24 آب 2019 | 00:00

صحافة بيروت

إقرأ كل الصحف.. عبر "مستقبل ويب"

إقرأ كل الصحف.. عبر
المصدر: رصد مستقبل ويب

النهار

لبنان "مستقر" و"مأزوم" تحت سطح التصنيفات!



الجمهورية

لبنان بين فكَّي "فيتش" و"ستاندرد أند بورز"

لبنان يردّ على التصنيفين: لدينا القدرة على النهوض وسنبدأ بالإصالحات



 اللواء

مصرف لبنان قادر على إستيعاب صدمة تراجع التصنيف

الثنائي الشيعي متوجس من تعهدات الحريري.. وجنبلاط في بيت الدين اليوم



نداء الوطن

"فيتش" تُباغت اللبنانيين... و"الكهرباء" تطيح بالتصنيف



الاخبار

تصنيف لبنان يتقهقر: اشتداد الأزمة لا انهيار



الحياة

أوغلو يلتقي عون وبري والحريري وباسيل والحسن:

 لأهمية دوره سنتعاون مع لبنان لحل الازمة السورية



الشرق الاوسط

تصدّع التحالف بين "المستقبل" و"القوات اللبنانية"



  الشرق

أقسموا اليمين وقطار الدستوري ينطلق بسرعة



 الديار

العجز 6 مليارات و400 مليون $ وارتفع 3 مليارات $ خلال سنة

الدولة عاجزة عن تسديد العجز دون اتخاذ إجراءات جذرية



طلبات الوزراء برفع موازنتهم وطريقة صرفها هي المصيبة الكبرى





لبنان بين فكَّي "فيتش" و"ستاندرد أند بورز"

توقفت الصحف عن صدور التقريرين الائتمانيين المتزامنين لوكالتي "ستاندارد اند بورز" و"فيتش" عن الوضع المالي في لبنان.

ورأت "النهار" أن صدور التقريرين شكل حدثاً فريداً وحمل دلالات بارزة ولو ان مضمون التقويمين لم يفاجئ السلطات السياسية والمالية في لبنان.

ووفقاً لمعلومات "اللواء" فإن مصرف لبنان قادر على استيعاب صدمة تراجع التصنيف، باعتراف وكالة التصنيف الدولية الأولى في العالم التي أبقت على تصنيف لبنان بدرجة -B.

واعتبرت "النهار" ان التوازن السلبي الذي نشأ عن إبقاء الوكالة الاولى تصنيفها السابق للبنان من دون تعديل وخفض الوكالة الثانية هذا التصنيف جعل لبنان يقف في موقع متقدم جداً من التهيب لخطورة الاستمرار في التأرجح عند مواقع الهبات الباردة والهبات الساخنة سواء في ما يتصل باستحقاقات التقويمات الائتمانية الدولية لواقعه التي تغدو أشبه بالكشوف الطبية لمريض يعاني مراحل مرضية متقدمة، أم في ما يتعلق بتعامل السلطات اللبنانية مع المجتمع الدولي ومؤسساته المالية في تبرير وتخفيف قصور دولته عن وقف مسيرة الانزلاق نحو متاهات الانهيار.

ولفتت "نداء الوطن" إلى أن ما عزز الرؤية السلبية لوكالات التصنيف هو تراجع نمو الودائع وتآكل إحتياط المصرف المركزي بفعل تنامي عجزي الخزينة وميزان المدفوعات. ولا شك أيضاً أن موازنة الـ 2019 "الحساسة"، التي لا تستند إلى خطة مستدامة لإصلاح المالية العامة والتباطؤ في تنفيذ إصلاح قطاع الكهرباء وفق المعايير الدولية، لعبت دوراً حاسماً في تراجع التصنيف.

وأشارت "النهار" إلى ان استجابة وكالة "ستاندارد أند بورز" للجهود اللبنانية الحثيثة التي تولاها خصوصاً رئيس الوزراء سعد الحريري ووزير المال علي حسن خليل وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة لعدم خفض التقويم الائتماني استندت الى جهد ضخم بذل في تقديم "الادلة" على جدية الحكومة في المضي في مسار الاصلاحات المالية استمكالا لما انجز في الموازنة، الامر الذي منح لبنان فرصة جديدة لن تتجاوز الأشهر الستة لاقناع المجتمع الدولي بصدقية التزاماته الاصلاحية.

ولاحظت "النهار" أن  هذا الجهد لم يلق الاستجابة نفسها لدى وكالة "فيتش" بما يعني ان ميزان التقويمات الدولية حول لبنان شهد ازدواجية ورجح الكفة السلبية في ظل صدور تقويمين سلبيين عن "فيتش" وقبلها "موديز" في مقابل تقويم "ايجابي" لـ"ستنادارد أند بورز".

وأسفت "نداء الوطن" لأن هناك من يقلّل من أهمية التصنيف الإئتماني، ويحاول التملص من إصلاحات "سيدر"، ويخوض تحت عباءة "المسؤولية الوطنية" حملة إعلامية إستباقية ضد "التهويل" و"صناعة اليأس" مغرقاً السوق بأدوات إعلامية و"خبراء" إقتصاديين لتحقيق هذا الغرض. بينما المسؤولية الوطنية الحقيقية إنما تقضي بمواجهة اللبنانيين بحقائق الأمور ومحاسبة من أخطأ من أصحاب القرار. هذا من مقتضيات الديموقراطية والحوكمة الرشيدة. أما أبواب الأمل، فوحدها الإصلاحات تفتحها... إصلاحات الأفعال لا الأقوال.





"النهار": لبنان إلى مرتبة "الخردة" السؤال المؤلم: من يدفع كلفة الإنقاذ؟

كتبت سابين عويس في "النهار": لبنان إلى مرتبة "الخردة" السؤال المؤلم: من يدفع كلفة الإنقاذ؟

رغم الضغوط الكثيفة التي مارسها لبنان من أجل تلافي تجرّع كأس خفض تصنيفه على يد الوكالة الدولية الائتمانية "ستاندرد اند بورز"، بات جليا أن لا مفرّ من تجرّع تلك الكأس، ولكن على يد وكالة أخرى هي "فيتش"، ليهوي الى مرتبة "الخردة" بعدما حصد تصنيفين في درجة "CCC" من وكالتين من اصل ثلاث، (كانت "موديز" خفضت تصنيفها للبنان في حزيران الماضي). المخاوف التي أثارتها مسألة التصنيف دفعت رئيس الجمهورية الى التحرك لإمساك زمام الامور بعد شعور بأن تفلت الامور من عقالها لن يضرب الاقتصاد ويؤدي الى انهيار البلاد، بل سيطبع عهده بوصمة هذا الانهيار. فبعد مبادرته الى عقد اجتماع مالي- اقتصادي في قصر بعبدا، ذهب أبعد لمواكبة الوضع ليس من فم المسؤولين، بل من فم الخبراء. فكان اختياره لمجموعة من الخبراء الاقتصاديين يعكسون توجهات حزبية محددة كـ"تيار المستقبل" او حركة "امل" او "حزب الله" او "القوات اللبنانية" او "التيار الوطني الحر" في اجتماع عقد بعيدا عن الاعلام في قصر بيت الدين، وضمّ الى جانب الخبراء مازن سويد، غازي وزني، روي بدارو، عبد الحليم فضل الله وشربل قرداحي، وزير الاقتصاد منصور بطيش ورئيس لجنة المال والموازنة ابرهيم كنعان. يبدي الرئيس حرصا أمام المجتمعين على أن الاجتماع لا يسحب الملف المالي والاقتصادي من يد الحكومة، (او رئيسها؟) الاجماع كان واضحا كذلك على أن الاصلاح المالي الجذري بات أولوية ملحة، ولكن كان واضحا كذلك التباين على المقاربات المقترحة للاصلاح انطلاقا من السؤال المؤلم: من يدفع كلفة الإنقاذ؟ وفيما التقى عدد من الخبراء على ضرورة التخلي عن بعض المكتسبات في القطاع العام، خالف ممثل "حزب الله" هذا الرأي، رافضا المس بالحقوق المكتسبة، مقيما على اقتناع بأن على القطاع المصرفي تحمل الكلفة. بعد اجتماع بيت الدين، كيف يعتزم رئيس الجمهورية التحرك بعدما بات لبنان في مرتبة "الخردة"؟ مصادر المجتمعين تكشف أن الاجتماع لن يكون الاخير، وقد خرج كل خبير لوضع افكاره ومقترحاته، فيما باشر وزير الاقتصاد إعداد مسوّدة للنقاشات التي جرت، يتم على اساسها الاجتماع لصياغتها في شكل نهائي ورفعها الى رئيس الجمهورية لتوضع في تصرفه، كمستند يمكن اعتماده في اي قرارات او نقاشات حكومية مقبلة حول الملف المالي والاقتصادي.





"النهار": اللبنانيون صنّفوا بلدهم قبل الوكالات!

كتب علي حماده في "النهار": اللبنانيون صنّفوا بلدهم قبل الوكالات!

مع صدور تقريري وكالتي التصنيف الدوليتين "ستاندرد اند بورز" و"فيتش"، وقد أبقت الأولى تصنيفها السابق للبنان، فيما خفضته الثانية، يكون لبنان تلقى نصف ضربة بدل ان يتلقى ضربة كاملة كان أكثر من مراقب يتوقعها. ولكن نصف الضربة لا يعني ان لبنان لا يعاني أزمة اقتصادية كبرى، بل ان الجهد الحكومي الذي انصب أخيرا على جبهة التصنيفات هدف الى تجنب السقوط أكثر نحو تصنيفات سلبية يمكن أن تضرب كل مجال للاستثمار في البلد. وبالتالي، فإن لبنان المريض اقتصاديا بحسب التقويم الدولي يحتاج الى حكومة افضل من الحالية، فيما يشير المنحى الذي اتخذته التعيينات في المجلس الدستوري انها مستمرة على نحو يصعب معه اخد البلاد الى مستقبل افضل. فالسلوك الذي اعتمد في التعيينات لا يشجع على القول إن في لبنان حكما رشيدا، او حكما يدرك حجم الازمة التي يرزح تحتها. وفي مطلق الأحوال، فإن ما ينبغي التوقف عنده ليس تصنيف الوكالات الدولية، وانما "تصنيف" اللبنانيين للحكم الحالي، بدءا من رأس الهرم الى أدناه، وهو ما يفوق الوكالات المشار اليها آنفا قسوة، وحسما لتقويم أكثر من سلبي. نعم، المواطن اللبناني سبق وكلات التصنيف بأشواط وذهب أبعد في التصنيف السلبي، الى حد اليأس الذي تفاقم كثيرا منذ تشرين الأول ٢٠١٦، حيث تبين أن اللبنانيين خدعوا بالشعارات والوعود. وبدل أن يبدأ لبنان مسارا صاعدا، ما توقف عن الانحدار حتى وصلنا اليوم الى حال مزرية على جميع الصعد، من السياسية الى العيش المشترك، وصولا الى عصب الحياة أي الاقتصاد. من المهم بمكان أن يدرك المسوؤلون المعنيون في اعلى الهرم ان الخروج من القعر الذي بلغته البلاد، من الصعب ان يتحقق في ظل ممارسة للحكم بهذا السوء، فضلا عن الواقع الشاذ الذي يعيشه لبنان نسبة الى خضوع الدولة بكل أركانها لمعادلة القوة والسلاح التي فرضت مرة بالقهر، ومرة أخرى بالتواطؤ.





