطق النفوذ قد تغيرت، وأن البحث في مسائل سيادية يجب أن يكون مع مرجعية الرئاسة وهي صاحبة الشأن فيها، إذ لا يمكن مثلاً البدء في المفاوضات حول ترسيم الحدود من دون كلمة الرئاسة ثم "حزب الله". يعيد عون الموضوع إلى الأصل، فهو الأقرب إلى "حزب الله"، لذا ينطوي كلامه على وجهة وفق ما يشير المصدر السياسي، أن من يمتلك أوراق القوة هو الذي يقرر وهو الذي يتولى ملفات التفاوض، في حين أن رئاسة الجمهورية ووزارة الخارجية هما المرجعان كونهما قادرين على التواصل مع الاميركيين وفي الوقت نفسه مع القوى المناهضة لهم خصوصاً الإيرانيين والسوريين. لذا كان وضع الاستراتيجية الدفاعية جانباً وربما نسفها هو رسالة للقول أن على الجميع التعامل مع رئيس الجمهورية ومع رئيس أكبر تيار للمسيحيين. يقول المصدر إن معادلة القوة فرضت نفسها في الداخل اللبناني وأصبح لها فائض يمكن التحكم به عند الحاجة. وقد بدا أن الاستراتيجية الدفاعية التي يريدها عون ويحملها "حزب الله" الذي أبلغ وفق المصدر رئيس الجمهورية دعمه لموقفه وهو ما سيثيره السيد حسن نصرالله آخر الاسبوع في كلمة له في ذكرى الانتصار في حرب الجرود. فاستثمار فائض القوة ومعادلاتها يجسد الاستراتيجية، أولاً في مواجهة إسرائيل وفي الصراع الإقليمي من سوريا إلى العراق ويضيف اليها الحزب التزامه قرار المرجعية الإيرانية. الاستراتيجية الجديدة هي "حزب الله" كقوة ردع للإسرائيليين، وهذا يعني أن المقاومة في المقابل قوة دفاع ومنع وصد وحماية وردع ومواجهة، ويعني أن "حزب الله" يمثل جزءاً من أجزاء القوة اللبنانية، ويجب الحفاظ عليها ويمنع التدخل في شؤونها، بإسم المعادلة الذهبية، الجيش والشعب والمقاومة، في مواجهة الأطماع والتهديدات. أي أن لا نقاش من الآن وصاعداً بموضوع السلاح أو حتى الاستراتيجية الدفاعية...

"اللواء": طرح الإستراتيجية الدفاعية يحتاج التوافق السياسي بعد المتغيِّرات الإقليمية

كتب غاصب المختار في "اللواء": طرح الإستراتيجية الدفاعية يحتاج التوافق السياسي بعد المتغيِّرات الإقليمية

اكدت اوساط رئاسة الجمهورية لـ "اللواء"، ان الاستراتيجية الدفاعية مطروحة للبحث، وتقول: حين تنضج الظروف الداخلية في اجواء توافقية، وبعد معالجة الازمات الاقتصادية والمالية لا شيء يمنع من طرح الموضوع، فلا الرئيس عون قال انها مؤجلة او منسية كما فسّر البعض كلامه، ولا هوتهرب من طرحها، خاصة انه سبق وطرح مشروعه للاستراتيجية الدفاعية في طاولة الحوار.. ثمة من يشير الى ان طرح الاستراتيجية الدفاعية الان، وفي وقت يستعد لبنان لمحادثات متجددة مع المبعوث الاميركي الجديد دايفيد شينكر حول ترسيم الحدود البحرية والبرية، قد لا يكون ذي جدوى، قبل التيقن من التوجهات الاميركية والاسرائيلية حيال حقوق لبنان في ارضه ومياهه البحرية، وما يمكن ان تصل اليه المحادثات المقررة في ايلول المقبل، حسبما اعلن رئيس المجلس النيابي نبيه بري. فموضوع حقوق لبنان البحرية في النفط والغاز بات مثلا عنصر مواجهة جديدة مع العدو الاسرائيلي، ولا يعرف احد كيف ستتجه الامور. هل الى توافق برعاية اميركية – دولية ام الى مواجهة سياسية، قد تتحول الى عسكرية، اذا تبنى الجانب الاميركي وجهة نظر العدو الاسرائيلي على حساب مصالح لبنان السيادية والاقتصادية الكبرى، فهذه المصالح الاستراتيجيةالكبرى تفرض نفسها على اي توجه دفاعي يجب ان يعتمده لبنان حفظا لحقوقه في المنطقة الاقتصادية البحرية الخالصة، بعدظهور الاطماع الاسرائيلية الواضحة في قسم من بلوكات النفط والغاز اللبنانية.

