28 آب 2019 | 00:00

صحافة بيروت

إقرأ كل الصحف.. عبر "مستقبل ويب"

إقرأ كل الصحف.. عبر
المصدر: رصد مستقبل ويب

النهار

مجلس الدفاع لم يقارب قرار "حزب الله"!



الجمهورية

"الحزب" يُحضّر ردّا ونتنياهو يتوعّد



 اللواء

مساعٍ لبنانية لإنتزاع قرار دولي بلجم الخَرْق الإسرائيلي

حزب الله يتريّث بالردّ عشيّة ذكرى الصدر وإحياء عاشوراء.. وإخفاق حكومي في معالجة النفايات



نداء الوطن

"الأعلى للدفاع": لبّيك نصرالله



الاخبار

وساطات غربيّة مع لبنان لحماية إسرائيل .. نصر الله: ليبقَ العدو مستنفراً!



الحياة

مصدر حكومي نفى أخذ "المجلس" علما بقرار "حزب الله" الرد على الإعتداء الإسرائيلي

"الأعلى للدفاع" يؤكد حق اللبنانيين في الدفاع عن النفس بكل الوسائل



الشرق الاوسط

بيروت تتأهب لاستيعاب ذيول "الرد المدروس".. ونتنياهو حمّل الدولة اللبنانية مسؤولية أي خطوة



  الشرق

الحريري للافروف: نعول على روسيا لتفادي الانزلاق

نتانياهو لنصرالله: إهدأ ... ولبيروت وطهران: انتبهوا



 الديار

حزب الله يترك للدولة فرصة للتحرك لكن الرد سيكون مدروسا وموجعا وفي نقطة تؤذي إسرائيل

روسيا أعطت ضوءاً اخضر لضرب الإيرانيين في العراق وسوريا ولبنان وموقف عون وطني



هل يتم تفجير كلم من الحائط الحدودي وتخترق قوة وحدات حزب الله الجليل؟





الحريري يتصل بلافروف وموغيريني: تفادي التصعيد

أضاءت الصحف على إستمرار المساعي الدولية لرئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الدولية لضمان تأييد موقف لبنان الرسمي في "حقه بالدفاع عن النفس في مواجهة أي اعتداء".

وبعد اجتماعه أول من أمس مع عدد من السفراء، اتصل الحريري امس بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وأبلغه أن الاعتداء الإسرائيلي الذي استهدف ضاحية بيروت الجنوبية هو عمل خطير واعتداء على السيادة اللبنانية وخرق للقرار 1701 الذي أرسى الهدوء والاستقرار طوال السنوات الأخيرة. وقال إن "لبنان يعوّل على الدور الروسي في تفادي الانزلاق نحو مزيد من التصعيد والتوتر وتوجيه رسائل واضحة لاسرائيل بوجوب التوقف عن خرق السيادة اللبنانية". وأضاف أن "اعتداء اسرائيل على منطقة مأهولة بالسكان المدنيين وجّه ضربة إلى أسس حالة الاستقرار التي سادت الحدود منذ صدور القرار 1701، وأنه يهدد بتصعيد خطير للأوضاع في المنطقة لا يمكن التكهن بنتائجه".

وقال مستشار الحريري للشؤون الروسية جورج شعبان لـ"الشرق الأوسط" إن موسكو ستبذل جهودها لعدم التصعيد وهي تقوم بالاتصالات مع مختلف الأطراف لتحقيق ذلك. وفيما لفت إلى أن لافروف شدّد على أهمية استقرار لبنان أشار إلى أن موسكو حتى الآن لا تملك كامل المعطيات اللازمة حول الطائرتين وهي في صدد العمل للحصول عليها. وأضاف: الأمر يتوقف على حجم ردّة الفعل التي سيقوم بها (حزب الله)، ليبنى على الشيء مقتضاه وهو ما من شأنه أن يحدد في المقابل مدى ردة الفعل الإسرائيلية.

وضعت مصادر مواكبة لـ"نداء الوطن" هذا الاتصال في إطار الجهود التي يبذلها رئيس الحكومة مع المجتمع الدولي لتحصين الاستقرار اللبناني، لاسيما أنّ الجانب الأميركي أعرب بوضوح عن وقوفه على الضفة الإٍسرائيلية من المشهد، فأتى تواصل الحريري مع الروس لعلهم يسعون بما لهم من اتصالات جيدة مع كل من إسرائيل وإيران نحو تأمين مظلة أمان تقي لبنان شرّ الانزلاق إلى هاوية الحرب. تماماً كما هدف الحريري من وراء اتصاله ليلاً بمفوضة الأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني ليطلب منها "دعم الإتحاد الأوروبي لمساعي التهدئة وضرورة وقف الخروقات الإسرائيلية للقرار 1701 والحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة بعد التطورات الأخيرة".

.. ويدين الاعتداءات الاسرائيلية في مجلس الوزراء

وكان الحريري ترأس جلسة لمجلس الوزراء في السراي الحكومي واستهلها بالتشديد على إدانة الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان بوصفها "خرقاً فاضحاً للقرار 1701 وتهديداً للاستقرار في لبنان"، مؤكداً أنّ "هناك اتصالات كثيفة تجري لوقف هذه الاعتداءات وردع العدو الاسرائيلي عن الاستمرار في اعتداءاته على لبنان".

وأضاءت "اللواء" على رد وزير "القوات اللبنانية" ريشار قيومجيان، على مداخلة الحريري بالقول: طبعا العدوان مُدان لكننا نرفض ان يكون قرار ‏الحرب والسلم بيد "حزب الله" او اي طرف بل بيد الدولة اللبنانية. لكن احدا من الوزراء لم يعلق على كلامه باستثناء الرئيس ‏الحريري الذي خاطبه بالقول: "اسمح لي فيها اليوم، اسرائيل هي التي اعتدت على لبنان".

وسئل ‏الوزير محمد فنيش بعد الجلسة عن موقفه من كلام قيومجيان، فرد بالقول: لم نسمعه".  وعن ردّ الحريري عليه، اجاب: "كان ممتازاً وإيجابياً‎".





مجلس الدفاع الأعلى

سئل الحريري لدى مغادرته قصر بيت الدين بعد مشاركته في اجتماع مجلس الدفاع الأعلى عن الوضع السائد، فقال: "ما في شي بيخوف، نحن لا نخاف الا من الله".

وبدا واضحاً لـ"اللواء" ان الرئيس الحريري أراد تطمين اللبنانيين، الى ان هناك حراكاً دبلوماسياً عربياً ودولياً ضاغطاً، يتولاه اساساً سفراء الدول الخمس الكبرى لعدم تفلت الأمور، خصوصاً إذا استخدم حزب الله حقه في الرد على الاعتداء.

وافادت المصادر لـ"اللواء" بأن  الرئيس الحريري عرض نتائج الاتصالات التي تلقاها داخليا وخارجيا كاشفا عن تحرك دبلوماسي كثيف في هذا الاتجاه، وهو اثار نقطة تتعلق بالاسلوب الجديد الذي استخدمته اسرائيل في الاعتداء متحدثا عن الشكوى لمجلس الامن.





"الشرق الأوسط": لبنان الرسمي يمتلك الموقف

كتب محمد شقير في "الشرق الأوسط": لبنان الرسمي يمتلك الموقف

علمت "الشرق الأوسط" أن رئيس الحكومة سعد الحريري لم ينقطع منذ وقوع العدوان الإسرائيلي عن التواصل مع الإدارة الأميركية، من خلال وزير الخارجية مايك بومبيو، وجهات دولية، في محاولة للجم إسرائيل، لأنه يتخوّف في حال تدهور الوضع من انجرار لبنان ومن خلاله المنطقة إلى منزلق خطير قد يدفعها إلى المجهول. وقالت مصادر وزارية واسعة الاطلاع إن الحريري يتشاور باستمرار مع رئيسي الجمهورية ميشال عون والمجلس النيابي نبيه بري، ويدعو المجتمع الدولي بدءاً بواشنطن إلى التدخّل من أجل الضغط على إسرائيل لوقف خروقها للقرار 1701. وكشفت المصادر نفسها أن الحريري يتصرف من خلال اتصالاته على أساس أن حزب الله سيرد على العدوان الإسرائيلي الذي استهدف حي معوض، وقالت إنه يحمّل إسرائيل مسؤولية الإخلال بالتوازن الذي أرسته قواعد الاشتباك، وكان وراء الحفاظ على التهدئة في الجنوب منذ أن توصّل مجلس الأمن الدولي إلى إصدار القرار 1701 الذي أوقف الحرب التي اندلعت في يوليو (تموز) 2006.واتهم الحريري - بحسب المصادر الوزارية - إسرائيل بأنها وراء نسف قواعد الاشتباك هذه ظناً منها أنها تستطيع فرض أمر واقع جديد في الجنوب يدفع في اتجاه تغييرها. وتوقفت المصادر الوزارية أمام الاتصال الذي أجراه الحريري بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وقالت إنه يأتي في سياق تزخيم الجهود الدولية وصولاً إلى استنفارها من أجل التدخّل لتفادي الانزلاق نحو مزيد من التدهور؛ خصوصاً أن العدوان الإسرائيلي يأتي في سياق الاعتداء على سيادة لبنان. ولفتت إلى أن الحريري يواصل تشغيل محركاته منذ حصول العدوان الإسرائيلي، فجر الأحد الماضي، لعله يتمكّن من تغليب الخيار الدبلوماسي على الخيار العسكري؛ خصوصاً أنه يملك سلاح الموقف، لأن القرار في مكان آخر. وعلمت "الشرق الأوسط" أن المنطقة التي استهدفتها الصواريخ تشكل جسر العبور من البقاع الأوسط إلى بلدة الزبداني في سوريا، وأن مقاتلي حزب الله يستخدمونها في تنقلاتهم للوصول إلى بعض البلدات الواقعة في ريف دمشق، وبالتالي فإن الصواريخ أصابت بعض أطراف البلدة المتداخلة حدودياً مع الأراضي السورية.