"الانوار": السباقُ القاسي لئلا يقع لبنان تحت "الوصايةِ المالية"

كتبت الهام فريحة في "الانوار": السباقُ القاسي لئلا يقع لبنان تحت "الوصايةِ المالية"

من الوكالات العظمى التي ترتجف الدول لدى السماع باسمها: "ستاندارد اند بورز"، "فيتش"، "موديز".  الخوف و"الرجفة" من هذه الوكالات يضاهي الخوف من الدول العظمى، فهذه الوكالات تحوِّل دولًا، بمجرَّد تقرير، إلى دول خاضعة "للإحتلال المالي"، وهذا النوع من الاحتلال هو أشد قساوة من الإحتلال العسكري لأنه لا يترك زاوية أو "جيبًا" إلا ويحتله، ولا تنفع معه المساحيق التجميلية والأسباب التخفيفية.  فعلى سبيل المثال لا الحصر: "وكالة ستاندارد أند بورز تصدر تصنيفها لتقيس مدى قدرة حكومة أو شركة أو مؤسسة مقترضة، على الوفاء بالتزاماتها المالية لدى الجهة المقرِضة، أي أن هذا التصنيف هو شهادة بشأن الوضع المالي للجهة المعنية، وهي احدى وكالات التصنيف الائتماني التي صنفها "مجلس اوراق المال الاميركية" كمنظمة معايير إحصائية وطنية معترف بها. وهي تصدر تصنيفات ائتمانية قصيرة وطويلة الأجل".  بهذا التعريف فإن معظمَ الدول، وبينهم لبنان، "بدن رضا ستاندارد اند بورز".  لهذا السبب جرى السعيُ لمنحِ لبنان فترة سماح اضافية تمتد لمدة 6 اشهر، وهذا يعني تأجيل التداعياتِ الخطيرة التي كان سيفرضُها خفض التصنيف الى مطلع العام 2020.  إذًا أمام لبنان أربعة أشهر ليُظهر "حسن سلوك" مالي، ويتمثل هذا الأمر في الخطوات الواجب اتخاذها بسرعة قياسية قبل انقضاء هذه السنة.  ومن بين هذه الإجراءات:  إنجازُ موازنة العام 2020 وإصدارُها بقانون، لتصبح نافذة، وذلك في مهلة قصوى هي 31 كانون الاول 2019.  ولكن لا يقتصر الأمر على هذا الإنجاز، بل إن المطلوب ان تكون موازنة تقشفية تراعي التخفيض في البنود حيث يجب ان تخفض. وإلا ما نفع إصدار الموازنة في موعدها ولكن مع ابقائها على علاتها من حيث تضخيم الارقام من دون جدوى؟  "الرعبُ" لا يقتصرُ على الخوف من "ستاندارد اند بورز" بل من وكالات "شقيقة" لا تقل أهميةً عن الأولى، وهي: وكالة "فيتش" ووكالة "موديز"، وعليه فإذا استطاع لبنان ان ينجوَ، موقتًا، فهل سينجو من الوكالات الثلاث مجتمعة؟



وزارة المال: لبنان لديه القدرة على تجاوز الصعاب

وفيما أعلن وزير المال علي حسن خليل لوكالة "رويترز" انه "واثق بأننا نستطيع الخروج من الأزمة نحو المزيد من الاستقرار"، أكد لـ"الجمهورية" "أننا نأخذ هذين التصنيفين على محمل الجد ونؤكّد قرارنا المضي بإصلاحات جدّية وهيكلية، ولدينا القدرة على النهوض، التزمنا بمزيد من الإصلاحات في موازنة 2020 وأمامنا عمل جدّي ودؤوب لمعالجة الثغرات".



وأصدرت وزارة المال بيانا حول التصنيفين جاء فيه:

 اصدرت وكالة ستاندرد اند بورز للتصنيف الائتماني تقريرها الدوري، وقررت على إبقاء تصنيف الدولة اللبنانية على ما هو (B- مع نظرة سلبية)خلافاً للتهويلات والتحليلات.

بلّغت الوكالة وزير المالية أن قرارها مستنداً على نقطتين اساسيتين:

ـ بدء الإصلاحات الهيكلية في المالية العامة في موازنة ٢٠١٩ والتي ستستكمل بإصلاحات جديدة في موازنة ٢٠٢٠ وخاصةً في الجمارك والمشتريات ونظام التقاعد والتهرب الضريبي وقطاع الكهرباء، مما سيخفض عجز الموازنة برأيها تدريجياً إلى ٤٫٨٪ من الناتج القومي في العام ٢٠٢٢.

ـ تتوقع الشركة إستمرار مصرف لبنان على القدرة على الدفاع عن الليرة من خلال احتياطه. أكدت الشركة أيضاً ضرورة تنفيذ الإصلاحات المرجوة بوتيرة سريعة وخلق الجو السياسي المناسب لتحريك العجلة الإقتصادية.

بالمقابل، اصدرت وكالة فيتش (Fitch Ratings) للتصنيف الإئتماني تقريرها الدوري أيضاً الذي قررت فيه خفض تصنيف الدولة اللبنانية مرتبة واحدة من B- إلى CCC.

وجاء هذا التصنيف نتيجة:

ـ التحديات الناجمة عن ازدياد ضغط التمويل الخارجي من جراء إنخفاض تدفق الودائع في القطاع المصرفي والبطء في تطبيق خطة الكهرباء.

ـ إن الإجراءات التقشفية في موازنة ٢٠١٩ ملحوظة ولكن هنالك تطلع إلى خطة طويلة الأمد للسيطرة على إرتفاع الدين كنسبة من الناتج القومي.

ـ لحظ التقرير العمل الجدي حول موازنة ٢٠٢٠ وإلتزام الدولة باقرارها في وقتها، ولكن تشكك الوكالة بالتقلبات السياسية المتكررة التي قد تؤدي إلى التأخر في تنفيذ السياسات الإقتصادية المرجوة.

وأوضحت وزارة المال أن هذا التصنيف هو تذكير للبنان أن عمل الحكومة ليس ترفاً بل ضرورة قصوى في المرحلة القادمة، بما يتضمن من أهمية مناقشة موازنة ٢٠٢٠ وإحالتها إلى مجلس النواب، الإسراع في تنفيذ خطة الكهرباء، مكافحة التهرب الضريبي وإطلاق العجلة الإقتصادية من خلال مقررات البيان الوزاري.

وكررت وزارة المال إلى أن هذين التصنيفين هما تذكيراً بأهمية تخفيض العجز وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية التي بدأنا بها وسنزيد وتيرتها في موازنة ٢٠٢٠ وما بعد، وبمثابة تذكير أن لبنان لديه القدرة على تجاوز الصعاب فيجب عدم التراخي للحظة واحدة.





"الجمهورية": لبنان تجاوز قطوع الإنهيار.. ولكن؟

كتب طارق ترشيشي في "الجمهورية": لبنان تجاوز قطوع الإنهيار.. ولكن؟

 يقول خبراء : جرت المحادثات الاميركية مع رئيس الحكومة سعد الحريري خلال زيارته الاخيرة لواشنطن، وكانت جدّية لآخر درجة من درجات الجدّية. وتبيّن انّ المسؤولين الاميركيين دعوا الحريري الى واشنطن ليبلغوا اليه مجموعة مطالب - اصلاحات على الدولة اللبنانية تلبيتها وإجراءها خلال الاشهر الستة المقبلة لتلافي الانهيار الاقتصادي والمالي. ففي رأي الاميركيين، انّ خطوة إقرار موازنة 2019 كانت جيدة، ولكن المطلوب أشياء أخرى مهمة، منها مكافحة الفساد والهدر في الاموال العامة وضبط اموال العائدات الجمركية في مطار رفيق الحريري الدولي ومرفأ بيروت، وتسوية المخالفات في مجال الاملاك البحرية، وإنهاء الهدر في قطاع الكهرباء وغيره، لأنّ المشكلة المالية والاقتصادية اللبنانية كبيرة ولا تُعالج باقتطاع نسبة من معاشات موظفين مدنيين وعسكريين متقاعدين وغير متقاعدين. كذلك، تخلل المحادثات بين الحريري والمسؤولين الاميركيين تقييم الاوضاع المالية اللبنانية، خلص الى اعتبار الاشهر الستة المقبلة مثابة إنذار لترتيب هذه الاوضاع من ضمن الاصلاحات المطلوبة التي تتيح وضع ازمة لبنان الاقتصادية والمالية على سكة المعالجة الجادة وتجنُّب كؤوس التصنيفات الائتمانية المخفوضة التي تهدّد بدفع البلد الى الإنهيار. وحسب الخبراء، فإنّ الاميركيين، وفي حال عدم اجراء الحكومة اللبنانية الاصلاحات التي نصحوا بها، لن يترددوا في وضع من يتأخّر او يعرقل هذه الاصلاحات على اللائحة السوداء لديهم، ولذلك، يقول هؤلاء الخبراء ايضاً، انّ لبنان وفي ضوء زيارة الحريري الأميركية وتجميد تصنيفه الائتماني عند درجة ـ B لمدة 6 اشهر، تجاوز قطوع الإنهيار، ولكن الى مدة معينة. ففي حال لم تتخذ حكومة الى العمل اجراءات جذرية لتحقيق الاصلاح المالي والاقتصادي المطلوب خلال فترة قريبة فإن لبنان سيقع في مشكلة اكبر منه هذه المرة لن يكون هناك مزاح فيها.





"الجمهورية": التصنيفات الدولية: صفقــات سياسية أم ماذا؟!

كتب طوني عيسى في "الجمهورية": التصنيفات الدولية: صفقــات سياسية أم ماذا؟!

قالت مصادر قانونية - مالية تتابع تقارير مؤسسات التصنيف المالية، انّه لن تكون نتائجها مباشرة وآنية على الوضع في لبنان، ولكن في حال امتد التصنيف سلباً ولفترة طويلة، ستكون انعكاساته سلبية تتجاوز بعض الأزمات المتنقلة التي يعيشها اللبنانيون، بين وقت وآخر، وتحديداً في الأيام القليلة الماضية. فالحديث المتنامي عن فروقات في اسعار الدولار ما بين الصيارفة والمصارف لا يمكن الإعتداد بها. فنظامنا المصرفي والمالي حرّ، وهناك هامش تحدّده حركة السوق المالية وحاجة اللبنانيين الى الأوراق النقدية كاش ان لم يكن متوافراً لدى الطرفين المصارف والصيارفة في مرحلة من المراحل او عند استبدال العملات الأجنبية بالليرة اللبنانية في مؤسسات نقل الأموال السريعة. وتضيف هذه المصادر: انّ ما جرى حتى اليوم يمكن اعتباره طبيعياً، فهو امر عابر ولا يدعو الى القلق. فالسياسات التي رسمها مصرف لبنان ومسلسل الإجراءات التي اتخذها لتعزيز مؤونته من الدولار الأميركي ليست الأولى من نوعها. فهو لجأ الى العديد من الوسائل قبل عمليات الهندسة المالية التي اجراها قبل فترة، وتلك التي أقدمت عليها وزارة المالية، مضافة الى عمليات  السواب التي جرت لإستبدال دين بدين آخر، وكلها عمليات مشروعة لم تجر في الخفاء، ولكنها بمجملها لا توحي بعد انّ الدولة يمكن ان تصل الى مرحلة الإفلاس او اعتبارها من بين الدول المارقة التي لا تفي بالتزاماتها. فالدولة اللبنانية لم تظهر يوماً، رغم كل السيناريوهات التي جرى الحديث عنها، انّها غير قادرة على الإيفاء بالتزاماتها تجاه الدائنين الخارجيين او المحليين. ولم تسجّل على نفسها يوماً انّها لم تسدّد ديناً في أوانه، اياً يكن مصدره او جهته. وهذه من النقاط الإيجابية التي لا يمكن لأي مؤسسة تصنيف دولية ان تقلّل من اهميتها. فلا يغيب عن بالهم جميعاً انّ نسبة تزيد على 84 % من الدين العام هو دين داخلي مصدره المصارف والجيوب المالية اللبنانية الداخلية، وهو ما لم تعشه اي دولة عاشت ازمات مالية مماثلة كاليونان او الأرجنتين او قبرص او غيرها من النماذج التي يستحضرها اللبنانيون بين وقت وآخر.