"الشرق الاوسط": توضيح عون نجح في احتواء الشكوك حول موقفه من "الاستراتيجية الدفاعية"

كتب محمد شقير في "الشرق الاوسط": توضيح عون نجح في احتواء الشكوك حول موقفه من "الاستراتيجية الدفاعية

لفت مصدر وزاري لـ"الشرق الأوسط" إلى أن الموقف الذي طرحه رئيس الجمهورية لجهة مطالبته بمقاربة الاستراتيجية الدفاعية انطلاقاً من واقع الحال الجديد في ضوء المتغيرات التي حصلت في الجوار اللبناني، أثار وقبل صدور الملحق التوضيحي عن مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية تساؤلات وشكوكاً لأنها أظهرت موقفه كأنه تراجع عن التزامات سبق واتخذها بشأن الاستراتيجية الدفاعية. وقال المصدر الوزاري إن الالتباس الذي أثاره موقف عون المستجد من الاستراتيجية الدفاعية ما كان ليحصل لو أن الرئيس رأى أن هناك ضرورة للتريّث في إعادة طرحها على طاولة الحوار، بدلاً من طرحه الأسئلة التي كانت وراء لجوء البعض إلى طرح تساؤلات حول مصيرها. وأكد المصدر أنه يجهل الأسباب وراء عدم تناول رئيس الجمهورية موضوع تطبيق القرار 1701 ببنوده السبعة، ورأى أن من اعترض على ما قاله عون انطلق من رغبة الرئيس في تمرير رسالة أنْ لا مجال للبحث فيها على الأقل في الوقت الحاضر، وربما من باب طمأنته لحليفه حزب الله بأنه لن يضيّق عليه الخناق في الوقت الذي يتعرض فيه لعقوبات أميركية. واعتبر أن مَن يحاول التعامل مع موقف عون كأنه جاء في الوقت المناسب، ومن باب عدم ارتياحه إلى المحادثات التي أجراها الرئيس سعد الحريري في واشنطن، سيتبيّن له أنه لا أساس من الصحة لمثل هذا الاستنتاج، وأن رئيس الجمهورية ليس في وارد البحث عن مشكلة مع الحريري في الوقت الذي شدّد فيه على التنسيق مع رئيسَي البرلمان والحكومة للبدء بتطبيق الورقة الاقتصادية. وكشف المصدر الوزاري أن الحريري لم يتطرق في محادثاته مع وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، أو مع مسؤولين أميركيين آخرين إلى الاستراتيجية الدفاعية والقرار 1701، وقال إن مَن يتعامل مع موقف عون كأنه للرد على رئيس الحكومة، فهو أشبه بمن يريد أن يحاكم الأخير على النيات في إصداره أحكاماً مسبقة أعدها سلفاً وقبل أن يتوجّه إلى واشنطن. وأكد أن الحريري نجح في توفير الحماية لمصرف لبنان والمصارف اللبنانية التي كانت وما زالت موضع تقدير لدورها في الحفاظ على الاستقرار النقدي، وأيضاً في الدفاع عن وجهة نظره بضرورة استمرار دعم المؤسسة العسكرية ، وأنْ لا صحة للذين يدّعون عدم جدوى إمدادها بالسلاح في ظل وجود حزب الله.



"النهار": هل يكون النصف الثاني للعهد أفضل من بدايته؟

كتب اميل خوري في "االنهار": هل يكون النصف الثاني للعهد أفضل من بدايته؟

عيون المراقبين في الداخل والخارج تتطلّع إلى الحكومة وهل هي عازمة فعلاً على تنفيذ كل ما من شأنه أن ينهض بلبنان في شتّى المجالات في ظل استقرار سياسي وأمني ثابت، إذ لا استثمارات من دون ذلك، ما يتطلّب التزام سياسة النأي بالنفس عن صراعات المحاور المشتدّة في المنطقة. إنَّ نجاح العهد وإنْ في النصف الأخير من عمره، يتوقّف على تنفيذ بنود الورقة الاقتصاديّة والماليّة التي أقرّت في اجتماع بعبدا للخروج من الأزمة التي يعيشها لبنان، وإلّا كانت الحكومة هي المسؤولة عن عدم تنفيذها، فينتهي العهد عندئذ من دون تسجيل أي إنجاز مهم، ويكون قد انتهى كما بدأ ولا شيء تحقّق من الوعود. إن لبنان اليوم مُهدِّد بوضعه الاقتصادي والمالي، ولم يعد ينفع الكلام لتحسين هذا الوضع وإنّما العمل الجاد والدؤوب، وفشل الحكومة في هذا المجال سيكون فشلاً للعهد أيضاً. إلى ذلك، ثمّة إجماع على القول إن تنفيذ ورقة بعبدا الاقتصاديّة والماليّة كفيل بتحقيق فائض في الموازنة يمكن استخدامه لخفض الدين العام ولتمويل مشاريع استثماريّة، إضافة إلى تنفيذ مشاريع "سيدر" التي تُشكّل رافعة أساسيّة في موازنة العام 2020، وهي مع "ورقة بعبدا" تشكّل ضماناً لتأمين الاستقرار المالي للدولة وجعل التصنيف الائتماني للبنان إيجابيّاً بصورة دائمة. فهل تكون جلسات مجلس الوزراء نقطة تحوّل في إدارة شؤون البلد؟ الواقع أنّ الناس لم ييأسوا من إمكان النهوض بلبنان، إنّما يكادون ييأسون ممّن يديرون شؤونه.