"الشرق الاوسط": لبنان يطالب مجلس الأمن بممارسة الضغط اللازم لوقف الاعتداءات

كتب علي بردى في "الشرق الاوسط": لبنان يطالب مجلس الأمن بممارسة الضغط اللازم لوقف الاعتداءات

نقلت المندوبة اللبنانية لدى الأمم المتحدة آمال مدللي رسالة مقتضبة من حكومتها في بيروت، موجهة إلى رئيسة مجلس الأمن للشهر الجاري المندوبة البولونية جوانا فرونيكا، تفيد بأن إسرائيل تواصل مسلسل انتهاكاتها الفاضحة للسيادة اللبنانية. وأوردت الرسالة التي حصلت "الشرق الأوسط" على نسخة منها، بيان الجيش اللبناني عن الطائرتين المسيرتين، وقالت إن لبنان يدين بأشد العبارات هذا الانتهاك الإسرائيلي الصارخ للسيادة اللبنانية ولقرار مجلس الأمن الرقم 1701، مذكرة بأنه سبق للبنان أن خاطب مجلس الأمن مرات محذراً من خطورة هذه الاستباحة للأجواء اللبنانية من الطيران الحربي الإسرائيلي، واستسهال خرق السيادة اللبنانية من دون رادع، ومن دون أدنى اعتبار لمبادئ وأحكام القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية». وكررت طلب لبنان من مجلس الأمن ممارسة الضغط اللازم والفعال على إسرائيل لوقف اعتداءاتها على السيادة اللبنانية، وللامتثال للقرار 1701 بمندرجاته كافة، وتطبيقه بشكل كامل ومن دون إبطاء، منبهة إلى أن استمرار إسرائيل في خرق القوانين والقرارات الدولية كان ولا يزال يشكل تهديداً صارخاً للأمن والسلم الإقليميين والدوليين.



مجلس الدفاع: حق اللبنانيين في الدفاع عن النفس

توقفت الصحف عند تشديد مجلس الدفاع الأعلى الذي عقد في بيت الدين برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون على حق اللبنانيين في الدفاع عن النفس بكل الوسائل ضد أي اعتداء، مشيراً إلى ان هذا "الحق محفوظ في كيان الأمم المتحدة لمنع تكرار مثل هذا الاعتداء على لبنان وشعبه واراضيه"، الا انه شدّد على ان "الوحدة الوطنية أمضى سلاح في وجه العدوان".

وفي معلومات "الجمهورية"، انّ جلسة مجلس الدفاع بدأت بمداخلتين لعون والحريري، اللذين شدّدا على أهمية الموقف اللبناني ووحدته اياً كانت النتائج المترتبة على العملية العسكرية، وخصوصاً عندما يخاطب لبنان المجتمع الدولي لضمان وقوفه الى جانبه وتطويق اي مشروع حرب عليه، بعدما اتفق الجميع على اعتبار انّ ما حصل أدّى الى تغيير قواعد الإشتباك في المواجهة المفتوحة مع اسرائيل.

وأكدت مصادر لـ"اللواء" أن الرئيس عون كان حازما في تشديده على أنه منذ بداية العهد لم تطلق رصاصة على إسرائيل ولكن لن نقبل أن تطلق إسرائيل النار علينا، لافتة إلى ان الجيش يقوم يتكثيف العمليات الاستخباراتية ويقوم بمسح شامل ووضع خريطة شاملة لنقطة انطلاق الطائرة المسيّرة Drone، مشددة على أن Drone لم تطلق من إسرائيل.

وقالت مصادر المجتمعين لـ "الجمهورية"، انّ مجموعة من القرارات قد اتُخذت تركّز على أهمية متابعة الشكوى امام مجلس الأمن وتعزيز الموقف اللبناني وكذلك متابعة التحقيقات الجارية لتوضيح ما بقي ملتبساً من العملية.



 مجلس الدفاع لم يقارب قرار "حزب الله" الرد!

نقلت "الحياة" تأكيد مصدر حكومي مطلع لموقع "مستقبل ويب" الناطق باسم "تيار المستقبل"، ان "لا صحة مطلقاً لما نقلته احدى ‏المحطات التلفزيونية بان مجلس الدفاع الاعلى أخذ علماً بقرار حزب الله الرد على الاعتداء الاسرائيلي وبان الرد ‏سيكون مناسباً ومتناسقاً‎"، وتشديده على أن "مجلس الدفاع الاعلى لم يقارب هذا الامر بتاتاً‎".

وفيما أضاءت الصحف على نفي المصدر الحكومي المطلع، عنونت "النهار" رئيسيتها :" مجلس الدفاع لم يقارب قرار "حزب الله" الرد!"، واعتبرت أن توضيح المصدر عن عدم مقاربة المجلس تهديدات "حزب الله"، أكان دقيقاً، أم تهرباً من تحمل مسؤولية ‏ما يمكن ان يقدم عليه الحزب، وان أكد غياب القرار الرسمي في المواجهة، والحد من دور الدولة، وتحجيمه هذا الدور ‏ان وجد، فإن ذلك كله لا يلغي الخطر المحدق بالوضع الامني في ظل حسابات اقليمية متضاربة ومعقدة، لا فاعلية ‏للبنان الرسمي فيها، ولا ينفي أيضاً ان الضربة، وفقاً لمصادر عدة، باتت أمراً محسوماً ينتظر التوقيت المناسب، ‏خصوصاً ان تلك التهديدات حظيت بدعم ايراني واضح امس على لسان المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى ‏الإسلامي الإيراني للشؤون الدولية حسين أمير عبد اللهيان، الذي قال إن رد الحزب على اسرائيل سيكون قاصماً. ‏وكتب في تغريدة: "دون شك سيدفع الكيان الصهيوني ثمناً غالياً على اعتدائه على كل من لبنان والعراق وسوريا، ‏واعتداء تل أبيب على بيروت خطأ في حسابات نتنياهو وأن رد حزب الله سيكون صاعقاً ومزلزلاً‎"، في موازاة ما نقلته  وكالة "رويترز" عن مصدرين مقربين من "حزب الله" ان الحزب يجهز لـ"ضربة مدروسة" لاسرائيل ‏‏"بحيث لا تؤدي الى حرب كرد فعل على الطائرات المسيرة في بيروت‎

في المقابل، أشارت "نداء الوطن" إلى ان الدولة اللبنانية "باصمة بالعشرة" لاستراتيجية "حزب الله" الدفاعية إلى درجة تهكم أحد السياسيين السياديين في معرض توصيفه البيان الصادر عن اجتماع المجلس الأعلى للدفاع، معتبراً أنه جاء بالمختصر المفيد ليقول باسم الدولة ومؤسساتها: "لبيك نصرالله" لا سيما في ضوء ما تسرّب ليلاً على لسان مصدر وزاري بأنّ المجلس أخذ علماً بأنّ "حزب الله" سيردّ على الاعتداء الإسرائيلي وأنّ ردّه سيكون "مناسباً ومتناسقاً"، قبل أن يعود وزير الدفاع الياس بوصعب ليستدرك الموقف ويستلحق "ماء وجه" الدولة بنفيه هذه المعلومة، مكتفياً بالإشارة إلى ما ورد في البيان عن تأكيد المجلس "حق اللبنانيين في الدفاع عن النفس بكل الوسائل".



"الأخبار": وساطات غربية مع لبنان لحماية إسرائيل

"ليحصل الرد ولننته من هذا الفصل"، هو حصيلة الموقف الإسرائيلي حالياً. هذا ما عكسته، بحسب "الأخبار"، اتصالات دولية مع لبنان أبدت اهتماماً بإنهاء حال الاستنفار القائمة في دولة الاحتلال. لكن الأهم هو أن العالم مدرك بأن الرد حتمي، وأن المسؤولين اللبنانيين، على اختلافهم، أكدوا أيضاً حتمية الردّ. وإذا كان الرئيسان ميشال عون ونبيه بري قد أعلنا دعمهما الفوري لأي رد من جانب المقاومة، فإن الرئيس سعد الحريري لم يقُد حملة مضادة، ولو أنه حرص على إبلاغ الجميع خشيته من تدهور الوضع. لكن موقفه لم يكن معاكساً للتوجه الرسمي العام.

ولفتت "الأخبار" إلى أن الجانب الآخر من خيبة الأمل الغربية، انعكس في أن الأميركيين عادوا ليكرروا الحديث عن "ضرورة عدم المبالغة في ما حصل"، مع "تأكيد أن واشنطن ستضمن عودة التزام إسرائيل بقواعد الاشتباك". بينما شعر البريطانيون بأنه "غير مرحب بأي تواصل منهم أو عبرهمط. أما الفرنسيون فقد تبلّغوا، بوضوح، أن الرد حتمي ولا مجال لأي نقاش حوله، وأن قرار المقاومة حاسم بإعادة ضبط الأمور وفق قواعد اشتباك تمنع العدو من امتلاك أي هامش مناورة، مع تأكيد أنها لا تسعى الى حرب، وأن الرد يهدف الى منع وقوع الحرب. على أن الإشارة الأبلغ، كانت في امتناع الجانب الألماني عن الدخول في أي اتصالات، وهو الطرف الأكثر تفاعلاً في العادة لفهمه طبيعة الطرفين.