"الديار": الخطة الاقتصادية : ورقة الحريري مجددا تخفيض الرواتب ورفع الضريبة على البنزين

كتب محمد بلوط في "الديار": الخطة الاقتصادية : ورقة الحريري مجددا تخفيض الرواتب ورفع الضريبة على البنزين

ما هي خطّة الحكومة المقبلة لمواجهة الازمة الاقتصادية والمالية، وما هي طبيعة الاجراءات الصعبة والموجعة التي اخذ المسؤولون يتحدثون عنها مؤخرا. الرئىس الحريري فقد اوصى للبعض بأنه سيعمل لاستكمال اعتماد ورقته التي كان طرحها على الاطراف السياسية في الحكومة والتي جرى رفض بعض نقاطها ومنها: 1- حسم ما بين 10 و15 في المئة من رواتب الموظفين المدنيين والعسكريين. 2- زيادة سعر صفيحة البنزين خمسة الاف ليرة كما يطالب صندوق النقد الدولي. 3- تخفيض القطاع العام. وقال مصدر مطلع ان الحريري يعتبر ان ورقته تعبر عن رؤيته الاقتصادية والمالية الواجب اتباعها في العامين 2020 و2021. واضاف ان مثل هذه الاجراءات قاسية جداً، وانها ستفتح نقاشات واسعة اكثر من تلك التي سجلت اثناء مناقشة موازنة العام 2019. واننا سنكون امام امتحان صعب وخيارات صعبة وموجعة هي موضع خلاف بين مكونات الحكومة. قال وزير المال علي حسن خليل لـ"الديار" ان العمل جار بوتيرة مكثفة لإنجاز موازنة العام 2020، مشيرا الى ان الوزارة قطعت شوطا كبيرا في هذا المجال وهناك امور يجري العمل عليها لانجاز مشروع الموازنة لطرحه في مجلس الوزراء واقراره من اجل احالته الى مجلس النواب في المهلة الدستورية.

السجال حول "الدستوري"

توقفت الصحف عند تصاعد السجالات المتصلة بـ"إبعاد" "القوات اللبنانية" عن المجلس الدستوري.

وفيما رأت "النهار" أنه لم يصدر أي موقف بعد عن رئيس حزب "القوات" سمير جعجع من هذا التطور، ترددت معلومات للصحيفة ذاتها عن احتمال ان يكون لجعجع خطاب "ناري" في الأول من أيلول الذكرى السنوية لـ"شهداء المقاومة اللبنانية"، من حيث رفع صوت الاعتراض على الادارة السياسية للشركاء في الحكومة والحكم من منطلق معارضة "القوات" الكثير من السياسات المعتمدة، وإن يكن ذلك لا يعني ان "القوات" ستخرج من الحكومة.





"النهار": أي عوامل دفعت الحريري إلى تخطّي مرشح "القوات"؟

كتب مجد بو مجاهد في "النهار": أي عوامل دفعت الحريري إلى تخطّي مرشح "القوات"؟

لم تستطع معراب كظم غضبها الذي صبّ على "حلفاء" لم تبرّر لهم فعلتهم بعد "وعود مقطوعة"، وفق توصيف أوساط معراب، باختيار المرشح الذي تتبناه "القوات" لعضوية المجلس الدستوري. وتكمن الخطوات "القواتية" المرتقبة في الاستمرار حكومياً والعمل وفق الاقتناعات. فلا استقالة، بل رقابة على العمل الوزاري. وثمة اعتبارات جمّة دفعت بـ"تيار المستقبل" ورئيسه الى تفضيل مرشّح "التيار" على مرشّح حليفه الاستراتيجي. ويفنّد مصدر قيادي في "المستقبل" لـ"النهار" الظروف التي آلت الى انتخاب المرشّح المدعوم من "التيار الوطني الحرّ" بدلاً من مرشّح "القوات"، كالآتي: ض- يسعى الحريري الى تسريع عجلة الحكومة بدلاً من الوقوف عند مطبات جديدة تعرقل سباق الوقت مع الاصلاحات المطلوبة لإنقاذ البلاد في ظلّ الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية المتعاظمة. 2- يعتقد رئيس الحكومة بضرورة تمرير استحقاق التعيينات في هذه المرحلة بدلاً من تأخيرها، ما يساهم في تسريع عجلة الاستحقاقات، اذ ثمّة مسائل أكثر أهمية وأشدّ آنية. 3- يحفظ الحريري حصّة "القوات" من التعيينات في الدوائر الرئيسية، ولا توجّه لديه الى إقصائها أو حرمانها، وسيتم حفظ موقعها في الاستحقاقات المرتقبة. وتحتّم الواقعية السياسية عدم إغفال عناصر القوّة التي يتمتع بها وزير الخارجية جبران باسيل في الحكومة. وهنا يشير المصدر الى أن تماشي كلّ من رئيسي مجلس النواب ومجلس الوزراء مع الاصرار الذي أبداه رئيس "التيار" على اختيار مرشّحه على حساب مرشّح "القوات"، ناجم عن حيازته احد عشر وزيراً في الحكومة وقدرته على التعطيل والضرب على الطاولة. وتلتقي نقاط قوّة باسيل مع عناصر قوّة رئيس الجمهورية القادر هو الآخر على الضرب على الطاولة. وتتشابك هذه المعطيات أيضاً مع تماشي "حزب الله" مع باسيل وحاجته الى حليف مسيحي قوي في مرحلة راهنة، وهي كلّها عوامل تساهم في عدم صدّ طموحاته.  ولا يتردّد المصدر "المستقبلي" في القول صراحةً، إن "العلاقة بين القوات والمستقبل ليست اليوم في أحسن ظروفها، لكن هذا لا يمنع أنها كانت قد مرّت بظروف أكثر صعوبة من المرحلة الراهنة. واذا كان ثمة علامات استفهام "قواتية" مرسومة حول قرارات الحريري وطريقة تعامله مع الملفات، فثمة ظروف سابقة تعاملت فيها "القوات" من دون الأخذ برؤية الحريري أيضاً. ويقصد هنا تفاهم معراب وقانون الانتخابات مثلاَ. وهل تمهّد نقاط قوّة باسيل لانتخابه رئيساً بعد ثلاث سنوات؟ يعلّق المصدر بالقول إن "انتخاب رئيس الجمهورية يحين في وقته. لم ينخرط الرئيس الحريري مع باسيل الى درجة التسليم بانتخابه رئيساً!".



"القوات": من يعتبر نفسه اليوم الرابح الأكبر سيكتشف غداً أنه الخاسر الأكبر

واستغرب مصدر "قواتي" لـ"النهار" التسريبات التي توحي بأن "القوات" تمسّكت بالمرشح الماروني لعضوية المجلس الدستوري ورفضت اختيار شخصية أرثوذكسية أو كاثوليكية. واعتبر أن هذا الزعم "يحمل أكثر من إساءة لكل الطوائف كما لسائر الشخصيات التي كانت مرشحة لمنصب عضوية المجلس الدستوري ويصوّر الأمر وكأننا كنا أمام بازار علني "تستحلي" فيه القوى السياسية شخصية منها لترشيحها". وأضاف: "أن القوات قامت بدرس ملفات المرشحين الذين تقدّموا للمنصب دون أن يكون لها أي مرشح معين ودون أن تطلب مسبقاً ترشيح أي من محازبيها أو المناصرين من أي طائفة، كما أنها لم تطّلع على الأسماء إلّا بعد إقفال باب الترشيحات لتدرسها بعد ذلك وتختار الأكثر كفاءة من بينهم بحسب سيرته الذاتية وفقاً للآلية التي كانت تتمنى أن يعتمدها سائر الأطراف. وهكذا وقع خيارها على الدكتور سعيد مالك غير المحازب".

وشدّد المصدر على "أن ما حصل يؤكد أكثر من أي وقت مضى ضرورة اعتماد آلية الشفافية وأن القوات لا تعتبر أنها الخاسر الأكبر، وهي اختارت مرشحاً صديقاً للقوات إستناداً إلى مؤهّلاته دون أن يكون منتسباً في صفوفها لإعطاء أمل لشباب لبنان بإمكان تبوء أعلى المناصب بقدراتهم الذاتية، وأن من يعتبر نفسه اليوم الرابح الأكبر سيكتشف غداً أنه الخاسر الأكبر، كما أن القوات لا تعتبر ان هناك درساً عليها أن تتعلمه، بل على الآخرين أن يتعظوا".





"الشرق الاوسط": تصدّع التحالف بين المستقبل والقوات اللبنانية

كتب يوسف دياب في "الشرق الاوسط": تصدّع التحالف بين المستقبل والقوات اللبنانية

 اعترف القيادي في المستقبل النائب السابق مصطفى علّوش في تصريح لـ"الشرق الأوسط"، أن أوساط تيار المستقبل بمعظمها غير مرتاحة للتماهي مع جبران باسيل. وعبّر عن أسفه على أن نتائج تعيينات المجلس الدستوري ستفتح جرحاً في علاقة (المستقبل) مع (القوات اللبنانية) قد لا يلتئم بسهولة، لكنه استطرد قائلا: إذا أخذت القوات حقها في التعيينات الإدارية التي ستحصل قريباً، فقد تغطي بعضاً من هذا الخلل، لكن إذا استكملت عملية استبعادها فستصبح المشكلة أكبر. وأوضح القيادي في القوات اللبنانية النائب السابق أنطوان زهرا، أنها ليست المرّة الأولى التي يحصل فيها خلاف بوجهات النظر مع حلفائنا في (المستقبل) الذين يتناغمون في التعيينات مع جبران باسيل، لذلك نحن نشدد على اعتماد الآلية القانونية في التعيينات، التي تقوم على مبدأ الكفاءة والعلم والنزاهة بدل التبعية السياسية. وعبر زهرا في تصريح لـ"الشرق الأوسط" عن أسفه على أن المجلس الدستوري سلطة قضائية عينت بالسياسة، والمثير للاستغراب أن الأعضاء المعينين ليسوا خبراء دستوريين. وسأل: كيف يستقرّ الوضع في لبنان ونحن لا نزال تحت رحمة المحاكم الاستثنائية (المجلس العدلي والمحاكم العسكرية) بعد 30 عاماً من انتهاء الحرب الأهلية، وكيف نصل إلى حكم دولة القانون ما دام القضاة يعينون على أساس ولائهم السياسي؟. ورداً على ما سربته مصادر المستقبل بأن القوات اللبنانية رفضت أن تأخذ حصتها بعضو من الطائفة الأرثوذكسية أو الكاثوليكية، وأصرّت على أن يكون مارونياً، أوضح زهرا أن هذا كلام حق يراد به باطل. وقال: هم يعرفون أن جميع المرشحين من الأرثوذكس والكاثوليك ينتمون إلى (التيار الحرّ)، وبالتالي كانوا يريدون منّا أن نتبنّى مرشّح غيرنا. وتتراكم التباينات بين الحليفين الأساسيين، وتطرح مصير هذا التحالف بعد توالي الانتكاسات، إلا أن القيادي القواتي أنطوان زهرا، لفت إلى أن القوات اللبنانية وتيار المستقبل، متفقان على القضايا الاستراتيجية، لكنهما مختلفان حول طريقة إدارة الدولة، ولذلك نحن نتعامل مع بعض في الملفات الداخلية على القطعة، ووفق ظروف كلّ قضية.