"النهار": انتهت جولة وإلى اللقاء في جولة جديدة!

كتب علي حماده في "النهار": انتهت جولة وإلى اللقاء في جولة جديدة!

الحقيقية المرة ان الرئيس ما استطاع حتى اليوم (ربما لم يحاول) أن يرسي مناخات وفاقية حقيقية في البلد الذي تعمقت فيه انقساماته، فضلا عن التوترات الاهلية التي فاقمها سلوك البطانة المحيطة به، ولا سيما وارثه السياسي المعلن ورئيس تياره، الذي ما دخل دارا في البلاد إلا زرع فيها التوتر والشقاق والنزاعات في كل اتجاه، وفي امكنة عديدة شرع في ايقاظ الفتنة التي كانت نائمة. هذا الواقع أدى في مكان ما الى تآكل رصيد الرئيس عون بشكل كبير، حتى بات مراقبون كثر يسألون: لماذا ترهل العهد الرئاسي الى هذا الحد ولم ينقض بعد نصف الولاية؟ هذا في العلاقات بين مكونات البلد. اما على صعيد القضايا الخلافية الكبرى مثل موضوع سلاح "حزب الله" الذي يفترض ان يبحث حول طاولة حوار لبحث استراتيجية الدفاع برئاسة رئيس الجمهورية، فالانحياز الرئاسي واضح وضوح الشمس الى جانب الطرف المهيمن بالقوة والحديد والنار، حتى ان المراقب المجرب صار يتخوف حقيقة من ان يضع رئيس الجمهورية الشعب اللبناني امام خيارين احلاهما مرّ: إما ترك الأمور كما هي من دون طاولة ولا حوار، أي سلاح من خارج الشرعية متفلت من أي ضوابط خاضع لوظيفة خارجية، وإما طاولة حوار تكون مناسبة لاضفاء شرعية على الحالة الشاذة القائمة كما هي. خلاصة القول ان العودة الى العمل كما يشتهي رئيس الحكومة سعد الحريري العائد من الولايات المتحدة، دونها جولات تلوح في الأفق بعدما انتهت جولة قبرشمون.



"الجمهورية": عندما حرّك "حزب الله" صواريخَه

كتب جوني منير في "الجمهورية": عندما حرّك "حزب الله" صواريخَه

تتحضّر ايران لمقارعة الضغوط الاميركية من خلال سياسة هجومية، وهو ما تجلّى بوضوح مع خطوة إسقاط الطائرة الاميركية. بل ووفق معلومات دقيقة فإنّ مرشد الثورة الإيرانية السيد علي خامنئي أعطى اوامره للجيش الإيراني بضرب السفن العسكرية الإسرائيلية في حال ظهورها في مياه الخليج فوراً ومن دون الرجوع اليه. لكن الواضح انّ ايران التي تواجه بسلوك هجومي لا تريد الحرب، وكذلك الولايات المتحدة الاميركية، لكنّ الطرفين يسيران على الحافة وهو مسار صعب ويحمل الكثير من المخاطر. وتكشف المعلومات انّ حزب الله حرّك يومها صواريخه في جنوب لبنان وهو ما رصدته بالتأكيد أجهزة الرصد الإسرائيلية، بل أكثر فإنّ المعلومات تقول إنّ مجموعات حزب الله المتمركزة في الجنوب تبادلت الرسائل المشفّرة ّعبر أجهزة الإرسال، والتي تؤشر للاستعداد للمواجهة، وهي تعرف انّ اسرائيل تراقب كل ذلك، وكانت الرسالة واضحة. لكنّ واشنطن التي ردّت على التحديات الإيرانية بتزويد إسرائيل طائرات اف 35 الأكثر تطوّراً في العالم، اختارت استعراض قوتها في العراق حيث قصفت مواقع للحشد الشعبي. هي اختارت تجنّب لبنان وحتى سوريا وتوجيه رسائلها النارية الى العراقيين، وعلى أساس قطع التواصل بين ايران وحزب الله عبر العراق. كل ذلك يعني انّ المنطقة ستعيش على وقع التوترات من الآن وحتى موعد الانتخابات الأميركية، وانّ هذه التوترات قد تشمل لبنان، ربما ليس أمنياً، بل سياسياً واقتصادياً. مع الاشارة الى انّ آخر استطلاعات الرأي الاميركية تشير الى تراجع في تأييد ترامب وهو ما يعني ايضاً انّ الأجواء المتوترة لن تسمح بترسيم الحدود البرّية والبحرية جنوب لبنان رغم انّ المبعوث الاميركي الجديد السفير ديفيد شينكر سيطل منتصف الشهر المقبل.  عدا عن انّ الانتخابات الإسرائيلية قد تشهد مفاجآت محتمَلة تزيد حدّة التشنّجات. فالوضع الانتخابي لنتنياهو حرج. ربما هذا ما قصده رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عندما تحدث عن معطيات جديدة وضعت ملف الاستراتيجية الدفاعية جانباً.