وأشارت "الأخبار" إلى أن أسئلة كثيرة أثيرت حول طبيعة الرد الذي يمكن أن يقوم به حزب الله. وبدا كأن ثمة استعجالاً لافتاً، من جانب كثيرين، للرد، حتى من إسرائيل التي تتصرف على قاعدة أن الرد أكيد، لكنها تتمنى أن يحصل سريعاً، وتسعى من خلال الغرب إلى أن يكون شكلياً. وفي هذا السياق، فُسّرت كثافة الطيران المسيّر في سماء لبنان خلال الساعات الـ 36 الماضية، وكأنه دعوة من إسرائيل إلى المقاومة لإسقاط إحدى هذه المسيّرات واعتبار ذلك رداً كافياً.

وبحسب "الأخبار"، لمست جهات بارزة في بيروت إشارات غربية تفسر أحد جوانب القلق من نشوب حرب كبيرة. وبدا ذلك من خلال انتقادات غربية للعدوان الإسرائيلي، بناءً على أن الغرب يسعى الى منع انهيار لبنان اقتصادياً، خشية أن يؤدي ذلك إلى انتقال حتمي وسريع لربع مليون لبناني من لبنان الى الغرب. وحذّر هؤلاء من أن نشوب حرب كبيرة ومدمرة مترافقة مع الانهيار الاقتصادي، ستتسبب بموجة نزوح أكبر من ذلك لن يتمكن أحد من منعها، وستشمل اللبنانيين وغير اللبنانيين المقيمين في لبنان.



 كلام عون .. تحت مجهر الانتقادات

لاحظت "الجمهورية" أن كلام رئيس الجمهورية ميشال عون عن حق لبنان في الرد على الطائرتين المسيّرتين الإسرائيليتين أثار بعض الإعتراضات والإنتقادات، إذ اعتبره اصحاب هذه الاعتراضات بمثابة تغطية وتشريع لأي ردّ لـ"حزب الله".

وقالت مصادر مطّلعة على مواقف عون لـ"الجمهورية"، إنّ "هذا الإعتراض يوضع في خانة الإعتراض في السياسة، ومن يتحدثون بهذا المنطق لا يفكرون بماذا يجب أن يكون موقف أيّ رئيس دولة"، وسألت: "هل يجب أن يُعلن رئيس الجمهورية الاستسلام للعدو الإسرائيلي؟"

وذكّرت المصادر بأنّ "من حق لبنان الدفاع عن نفسه وهذا حق مشروع حسب الدستور الذي أقسم رئيس الجمهورية يمين الحفاظ عليه وعلى سلامة الأراضي اللبنانية"، وقالت: "ليراجعوا البيان الوزاري الذي حصلت الحكومة على ثقة المجلس على أساسه، وليراجعوا الخطابات الرسمية". وإذ شدّدت على أنّ "الرئيس قال إنّ من حق لبنان الدفاع عن نفسه"، سألت: "هل يعترض أحد على ذلك؟ هل كان يجدر به القول للإسرائيليين، يُمكنكم انتهاك سيادتنا وكرامتنا ولن ندافع عن أنفسنا؟ أين الحس الوطني لدى هؤلاء المعترضين؟"





"الاخبار": عون يمسك بالسياسة الخارجية

كتبت هيام القصيفي في "الاخبار": عون يمسك بالسياسة الخارجية: الدولة والحزب في خندق واحد

قد تكون الصدفة وحدها، جعلت العملية الإسرائيلية في الضاحية الجنوبية، متزامنة مع الاحتفال بالنصر في معركة الجرود، لكن رئيس الجمهورية، الذي تريث في الساعات الأولى للعملية، في انتظار استكمال كل العناصر المتعلقة بها، رفع سقف توصيفه لها الى الحد الأقصى باعتبارها إعلان حرب. يمكن التوقف عند نقاط عدة في دخول رئاسة الجمهورية بقوة عند هذا التطور الأمني الخطير: أولاً، كان لبنان الرسمي يتحرك على اتجاهين: رئاسة الجمهورية ووزارة الخارجية من جهة، ورئاسة الحكومة من جهة ثانية. لكن بدا واضحاً أن الطرفين اكتفيا بالاستنكار وتريثا لاتضاح الصورة كاملة. رغم التنسيق بينهما، إلا أن عون تخطى موقف الحريري وتحركه، ليضع بين يديه وحده صلاحية إدارة أزمة تتداخل فيها العوامل الإقليمية والدولية الى حد تهديد استقرار لبنان. وهو أصاب عصفورين بحجر واحد، استعاد الإطار الخارجي وحدد سياسة الدولة، وغطى احتمالات الرد على إسرائيل، وأعطاه شرعية، انطلاقاً من ثلاثية الشعب والجيش والمقاومة. وفي الوقت نفسه، حيّد التيار الوطني الحر ورئيسه جبران باسيل، كمرشح رئاسي، عن خوض مواجهة دولية وإقليمية على هذا المستوى، ليحصر دوره كوزير خارجية ينفذ تعليمات الحكومة أو رئيس الجمهورية. ثانياً، حدد عون بعد هدوء الساعات الأولى للعملية، وإثر توالي رسائل التحذير العالية اللهجة ومنها دبلوماسية ومنها عبر القوات الدولية، إطار تحركه، بعيداً عن الحكومة. فاجتماع المجلس الأعلى للدفاع يعني تسلم زمام الأمور وحده وربط قرارات المجلس الأعلى للدفاع به، وإبعاد الحكومة كلياً عن هذا التطور، وهي التي انصرفت الى معالجة قضية النفايات. قد يكون اعتراض القوات اللبنانية سياسياً في محله، لأن الحكومة مجتمعة يفترض ان تتحمل مسؤوليتها، في تطور من هذا النوع، لكن عون والحريري تناغما عند نقطة اساسية هي حصر التعامل مع هذا التطور من خلال المجلس الاعلى للدفاع، وإبعاد التجاذبات السياسية مجدداً عن الحكومة التي استعادت للتو عافيتها واجتماعاتها.





"الجمهورية": أخيراً.. وصل جواب عون الى جعجع

كتب عماد مرمل في "الجمهورية": أخيراً.. وصل جواب عون الى جعجع

إذا كان سمير جعجع قد تمنّى على عون اخيراً أن يتدخّل لدى حزب الله لمنعه من أخذ لبنان الى مواجهة مع اسرائيل، على وقع التوتر الأميركي- الإيراني في المنطقة، فإنّ عون أجاب جعجع، بشكل غير مباشر، عبر منح الشرعية المسبقة للرد المنتظر من المقاومة على اسرائيل بعد استهدافها للضاحية، على قاعدة انّ من حقنا الدفاع عن سيادتنا واستقلالنا. مرة أخرى، تشعر قيادة حزب الله انها لم تخطئ بتاتاً حين تمسّكت بدعم ترشيح عون الى رئاسة الجمهورية، وأنها كانت محقة في ثباتها على هذا الدعم انطلاقاً من ثقتها في الخيارات والسياسات الاستراتيجية للجنرال خلافاً لراي بعض اصدقائها ممَّن كانوا ينصحون بالالتفات نحو خيار رئاسي آخر، للخروج من مأزق الفراغ في حينه. واستناداً الى هذا المعيار تحديداً، كان الحزب ولا يزال يتعامل بكثير من برودة الأعصاب مع أيّ تباينات تحصل بينه وبين عون والتيار الوطني الحر حول مسائل محلية، لأنّ المحك، بل حك الركاب بالنسبة اليه لا يكمن في التفاصيل الداخلية المتحركة، وإنما في طريقة محاكاة المحطات المفصلية المتعلقة بالصراع الكبير، حيث ثبت بالتجربة انّ الحزب وعون يتقاطعان الى أبعد الحدود في تعريف المخاطر الإسرائيلية وتحديد نمط التصدي لها.



نصر الله .. والرد

توقفت الصحف عند تطرّق الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله، عصر أمس خلال لقاء علمائي، إلى موضوع الطائرات المسيّرة، بالقول: "حزب الله ما التزم يسقّط كل الطائرات، فما حدا يقول يا سيد في mk بالجو، المقاومة بتقدّر أيمتى ووين تضرب، يمكن تنزل 4-5 طيارات مش أكتر بشكل يقيّد حركة الإسرائيلي الاستطلاعية. فإذا عنا سلاح نوعي مش رح نستهلكه بالطائرات المسيرة".

وأضاف نصرالله متوجهاً للمشايخ في اللقاء: "فيكن تناموا مرتاحين، الرد مش اليوم.. وقت ضربة القنيطرة كان الجو حامي وفي 6 شهدا ونطرنا 10 أيّام، فهلق مش مستعجلين أبداً، خلي الإسرائيلي مستنفر". وتابع: "بحوزتنا (مسيّرات) مثل التي ارسلوها إلينا، وقد نرسل لهم مثلها، ثم يستهدفونها بصاروخ ثمنه عشرات بل مئات آلاف الدولارات، عندها نخسر نحن بضعة آلاف الدولارات فيما هم سيخسرون الكثير"، لافتاً إلى "المسيرة في معوض كان هدفها واضح ومحدد وعلمنا ما هو هدفها وطبعا نتحفظ عليه".