"الجمهورية": "التيار" لجعجع: التعيينات المسيحيَّة لنا

كتب اسعد بشاره في "الجمهورية": "التيار" لجعجع: التعيينات المسيحيَّة لنا

تصرّف التيار الوطني الحرمع القوات اللبنانية في التعيينات وفق قاعدة حان وقت الحساب، يبدو حساباً مفتوحاً. وحسبما تقول مصادر التيار إن العلاقة مع القوات تخضع لموازين القوى،فما نستطيع أخذه سنأخذه، ولـ "القوات اللبنانية" الحق في الاعتراض. تعدّد مصادر التيار مآخذ سياسية كبيرة على الدكتور سمير جعجع، وتقول إنّه أخطأ في الحساب، فلم يتصرّف مع العهد كحليف، مع انّ العهد تمسّك بعدم إقصائه، وهو يعرف أنّ الرئيس سعد الحريري كان يريد بعد أزمة الاحتجاز في السعودية أن يستقيل ليقدّم تشكيلة حكومية جديدة خالية من مشاركة القوات اللبنانية، وقد قال ذلك للوزير جبران باسيل في باريس، لكن الرئيس ميشال عون رفض ذلك، وقال للحريري إنّ مشاركة القوات مستمرة في الحكومة، وانّ الانتخابات النيابية هي التي تحدّد مشاركتها في الحكومة المقبلة. وتضيف المصادر، أنّ التعيينات التي ستحصل تباعاً لن تشذ عن هذه القاعدة، وهي ليست منة من أحد لا من الرئيس الحريري ولا من غيره. فنحن نمتلك الثلث المعطل، ومن دوننا لا مرور لأي تعيين، والحصّة المسيحية هي بالتالي للتكتل المسيحي الاكبر، وهذا سيُطبّق على المراكز الـ 37 الباقية، التي سيعيّنها المسيحيون. وكشفت المصادر، انّ زيارة الوزير باسيل للرئيس سعد الحريري كانت لهدفين: الاول التأكّد من نيته السير بالتعيينات، والثاني معرفة ما دار في زيارته لواشنطن. وقد اكّد الحريري أنّه لم يسمع مطلقاً بأي كلام من المسؤولين الاميركيين عن عقوبات على شخصيات حليفة لـحزب الله، وأنه صارح الاميركيين بأنّ أي عقوبات على الحزب لا تؤثر فيه انما تضرّ بالاقتصاد اللبناني، كون الحزب يتعامل خارج النظام النقدي اللبناني. اما العقوبات على البيئة الشيعية فهي ترتد سلباً على الاقتصاد اللبناني وعلى النظام المصرفي على وجه التحديد، وقد تسبب مصاعب كبيرة لهذا القطاع. وتتمنى المصادر على القوات اللبنانية الاقلاع عن وهم الحسابات الخاطئة التي ادّت الى نسف تفاهم معراب. فالرهان على العامل الاقليمي للضغط على الرئيس الحريري فشل، ليس لأنّ الحريري لا يريد أن يراعي القوات، بل لأنه لا يستطيع أن يتخطّى قوة التيار وحضوره الوزاري والنيابي.





"الجمهورية":  ...والقوات: إقصاؤنا جزء من سلسلة طويلة

كتب جورج حايك في "الجمهورية":  ...والقوات: إقصاؤنا جزء من سلسلة طويلة

مرّت جلسة مجلس الوزراء أمس الأول ولم يتم تعيين مالك في المجلس الدستوري رغم وعود الكثير من الأفرقاء السياسيين للقوات بالدعم والمؤازرة. فماذا حصل في مجلس الوزراء من وجهة نظر قواتية؟

ضغط باسيل على الحريري من باب انّه يريد المقعد الماروني الخامس من حصته، متوعداً باستخدام الثلث المعطل في وجه تعيينات المجلس الدستوري. أمام هذا الوضع، رضخ الحريري وتراجع عن وعده للقوات، مقترحاً عليها القبول بمرشح كاثوليكي او ارثوذكسي. لكن وزراءها تمسّكوا بالمقعد الماروني نظراً إلى المواصفات الاستثنائية لمالك المعروف بكفاءته. هكذا، دفع جعجع مرة أخرى ثمن مبادئه وثوابته، ومرة أخرى يُصاب بالخيبة، بعدما وعده بري بأنّه سيدعم مرشحه في مجلس الوزراء، لأنّه لا يستطيع أن يمرّر مرشحين مارونيين في مجلس النواب. وترى مصادر القوات، انّ محاولة اقصائها الأخيرة في المجلس الدستوري جزء من سلسلة طويلة، لكنها رغم هذه الضغوط لا يبدو انها تتراجع، وهي اعتادت منذ الانتخابات النيابية الأخيرة على هذا الأسلوب من التعامل، مدركة انّ باسيل ليس وحده، بل يلقى مباركة حلفائه، ولاسيما حزب الله، الذي يعتبر اعلامياً وظاهرياً انّ ما يحصل لا يعنيه انما يصبّ في خانة النزاع المسيحي- المسيحي بين التيار والقوات، كما كان موقفه بالنسبة إلى النزاع الدرزي - الدرزي بين وليد جنبلاط وطلال ارسلان. يملك باسيل بين يديه كل ما يساعده على إقصاء خصومه، وهو يستخدم ذلك كما يجب، إذ نجح نسبياً في الانتخابات النيابية من حصد أكبر عدد من المقاعد المسيحية محاولة الاقصاء الثانية، على قول مصادر القوات، كانت في تشكيل الحكومة. وبدا من اللحظة الأولى انّ هدف باسيل إحراج القوات لإخراجها من المشهد السياسي الوطني. من جهة أخرى، كان الرئيس سعد الحريري يتعرّض لضغوط لفك ارتباطه بـالقوات، لكنه استمر بدعمه لها قدر الامكان وأصرّ على تمثيلها في الحكومة وإن بالشكل غير العادل. وتشير المصادر إلى العملية الثالثة التي شهدت محاولات تطويق القوات وكانت على هامش حادثة قبرشمون، اذ لم تكن تستهدف الاشتراكي فحسب، انما كسر حلقة رئيسية من حلقات التوازن السياسي الممثل بـالمستقبل والقوات والاشتراكي وتشتيت قوة هذا الثلاثي السيادي.



بري: بالفعل حصل اتفاق مع القوات

في المقابل، أوضح المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب نبيه برّي موقفه من تعيين أعضاء المجلس الدستوري في مجلس الوزراء، فأكد أنه "بالفعل حصل إتفاق في المجلس النيابي عند انتخاب القسم الأول من أعضاء المجلس على أن يكون الماروني الثاني من حصة "القوات"، وقبل جلسة مجلس الوزراء الأخيرة حاولت تنفيذ هذا الإتفاق العام فلم أستطع لتراجع الآخرين عنه، فطلبت من "القوات" إختيار مسيحي آخر الأمر الذي لم يقدم عليه في مجلس الوزراء".

وعلقت مصادر "القوات" على بيان بري بقولها: "كان المطلوب التزام موقفه المبدئي الى جانبنا ولو فعل لتغيّرت نتيجة التصويت في مجلس الوزراء".



عون لأعضاء المجلس الدستوري: كونوا أوفياء لقسمكم

دعا رئيس الجمهورية ميشال عون الأعضاء الجدد للمجلس الدستوري الى "ان يكونوا أوفياء لقسمهم، وخصوصاً لجهة قيامهم بعملهم بأمانة وتجرد وإخلاص"، مشدداً على "التقيد بأحكام الدستور والمحافظة على سرية المداولات". ولفت أعضاء المجلس الذين أدوا أمامه قسم اليمين في قصر بيت الدين، الى "مسؤوليتهم الكبيرة، خصوصاً ان مهمات المجلس الدستوري دقيقة وحساسة وتتطلّب مسؤولية كبرى".



"الجمهورية": هل تنجح بكركي في توحيد المسيحيين حول عون؟

كتبت راكيل عتيق في "الجمهورية": هل تنجح بكركي في توحيد المسيحيين حول عون؟

الإختلافات المسيحية تدفع بكركي للدعوة إلى حوار حول المادة 95 من الدستور، التي ستكون حصراً موضع بحث ونقاش في لقاء، قد تعقده اللجنة النيابية المنبثقة من اللقاء النيابي الماروني الموسّع. فبكركي ومهما كان موقفها، تريد «مناقشتها دستورياً لتوحيد الموقف منها»، حسب ما تؤكد مصادرها لـ"الجمهورية". لكن، ماذا عن موقف الموارنة الآخرين الذين شاركوا في اللقاء الماروني الأخير في بكركي؟ القوات اللبنانية تبدي تجاوبها مع أيّ مبادرة وهي منفتحة دائماً على أيّ حوار، وتعتبر أنّ الحوار حول المادة 95 مطلوب،لأنّ هناك وجهات نظر مختلفة حيالها. وتقول مصادر "القوات" لـ"الجمهورية" إنّ القوات مع المناصفة حكماً وهي أكثر فريق سياسي دفع في اتجاه تثبيت وترسيخ وتحصين وإحياء الميثاقية في لبنان». وتعتبر أنّ تفسير الدستور طبيعي ويجب أن يحصل لكن في ظرف طبيعي وليس في ظلّ تشنّج سياسي، وعندما تكون الدولة سيّدة على كل أراضيها وتملك قرارَها الاستراتيجي، كذلك أيّ تفسير للدستور يحصل بالتوافق تجنّباً لإنقسام مسيحي – إسلامي. وتخشىالقوات أن يفتح باب التفسير تأويلات وتفسيرات أخرى وأن يأخذنا إلى مكان آخر لا نريده. أمّا تيار المردة فموقفه واضح في هذا الإطار ومقاربته لهذا الموضوع تختلف تماماً عن مقاربة العهد، إذ يعتبر رئيس «المردة» سليمان فرنجية أنّ المقاربة يجب أن تكون وطنية لا طائفية. وتقول مصادر المردة لـ"الجمهورية": نحن مع تطبيق الدستور قلباً وقالباً. ولا نتطرّق إلى موضوع الشراكة والمناصفة من زاوية عدد الموظفين ومَن يملك النسبة الأكبر منهم. فبالنسبة إلينا دور الطائفة لا يُحدَّد من خلال الوظائف، ودور الطوائف المسيحية تاريخياً منذ ما قبل إنشاء لبنان هو دور سياسي وليس مشروع توظيف. وإذ تسأل: ما الهدف من جرّ البلد دائماً إلى حالة صدامية؟»، ترى أنّ وفق هذا المنطق قد يدخلوننا بعدها في حالة صدامية داخل المجتمع المسيحي بين الموارنة والأرثوذكس والكاثوليك، يليها صدام بين الموارنة بعضهم ضد بعض». وتعتبر أنّ هذا انتحار ذاتي.



"الجمهورية": أوغلو في بيروت .. وإستعدادات تركية للدخول بقوة الى السوق اللبنانية

رأت "الجمهورية" أن زيارة وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو شكّلت الحدث السياسي البارز، حيث التقى الرؤساء ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل ووزيرة الداخلية ريا الحسن.

وقالت مصادر رافقت زيارة الوزير التركي لبيروت لـ"الجمهورية" انه كان واضحاً في لقاءاته مع المسؤولين اللبنانيين لجهة اطلاعهم على الموقف التركي مما يجري في المنطقة، وخصوصاً على مستوى الأزمة السورية وحصيلة المشاورات الجارية بين أنقرة وموسكو وطهران وواشنطن في شأن الشمال السوري وخصوصاً مصير المنطقة الآمنة كما هي مطروحة بين انقرة وواشنطن. كذلك تناول البحث الجديد الطارئ على مسار آستانة وبداية مشاركة لبنان فيها بعد لقاء «نور سلطان» الأول مطلع آب الجاري.

وقالت هذه المصادر لـ«الجمهورية»، ان لقاء جاويش اوغلو مع عون كان موسعاً وتناول مجمل التطورات من الوضع في سوريا الى أزمة البحث عن الثروة النفطية قبالة قبرص اليونانية.

وفي مجال آخر تناول الوزير التركي مع عون التجربة اللبنانية ـ التركية المشتركة في شأن ملف النازحين السوريين في دول الجوار السوري، وتحديداً في لبنان والأردن والعراق، بالإضافة الى تركيا، مقترحاً التنسيق في ما بين هذه الدول لاستقطاب الدعم الدولي لبرامج العودة المتعثرة الى الداخل السوري والجو الدولي غير المساند لأي من مشاريع العودة. وانتهى اللقاء الى قراءة مشتركة لملف النازحين السوريين كذلك بالنسبة الى ضرورة الإسراع في برامج العودة لملاقاة انتقاد المجتمع الدولي في ما يمكن تسميته رفض تقديم العون لأي خطوة من هذا النوع.

وعلمت "الجمهورية" انّ المسؤول التركي، الذي ناقش التطورات المتصلة بالعلاقات الإقتصادية التركية ـ اللبنانية مع رئيس الجمهورية، توسع في الحديث مع الرئيس الحريري في شأن الإستعدادات التركية للدخول بقوة الى السوق اللبنانية، معبّراً عن اهتمام الشركات التركية الرسمية منها كما الخاصة بالاستثمار في مختلف المشاريع، ولا سيما تلك التي نوقشت في مؤتمر «سيدر 1». فتركيا كانت من بين الدول المشاركة فيه.

وركّز جاويش اوغلو على امكانات بلاده للمشاركة في مشاريع الطاقة الكهربائية والنفط والغاز كما السدود ومشاريع المياه، إضافة الى مشاريع البنى التحتية، لافتاً الى المساعدات التي قدّمتها بلاده في المجالات الصحية والإجتماعية والتي شكّلت مساهمة مهمة في تطوير البنى التحتية اللبنانية في كثير من المجالات.