"النهار": الوساطة الأميركية المتجددة مع شنكر: محاولة أخيرة لتثبيت حقوق لبنان

كتب عباس الصباغ في "النهار": الوساطة الأميركية المتجددة مع شنكر: محاولة أخيرة لتثبيت حقوق لبنان

أخفق السفير الاميركي السابق لدى لبنان ساترفيلد في انتزاع تنازلات لبنانية لمصلحة اسرائيل خلال جولاته المكوكية الخمس التي بدأها في أيار وتوقفت في 2 تموز بعد تمسك لبنان بالاشراف الكامل للامم المتحدة على المفاوضات غير المباشرة لتثبيت ترسيم الحدود البرية والبحرية مع فلسطين المحتلة. وبحسب نتائج تلك الوساطة الاميركية، فإن الجانب اللبناني، من خلال رئيس مجلس النواب نبيه بري، أصرّ على التوثيق الخطي لما توصلت اليه المشاورات مع ساترفيلد. وفي معلومات لـ"النهار" ان بري رفض التعهد الشفوي الذي قدمه المبعوث الاميركي، وكذلك تمسك بتلازم الترسيم البري والبحري وعدم تحديد سقف زمني للمفاوضات بعدما أصرّت تل ابيب على مهلة 6 أشهر للمفاوضات. الموقف اللبناني حمله ساترفيلد الى اسرائيل ومن ثم تعذرت عليه معاودة زيارة بيروت بسبب تعيينه سفيراً لبلاده في تركيا، وأسندت المهمة الى شنكر الذي طلب موعداً من بري ومن سائر المسؤولين اللبنانيين المعنيين بالتفاوض، ولاحقاً تم تحديد 12 ايلول موعداً لجولة حاسمة من الوساطة الاميركية. لم يتغير الموقف اللبناني الموحد لجهة التمسك بحقوق لبنان بكامل ثروته النفطية والغازية، ولا سيما ان موعد بدء التنقيب في البلوك 9 بات قريباً، وان التنقيب عن الغاز سيبدأ في 15 كانون الأول المقبل في البلوك رقم 4. وقد بدأ العمل بالاستكشاف في البلوك رقم 9 الذي تدعي اسرائيل ملكية مساحة منه لا بأس بها. ومردّ التأخير الى عدم قبول لبنان بما كان يعرف بخط هوف (نسبة الى الديبلوماسي الاميركي فريدريك هوف والذي يقضي بتقاسم المنطقة الاقتصادية الخالصة مع تل ابيب بنسبة ثلثين للبنان والثلث لإسرائيل).. أما عن إمكان طرح مسألة ترسيم الحدود على طاولة مجلس الوزراء، فتستغرب أوساط وازنة في 8 آذار ذلك الطرح، ولا سيما أن الامر سبق أن حسم في اللقاء الثلاثي الشهير في بعبدا الذي ضم الرؤساء الثلاثة، وان المحادثات كانت بناء على الرسالة الموحدة التي أقرت في القصر الجمهوري في بعبدا، وسلمت في أيار الفائت الى السفيرة الاميركية إليزابيث ريتشارد، وبالتالي فإن لبنان حسم موقفه الموحد. وتؤكد المصادر ان لا تغيير في المطالب اللبنانية ولا قبول بالاشراف الاميركي على المفاوضات التي ستستضيفها وترعاها الامم المتحدة في الناقورة، وبالتالي لا مبرر للبحث في الامر مجدداً اذا ما صحت المعلومات التي ترددت عن نية الحريري طرحها للنقاش في مجلس الوزراء.

