28 آب 2019 | 00:00

صحافة بيروت

عون يستدعي الأحزاب السياسية لتحصين الاقتصاد

المصدر: رنى سعرتي - الجمهورية

كتبت صحيفة "الجمهورية": يعدّ وزير المال علي حسن خليل نفسه لعرض موازنة 2020 خلال اجتماع بعبدا الاقتصادي الاثنين المقبل، والذي سيجمع فيه رئيس الجمهورية ميشال عون كل رؤساء الاحزاب السياسية للاتفاق على الآليات التنفيذية المطلوبة للخروج من الأزمة الاقتصادية والمالية التي تمرّ بها البلاد.

كثّف خليل اجتماعاته في الفترة الاخيرة من اجل إنجاز موازنة 2020، مشدداً على انه مستعدّ لإدخال تعديلات عليها أو الأخذ بالتوصيات التي قد تصدر عن الاجتماع الاقتصادي المرتقَب.

وقد عرض وزير المالية أمس، في هذا الصدد، مع وزير الاقتصاد منصور بطيش لِما تتضمّنه موازنة 2020، بعد ان كان قد اجتمع مع ممثلين من مختلف القطاعات الاقتصادية التي قدمت اقتراحاتها وطلباتها فيما يتعلّق بموازنة 2020.

جابر

على أمل ألاّ يكون مصير موازنة 2020 كسالفتها التي انطلقت برزمة من الاصلاحات والاجراءات التقشفية الصارمة سرعان ما تبخّرت تباعاً، لتَخلو موازنة 2019 من أي مؤشرات تدلّ على جدّية الحكومة في التعامل مع دقة الوضع الاقتصادي والمالي، أكد النائب ياسين جابر انّ اجتماع بعبدا يوم الاثنين هو اجتماع سياسي هدفه اقتصادي لأنه يضم رؤساء كافة الكتل النيابية.

وقال لـ"الجمهورية" انّ المرحة الحالية تتطلب إجماعاً وطنياً حول الخطوات التي سيتم اتخاذها من ناحية القرارات غير الشعبية وغيرها، وبالتالي ستكون كافة الاحزاب ملزمة بالتوصيات التي سيتضمّنها البيان الذي سيصدر عن الاجتماع، "ولن يكون في مقدور أي طرف معارضتها عند تطبيقها".

ورأى جابر انه يجب أن يتم خلال الاجتماع التوافق على إجراءات جديدة وعلى الاصلاحات التي ستتضمّنها موازنة 2020، معتبراً انه "يجب الانتقال من مرحلة نظم الشعر الى مرحلة التنفيذ".


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

28 آب 2019 00:00