"النهار": "حزب الله" سيردّ "حتماً"

كتب رضوان عقيل في "النهار": "حزب الله" سيردّ "حتماً"... وجنبلاط يعوّل على ماكرون

تفيد مصادر متابعة ان نتنياهو قد يعول على استثمار ارسال جيشه طائرتين مسيّرتين الى الضاحية في انتخاباته النيابية المنتظرة ليبقى في سدة السلطة والقرار الاول في تل أبيب، لكنه يريد اولا تنفيذ "حرتقة" على حصيلة لقاءات بياريتز ونجاح الفرنسيين في انضاجها، مع الاشارة الى ان بلدانا مناوئة لطهران في المنطقة مثل السعودية والامارات العربية ترغبان في فتح صفحة جديدة مع الايرانيين لقاء الحصول على جملة من الضمانات التي تهم الرياض في اليمن اولا الذي يبقى شغلها الشاغل. ولم يعد هناك مشكلة مع هذه الدول من حيث "التقرب" من النظام السوري بعد فتح قنوات حوار معه. وتتجه كل الانظار الى الوساطة الفرنسية بين الاميركيين والايرانيين، وفي حال نجاحها قد تؤدي الى اعادة انتخاب ماكرون للرئاسة الفرنسية. ومن هنا يتابع الافرقاء حصيلة المساعي التي تقوم بها باريس، وفي مقدم هؤلاء رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط الذي يحذر لـ"النهار" من "سياسة المتطرفين في اسرائيل وعلى رأسهم نتنياهو الذي حاول أكثر من مرة دفع اميركا الى حرب ضد ايران وفشل ابان عهد الرئيس السابق باراك اوباما رغم محاولات عدة له وسط التحديات التي اطلقها في قلب الكونغرس". ويرى جنبلاط ان نتنياهو يحاول فعل الأمر نفسه اليوم مع الرئيس دونالد ترامب. ويعول هنا على "اهمية الدور الفرنسي وسياسة الرئيس ماكرون في محاولته جمع الرئيسين الاميركي ترامب والايراني حسن روحاني بغية التوصل الى تسوية مطلوبة وابعاد شبح الحرب والفوضى". وبعد... وقبل اقدام "حزب الله" على الرد سيبقى الشارع اللبناني مقسوماً على عادته من حيث خيارات المقاومة كما كان ابان عدوان تموز 2006، وهذه المرة اكثر انقساماً وهو ما تريده اسرائيل التي لم تتأثر ولو تلقّت كل يوم شكوى لبنانية في مجلس الأمن.





"الديار": بومبيو هاتف الحريري سريعاً لتيقنه ان الردّ محسوم

كتب حسن سلامه في "الديار": بومبيو هاتف الحريري سريعاً لتيقنه ان الردّ محسوم

شعر قادة الاحتلال على المستويين السياسي والعسكري ومعهم الجمهور الصهيوني بالقلق مما ينتظرهم من ردود ستقوم بها المقاومة، ولذلك تحرك سريعاً وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو باتجاه لبنان واتصاله برئيس الحكومة سعد الحريري والطلب منه تجنب اي تصعيد والعمل مع الاطراف المعنية لمنع اي شكل من اشكال التدهور المقصود من طلب الوزير الاميركي بان يتحرك الرئيس الحريري مع حزب الله والقوى السياسية الحليفة له في لبنان، بدءاً من رئىسي الجمهورية ومجلس النواب للحؤول دون ما وصفه بومبيو «تجنب أي تصعيد وتدهور للوضع. وفي تأكيد المصادر ان بومبيو، كان ليتحرك بهذه السرعة وبعد اقل من ساعتين من مواقف السيد نصرالله، لو لم يدرك ان الأمين العام لحزب الله عندما يتحدث بهذه الشفافية عن العدوان وان حزب الله سيقوم بالرد المناسب مهما كان الثمن، وبالتالي محاولة انقاذ حليفه نتنياهو من أي نكسة ستصيبه عشية الانتخابات، سواء اضطر العدو «لابتلاع الرد الذي يتوقع ان تقوم به المقاومة او المغامرة باتجاه دفع الامور مع حزب الله الى تصعيد اوسع. من كل ذلك، فان كيان العدو، وعلى كل المستويات السياسية والعسكرية والشعبية في حال من الترقب القلق للنوعية وطبيعة الرد الذي ستقوم به المقاومة، حيث يتوقع ان لا يكون بعيداً، في وقت تبقى كل السيناريوهات محتملة حول الرسالة التي يريد حزب الله افهام العدو من وراء الرد، رغم ان رهانات نتنياهو بعدم حصول مثل هذا الرد قبل انتخابات الكنيست الصهيوني ليستفيد شعبياً مما قام به مؤخراً من عدوان، يبقى احتمالاً أقرب الى الصفر.





"نداء الوطن": صحافة إسرائيل: ردّ "حزب الله" محتوم... ولا حرب

كتبت غادة حلاوي في "نداء الوطن": صحافة إسرائيل: ردّ "حزب الله" محتوم... ولا حرب

تستبعد تحليلات الصحافة الاسرائيلية إمكانية نشوب حرب طالما أنّ الرد سيكون محمولاً وتحت سقف معين. وهذه نقطة يفسرها المتابعون للشأن الاسرائيلي بأن خيار الحرب صعب على إسرائيل كما هو صعب على "حزب الله" وهو سيكون خياراً تدميرياً لأنّ الإسرائيلي يعلم أن الامكانيات العسكرية لـ"الحزب" ستكون متطورة عما كانت عليه في 2006 وبالتالي فإنّ خيار الحرب سيكون مكلفاً على إسرائيل، ولذا قد يكون الاستنتاج أنّ الطرفين غير مهيئين لخوض الحرب. وحسب صحيفة "يديعوت احرونوت"، تحاول إسرائيل الدخول الى رأس نصرالله من أجل الاستعداد للرد المتوقع. مختلف الجهات تعتقد أن الأمين العام لـ"حزب الله" الذي قارب الستين من عمره ليس كاذباً: إذا وعد بالرد فإن هذا الرد سيأتي بشكل مؤكد والسؤال متى سيكون هذا الرد وأين؟ ترى الصحيفة أنّ على إسرائيل الاستعداد لكل سيناريو حتى الذي لا يبدو أنه خطر على بال نصرالله وخطط له. بحسب الصحيفة "من المحظور أن ننسى دروس العام 2006 عندما نجح "حزب الله" بمفاجأة الجيش الإسرائيلي مرات عدة. الصحيح أن القدرات الاستخباراتية الإسرائيلية تطورت لكن أمراً واحداً لم يتغير وهو أن نصرالله بقي خصماً ذكياً". تحسم صحيفة هآرتس أنّ "حزب الله" سيرد على الهجومين المنسوبين لإسرائيل في سوريا ولبنان. هذا هو التقدير الواضح لدى المؤسسة الأمنية الإسرائيلية الذي عُرض أمام المستوى السياسي والذي يجزم بأن نصرالله سينفذ ما وعد به. وترى أنّ التطورات ستكون مرتبطة إلى حد كبير بمستوى رد "حزب الله" . وفي تقدير نسبته صحيفة "معاريف" إلى مصدر أمني اسرائيلي، توقع المصدر أنّ الحزب سيحاول ضرب أهداف عسكرية في الجليل وعلى الرغم من ذلك فإن الهجوم سيكون مدروساً حتى لا يتمّ إشعال المنطقة. أما "إسرائيل اليوم" فرأت أنّ "حزب الله" سيبحث عن هدف لضربه في إسرائيل من أجل إذلالها لكن من دون حشرها في الزاوية تجنباً لرد يؤدي إلى حرب لا يريدها "حزب الله" الآن.





"الجمهورية": إحتمالات الحرب والسلم

كتب نبيل هيثم في "الجمهورية": إحتمالات الحرب والسلم

السؤال الذي يتردّد اليوم على لسان الجميع هو: هل الحربُ حتميّة؟ ثمّة عناصر كثيرة تدعو الى القلق، ولكن ثمّة عناصر مقابلة تشي بإمكانية احتواء الموقف، وبالتالي البقاء عند نقطة متوسطة بين الحرب والسلم، بمعنى العودة الى خط ما قبل ليلة الضاحية، مع بعض المتغيّرات التي فرضتها الأحداث الأخيرة: العنصر الأول هو الانتخابات الإسرائيلية، التي ما من شك أنها تُعد من بين المحرّكات الاساسية للمغامرات الحالية، فمثل هذه الضربات تجعل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يبدو وكأنه مدافع قوي عن الأمن القومي بما ينقذه من فضيحة فساد كبيرة يواجهها، وما يتعرض له من انتقادات لعدم تحرّكه بحزم بما فيه الكفاية ضد «التهديدات» الآتية من غزة. هذا ما يطرح احتمالين، فإما أنّ بنيامين نتنياهو سيتلقى ضربة الرد المؤكدة من حزب الله ويبني عليها خيار التصعيد أو التهدئة بحسب مدى تأثيرها على وضعه الانتخابي، وإما أنه سيذهب في المواجهة الى نقطة أبعد ضمن سياق سياسة الهروب إلى الأمام من الاستحقاقات الداخلية. العنصر الثاني، هو مسار العلاقات الأميركية- الإيرانية، فبحسب صحيفة "ذي تايمز أوف إسرائيل" فإنّ مسؤولين حكوميين إسرائيليين قد أعربوا عن قلقهم إزاء احتمال إجراء محادثات نووية بين الولايات المتحدة وإيران. وإذا ما مضت الولايات المتحدة وإيران في هذا الخيار، فقد يدفع ذلك إسرائيل إلى التصرف لإفساد أية مفاوضات تعتقد أنها لا تكبح نفوذ طهران الإقليمي. العنصر الثالث هو طبيعة رد حزب الله، الذي يمتلك مروحة واسعة من الخيارات تتراوح بين تحقيق الردع الاستراتيجي ضد إسرائيل انطلاقاً من لبنان، وهو ما قاله السيد نصرالله، خصوصاً أنّ الاعتداء الإسرائيلي الأخير قد حصل في قلب بيروت. وبين الردّ في سوريا، بجرعة أعلى من السابق، حيث قواعد الاشتباك بين إسرائيل وإيران وحلفائها راسخة نسبياً، وهذا ما يبقي لبنان خارج اللعبة في أيّ دورة لاحقة من الضربات المضادة. وهناك مَن يقول إنّ حزب الله قد يفضّل هذا الخيار في ضوء الاقتصاد الضعيف في لبنان والحصار المالي، ذلك أنّ أية حرب واسعة النطاق ستكلّف الكثير في ظلّ شبح الانهيار الاقتصادي، وايضاً الحصار المفروض على إيران. العنصر الرابع، قد يكون الأكثرَ أهمية، وهو أنّ التوتر القائم لا ينفي حقيقة أنّ أحداً لا يريد الحرب فعلاً - في ما عدا إسرائيل ربما.