"الديار": كيف لعب سلاح حزب الله دوراً في ازمة ترسيم الحدود؟

كتبت بولا مراد في "الديار": كيف لعب سلاح حزب الله دوراً في ازمة ترسيم الحدود؟

تعترف مصادر غربية بأن سلاح حزب الله لعب دوراً أساسياً في تفعيل الوساطة الأميركية لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل. وكشفت أن إدارة دونالد ترامب مهتمة الى أبعد الحدود في ترسيم الحدود وبسرعة كبيرة، لانتزاع أي ذريعة لحزب الله تنغّص على إسرائيل عملية استخراج النفط من المياه الاقليمية (لدولة فلسطين المحتلة)، وهو ما يفسّر الزيارات المكوكية للموفدين الأميركيين الى لبنان والأراضي المحتلّة. وهي ربطت بين هذه الفرضية وبين كلام سابق للسيّد حسن نصر الله، الذي جزم فيه أن نفط إسرائيل مقابل نفط لبنان، لكنّ المصادر الغربية لفتت إلى أن القلق الأميركي ـ الإسرائيلي يمتدّ الى ما بعد ترسيم الحدود، والتزام إسرائيل بمعاهدة وقف النار التي تبقي التوتر قائماً، وربما يصبح هذا السلاح متحكّماً بفرض معايير جديدة على تل أبيب. في ظلّ هذه العوامل المتضاربة، ثمة فرص متعددة أمام لبنان يمكن استثمارها، بدءاً بالتفاهمات السياسية الجديدة التي لا تلغي أي طرف، ولا تكسر أي مرجعية، مروراً بالرغبة في المعالجة الجدية للأزمة الاقتصادية، ولا تنتهي بمعادلة تفيد بأن لبنان رغم صغره الجغرافي، لا يزال بلداً مهمّاً في المنطقة، وهو يمتلك من أوراق القوة ما يجعله لاعباً أساسياً بدل أن يكون مجرّد ورقة على طاولة الصفقات الإقليمية والدولية.

"الجمهورية": مطمئنّون للتمديد "لليونيفيل"... ولكن!؟

كتب جورج شاهين في "الجمهورية": مطمئنّون للتمديد "لليونيفيل"... ولكن!؟

 كشفت المراجع الدبلوماسية التي رافقت زيارة الرئيس سعد الحريري لواشنطن أنه طلب من وزير الخارجية مايك بومبيو وكبار المسؤولين الأميركيين الإنتقال من مرحلة وقف العمليات العسكرية في الجنوب الى مرحلة وقف النار، في خطوة استباقية ومحاولة لتجاوز الملاحظات الإسرائيلية والأميركية، وسعياً للمقايضة بين مطلب لبنان المتقدم لتطبيق القرار 1701 وأيّ ملاحظات إسرائيلية او أميركية تسيء الى مهمة قوات اليونفيل وتدين موقف لبنان.  على ما يبدو أنّ الطرح اللبناني نجح في تحقيق اهدافه، بدليل ما أشارت اليه المعلومات الواردة من نيويورك والتي توحي بالتمديد تلقائياً لمهمة هذه القوات دون أيّ تعديل في مهماتها أو سلوكياتها، وربما ارتبط التمديد بتوصية لتعزيز الجيش اللبناني في الجنوب. فلبنان ملتزم بموجب القرار بنشر 15 الف عسكري فيه وهو ما لم ينفَّذ. ولكنّ المجتمع الدولي ومعظم القوى المشاركة في هذه القوات، والإيطاليين والإسبان والفرنسيين خصوصاً تفهّموا الوضع اللبناني. فالجيش كان يقوم بمهام كبرى لحفظ الأمن في المناطق التي اهتزّ الأمن فيها كما خاض حرب الجرود في مواجهة الإرهابيين وهو ما تفهّمته هذه القوات، وبرّرت للجانب اللبناني عدم قدرته في الوقت الحاضرعلى الإنتشار في الجنوب بالحجم المطلوب. عند هذه المعطيات، يبدو للمسؤولين اللبنانيين أنّ القطوع مرّ، وأنّ التمديد لهذه القوات سيجرى في موعده دون فرض أيّ شروط مسبقة على لبنان. فالإتصالات الجارية برّرت وبرّدت جانباً من الهواجس اللبنانية بانتظار المفاوضات التي ستُستأنف بشأن ترسيم الحدود البرّية والبحرية مع إسرائيل، ما يدفع بالمجتمع الدولي الى الحرص على الهدوء في جنوب لبنان وهو أمر محقق الى اليوم ويدفع باتّجاه تأجيل البحث بأيّ تعديلات مقترحة على مهمة هذه القوات الى أن تعبر هذه المرحلة في وقت لا يمكن التكهّن به. فالأمر بات رهناً بمهمة الموفد الأميركي الخاص برعاية و"تسهيل" عملية الترسيم التي سيتولّاها مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر الذي سيكون في بيروت في 12 أيلول المقبل لإستئناف المهمة التي كلّف بها أسلافه فيحضر ومعه يكون التجديد للقوات الدولية بات أمراً واقعاً.