"اللواء": الثنائي الشيعي: التزامات الحريري في واشنطن شيكات بلا رصيد

كتبت منال زعيتر في "اللواء": الثنائي الشيعي: التزامات الحريري في واشنطن شيكات بلا رصيد

مشكلة رئيس الحكومة سعد الحريري ليست في تصريحاته العلنية في واشنطن حول مسالة العقوبات المنتظرة على حلفاء حزب الله او ملف الحزب بشكل عام انما في الالتزامات حول ترسيم الحدود التي قدمها الى الاميركي بلا رصيد فعلي في لبنان وفقا لشخصية وازنة ومن الصف الاول في الثنائي الشيعي، والتي سترتب على لبنان نظرا لتعذر تنفيذها مشكلة اصعب من التلويح بزيادة الضغوطات الاقتصادية والسياسية علينا. ما يبحث عنه ثنائي حزب الله - امل هو حجم الالتزامات التي قدمها الحريري لدفع الولايات المتحدة للضغط على وكالة ستاندرز اند بورز لمنح لبنان ستة اشهر فترة سماح قبل تخفيض تصنفيه الائتماني لا سيما وان ما ورد من واشنطن لا يطمئن. معلومات موثوقة وصلت للثنائي الشيعي حول لقاءات الحريري مع وزير الخارجية الاميركي تشير الى ان الرجل اعطى ضمانات لبومبيو بتسهيل ترسيم الحدود بين لبنان وفلسطين المحتلة وفقا للشروط الاميركية وضمنيا اسرائيل ومنها فصل ترسيم الحدود البرية عن البحرية وغض الطرف لبنانيا عن بعض تجاوزات توغل العدو الاسرائيلي في البر والبحر، والاخطر من ذلك تعهد الحريري باقناع رئيس مجلس النواب نبيه بري باجراء مفاوضات بين لبنان والعدو الاسرائيلي برعاية اميركية مباشرة بضيافة الامم المتحدة في الناقورة وليس باشرافها. وكشفت المصادر ان الحريري تورط بما أسمته المصادر بكلام سياسي خطير وفاوض الاميركي حول ملفات لا يستطيع البت فيها او حتى المونة، وفي الايام المقبلة سوف تتكشف تباعا حقيقة ما جرى في واشنطن علما ان الثنائي الشيعي وفقا للمصادر الوازنة جدا متيقن وواثق من ان الحريري لم يضيع البوصلة في واشنطن خلال لقاءاته رغم ما تعهد به لبومبيو.  وفي هذا السياق، اكدت معلومات خاصة باللواء ان الحريري كان على تواصل مباشر مع بيروت لا سيما مع الثنائي الشيعي وتم تنسيق جزء من مباحثاته معه، ولكن بعض ما التزم به الرجل خلف الغرف المغلقة خطير لاستحالة تمريره في لبنان حتى لو كان غير مقصود او نتيجة سوء تقدير للموقف، فالثوابت في مسالة ترسيم الحدود تبدا من توحيد الموقف اللبناني لجهة عدم فصل المسارين البري والبحري وباجراء مفاوضات برعاية واشراف الامم المتحدة ولا تنتهي عند مسالة رفض التفريط بحبة تراب واحدة او نقطة ماء.



جنبلاط في بيت الدين

يزور رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط  اليوم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في بيت الدين، وفق ما هو معلن، للترحيب به في الشوف.

وتوقعت مصادر مطلعة لـ"اللواء" ان يشكل لقاء عون مع جنبلاط اليوم مناسبة لتثبيت المصالحة وللتطرق الى ملفات تعد هواجس لدى الطرفين مشيرة الى ان اللقاء سيفتح الطريق امام ارساء المزيد من التهدئة على ان اي تباين سياسي بجب الا يسبب اشكالا. وقالت انه ينظر اليه كضرورة في التداول بعدد من القضايا السياسبة والأقتصادية. ولفتت المصادر الى انه سيكون اللقاء الأول بينهما بعد اجتماع المصالحة وزيارة وفد الأشتراكي الى قصر بيت الدين مؤكدة ان مكان انعقاده له رمزيته وان مضمونه يتوقع ان يكون اساسيا من اجل المرحلة المقبلة.





"الديار": تفاهم على مبدأ التعيينات الدرزية

كتب علي ضاحي في "الديار": صراع باسيل - جعجع يتوسّع... وتفاهم على مبدأ التعيينات الدرزية

تؤكد اوساط سياسية ان ملف العلاقة بين القوات والتيار الوطني الحر عاد الى المربع الاول والى ما قبل تفاهم معراب «المتوفي سريرياً وسياسياً» والى ما قبل انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية.  وتلفت الاوساط الى ان الكباش سيتصاعد بين باسيل وجعجع حتى نهاية ولاية الرئيس عون وطرح الملف الرئاسي وقتها، ولكن قبل الوصول الى هذه اللحظة والتي هي متوسطة المدى بعد دخول عون عامه الرابع من الولاية، فجعجع يعتبر نفسه الناخب المسيحي الاول بعد تأييده ترشيح عون وباسيل يعتبر نفسه المرشح الماروني الاول على إعتبار ان حظوظ جعجع الداخلية ضئيلة وكذلك الخارجية مع وجود فيتو سوري وايراني وهو امر ليس منطبقاً على باسيل او على المرشح الماروني الابرز بينهما الا وهو سليمان فرنجية الذي يمتلك تقاطعات داخلية وخارجية كبيرة. وتشير الاوساط الى ان تحسن العلاقة بين الرئيس نبيه بري والوزير باسيل ومع الحفاظ على علاقة ممتازة مع الرئيس عون ومع استمرار بري في نسج المصالحات بين القوى المتخاصمة وليس آخرها الديمقراطي والاشتراكي ويعمل حالياً على ترتيب الاجواء وتهدئتها بين حزب الله والاشتراكي، قد تكون معركة القوات صعبة في مواجهة سيطرة باسيل وعون والثنائي الشيعي على مجلس الوزراء وما جرى من تصويت على التعيينات في الدستوري في جلسة بيت الدين مؤشر على ان التحالفات باقية كما هي ولا امكانية لخلطها ولا سيما بعد المصالحة السياسية بعد جريمة قبرشمون. وما يجري في التعيينات المسيحية والمارونية لا ينسحب بدوره على التعيينات الدرزية اذ تجري مفاوضات خلف الاضواء لحسم هوية النائب الثالث لحاكم مصرف لبنان وهو ينتمي الى طائفة الموحدين الدروز، وتقول الاوساط ان اتفاقاً يجري التفاهم حوله لتقسيم المواقع الدرزية بين جنبلاط والنائب طلال ارسلان والوزير وئام وهاب بنسبة ثلثين لجنبلاط وثلث لباقي المكونات الدرزية على ان يرعى هذا الاتفاق عون وهو ما سيظهر في الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء فعند نضوج الصيغة ستُظّهر في التعيينات الدرزية خلالها والبداية ستكون في مصرف لبنان.



"الاخبار": اقتصاديّون على طاولة عون: الفرصة الأخيرة للتصحيح

كتب محمد وهبه في "الاخبار": اقتصاديّون على طاولة عون: الفرصة الأخيرة للتصحيح

يوم الأربعاء الماضي عقد اجتماع اقتصادي تشاوري في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون وبحضور وزيري الاقتصاد منصور بطيش وشؤون التكنولوجيا عادل أفيوني، ورئيس لجنة المال والموازنة ابراهيم كنعان، والخبراء الاقتصاديين: عبد الحليم فضل الله، مازن سويد، روي بدارو، شربل قرداحي، غازي وزني. الاجتماع، بحسب مصادر مطلعة، دعا إليه رئيس الجمهورية، وهو يأتي كواحدة من نتائج اجتماع بعبدا المالي الذي عُقد بحضور الرؤساء الثلاثة. أما الهدف منه فهو أن يطّلع الرئيس على اقتراحات الخبراء لمعالجة الأزمة الاقتصادية في ضوء الفرصة المتاحة أمام لبنان لتجنّب الكارثة والتي قد تكون الأخيرة.  تقاطعت مصادر مختلفة على وجود ثلاث وجهات نظر عن المدخل المناسب لمعالجة الأزمة: الأولى تشير إلى ضرورة خفض خدمة الدين العام، والثانية تركّز على تضخّم القطاع العام، والثالثة تدمج بين الاثنين. باقي المداخل المطروحة لمعالجة الأزمة استحوذت على شبه إجماع، وخصوصاً ما يتصل منها بقطاع الكهرباء وخفض كلفتها على الخزينة وما يتعلق بالنفقات الجارية في المؤسسات والإدارات العامة وما يسمّى محميات سياسية، وشفافية التلزيمات في القطاع العام، فضلاً عن ضرورة خفض الهدر، ووقف التهريب، والحد من التهرّب الضريبي… فضل الله كرّر ما يردّده دائماً عن ضرورة خفض خدمة الدين العام على فترة زمنية قصيرة ضمن توافق سياسي من دون المسّ بالقطاع العام، وسويد تحدّث عن الخطأ الذي وقعت فيه القوى السياسية أثناء مناقشة موازنة 2019 ”من دون توافق سياسي“ حتى صارت المعالجات المطروحة، سواء كانت جيّدة أو سيئة، تناقش تحت ضغط الشارع، لافتاً إلى أن كلفة التصحيح وتوزيعها على الشرائح في المجتمع هي العنصر الأساسي الذي يقع على عاتق القرار السياسي ”المفقود. بدارو وصف توزيع كلفة التصحيح بـتوزيع الآلام الذي يشكّل الفرصة الوحيدة لمعالجة الأزمة ضمن معايير تؤمن حماية الطبقات الفقيرة، مشيراً إلى أن المشكلة الأساسية التي يجب معالجتها على المدى الطويل هي النموذج الاقتصادي الذي لا يزال يعتمد على الاستهلاك بطريقة مفرطة وعلى تصدير ضعيف… أفيوني كانت لديه وجهة تشير إلى أن السوق وحده من يتحكّم بأسعار الفائدة، لافتاً إلى أن خفض معدلات الفائدة قدّم أفيوني خطة إصلاح مالي على مدى ثلاث سنوات تظهر التوجهات الجدية في العمل على الإصلاح بما يؤمن تحسين معدلات الفائدة واستعادة التحويلات الرأسمالية من الخارج. أما في القطاع العام، فقال أفيوني إن الأهم هو زيادة الفعالية والإنتاجية.



"نداء الوطن":  "سيدر"... وأولاد الحرام

كتب بشارة شربل في "نداء الوطن":  "سيدر"... وأولاد الحرام

سألني ديبلوماسي أوروبي في إحدى المناسبات قبل أيام عن رأيي في مشروع "سيدر" لإنقاذ الاقتصاد.

قلت: "نحن في ضائقة تصل حدّ الاختناق... والمسؤولون يعتقدون أنّهم يستطيعون تكرار "باريس 1" و"باريس 2"، ويرون اليوم ان نجاتنا من تصنيف "ستاندرد اند بورز" تعطيهم جرعة أوكسجين تسمح لهم بمتابعة الصفقات في الكهرباء والخليوي والنفايات على غرار ما فعلوه بالبواخر والكسارات والعقود بالتراضي وسائر أنواع النهب المنظّم والشرعي عبر المرفأ والمطار والمعابر غير الشرعية على السواء. وبعضهم يراهن على تجميد التدهور لاستجماع الأوراق ومتابعة وضع اليد على الإدارات في التعيينات والتوظيف سعياً إلى تحقيق مشروعه السياسي وجوهره الرئاسة مقابل السيادة. فهل تعتقد سعادتك أنّ سجل هؤلاء غير المشرّف يشجعكم على إيداعهم أموالاً تصرف على البنية التحتية والانفاق الاستثماري فلا يذهب نصفها استملاكات مشبوهة وعقوداً مموّهة وشركات أنشئت خصيصاً وحديثاً للدخول في منافسات غير شريفة؟ حبذا لو تبلِغ دولتك أننا نحتاج "سيدر" لأن اللبنانيين المغلوبين على أمرهم والذين يعانون البطالة وضيق ذات اليد يتعلّقون بحبال الهواء. وأموال "سيدر" قد تحرّك العجلة الاقتصادية فيتنفّسون بعض الصعداء. لكن نتمنّى لو أن دولتك تنفذ بنفسها المشاريع فلا تتركنا نهباً لزعران "البزنس" ولا للوزراء الأقوياء أو الاتباع الذين ملأوا جيوبهم على حساب المال العام والفقراء. سعادتك مشكور. لكننا لا نريد ديناً يضاف الى ديوننا التي قاربت المئة مليار دولار بدون ان يستفيد الناس. يكفينا ما فينا. أعينونا أعانكم الله، لكن راقبوا الذئاب المتربصة بالمساعدات". ابتسم محاوري. هزّ رأسه رافعاً يديه وكأنه يقول: "أنت محق... لكن لا مفرّ من أولاد الحرام".