نتنياهو: احذروا بكلامكم واحذروا أكثر بأفعالكم

توقفت الصحف عند تحذير رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو "قادة إيران والأمين العام لحزب الله" من تبعات أقوالهم وأفعالهم. وقال: "سمعت ما قاله نصر الله. اقترح عليه أن يهدّئ روعه... إنه يعلم جيداً أن إسرائيل تعرف كيف تدافع عن نفسها وتعلم كيف ستجبر أعداءها على دفع الثمن. أود أن أقول له وللدولة اللبنانية التي تؤوي هذا التنظيم الذي يطمح إلى تدميرنا، وأقول ذلك أيضا لقاسم سليماني، احذروا بكلامكم واحذروا أكثر بأفعالكم".





"الشرق الاوسط": نتنياهو يحذر حزب الله والحرس الثوري

كتب نظير مجلي في "الشرق الاوسط": نتنياهو يحذر حزب الله والحرس الثوري... من الكلام والأفعال

قالت مصادر سياسية وعسكرية في تل أبيب إن التقدير السائد هو أن يكون حزب الله ومن ورائه المسؤولون في إيران قد قرروا امتصاص الضربات الإسرائيلية في هذه المرحلة على الأقل، والامتناع عن الرد على الضربات الإسرائيلية، لأنهم يأخذون بمنتهى الجدية تهديدات نتنياهو، وما يرافقها من تحركات للجيش الإسرائيلي. ومع ذلك، فإن هناك تقديرات لدى شريحة أخرى في القيادة الإسرائيلية تقول إن الضربات الإسرائيلية قد مست بكرامة الإيرانيين وميليشياتهم. فالهجمات الإسرائيلية على الأهداف الإيرانية في العراق واغتيال شخصيتين قياديتين لحزب الله في سوريا وإجهاض العمليات التي أعدها لإرسال طائرات مسيرة انتحارية إلى إسرائيل ثم هجوم طائرتي الاستطلاع على الضاحية الجنوبية في بيروت واتباعها بـ3 غارات إسرائيلية على قاعدة في قوسايا، التابعة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة، بعد ساعات من خطاب نصر الله، مست بشكل كبير بهيبة وكرامة الحلف الإيراني ونصر الله وقاسم سليماني بشكل شخصي، ولذلك لن يهدأ لهم بال إلا إذا نفذوا عملية انتقامية نوعية أو أكثر. ورأى أصحاب هذا الرأي في القيادة الإسرائيلية أن نصر الله اعتبر الهجمات الإسرائيلية تجاوزاً للخطوط الحمراء، وهدد بالرد على أي مس بعناصره في سوريا، وعلى أي محاولة لمهاجمته في أراضي لبنان، ما يعني أنه قد ألزم نفسه بالرد. لهذا، قررت إسرائيل اتخاذ الاحتياط على الأرض وفي الجو والبحر، جنباً إلى جنب مع توصيل رسائل للتهدئة.



"النهار": إيران تفضّل ردوداً محدودة

كتب عبد الوهاب بدر خان في "النهار": إيران تفضّل ردوداً محدودة

لا شك في أن الأمين العام لـ"حزب الله" حصل مسبقاً على موافقة إيران قبل أن يعلن أن الهجوم بالطائرتين المسيّرتين سيلقى ردّاً. قد يقال إن الموافقة غير إلزامية وإن "الحزب" هو الذي يقدّر الموقف ويتصرّف، غير أن الظرف الراهن مختلف إيرانياً عما كان عليه في العام 2006. فطهران منشغلة بأزمتها التي تعطيها أولوية وتديرها بدقة، وعلى رغم أنها تجاري الولايات المتحدة في استبعاد الحرب إلا أنها مدركة أن اسرائيل تضرب في صميم الملفات التي يُفترض أن تتطرق إليها أي مفاوضات محتملة (الملف الصاروخي بات مرتبطاً بالسياسات الإقليمية، وهذه السياسات تعني أدوات ايران التي باتت مزوّدة صواريخ وطائرات مسيّرة...). لذلك فإن إيران لا تمانع تعامل الميليشيات صدّاً وردعاً ضد الهجمات لكن من دون منح إسرائيل فرصة توسيع المواجهات، ومثل هذا الخطر واردٌ فقط في لبنان، بحسب نوعية ردّ "حزب الله". في العراق اجتمع أقطاب الدولة مع قادة "الحشد" الذين "ثمّنوا تضحياته"، لكن العبارة الأولى في البند الأول من بيانهم كانت "احترام مرجعية الدولة"، وورد فيه أيضاً "عدم الانجرار الى سياسة المحاور ورفض تحوّل العراق ساحة حرب" أو "منطلقاً لأي اعتداء على جواره". شيء من هذا حاول "اعلان بعبدا" عام 2012 بناء توافقٍ داخلي عليه، لكن عدم التزام "حزب الله" أفشله.





"النهار": تداعيات متضاربة للقاء أميركي - إيراني محتمل

كتبت روزانا بو منصف في "النهار": تداعيات متضاربة للقاء أميركي - إيراني محتمل

هناك خشية أن يكون اللقاء بين الرئيس ترامب والرئيس روحاني مماثلا للقائه الرئيس الكوري الشمالي الذي استطاع ان يستفيد من الانفتاح الاميركي من دون ان يقدم اي تنازل فعلي في موضوع الصواريخ النووية، وإذا كانت الاحتمالات مفتوحة على اي اتفاق جديد، فإن دولا كثيرة ستعمل على ان تراعى مصالحها ايضا، خصوصا تلك التي لم تكن مرتاحة الى الاتفاق النووي الذي وقعه الرئيس السابق باراك اوباما مع ايران والدول الكبرى الاعضاء في مجلس الامن الى جانب المانيا. وفي مقدم هذه الدول اسرائيل التي بنت ولا تزال استراتيجية طويلة الامد مبنية على مواجهة تمركز ايران في المنطقة، وكذلك فعلت الدول الخليجية التي يهمها ان تكون موجودة الى الطاولة في أي مفاوضات جديدة يمكن ان تفتح مع ايران لوجود ملفات كثيرة على المحك معها في المنطقة، على نحو قد لا تعبر عنه تماما المصالح الاميركية المباشرة من التفاوض مع ايران. والطريق الى ذلك محفوف بالمخاطر في ظل مخاوف أن يكون لبنان في ممرّ الأفيال، في ظل ظروف الذهاب الى لقاء اميركي محتمل او في اتجاه وجود مصالح لمنع ذلك او لتعزيز اوراق التفاوض. فوسط التهديد بردّ لا بد منه ينوي أن يلجأ اليه "حزب الله" على الطائرتين المسيرتين اليا، فان اي رد لا يثير الخشية من احتمالات الحرب فحسب، علما ان التداعيات يمكن ان تكون كارثية بالنسبة الى لبنان، بل ايضا من انهيار مالي واقتصادي سيسابق اي تصعيد عسكري كما في ارتفاع كلفة التأمين على ديون لبنان الى مستوى قياسي جديد. والمساعي مع لبنان لمنع التدهور شملت كل الاعتبارات لا سيما منع انهياره الذي يعمل عليه بقوة، فلا يدفع الثمن الذي تدفعه اليه اسرائيل او ايران خصوصا مع تصريح المسؤول الايراني حسين امير عبد اللهيان ان "رد حزب الله سيكون صادما ومزلزلا".





"الشرق": المقاول والمرشد

كتب عوني الكعكي في "الشرق": المقاول والمرشد

المقاول، هنا، هو الرئيس الاميركي دونالد ترامب الذي لا يستحي بعدما أصبح رئيساً، أن يقول عن نفسه إنّه يريد أن يسلب العالم العربي أمواله، ومن أجل ذلك كانت زيارته التاريخية الى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت، وتحدث عن عقد صفقات أسلحة «لأنكم بحاجة الى حماية… وأنّ قواتنا في المنطقة هي هنا لحمايتكم، وعليكم أن تدفعوا الثمن. في المقابل، فإنّ المرشد الأعلى الخامنئي هو رجل نظري يعتقد بأنه المرجعية الدينية يستطيع أن يوجه الجمهور من خلالها. ولنتذكر، هنا، يوم توقيع معاهدة وقف القتال بين إيران والعراق صرّح آية الله الخميني انه يتجرّع كأس السم، أي أنه يوقع اتفاق السلام ولكن على مضض، وهذا ما حدث مع خامنئي يوم توقيع الاتفاق النووي بين أوباما وروحاني، فقال خامنئي إنّه يشكك بالاتفاق لأنه لا يثق بأميركا وأنه مكره على توقيعه. اليوم هناك مؤشرات تفيد بأنّ احتمالات أن يكون هناك اتفاق جديد بين واشنطن وطهران أصبحت حظوظه مرتفعة، طبعاً أي اتفاق بين المرشد والمقاول ستفرض به أميركا شروطاً جديدة لن تكون في مصلحة الايرانيين، وهناك إحتمال أن يتأخر هذا الاتفاق بعض الوقت بسبب تردد إيران خصوصاً أنّ مسألة أن يعود ترامب الى السلطة ليست محسومة نهائياً بعد، ولكن أي اتفاق لن يكون إطلاقاً في مصلحة إيران ولا في مصلحة العرب الذين أصبحوا على ثقة بأنّ أميركا لا تريد الحرب مع إيران وأنها تبتز العرب كما تبتز الايرانيين.