"الاخبار": جلسة مفصلية للحكومة: هل تُلجَم إجراءات وزير العمل بحق الفلسطينيين؟

كتب فراس الشوفي في "الاخبار": جلسة مفصلية للحكومة: هل تُلجَم إجراءات وزير العمل بحق الفلسطينيين؟

ينتظر الفلسطينيون في لبنان، مواطنين وفصائل، بفارغ الصّبر، الأجواء التي ستخرج بها جلسة مجلس الوزراء اليوم، حيال مسألة العمالة الفلسطينية. وتكاد تكون الجلسة الثانية بعد انتظام عمل الحكومة، محطّة مفصليّة في المسار الذي ستسلكه التحركات الشعبية في مخيمات لبنان، ولا سيّما مخيمات الجنوب والشمال، التي أخذت زخمها منذ شهر ونصف شهر على وقع إجراءات وزير العمل كميل بو سليمان وتصريحاته الاستفزازية للفلسطينيين، وانضمام آخرين إلى موجة التصعيد ضد هذه العمالة، على هامش التعامل الشعبوي مع ملفّ النازحين السوريين. خلال الجلسة الماضية، التي طرح فيها رئيس الحكومة سعد الحريري تجميد إجراءات وزير العمل بحقّ العمال الفلسطينيين، لم يكتب للنقاش التطوّر واتخاذ القرار الحكومي، بعد أن اعترض عددٌ من وزراء القوات، ثمّ لاقاهم وزير الدفاع الياس بو صعب وآخرون، بحجّة غياب وزير العمل.. وبحسب المعلومات، فإن الموقف العام الذي توافق عليه الحريري والرئيس نبيه بري وحزب الله والحزب التقدمي الاشتراكي وتيار المردة، هو التوجّه نحو تجميد قرارات بو سليمان، والطلب من مجلس النواب تعديل قانون العمل الصادر عام 2010، بحيث يُستثنى الفلسطينيون من الإجازة. وفي ذات الوقت، سقط من الحسابات الطرح السابق، الذي جرى الحديث عنه لإصدار مرسوم تطبيقي يشرح قانون العمل ويضمن التسهيلات للفلسطينيين، ما دام الأمر يدور حول ضرورة حصول الفلسطينيين على إجازة العمل وأبعادها السياسية بمعاملة الفلسطينيين بالمبدأ معاملة الأجانب. وهذا التوافق بين بري والحريري أُبلِغ رسمياً للأطراف الفلسطينية. في المقابل، لا يبدو أن وزراء القوات والتيار الوطني الحرّ، في وارد السير بتوافقات القوى السياسية الأخرى. ويتوقّع أكثر من وزير حفلة مزايدة شعبوية اليوم، في إطار التنافس بين الفريقين على رفع السقف ضد العمالة الفلسطينية. وهذا الأمر قد يعطي أبعاداً طائفية خلال جلسة اليوم، في حال انقسام مجلس الوزراء بين أغلبية مسلمة تؤيّد تجميد قرارات الوزير، وأغلبية مسيحية ترفضها. ومع أن وزير العمل، بحسب أكثر من مصدر فلسطيني، أوعز إلى فرق وزارة العمل إلى تخفيف ضغط الإجراءات على الفلسطينيين، إلّا أنه يرفض إعلان هذا الأمر عبر الإعلام، بما يساعد القوى الفلسطينية على امتصاص تحركات المخيمات.

"الشرق الاوسط": تصعيد فلسطيني لاستثناء اللاجئين في لبنان من إجراءات تنظيم العمالة الأجنبية

كتبت بولا أسطيح في "الشرق الاوسط": تصعيد فلسطيني لاستثناء اللاجئين في لبنان من إجراءات تنظيم العمالة الأجنبية

باشر اللاجئون الفلسطينيون في لبنان تحركاتهم أمس، في إطار يوم غضب شهد سلسلة نشاطات ومظاهرات، تُستكمل اليوم بإضراب عام للضغط على مجلس الوزراء لاستثناء الفلسطينيين من الإجراءات التي تتخذها وزارة العمل منذ أشهر، ضمن خطة لمكافحة اليد العاملة الأجنبية. ويدعم رئيس الحكومة سعد الحريري وتياره السياسي (المستقبل) كما حزب الله وحركة أمل وفرقاء آخرون المطالب الفلسطينية، في وقت تُجمع القوى المسيحية وبالأخص التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية والكتائب على وجوب التمسك بهذه الإجراءات، بينما يؤكد الوزير أبو سليمان أنها تنفيذ للقوانين، وليست قرارات جديدة تطال الفلسطينيين بشكل خاص، مؤكداً وجود استثناءات تخص العمالة الفلسطينية في القانون، مراعاة لخصوصيتها. وبحسب مصادر وزارة العمل، يستعد أبو سليمان اليوم لتقديم عرض مفصل عن خطته من حيث الأهداف والنتائج، يتضمن شقاً قانونياً يؤكد أن ما يقوم به هو تنفيذ القانون، وأن أي قرار سيتخذه مجلس الوزراء خلافاً لذلك سيعني تجاوزاً للقوانين.  وتؤكد المصادر لـ"الشرق الأوسط انفتاح الوزير على أي حوار: وإن كان على قناعة بأن مجلس الوزراء سيدعم خطته بإطار دعمه تطبيق القوانين. وتضيف المصادر: أصلاً منذ انطلاق تنفيذ الخطة تم إقفال مؤسستين فلسطينيتين فقط في البدايات في الشمال، وبعد تسوية أوضاعهما القانونية أعيد فتحهما