"نداء الوطن": على طريق بعبدا

كتب فارس سعيد في "نداء الوطن": على طريق بعبدا

يحاول الوزير جبران باسيل اختراع معارك جديدة من أجل شدّ العصب المسيحي ما قد يساعده في الترقّي لمرتبة "الزعيم الماروني الأول" الأمر الذي يؤهّله للرئاسة! بعد قبرشمون - البساتين مع الدروز أتى وقت تفسير المادة 95 من الدستور وإطلاق العنان لاشتباك اسلامي - مسيحي مفتوح حول الدستور والمناصفة!...

ومن أجل حشد القوى المسيحية الممثلة في المجلس النيابي و"حشرها"، يسعى معاليه إلى إقناع بكركي لعقد اجتماع مسيحي يهدف إلى "توحيد الكلمة"! لسيّد بكركي القرار. أما نحن "العوام"، فما نريده هو عدم الانزلاق في معارك جديدة في مواجهة المسلمين. فمرة في وجه "بلطجية" الرئيس نبيه برّي، والتي انتهت باعتذار الرئيس ميشال عون من الرئيس برّي بعد اجتياح "ميرنا الشالوحي". ومرة في وجه رئيس "التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط بحجة أنه "يدّعي إمارة في الجبل" لا يستحقّها، والتي انتهت بوقوف صبيّة أمام فخامة الرئيس قائلة ما معناه "أوصاني الوالد بالترحيب بفخامتكم في الشوف فأهلاً وسهلاً وعليكم الأمان".

واليوم معركة جديدة في وجه المسلمين بكل فروعهم لا نعرف كيف ستنتهي، ربما بعبارة: "شفت شو عمل فينا الحزب؟!".



"الديار": احتجاجات فلسطينية اليوم على ملف العمالة

كتبت بولا مراد في "الديار": احتجاجات فلسطينية اليوم على ملف العمالة

عادت القوى والفصائل الفلسطينية في الساعات القليلة الماضية الى تصعيد تحركاتها بعد ما اعتبرته انتكاسة أصيبت بها على خلفية قرار مجلس الوزراء اللبناني احالة ملف العمالة الفلسطينية الى لجنة وزارية، بعدما كانت تترقب أن يتم اتخاذ قرار واضح باستثناء اللاجئين الفلسطينيين من الاجراءات التي تتخذها وزارة العمل في اطار الخطة التي أطلقتها لمكافحة اليد العاملة الأجنبية غير الشرعية. وقال القيادي في حركة فتح اللواء منير المقدح لـ"الديار": كنا نتوقع ان يصدر عن جلسة مجلس الوزراء الاخيرة حل لهذا الموضوع واستثناء للشعب الفلسطيني الذي لا يفترض ان يُعامل كأجنبي ما يطيح حقه في اللجوء والعودة ويؤدي في المستقبل لمشاكل لنا وللبنانيين على حد سواء لأنه من شأن ذلك ان يوصل للتوطين الذي نرفضه. من جهته، اعتبر نائب المسؤول السياسي لحركة حماس في لبنان جهاد طه أن القرار الذي اتخذته الحكومة اللبنانية بإحالة الملف الى لجنة وزارية، لا يلبي طموحات الشعب الفلسطيني ولا يؤسس لمعالجة حقيقية للاجراءات التي اتخذها وزير العمل، لافتا في حديث لـ"الديار" الى ان الفلسطينيين كانوا يتوقعون بحد أدنى أن يتم تجميد تنفيذ الاجراءات حيالهم واعطاء فرصة للجنة الحوار لوضع تصور يعالج هذه القضية وكل القضايا الأخرى المتعلقة بالوجود الفلسطيني في لبنان. وأكد طه الاستمرار في الحراك السلمي والحضاري والتواصل مع كافة القوى اللبنانية والانفتاح على اي حوار لبناني ـ فلسطيني لمعالجة الازمة التي نتجت من خطة وزير العمل، وخصوصاً اننا حتى الساعة لا ندري ما هي صلاحيات اللجنة الوزارية الجديدة وما اذا كانت ستعالج موضوع العمالة الفلسطينية حصرا ام كل الملفات والقضايا المرتبطة بنا. وتعتبر القوى الفلسطينية ان ما صدر عن الوزير أبو سليمان بعد جلسة مجلس الوزراء لجهة تمسكه بإجراءاته لا يشكل عاملا مطمئنا.





"النهار": ماذا يعني تأليف لجنة لحل قضية العمالة الفلسطينية وهل يستبشر المعنيون خيراً؟

كتب ابراهيم بيرم في "النهار": ماذا يعني تأليف لجنة لحل قضية العمالة الفلسطينية وهل يستبشر المعنيون خيراً؟

... أخيراً وبعد أكثر من شهر من الخلاف والتباين والسجال الحاد حول تنفيذ قرار وزير العمل كميل ابو سليمان القاضي بضرورة استحصال اللاجئ الفلسطيني في لبنان على إجازة عمل ليُباح له ولوج سوق العمل شرعياً، وبعد أسابيع من الحراك الفلسطيني المعترض والرافض الى اقصى الحدود في الشارع، قررت الحكومة في اجتماعها الاخير اول من امس في قصر بيت الدين تأليف لجنة وزارية تمثل كل ألوان الطيف المشارك في الحكومة باستثناء حركة "امل"، مهمتها الحصرية درس الموضوع من كل جوانبه ومن ثم اتخاذ القرار الفصل في شأن هذه القضية. هذا الامر عزز خوف الخائفين من ان تكون الخطوة برمّتها عائدة الى اربعة احتمالات ودوافع التفافية هي: 1- حل موقت يرمي في جوهره الى تجنيب مجلس الوزراء التفجير من الداخل. 2- "تمويت" تدريجي لهذه القضية وإدخالها في مربّع التبريد فالنسيان نسجاً على القاعدة المعروفة وهي ان "اللجان مقبرة القضايا والمشاريع "، ولا سيما منها الخلافية. 3- "إنزال" الوزير المختص (وزير العمل) عن رأس شجرة القرار الخلافي الذي اتخذه من غير ان يقدِّر عواقب هذا الموضوع وتداعياته، خصوصا انه لن يجد اطلاقا اي غطاء او دعم مباشر او غير مباشر من اي جهة تنتمي الى "الشارع الاسلامي". 4- أو ان القرار (وهذا أضعف الاحتمالات) اتُّخذ عن سابق تصور وتصميم بهدف ايجاد تسوية مُرضية لهذه المسألة من شأنها ان تريح البلاد من مادة خلافية اضافية هي في غنى عنها أصلاً. وفي معرض قراءته لأبعاد هذه الخطوة ومدلولاتها، يقول رئيس لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني الوزير السابق حسن منيمنة لـ"النهار" : "ثمة اعتقاد يتبلور اكثر فحواه انه لا يمكن هذه اللجنة المؤلفة للتو إلا ان تبذل جهدها وتسعى سعيها الجاد بغية إيجاد حل للموضوع لا ان تسوّفه وتماطل في شأنه، خصوصا في ظل الحراك المستمر للشارع الفلسطيني الرافض لقرار وزير العمل. وقد صار جلياً ان هذا الشارع ليس في وارد السكوت وتمرير القرار". ويقول القيادي الفلسطيني صلاح صلاح لـ"النهار" إن "إقدام مجلس الوزراء على تأليف اللجنة له تفسيران: إما ان المجلس أراد تمييع القضية وتسويفها لتجنيب المجلس الخلافات الداخلية، وإما ان هناك فعلاً توجهاً حازماً لبحث الموضوع بعيدا من ضغط عامل الوقت وبمنأى عن التجاذبات والخلافات حول هذه القضية، ونحن في كلا الحالين علينا ان ننتظر".



"الشرق": العالم العربي الى أين؟

كتب عوني الكعكي في "الشرق": العالم العربي الى أين؟

بعد كل اعتداء إسرائيلي على لبنان أو على سوريا أو على العراق يصدر بيان يقول إنّ الرد سيكون في المكان والزمان المناسبين وليس وفق روزنامة إسرائيل. وللتذكير قتل الاسرائيليون عماد مغنية في دمشق، بسيارة مفخخة، في المنطقة الأمنية وفيها المخابرات العامة، والمخابرات الداخلية، ومخابرات الفرع الخارجي الخ… وبعد هذه الضربة صدر بيان بالتوقيت والمكان المناسبين. مصطفى بدر الدين قتل قرب مطار دمشق الدولي، وأيضاً صدر بيان مماثل. نجل مغنية سقط في الجولان وسقط معه ضباط من الحرس الثوري الإيراني… وكان هناك بيان بالتوقيت والمكان… استهدفوا الضابط الكبير محمد سلمان الذي كان له موقع مهم في الحرس الجمهوري مسؤولاً عن السلاح، وكان جالساً بين زوجته ووالدته، وصل زورق الى الشاطئ المقابل لمنزله في طرطوس، فأطفئت الأنوار وتم الإغتيال وأصيب وحده ثم أعيدت الأضواء. اليوم جاء دور العراق… الضربة الأخيرة للعراق كانت لافتة. وفي إطار الحديث عن المؤامرات وعن إسرائيل استرجعت اليوم في ذاكرتي كيف استطاعت داعش أن تسيطر على الموصل خلال ساعات معدودة، وحصلت على 500 مليون دولار كاش، إضافة الى أسلحة كانت هناك تكفي لتزويد أكبر الجيوش العربية… وأيضاً استولت داعش على 500 سيارة تويوتا وأسلحة وسيارات جديدة غير مستعملة. فكيف يحصل هذا؟ إنّه تأكيد على أنّ المؤامرات مستمرة على العالم العربي. وأكثر من ذلك: ان كل ما حدث في سوريا وما حدث في العراق هو من تأليف وتلحين الأميركي والروسي. شق آخر من المؤامرة في اليمن حيث تم استدراج السعودية والإمارات. ويبقى السؤال: ماذا سيبقى من العالم العربي؟ وما هو مستقبلنا في ظل هذه التطورات التي هي، من أسفٍ، في تصاعد؟



"الشرق الاوسط": النبض السعودي اللبناني!

كتب راجح الخوري في "الشرق الاوسط": النبض السعودي اللبناني!

في افتتاح معرض الذاكرة الدبلوماسية السعودية – اللبنانية، في بيروت، تحت رعاية الرئيس سعد الحريري، ووسط حشد سياسي كبير، مال أحد الوزراء السابقين ليهمس في أذن أحد النواب قائلاً: من المثير جداً أن يأتي العنوان الذي اختير لهذا المعرض، ليوحي بأن القلب ينبض مرتين: واحدة هنا وواحدة هناك!.