الراعي: لإقرار الاستراتيجية الدفاعية

توقفت "نداء الوطن" عند موقف لافت للانتباه أمس جاء على لسان البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي ذكّر فيه إزاء التطورات والمستجدات الأخيرة بضرورة "إقرار الاستراتيجية الدفاعية"، مناشداً المجتمع الدولي "مضاعفة الدعم السياسي والاقتصادي والعسكري للبنان كي يتمكن من تجاوز التحديات الراهنة"، وذلك في معرض تأكيده على دور الدولة المحوري في مواجهة الاعتداء الإسرائيلي الأخير.

"النهار": "استراتيجية" العقم... فقط!

كتب نبيل بو منصف في "النهار": "استراتيجية" العقم... فقط!

في العام 2006 وقفت حكومة الرئيس فؤاد السنيورة في اللحظة الاولى من اندلاع المواجهة موقفا عرضها للتخوين من "محور الممانعة" لانها حاولت اقامة خط عازل بين منطق الدولة ومنطق المقاومة وتخفيف التداعيات المدمرة للحرب ولا تزال تلك الحكومة مع كل ما فعلته لاستصدار القرار 1701 تتعرض لشتى منظومات الخطاب التخويني حتى اليوم. ولذا يكتسب موقف الرئيس عون في توفيره الغطاء الرئاسي الفوري للحزب في الرد خطورة بالغة لا من الناحية المبدئية الصرفة التي ربما يوافقه فيها كثيرون من خصومه كما من مؤيديه لجهة استباحة اسرائيل للسيادة اللبنانية ولكن من ناحية تفرده ايضا في تقدير الموقف واسلاس القياد لطرف داخلي ايا يكن في الحلول محل الدولة في تقرير مصير البلد تكرارا ورهنه لارادة فئة بعينها من دون العودة الى الشركة الملزمة عبر المؤسسات. لذا لا ترانا نبالغ بعد اليوم ومهما حصل غدا وبعده في نصح من ينبغي نصحهم بوقف العزف العبثي لمعزوفة المطالبة باستراتيجية دفاعية لن ترى النور في ظل ميزان قوى مختل اختلالا هائلا لا بواقع السلاح المنافس والمضارب لسلاح الشرعية فقط بل لان واقع "الاتحاد" بين رأس الدولة و"حزب الله" اسقط عن سائر الافرقاء واولهم الحكومة اي صفة من صفات الشركاء الا بالاسم والشكل اللذين يفيدان طرفي هذه المعادلة "الحاكمة".





"النهار": لبنان مجددا صندوق بريد لتبادل الرسائل

كتب وجدي العريضي في "النهار": لبنان مجددا صندوق بريد لتبادل الرسائل: يوم قصد فنيش السرايا موفدا من نصرالله

عاد لبنان إلى ممارسة "هوايته" أو التقليد التاريخي الذي اتسم به، ألا وهو عودته صندوق بريد لنقل الرسائل الإقليمية بحيث لا تزال أرضه خصبة لتلقف أي حدث في المنطقة، الأمر الذي برز بعد الاعتداء الإسرائيلي على الضاحية وسقوط الطائرتين الاستطلاعيتين الإسرائيليتين. لكنّ الأمر المؤسف يتمثل في "عودة حليمة إلى عادتها القديمة" من خلال التشكيك والتخوين واستذكار المواقف السياسية في حرب تموز، وذلك ما ذكره الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله في خطابه الأخير في بلدة العين البقاعية. وهنا يقول وزير ونائب سابق عاش تلك المرحلة لـ "النهار": "كما قال الرئيس فؤاد السنيورة، وأنا شاهد على ذلك، لدينا المحضر الموثق يوم جاء الوزير محمد فنيش إلى السرايا وكيف كانت حاله عندما اخبرنا ما طلبه منه الأمين العام لـ"حزب الله"، أي السعي لوقف إطلاق النار. لذا لا يعيدوا الكرة اليوم، وإن تبدلت الظروف والمعطيات، لأنّنا ندرك خلفية ما يجري من خلال الدفاع المستميت عن إيران من لبنان. والسؤال المطروح: ما دامت إسرائيل قد شنّت غارات على مواقع إيرانية للحرس الثوري وللحزب في دمشق، فلماذا لم ترد إيران من دمشق؟ الأمر عينه بالنسبة الى الجيش السوري بحيث قُصفت العاصمة السورية"، مشيراً إلى أنّ كل المعطيات الديبلوماسية تؤكد أنّ ثمة حلقة واحدة لما جرى أخيراً من عقوبات اميركية على إيران. الأمر عينه ينسحب على "حزب الله"، وصولاً إلى استهداف إسرائيل لقواعد إيرانية وللحزب في سوريا، ما أدى إلى الرد من لبنان بالسياسة والتهديد العسكري. هذا ما يذكّر بمقولة القيادي الفلسطيني صلاح خلف "أبو إياد"، انّ "طريق فلسطين تمر من جونيه"، مضيفًا أنّ قصف مقر الجبهة الشعبية القيادة العامة في قوسايا يصب في المعطى ذاته لأنّ هذه الجبهة هي ضمن "محور الممانعة" ومدعومة من النظام السوري وطهران و"حزب الله". وقد أكد المسؤول الإعلامي فيها أنور رجا، مواجهة إسرائيل والاستعداد لذلك، ما يثير التساؤلات حول ما يُحضّر للبنان. يخلص الوزير السابق مشيرًا إلى أنّ لروسيا علاقات في المنطقة وعلى المستوى الدولي، ولن تكون طرفًا أو ستضغط على إسرائيل لمنع أي عدوان على لبنان. وقد يكون هناك رد من "حزب الله" من خلال إسقاط إحدى طائرات الاستطلاع الإسرائيلية بغية تسجيل تعادل إيجابي وإرساء معادلة بين الطرفين المتنازعين، لكن لن تكون هناك حرب على غرار تموز 2006.



استمرار التحقيقات اللبنانية لمعرفة موقع اقلاع الطائرتين

استمرت التحقيقات اللبنانية لمعرفة موقع اقلاع الطائرتين وطريقة التحكم بهما من بعد، في وقت نقل موقع "إسرائيل 24" عن مصدر استخباري إن "الطائرتين المسيرتين كانتا في مهمة تجسس، وأن كمية المتفجرات التي كانت على متنهما، أعدت من أجل التدمير الذاتي وليست لأهداف أخرى". وقال المصدر إن "الطائرتين المسيرتين ليستا من صناعة إسرائيلية، وقد تم تعديلهما لمهمات عسكرية".

وكشف الموقع عن صور التقطت بواسطة الأقمار الاصطناعية، تشير إلى مسار تحليق الطائرتين، أفاد أن "الطائرتين كانتا تداران من بعد من البحر الأبيض المتوسط، على مسافة خمسة كيلومترات من الضاحية الجنوبية لبيروت".

وقالت صحيفة "التايمز" البريطانية، انّ حادث الطائرتين المسيّرتين في ضاحية بيروت الجنوبية، يُعتقد أنّه هجوم إسرائيلي استهدف موقعاً يخزّن فيه "حزب الله" أجزاء أساسية من صواريخه الدقيقة. ونقلت الصحيفة عن مصادر استخباراتية غربية قولها إنّ "منشأة التخزين التي تمّ استهدافها في منطقة الضاحية، معقل "حزب الله" في العاصمة اللبنانية، تحتوي على (خلاط كوكبي صناعي) متطور، ضروري لخلط الوقود الصلب المخصص للصواريخ عالية الدقة".