"الشرق": بين أميركا وإيران ماذا سيفعل العرب؟

كتب عوني الكعكي في "الشرق": بين أميركا وإيران ماذا سيفعل العرب؟

الولايات المتحدة الأميركية شددت العقوبات على إيران وحرمتها من إنتاج خمسة ملايين برميل نفط يومياً. العملية يتقصدها الاميركي على مراحل كي لا تؤثر على السوق العالمية، لذلك نرى أنها تزيد العقوبات بوتيرة تصاعدية، إنما بهدوء وسلاسة. في المقابل، إيران تحاول بجهد أن تلتف على العقوبات فتفتعل خطف ناقلات نفط، وتفجيرات كما حدث في بحر الشارقة وأبوظبي وفي شركة ارامكو في السعودية الخ… الواضح أنّ العرب، وهنا نقصد أكثر دولتين في المواجهة عبر حرب اليمن هما السعودية والإمارات اللتان تواجهان إيران بصورة غير مباشرة عبر التصدّي للميليشيات الحوثية. إيران، كما بات واضحاً، لا تريد أن تعقد اتفاقاً مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب تحسّباً منها لعدم عودته الى البيت الأبيض بالرغم من المؤشرات العديدة التي تؤكد نجاحه في ولاية ثانية، لذلك فالإيراني لن يتجه الى الاتفاق إلاّ بعد أن يتحدد إسم الرئيس الاميركي الآتي. والسؤال الكبير: هل سنقدر نحن العرب أن نوقف حرب اليمن ونوقع اتفاقاً مع إيران؟!. إلى ذلك، لو كانت لدينا الرغبة في وقف الحرب اليمنية هل يُسمح لنا بذلك؟ أخيراً، الدولتان العربيتان السعودية والإمارات اللتان كانتا تمتلكان فائضاً في الأموال، وجدتا نفسيهما غارقتين في حرب مجنونة لا نهاية منظورة لها. والمواطن العربي العادي يأمل أن تنتهي هذه الحرب قبل أن تنفد الأموال.



"نداء الوطن": السعودية وإيران... ولبنان!

كتب طوني أبي نجم في "نداء الوطن": السعودية وإيران... ولبنان!

المطلوب اليوم من محور الاعتدال الاقليمي بات أبعد من "إنقاذ الطائف"، والذي شكلت السعودية القابلة القانونية لولادته بالتعاون مع الأميركيين في العام 1989. المطلوب اليوم يصل إلى حدود السعي لإنقاذ الصيغة اللبنانية التي باتت مهددة بفعل وضع اليد الإيرانية، والتي عبّر عنها قبل أشهر قادة من الحرس الثوري الإيراني فاخروا بأنهم يسيطرون على 4 عواصم عربية بينها بيروت، وأيضاً بفعل التوازنات التي أنتجتها التسويات السياسية وتمخضت عنها الانتخابات النيابية الأخيرة. المطلوب اليوم من محور الاعتدال ادراك أن لبنان ليس ساحة جانبية للصراع الإقليمي، بل هو إحدى أبرز الساحات الأساسية، لأن التوازن في مواجهة إيران لا يمكن أن يبدأ إلا عبر لبنان الذي يشكل القاعدة الأساسية لـ"حزب الله"، أبرز ذراع للحرس الثوري الإيراني العامل في خدمة منطق "تصدير الثورة". إن اختلال التوازن في المنطقة وقع يوم ظن البعض أن لبنان يشكل ساحة مواجهة ثانوية في المعركة الإقليمية. والمواجهة هنا لا تعني أبداً ولا حصراً مواجهة عسكرية، بل تعني أولاً مواجهة ديبلوماسية وسياسية واقتصادية وإعلامية ومؤسساتية. ولذلك فإن عودة دول الاعتدال إلى المواجهة الفعلية إنطلاقاً من لبنان تشكل نقطة الإنطلاق الفعلية لاستعادة التوازن الإقليمي المترنّح حالياً، والفرصة تبدو سانحة. معرض "الذاكرة الديبلوماسية السعودية - اللبنانية" مفيد جداً للاتعاظ من العبر التاريخية، لكن الأهم يبقى في استعادة النبض المطلوب لهذه العلاقات عبر عودة فاعلة وحاسمة لمحور الاعتدال إلى لبنان، لأن السماح بسقوط لبنان في المحور الإيراني كما هو حاصل حالياً لن تبقى نتائجه محصورة في لبنان بل ستعمّ المنطقة، تماماً كما أن الانقلاب على "ثورة الأرز" اعتباراً من الـ 2009 سهّل إجهاض الثورة السورية لاحقاً وأراح "حزب الله" في الداخل اللبناني.