كان هذا الكلام تعليقاً على عنوان المعرض شواهد نابضة، وعندما سأل النائب: لماذا مرتين؟، كان الجواب مثيراً، عندما قال الوزير: يعني أن العلاقات بين لبنان والمملكة العربية السعودية هي قلب نابض دائماً، ويعني أن هذا المعرض يقام في قلب بيروت أو ما يسمى (بيت بيروت – السوديكو)، وهو البناء التاريخي المميز الذي انتصر على الحرب اللبنانية، واختير ليكون مقراً لمعارض وندوات، تشهد قيماً ووقائع تاريخية تنبض بالحياة دائماً. يحضرني هنا حديث للرئيس السابق فؤاد السنيورة، عندما رد على قول حسن نصر الله إن الأولوية للإعمار كانت لإيران، بالقول إنه من أصل المساندات التي تلقاها لبنان، والتي بلغت في مجموعها 1186 مليون دولار؛ بلغت مساهمة السعودية ما يوازي 63 في المائة، أي 746 مليون دولار... فهل كثير إذا تذكّر اللبنانيون لمناسبة إقامة هذا المعرض الثمين، أنه هكذا يكون نبض العلاقات بين الدول الشقيقة، وأنه هكذا يفترض أن تكون العلاقات بين لبنان والسعودية مثالاً للعلاقات بين دول الأسرة العربية؟ كان واضحاً تماماً تركيز الذين حضروا المعرض على صورة الملك المؤسس مع الرئيس كميل شمعون عام 1956، وقول الملك عبد العزيز له: إن لبنان بلد مميز، واللبنانيون بيت واحد، وعليكم أن تتعاونوا وتكونوا يداً واحدة، وألا تعطوا فرصة لأحد من الخارج لكي يتدخّل بينكم! هذا هو النبض الأخوي، والمعرض الذي أقيم في قلب بيروت يمثل كنزاً ثميناً من شواهد هذا التاريخ الحافل، الذي سيبقى نابضاً طبعاً، والدليل أنه عندما جاء المستشار الملكي نزار العلولا إلى لبنان في نهاية (شباط) من العام الماضي، قال كلاماً من فحوى النبض السياسي السعودي حيال لبنان: «السعودية هدفها الأساسي أن يكون لبنان سيد نفسه. هي حريصة على استقلاله الكامل!



"الشرق الاوسط": هل تشمل العقوبات الأميركية الجديدة الصف الأول من حلفاء حزب الله؟

 كتبت محاسن مرسل في "الشرق الاوسط": هل تشمل العقوبات الأميركية الجديدة الصف الأول من حلفاء حزب الله؟

رأى سفير لبنان السابق في واشنطن، أنطوان شديد، في تصريح لـ"الشرق الأوسط"، أن زيارة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الأخيرة إلى الولايات المتحدة تعد من الزيارات المهمة، نظراً للاجتماعات واللقاءات التي عقدها الرئيس الحريري، ولا سيما مع وزير الخارجية مارك بومبيو، ومع مسؤولين كبار في وزارة الخزانة الأميركية، في طليعتهم مارشال بيلينغسلي مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب، ودايفيد مالباس مدير البنك الدولي. وما يؤكد على نجاح هذه الزيارة، بحسب شديد، هو الكلام الذي صدر عن الوزير بومبيو، الذي أكد فيه على ضرورة الحفاظ على استقرار المؤسسات الأمنية والسياسية والاقتصادية في لبنان، رغم سياسته الواضحة القاضية بفرض عقوبات على حزب الله وإدراجه على لائحة الإرهاب. واعتبر شديد أن هذا يعني أن الحريري تمكّن من فصل الدولة اللبنانية ومؤسساتها الأمنية والسياسية والقطاع المصرفي عن (حزب الله)، وهذه ليست بالمسألة السهلة. وتابع لافتاً إلى أن الحديث عن ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، واستكمال تطبيق القرار الدولي 1701، من الأمور الفائقة الأهمية أيضاً. ورأى السفير السابق أن العقوبات الأميركية على إيران و(حزب الله) هي الآن قيد المتابعة يومياً من قبل الإدارة الأميركية، وهي لا تأخذ برأي أحد، أو تتأثر بإملاءات أي جهة، وصدورها مرتقب بين يوم وآخر. من ناحية أخرى، غير خافٍ ما يدور في أروقة لبنان السياسية اليوم أن العقوبات الجديدة قد تطال مقربين من حزب الله، يُعدّون في خانة الحلفاء. وذكر مرجع مصرفي كبير، على علاقة ومتابعة لملف العقوبات الأميركية على حزب الله، لـ"الشرق الأوسط" أن خيارات الخزانة الأميركية مفتوحة على أسماء تنتمي إلى التيار الوطني الحر. المصدر عينه، نقل عن بيلينغسلي، مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب، اتهامه وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، وقوله إنه يسعى من خلال المارونية السياسية إلى حماية منظومة (حزب الله). ثم إن بيلينغسلي أبدى خشيته من عدم التزام فروع المصارف، ولا سيما تلك الموجودة في مناطق نفوذ حزب الله، بطريقة أو بأخرى، بقانون العقوبات، وإن أعرب عن ثقته بالإدارة المركزية للمصارف، والإجراءات التي نفذها مصرف لبنان في هذه الإطار. ويتوقع الباحث الاقتصادي والاستراتيجي البروفسور جاسم عجاقة أن تبقى الأسماء المتداولة حالياً في إطار التكهنات، لكن المؤكد أنها ستطال سياسيين لبنانيين من الصف الأول، محسوبين على (حزب الله) وحلفائه، بالإضافة إلى رجال أعمال، تعتبرهم الولايات المتحدة الأميركية مفاتيح مالية في هذه الأحزاب.



"النهار": أين دولة المواطن؟

كتب غسان حجار في "النهار": أين دولة المواطن؟

بات المواطن اللبناني الحق، يشعر بانه اعزل، ولا قدرة لديه على نيل حقوقه المفترضة، والتي يحددها القانون، خصوصا انه يقوم بواجباته على الوجه الافضل، فهو، إن اراد، يخشى المخالفة، وتجاوز القوانين، لان الاخيرة لا تطبق الا عليه، فتصيبه الاحكام والمحاضر، وتنتزع الاموال من جيبه غصباً عنه. اما جاره الطائفي حتى العظم، والحزبي حتى النخاع، فيضمن الوظيفة لنجله، ويشيد طبقات على مبناه من دون رادع، ويخالف السير ضامنا الغاء محضر الضبط، وينجز معاملاته من دون ان ينتظر طويلا في الصف. المواطن الاعزل ترغمه ظروف الحياة اللبنانية على اللجوء الى الزعيم والوزير والنائب، وتدفعه الى احضان الطوائف والمذاهب والاحزاب، وتحرمه استقلاليته، وتضعف مناعته الوطنية. والمسؤول في كل مستوى، راض عن هذا الواقع الارتهاني، الذي يحوّل اللبناني اداة يستخدمها، لكنه في الوقت عينه، يشكو المواطن "الوقح" الذي لا تنتهي طلباته، "ولا يشبع". هذا الواقع المأسوي، والذي يتعمق يوما فيوم، يزيد ضعف الثقة بالمؤسسات، وبالدولة ككل، ويحرم الانسان اللبناني التحول الى المواطنة، ويدفع كثيرين، وخصوصا جيل الشباب، الى الهجرة، لانهم سئموا نمط عيش ذويهم، ويرفضون تكرار التجربة المريرة، ولا يحترمون المسؤولين في هذا البلد، ولا يقيمون لهم اعتبارا، سواء كانوا مدنيين او دينيين. هؤلاء الشباب يريدون الحصول على وظيفة يستحقونها من دون مرافقة ذويهم الى "مضافة" هذا الوزير وذاك النائب الذي يعدهم مرارا وتكرارا، من دون ان يصدق وعده، او ان يحصل له على الوظيفة في مقابل إمطاره بالطلبات والخدمات.



"الديار": 8 آذار: اثارة الغبار في توقيت خاطئ حول المقاومة ليس بريئاً

كتب حسن سلامه  في "الديار":  8 آذار: اثارة الغبار في توقيت خاطئ حول المقاومة ليس بريئاً

يرى  مصدر سياسي بارز في قوى 8 آذار ان  كل محاولة للدفع باتجاه تنازل لبنان عن حقوقه في ثروته من النفط والغاز في البلوكين 8 و9 على الحدود المتاخمة للحدود البحرية لفلسطين المحتلة يحمل في طياته اكثر من غاية سيئة خاصة في هذا التوقيت : اولها: ان اللجوء لاثارة الملف من واشنطن وبالطريقة التي اثيرت بها يشتم منه ضغوط أميركية، يراد منها منع لبنان من التنقيب عن ثروته جنوباً، ما لم يتنازل عن بعض حقوقه للعدو الاسرائيلي، وحتى محاولة الدفع باتجاه ملاقاة المفاوضات المحتملة التي يريدها الاميركي برعايته، مع رهان الادارة الاميركية على تسويق صفقة القرن، رغم فشلها في كل الخطوات السابقة بدءاً من مؤتمر البحرين. ثانيها: ان اي تشكيك في الدور الذي يقوم به الرئيس نبيه بري المكلف ادارة المفاوضات مع الجانب الاميركي توصلاً الى صيغة تتيح التفاوض تحت رعاية الامم المتحدة، ستفتح الباب واسعاً أمام ازمة سياسية - وطنية، سينتج منها في الحد الادنى وضع ملف التنقيب عن النفط في البراد، الى جانب اضعاف موقف لبنان في مواجهة ما تحاول تل أبيب بدعم اميركي فرضه على لبنان، ولو ان المصدر يؤكد ان رئيسي الجمهورية ومجلس النواب وحزب الله واطراف اخرى عديدة لن يقبلوا تحت اي ظرف من الظروف أي تنازلات حتى من حيث الشكل بملف التفاوض وحقوق لبنان. إن اثارة ما يسمى الدعوة لوقف اطلاق النار بين لبنان وكيان العدو الاسرائيلي في هذا التوقيت يخفي من ورائه ضغوطاً وابتزازاً اميركياً على لبنان بما في ذلك على حلفائه، لمحاولة تنفيذ أجندة اميركية تستهدف ليس فقط تطبيق بنود مشبوهة في القرار 1701، بل ايضاً جرّ لبنان الى مفاوضات ديبلوماسية متوازية مع مفاوضات ترسيم الحدود البحرية والبرية، والمقصود من كل ذلك جملة من الشروط التي يعمل عليها الاميركي، تبدأ من وضع قوات الطوارئ الدولية تحت الفصل السابع للحؤول دون وجود المقارمة في جنوب الليطاني، الى محاولة تبرير الدعوة لتسليم المقاومة لسلاحها بحجة أن لم يعد هناك من مبرر لهذا السلاح، وآخرها الدفع باتجاه ملاقاة لبنان لصفقة القرن، والتطبيع مع الاحتلال الاسرائيلي.



"نداء الوطن": فشل لبناني في أستانا... وغضب على "القارة العجوز"

كتب ألان سركيس في "نداء الوطن": فشل لبناني في أستانا... وغضب على "القارة العجوز"

ولم يشعر أحد أن لبنان كان مشاركاً في القمة، حتّى أن تلك المشاركة لم تتمّ الإضاءة عليها، فذهب مدير الشؤون السياسية في الوزارة السفير غدي خوري ممثلاً لبلاد الأرز، وعاد كما ذهب. القمة لم تتطرّق إلى ملف اللجوء السوري بالشكل الذي يريده لبنان، إذ كانت غاية لبنان من تلك المشاركة إستماع الدول المؤثّرة والمشاركة في حروب المنطقة إلى مطلبه الأساسي وهو عودة اللاجئ إلى بلده. الفاتيكان ماضٍ في تحذيراته من مغبّة توطين اللاجئين في لبنان، وقد بلغت هذه التحذيرات مسامع المسؤولين اللبنانيين منذ مدة وتمّ تكرارها منذ فترة قصيرة. وتنشط ديبلوماسية الفاتيكان من أجل مساعدة لبنان في هذه النقطة، لأنها تعرف مدى تأثير اللجوء على بنيته وتركيبته الديموغرافية، في حين تبدي الأطراف اللبنانية كلها مخاوفها من هذا الموضوع لكن من دون أن يدفعها الى وضع خطة واحدة تتضمّن نظرة لبنان الى كيفية الحل. وفي هذه الأثناء، يظهر غضب بعض القيادات اللبنانية ومراجع مسيحيّة على المسؤولين الغربيين وأبرزهم الأوروبيون الذين يستخفون بتأثيرات أزمة اللجوء على لبنان، وتمّ تفنيد هذه الملاحظات كالآتي: أولاً: تعمد أوروبا الى إبعاد هذه الأزمة عنها من خلال إبقاء اللاجئين في بلاد الإنتشار ومن ضمنها لبنان، غير آبهة لتداعيات هذه الأزمة على بلد الأرز. ثانياً: تعمد الدول الأوروبية الى دعم لبنان إقتصادياً وأمنياً وذلك لضمان بقاء اللاجئين لأن أي خضة أمنية أو إقتصادية ستفتح شواطئ المتوسط أمام اللاجئين الطامحين بالهجرة الى "القارة العجوز". ثالثاً: لا تبدي هذه الدول حماسة تجاه إعادة إعمار سوريا ولا تريد في هذه الفترة دفع الأموال المطلوبة منها. رابعاً: يربط عدد من الدول الأوروبية بين عودة اللاجئين والحلّ السياسي في سوريا، وهذا الأمر يدفع لبنان الى الإنتظار أكثر وأكثر من أجل الوصول الى الحل.