"الاخبار": 14 آذار... لا صوت يعلو فوق أصوات السبهانيّين

كتبت ميسم رزق في"الاخبار": 14 آذار... لا صوت يعلو فوق أصوات السبهانيّين

ليسَ تفصيلاً حال معظم القوى في ما كان يُسمى فريق الرابع عشر من آذار، والذي ظهر في مشهد التعليق على الاعتداء الإسرائيلي الأخير في الضاحية الجنوبية. باستثناء قلّة قليلة من الشخصيات المعروفة بكونها من فريق "السبهانيين"، لم تخرُج بيانات قوى هذا الفريق الأساسية عن إطار الموقف اللبناني الرسمي الموحّد من الحدث الذي باغت اللبنانيين فجرَ الأحد الماضي. التحوّل الأساسي في مواقِف قوى 14 آذار (سابقاً)، هو موقف رئيس الحكومة سعد الحريري الذي وصل الى حدّ الاشتباك مع وزراء القوات على طاولة مجلس الوزراء بعد مطالبتهم بمناقشة الاستراتيجية الدفاعية وحصر السلاح بيد الدولة. عندها انتفض الحريري قائلاً إن ما جرى هو اعتداء إسرائيلي موصوف. وفي ظل الاعتداء الإسرائيلي، لا يُمكن الحديث عن استراتيجية دفاعية. موقف الحريري هذا يتكامل مع نشاط دبلوماسي أطلقه، يهدف الى تحصين الساحة الداخلية، بخلاف ما كان الوضع أيام حرب تموز 2006. وهذا التغير يعود الى عاملين أساسيين: الأول هو انتصار الحزب في لبنان وعدم انهزام المحور الذي ينتمي إليه في المنطقة، والعامل الثاني، هزيمة المشروع الآخر وتراجع الرئيس الحريري، وصولاً الى حالة الوهن بعد رهانات خائبة على حلفائه المُفترضين في الخارج والداخل. وجدَ الحريري أن لا مناص من وضع اليد بيد حزب الله للحفاظ على التسوية، وبالتالي موقعه ودوره وحيثيته. وهذا ما يترجمه في مواقفه، سواء عبر القنوات الدبلوماسية أو عبر المواقف التي يطلقها والاتصالات التي يجريها. ليلة الضاحية الاستثنائية (الاعتداء الإسرائيلي فجر الأحد الماضي)، شكلت اختباراً عسيراً مرّ به الآذاريون، أعاد تسليط الضوء على تقهقر فريقهم الذي تحوّل رئيسه، سعد الحريري، من رأس حربة في مشروع مواجهة حزب الله، الى شريك للحزب في التسوية الرئاسية. أمام هذا الواقع، اشتد عود حلفاء الحزب، أما حلفاء الحريري فقد قضت التسوية على حيويتهم، ما انعكس اعتدالاً في مواقفهم الأخيرة. الصوت الأعلى ضد المقاومة، ويكاد يكون الوحيد، حتى الآن، هو لـ"السبهانيين".



إجتماع اقتصادي وسط صورة ضبابية

بدأت الاستعدادات للاجتماع الاقتصادي الاثنين المقبل في قصر بعبدا والذي يجمع رؤساء كتل نيابية ورؤساء أحزاب وفاعليات اقتصادية، ووجهت الدعوات إلى عدد من النواب والشخصيات. وبرزت عقبة في التوقيت بعدما حددت رئاسة الحكومة الاثنين المقبل عطلة رسمية في مناسبة رأس السنة الهجرية.

وأوضحت "النهار" أن هدف الحوار الاقتصادي "البحث عن مخارج والتوصل إلى حلول تتطلب ارادات صلبة حتى لو تم سلوك خيارات موجعة". وسيكون اللقاء المنتظر، وفقاً للرئيس نبيه بري، "على شكل حوار اقتصادي يجب أن تؤدي حصيلته الى نتائج سريعة على أن يواكب هذه الطاولة فوراً إنجاز الحكومة الموازنة العامة لسنة 2020 على أن تتضمن إصلاحات جذرية ومدروسة بعناية تؤدي إلى خفض في العجز وفتح الابواب على جملة من الخطوات الإصلاحية ابضرورية".

ورأت "النهار" أن صورة ضبابية تشوب هذا الحوار حتى اليوم، اذ لا يملك المشاركون فيه أي رؤية لاقتراحات القرارات، وهم سمعوا عبر الاعلام عن "اجراءات موجعة" فيما سمعوا أيضاً من وزير المال علي حسن خليل ان لا نية لفرض رسوم أو ضرائب تطاول الفئات الفقيرة والمتوسطة.

ورفض خبراء اقتصاديون لـ"النهار" التعليق على الحوار في انتظار تبلور الافكار، لكنهم فسروا "الاجراءات الموجعة" برسوم على صفيحة البنزين والمازوت، وربما رفع الضريبة على القيمة المضافة على سلع غير اساسية لحياة المواطن وغيرها. وبدا واضحا ان الاجتماع لن يكون تقريرياً بدليل اعلان لجنة الاقتصاد والتجارة النيابية انها ستعد ورقة عمل لرفعها الى المجتمعين، في حين تعد دوائر الرئاسة الاولى ورقة أخرى تلخص فيها سلسلة افكار واقتراحات خرجت من لقاء الرئيس عون عدداً من الخبراء، الى سلسلة اجراءات كانت أعدت سابقاً ولم تطبق.





"الجمهورية": عون لن يتحمّل وحده مسؤولية الإنهيار

كتبت راكيل عتيق في "الجمهورية": عون لن يتحمّل وحده مسؤولية الإنهيار

تحمُّل المسؤوليات أمر لا يطلبه عون من المسؤولين والسياسيين فحسب، بل أيضاً من المواطنين من خلال تكراره المستمر بـأننا سنتّخذ التدابير التي قد يكون غيرَ مرحَّب بها إلّا أنّها ضرورية للخروج من الأزمة الراهنة. فما هي التضحيات المطلوبة؟ تقول مصادر مطلعة على اجتماع  طاولة قصر بيت الدين  إنّ اللبنانيين، ولاسيما الموظفين في القطاع العام اعتادوا الحصول على امتيازات وعلى ممارسات معيّنة في الوظيفة، وكأنّ البلد مرتاح، ويجب إعادة النظر في كثير من هذه الإمتيازات التي لا تؤثّر مباشرة عليهم، ولكن بحصة بتسند خابية، والمطلوب تحقيق أكبر وفر ممكن في نفقات الدولة، فتراكم الوفر يُنتج مبلغاً مالياً يساعد في وضع الموازنة وخفض العجز وفي تنفيذ حلول ومشاريع. وتشدّد على ضرورة تخفيض النفقات وتقليص بعض المكتسبات، وتقدّم مثالاً على ذلك أنّ هناك مدراء عامين أعضاء في لجان عدة ويتقاضون مقابل ذلك مبالغ مالية كبيرة من الدولة. وإذ تشير إلى أنّ هناك هدراً في الإدارات، تسأل: هل يجب أن يستمرَّ ذلك؟ هل يجب أن تستمرَّ الدولة في إعطاء هذه المكتسبات؟، مؤكدة أنّ الإجراءات لن تمسّ الخدمات الإجتماعية وحياة اللبنانيين مباشرةً، بل ستطاول بعض الكماليات التي يُمكن تخفيضها. وتلفت إلى أنّ الإجراءات ستكون تدرّجية ومن غير المُقرّر أن تطاول ذوي الدخل المحدود. وتقول المصادر إنّ رئيس الدولة حين يجري عملية إنقاذ في وقتٍ يواجه البلد مرحلة صعبة، من المُفترض أن يَجمع الأفرقاء جميعاً، موالاة ومعارضة، لكي يجلسوا الى طاولة واحدة ويتشاركوا في القرارات. وتضيف: إذا حاورهم وطلب منهم أن يكونوا جميعاً يداً واحدة في مواجهة وضع يخضّ البلد كلّه يزايدون بطروحاتٍ تدلّ على استهتارهم، وإذا لم يدعهم يقولون إنّه لم يسألهم أو يأخذ برأيهم. وفي حين يهدف عون من خلال الإجتماع إلى أن يشترك الجميع في اتخاذ القرارات ومعاونة الدولة التي هي دولتهم، فحتى المعارض يمكنه المساعدة لا أن تكون معارضتُه سلبية مئة في المئة، قد يفتح هذا الإجتماع باباً جديداً على المزايدات والمعارضة.



إقرار خطة النفايات في معظم بنودها

استأنف مجلس الوزراء أمس بحث ملف النفايات في جلسة السراي حيث اطلع على "الاستراتيجية العامة للبيئة والنفايات" التي عرضها وزير البيئة فادي جريصاتي، فخلص البحث إلى تكليفه بوضع دفتر شروط لعملية الكنس والجمع والطلب من البلديات تحديد أماكن للمطامر عبر وزارة الداخلية. وإثر الجلسة خرج جريصاتي ليزفّ "خبر إقرار خطة النفايات في معظم بنودها" علماً أنّ أحجية "المطامر والتمويل" لا تزال عالقة وغير محددة المعالم حتى الساعة، واستمهلت وزارتا المال والبيئة مدة شهر لبلورة تصور مشترك بهذا الخصوص إثر تشكيل لجنة وزارية مهمتها الانتهاء من الدراسة المالية، بينما موضوع المطامر ما زال "مكانك راوح" بانتظار خريطة البلديات المقترحة لمواقع الطمر، كل ضمن نطاقها الجغرافي.

وفي خضم هذه الضبابية التي تلف سبل المعالجات الجذرية لهذه الأزمة الحيوية، اكتفت مصادر تكتل "لبنان القوي" لدى استيضاحها عن فحوى الإنجاز الذي تحدث عنه وزير البيئة إثر جلسة مجلس الوزراء أمس بالقول لـ"نداء الوطن": الأهم بالنسبة إلينا هو إقرار الخطة لأنّ ملف النفايات أساسي ويتصدر الأولويات بعدما وصلنا إلى وضع بيئي طارئ، وبالتالي كان من المهم أن تُعرض خطة الوزير جريصاتي، وأن تحظى بموافقة كل الاطراف، لأن الموضوع يمس الجميع وبالتالي علينا الشروع في التنفيذ الفعلي لمضامينها".