"الديار": أسعد حردان يرسل تهديداً بقتل شارل أيوب إذا لم يسكت

تلقى رئيس تحرير جريدة "الديار" الزميل شارل أيوب وبواسطة المحامي وكيل النائب أسعد حردان والمسمى رئيس المجلس الأعلى في الحزب السوري القومي الاجتماعي تهديداً تبلغه المحامي ناضر كسبار وكيل الزميل شارل أيوب رئيس تحرير جريدة الديار، وبعد مقدمة من الحديث الذي حاول فيه محامي اسعد حردان ان يكون ودياً ظاهرياً قال: ان الذين حول أسعد حردان مجانين، ولن يسكتوا، وإن لم يتوقف شارل أيوب عن الكتابة بشأن النهضة السورية القومية الاجتماعية وممارسات أسعد حردان فالعواقب وخيمة، لأن مَن حول أسعد حردان شياطين لا يستطيع أحد ردعهم عما سيفعلونه. وأنهى حديثه ملمّحاً الى أن شارل أيوب ليس أهم من محمد سليم عميد الدفاع في الحزب السوري القومي الاجتماعي الذي قتله أسعد حردان، وليس أهم من غيره ممن قُتلوا، لكن هذا الكلام لم يكن في إطار الحديث مع المحامي بشكل مباشر بل تلميحات كلامية.قالوا لشارل أيوب أكتب عن قصر أسعد حردان في ضهور الشوير الذي يقدر ثمنه بـ45 مليون دولار مع المفروشات الثمينة واللوحات الفريدة، وقالوا لشارل أيوب لماذا لا تتحدث عن القصر الذي بناه أسعد حردان بالقرب من قريته في قضاء مرجعيون وكلفته اكثر من 35 مليون دولار ورفض شارل أيوب الحديث عن قصر ضهور الشوير وقصر مرجعيون. وقالوا لشارل أيوب لماذا لا تتحدث عن المبنى الفخم في منطقة فردان والذي اشتراه وسيطر عليه أسعد حردان وقيمته تزيد عن 50 مليون دولار. مَن قتل اللواء فرنسوا الحاج؟ مَن قتل النائب بيار الجميّل في ساحة الجديدة؟ مَن قتل النائب أنطوان غانم في المتن في سن الفيل؟ مَن فجّر سوبرماركت ملكي في انطلياس؟ ومَن قام بتفجير مقهى في ساحة ريفون؟ وقد ذهب عشرات الضحايا المدنيين بهذه التفجيرات. وأنا شارل أيوب لا أعرف شيئاً عن الموضوع وأنا كشارل أيوب لا أقبل أن أتهم أسعد حردان أو غيره، ولا أعرف مَن قام بإحراق وزارة العمل وكل ملفاتها وسجلاتها بعد أن ترك أسعد حردان وزارة العمل ولا أعرف شيئاً عن الموضوع، لكنني أعلم إن وزارة العمل تم احراقها بكل سجلاتها ولماذا تم احراقها وإخفاء سجلاتها فأنا كشارل أيوب لا اعرف شيئاً.



أسرار وكواليس

النهار

ـ رغم الحديث عن استثمارات صينيّة في أحد المجمّعات التجاريّة في البقاع إلا أن لا حركة ملحوظة فيه حتى اليوم بل غياب كبار المستثمرين والتجّار

ـ في العدد الأخير للجريدة الرسمية 13 علم وخبر بتأسيس جمعيّات جديدة ما يرفع عدد الجمعيّات مجدداً من دون أي رقابة فعليّة عليها وعلى التزامها الأهداف التي تقوم عليها وموازناتها وعضويّتها

ـ تردّد أن وزيراً سابقاً ينشط على خط التجارة بين لبنان وسوريا بعدما تراجع حجم المساعدان الماليّة التي كان يتلقاها شهريًا



الجمهورية

ـ عُلِمَ أن مرجعية رسمية تعمّدت من خلال مواقفها حول الإستراتيجية الدفاعية والعقوبات توجيه رسالة إلى دولة عظمى ومسؤول لبناني كبير معاً مفادها أن البحث في أي ملق يتعلق بلبنان لا يمكن أن يمرّ ما لم يمرّ عبره

ـ كان من المفترض أن تحتفل الأشرفية بذكرى انتخاب رئيس راحل لكن استعيض عنه بنشاط آخر بسبب الظروف الراهنة

ـ ساد خلاف حاد داخل حزب بارز على خلفية التعاطي مع استحقاق قريب قدم خلاله بعد أركان الحزب المذكور إعتراضات شديدة على بعض الأسماء الحزبية التي طرحت.



اللواء

ـ يطالب تيّار موالٍ بالحصة العظمى في التعيينات العائدة لطائفته، بصرف النظر عن النتائج على التفاهمات الوزارية والسياسية؟

ـ لم يرق لمرجع ما ورد على لسان مرجع آخر، من تصريح شمله معه في الموقف نفسه.

ـ يجزم مصرفيون بأن إمكانات اجتياز عقبة التصنيف وعقبة "العقوبات" قائمة بقوة، وستظهر النتائج خلال أيام.



 


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

22 آب 2019 00:00