"نداء الوطن": هنري شديد... ربحته كتلة "المستقبل" وخسره الجمهور

كتب أسامة القادري في "نداء الوطن": هنري شديد... ربحته كتلة "المستقبل" وخسره الجمهور

لم يضف إنتخاب عضو "المستقبل" النائب هنري شديد جديداً على واقع التيار "الأزرق" في البقاع الغربي، على حد تعبير أحد فاعليات "المستقبل"، سوى "النمرة" الزرقاء على سيارته ولقب "سعادة" الذي يسبق النائب، ليضيف: "في البقاع الغربي المنافسة شديدة، بين مراد الذي يملك امبراطورية تعليمية من خلالها يستقطب الجمهور، ونجله وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية حسن مراد المرشح في الانتخابات المقبلة"، وهو ما تؤكده أيضاً مصادر مراد. وأيضاً في البقاع هناك نائب رئيس مجلس النواب النائب ايلي الفرزلي حليف العهد و"التيار الوطني الحر"، و"حزب الله" و"حركة أمل"، في المقابل يواجه "تيار المستقبل" في المنطقة عبر نائبه محمد القرعاوي وخدماته الإجتماعية والنائب هنري شديد، إضافة الى المنافسة مع حليفه وزير الصناعة وائل ابو فاعور.  يعاتب أحد قياديي "تيار المستقبل" السابقين القيادة المركزية، في كيفية اتخاذ القرارات والتحالفات، خصوصاً باستبعاد التحالف مع حزب "القوات" من دون العودة الى القواعد واستشارتها، باعتبار أن هذا المقعد هو أحد المقاعد المؤثرة والمنافسة فيه طاحنة بوجه التيار العوني، أولاً: كونه مقعداً مارونياً فشل باسيل في قنصه بسبب الحيثية التي فرضت تبني الفرزلي عن مقعد الروم الارثوذكس. وبالتالي يجب أن يتم تحديد الأسماء بناءً على رؤية واستشارات لمن هم على الأرض. وفي موضوع ترشيح بعض الأسماء قال: "مع احترامنا للنائب شديد، إنه رجل مهذب وعاقل جداً، ولكن هذه المرحلة تحتاج الى شاب لديه الهمة في متابعة ملفات البقاعيين، في الشارعين المسيحي والسني"، يضيف: "النائب شديد ربحته الكتلة كصوت وخسر الجمهور نائباً يفتح أبواب الخدمات". وبحسب مصادر مقربة من شديد فإن غيابه عن العمل الاجتماعي والسياسي في البقاع الغربي "ليس طوعياً إنما هو غياب قسري، بسبب وضعه الصحي الذي يعانيه وبلوغه الخامسة والثمانين من العمر"، وتابعت: "الاستاذ هنري لم يغب عن جلسات كتلة المستقبل مرة، بل يصرّ على الحضور".



"الاخبار": خدمة الإنترنت العام: ما علاقة إسرائيل؟

كتب ايلي الفرزلي في "الاخبار": خدمة الإنترنت العام: ما علاقة إسرائيل؟

بشّر وزير الاتصالات محمد شقير اللبنانيين بأن «مطار بيروت سيكون أول مطار في العالم فيه خدمة 5G (الإنترنت الفائق السرعة)، مشيراً إلى أن هذا الحدث الاستثنائي سينطلق في النصف الأول من شهر أيلول. مهلاً، كيف يمكن أن يحصل ذلك من دون أن تتوافر شبكة الجيل الخامس في لبنان؟ الفهم التقني لعبارة الجيل الخامس مرتبط حصراً بشبكات الخلوي، وبالتالي لا مجال للحديث عن وجود الخدمة في المطار أو في أي مكان سوى عبر الشبكة الخلوية، أسوة بما سبقها من أجيال إنترنت، وآخرها الجيل الرابع، المعمول به حالياً (لم تقدم خدمة الجيل الخامس في أي بلد في العالم، ولا توجد هواتف مجهزة للاستفادة منها). لكن وزير الاتصالات قالها، وهو المسؤول الأول عن قطاع الاتصالات في لبنان، فما الذي يقصده؟ يوضح رئيس هيئة أوجيرو عماد كريدية، أن المقصود هو Indoor 5G (خدمة إنترنت سريعة داخل المباني)، وهو أمر مختلف عن المعنى المتداول لـ5G. ويشرح أن هذه التقنية تعتمد على تركيب محطة في المطار (أعلن أنها قُدمت مجاناً لأوجيرو لدى شرائها أعمدة إرسال الجيل الرابع)، موصولة على راوترات متطورة تعتمد تقنية واي فاي 6 تسمح لأي مستخدم بالولوج إليها والحصول على الحدّ الأقصى من السرعة المتاحة عبر جهازه، وصولاً إلى السرعة التي يقدمها الجيل الخامس. ويوضح أنه بمجرد الخروج من المطار، يصبح المشترك خارج نطاق تغطية 5G.. وبحسب كريدية، ستتقاضى شركة ليباتيل الفائزة في المناقصة، ما مجموعه 6 ملايين دولار، 1.4 مليون دولار منها مخصصة للمرحلة الأولى. ثمة إشكالية أساسية لم يتطرق لها القيّمون على المشروع، فالشركة الفائزة بالمناقصة ستعتمد على معدات شركة روكوس (Ruckus)، التي تملّكتها شركة أريس (Arris) في عام 2017، علماً بأن الأخيرة تملك مركزاً للأبحاث والتطوير في إسرائيل. يقول كريدية إن معظم الشركات العاملة في قطاع الاتصالات لديها مراكز في إسرائيل، معدداً بعض الأمثلة على ذلك. ويضيف: مع ذلك، فأنا دائماً أخاطب وزارة الاقتصاد - مكتب مقاطعة إسرائيل للتأكد من إمكانية التعاقد مع أي شركة، وهو ما فعلته في هذه الحالة، فأُبلغت أوجيرو أن الشركة المذكورة، أي روكوس، ليست على لائحة المقاطعة. وقد تأكدت "الأخبار" من ذلك بالفعل، حيث أفادت مصادر وزارة الاقتصاد بأن لا مشكلة في التعاقد مع "روكوس"، لأنها ليست على لائحة المقاطعة! حتى لو كانت معايير المقاطعة لا تنطبق على شركات من هذا النوع، ألا يفترض على الأقل، لكون الصفقة تتعلق بقطاع الاتصالات، التدقيق فيما إذا كانت تشكّل خطراً أمنياً أو لا؟



"الشرق الاوسط": توقعات بصدور الحكم في تفجيري مسجدي طرابلس نهاية العام

توقع نقيب المحامين في طرابلس والشمال، محمد المراد، أن يصدر الحكم في قضية تفجيري مسجدي السلام والتقوى قبل نهاية هذا العام، فيما أكد أمين عام تيار المستقبل أحمد الحريري أن العدالة لطرابلس حق والدولة مطالبة بتسريع إحقاقه. وكان التفجيران استهدفا عام 2013 مسجدين في مدينة طرابلس، شمال لبنان، ما أدى إلى مقتل نحو 49 شخصا وسقوط أكثر من 800 جريح، وهي العملية الأعنف في التفجيرات التي طالب لبنان في تلك المرحلة. وأشار مراد إلى أن «جلسة المرافعات ستعقد في نهاية شهر (أيلول) المقبل، متوقعا أن يصدر الحكم في هذه القضية قبل نهاية هذا العام، ومتمنيا أن يرسي الحكم فيها كل مقاصد العدالة والقضاء على مفاهيم سياسة الإفلات من العقاب. من جهته، رأى أحمد الحريري أن الجريمة التي ارتكبت بحق طرابلس لا تغتفر، لا بعد 6 سنوات، ولا بعد 60 سنة، والمجرمين، وإن تأخرت العدالة، سينالون عقابهم، عاجلا أم آجلا، ونحن أهل العدالة لن نيأس في انتظارها، ولن يهدأ لنا بال قبل أن تتحقق، ونستعيد حق طرابلس وأهلها الصابرين على ما أصابهم. وأضاف الحريري: العدالة لطرابلس حق لها على الدولة المطالبة بتسريع إحقاقه عبر المجلس العدلي، وهي أيضا حق لكل اللبنانيين الذين ينبذون الفتنة التي خطط لها نظام الإجرام كي تحرق لبنان، من تفجير المسجدين، إلى مخطط سماحة - المملوك الذي أحبطه أبطال شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي. طرابلس لن تعيش إلا بسلام وتقوى في انتظار العدالة، ولن تنسى، ولن ننسى معها، الشهداء الأبطال رحمة الله عليهم، ولن نكون إلا مع أهلها، كما كنا دائما، نتصدى للفتنة، وندافع عنها، وعن حقها، مهما كانت التحديات والتضحيات.



أسرار وكواليس

النهار

ـ غابت وزيرة عن غداء أقامه وزير قوّاتي سابق على شرفها بسبب جلسة مجلس الوزراء ما فسّره البعض بأنّه نتيجة التباعد بين الحزبين وتأزّم العلاقة بينهما.

ـ احتدمت الخلافات والانقسامات داخل المجلس البلدي لمدينة بيروت بحيث تعطّلت الجلسات لافتقاد النصاب القانوني لانعقادها.

ـ قال مصدر سياسي إن بيان السفارة الأميركيّة الذي سبق المصالحة في قصر بعبدا إنّما صيغ في دوائر الإدارة الأميركية في واشنطن وليس في عوكر لذا كان التجاوب اللبناني معه سريعاً.



الجمهورية

ـ وصف وزراء في تيار بارز قرار حزب ممثل بالحكومة في مسألة التعيينات، كأنه"إجر بالبور وإجر بالفلاحة".

ـ اعتبر وزير سابق قرار مجلس الوزراء الذي يقضي بإلغاء الألقاب في التخاطب وفي المراسلات الإدارية، بأنه "عظيم، لكن يجب إلغاء الشتائم في التخاطب لا الألقاب فقط".

ـ تدور مواجهة صامتة بين فريق مرجعية رسمية كبيرة وحزب فاعل على تعيين بديل من رئيس التنظيم المدني الحالي.



اللواء

ـ يسجّل على الوزراء الجدد عدم الإنخراط الجدي في ورشة النقاشات والقرارات في مجلس الوزراء.

ـ قد يكون حزب بارز صرف النظر عن فوز مرشحه بالتزكية في انتخابات فرعية!

ـ تواجه لائحة من طلبات المواعيد اللبنانية في مدينة كبرى لمناسبة اجتماعات أيلول، ما يشبه قلة الاهتمام والإستجابة!

نداء الوطن

ـ تردد مراجع رقابية أن لجنــة التصنيــف في وزارة حساســة تتحمل مســؤولية مضاعفــة بالنظر إلى المخالفات غير المسبوقة في عملها.

ـ قال أحد الســفراء العــرب في مجالســه إن نسبة إشغال القطاعات الخدماتيــة في لبنــان تخطــت الـــ%90 هذا الصيف، مقارنة بالصيف الماضي الذي لم يشــهد نسبة إشــغال أكثر من%40 ،نظــرا لنســبة الســياح الذيــن قصدوا لبنان وبينهم الخليجيون.

ـ لوحــظ أن الرئيس ميشال عون أوفد النائب ســليم عون لتمثيله في مأتــم المناضــل العوني الســابق طوني حرب في تنورين فيما قدم بعد ذلك رئيس "التيــار الوطني الحــر" جبران باســيل التعازي لعائلة الفقيد في بيروت.



 


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

24 آب 2019 00:00