"النهار": حيثيات سلبية لتصنيف إيجابي

كتب غسان العياش في "النهار": حيثيات سلبية لتصنيف إيجابي

سنترك تقرير شركة "فيتش" جانبا طالما أنه اعتُبر تقريرا سلبيا، ولنقرأ تقرير "ستاندرد أند بورز" الذي قيل إنه إيجابي لأنه لم يخفّض درجة لبنان، كما كانت الدولة تخشى وتتوقّع. فهل هذا تقرير إيجابي؟ تقول "ستاندرد أند بورز" في تقريرها الإيجابي (!!!) إن ثقة المستثمرين بلبنان قد ضعفت بصورة جوهرية، كما يظهر من صافي تحويلات الودائع عاما بعد عام، وإن ودائع غير المقيمين والمستثمرين الأجانب ستبقى حذرة حيال لبنان إلى أن تصبح الدولة اللبنانية قادرة على تجاوز الخلافات السياسية وتبنّي إصلاح هيكلي لخفض العجز وتنشيط الاقتصاد. وتوقّعت الشركة استمرار التراجع في احتياطات مصرف لبنان، التي تبقى قادرة على تلبية إقراض الحكومة وتمويل عجز الحسابات الخارجية لمدّة سنة. وإذ ذكّرت الشركة بأن قدرة الدولة اللبنانية على خدمة دينها تعتمد بشكل واسع على قدرة القطاع المالي اللبناني على تمويله، وهي قدرة مرهونة بالتدفقات المالية من غير المقيمين إلى المصارف، نبّهت إلى أن نموّ ودائع المصارف تراجع تباعا في السنوات الأخيرة، بل سجّل مجموع الودائع انكماشا في شهر أيار الماضي، هو الأوّل من نوعه. وتوقّعت الشركة أن الاحتياطات بالعملات والذهب ستنخفض بمبلغ 5.5 مليارات دولار بنهاية العام الجاري. وأضافت "ستاندرد أند بورز" في تقريرها "الإيجابي" أن معدّل النمو الاقتصادي سنة 2018 كان في حدود 0.3 بالمئة، ورجّحت أن يستمرّ الأداء الاقتصادي الضعيف في العام الجاري أسوة بالعام الذي سبق. ولفتت إلى أن الإقراض المصرفي للقطاع الخاص تراجع بنسبة 7 بالمئة على أساس سنوي آخر حزيران الماضي، بعدما تراجع بنسبة 3 بالمئة سنة 2018. ويرتقب التقرير أن يبلغ عجز الموازنة في السنة الجارية 10 بالمئة من الناتج المحلي، خلافا لتقديرات الموازنة التي توقّعت عجزا بنسبة 7.6 بالمئة من الناتج. شركات التصنيف ستراجع تقدير درجة مخاطر أوراق الدين والعملة اللبنانية بعد عام أو نصف عام، وربما قبل ذلك، إذا ما استجدّ جديد. الكرة الآن في يد رؤساء الكتل النيابية، ثم في الحكومة والمجلس النيابي. فهؤلاء سيختارون للبنان طريق الخلاص أو طريق السقوط.



"نداء الوطن": "القوات" والتعيينات: الآلية... أو الطلاق!

كتبت كلير شكر في "نداء الوطن": "القوات" والتعيينات: الآلية... أو الطلاق!

بعدما تلوّعت "القوات" بنار إقصائها، باتت أكثر قناعة أنّ لا مفرّ لها من شرّ التطويق إلا من خلال الآلية القانونية، ولو أنّ الرئيسين بري والحريري حاولا تهدئة مخاوفها من خلال تقديم التبريرات اللازمة لإقناع "حكيمها" أنّ جولة المجلس الدستوري لم تكن موجّهة ضد معراب، ولا هي ناجمة عن "مؤامرة كونية" تستهدف "القوات". جلّ ما حصل، حسب رواية "عين التينة" و"بيت الوسط" المترابطة، هو أنّ باسيل بدّل قواعد التفاهم في اللحظات الأخيرة، ما أحرج الحريري ومعه بري اللذين اضطرا لمسايرة رئيس "التيار الوطني الحر" في طلبه. ومع ذلك، لا تقنع الرواية في حلقتيْها، القواتيين الذين يجزمون أنّه كان بمقدور رئيس الحكومة أن يعاند قليلاً ويحول دون توسّع "الجشع البرتقالي"، وهذا ما يدفعهم إلى التشكيك في نيّات رئيس "تيار المستقبل". وعلى هذا الأساس، تبدو خيارات "القوات" المستقبلية ضيّقة. وبينما يستعد "التيار" لفتح سجلات "أزلامه" وسيرهم الذاتية لتوزيعهم على "حنفيات" الإدارة العامة، تعود "القوات" إلى مربعها الأول: الآلية الدستورية. لا مجال للتراجع عنها. وحده هذا العنوان قد يحرج أصحاب "المشروع الإصلاحي" ويحدّ من "نهمهم السلطوي". ويؤكدون أنّ "القوات" ستعترض شكلاً ومضموناً على أسلوب "غبّ الطلب" إذا ما تمّ الركون إليه لحسم التعيينات الإدارية، وهي لن توفر "أي فريق سيشارك في لعبة تركيب الدولة على قياس بعض الأحزاب". خلاصة محددة قد تواجهها "القوات" في ما لو سار قطار التعيينات كما يشتهي "أولياء الحكومة": المواجهة وكسر قرار الأكثرية، أو البقاء خارج جنّة التعيينات. ويبدو أنّها تفضّل خوض معركة شرسة تحت هذا العنوان، على ضمّها إلى "بازار" تقاسم "قالب الجبنة"، وهي التي تعرف مسبقاً أنّها قد تخرج من "مولد" التعيينات بالفتات!





"الديار": القوات: لن نقدّم لهم هدية خروجنا من الحكومة

كتبت صونيا رزق في "الديار": القوات: لن نقدّم لهم هدية خروجنا من الحكومة

ما حدث قبل ايام من استبعاد مرشح حزب القوات  الى المجلس الدستوري من قبل الحلفاء قبل الخصوم، وابرزهم الحليف سعد الحريري الذي برزت علاقته بالقوات منذ العام 2005، اكد اليوم أن ما يجري من سياسة إنقلابية على القوات ليس بغيمة صيف عابرة، إنما إستبعاد لشريحة مسيحية كبرى عن الساحة السياسية اللبنانية، بحسب مصادر مقربة من القوات، وبالتالي إنتقام رئيس الحكومة لما وصفه البعض بـطعن رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، بحليفه حينها سعد الحريري على أثر استقالة الاخير من السعودية في تشرين الثاني من العام 2017، وما تبعتها من اتهامات من بعض نواب تيار المستقبل حينها، بحيث تحدثوا في ذلك الوقت عن جعجع وكأنه العدو الاول لهم، فتأزمت العلاقة كثيراً بين الحريري وجعجع. ويؤكد المطلعون والمقرّبون من القوات وتيار المستقبل، أنه بات من الصعب جداً إستعادة مشهد الوحدة بينهما، لان الشعارات التي جمعتهما اصبحت في خبر كان، لان العلاقة محتاجة الى إعادة ترميم كبيرة بين الرجلين، بعد مرورها بمطبّات عدة لم يسلم منها احد. وعلى الخط القواتي تؤكد المصادر أنهم باقون في الحكومة، ولن نقدّم لهم هدية خروجنا منها على طبق من فضة لان هذا ما يريدونه بمعظمهم، وهذا لن يتحقق، فهدفنا محاربة الفساد والفاسدين وبناء الدولة القوية التي ناضلنا من اجلها. مستغربة موقفي الحريري وبرّي، وتصويتهما لمصلحة الوزير جبران باسيل وإستئثاره بكامل الحصة المسيحية في المجلس الدستوري. فيما على خط تيار المستقبل تنقل اوساطه أن القوات اللبنانية اتفقت مع الرئيس برّي على تفاهم لم يكن لنا أي علاقة به، أي لم نتدّخل لا من قريب ولا من بعيد، كما انها رفضت ان تتمثل بعضو مسيحي غير ماروني في المجلس الدستوري، وهذا ما ساهم في الرسوب، وبالتالي فإن تصويت وزراء المستقبل لمرشحها سعيد مالك لم يكن ليغيّر النتيجة. في غضون ذلك ترى المصادر المقربة من القوات، أن جعجع بات وحيداً اليوم وهو يتلقى الضربات تلو الضربات من الجميع.





"النهار": القوات" ترفض الإقصاء وبيان بري أكد "الانقلاب"

كتب عباس الصباغ في "النهار": القوات" ترفض الإقصاء وبيان بري أكد "الانقلاب"

يقول وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان لـ"النهار" : كان حزب "القوات اللبنانية" على ثقة بان الاتفاق في شأن تعيين الاعضاء الخمسة للمجلس الدستوري في جلسة الحكومة الاخيرة سيطبّق، وان مرشح "القوات" غير الحزبي الخبير القانوني سعيد مالك سيكون من بين الاعضاء الخمسة بعدما انتخب مجلس النواب حصته وفق اتفاق أبرمته "القوات" مع شركائها في الحكومة. يعتقد وزير "القوات" قيومجيان ان ما حصل في جلسة مجلس الوزراء الجمعة يؤكد منطق المحاصصة واستبعاد الكفاءة، ويوضح لـ"النهار" ان "ما جرى من انقلاب على الاتفاق يعكس طريقة العهد في ممارسة السلطة وادارة شؤون الدولة وبالتالي يتحمل المسؤولية، وكنا نتمنى ان تكون طريقة التعاطي مختلفة ليس فقط معنا وانما مع ملف التعيينات في شكل عام". ويتابع قيومجيان: "لقد تم ابتزاز رئيس الحكومة سعد الحريري وكذلك الرئيس بري، وان المعادلة التي أُرسيت تقضي إما بالقبول بالمرشحين الذين تم عرض اسماؤهم في الجلسة او لا مجلس دستوري وذلك بالاستناد الى الثلث المعطل". وتعتقد "القوات" ان تجاوز الاتفاق بشأن المجلس الدستوري يأتي ضمن سياق الاستمرار في استهدافها من داخل الحكومة، ويعرب قيومجيان عن "خيبة امل" من العهد عشية الذكرى السنوية الثالثة لانتخاب عون ودور "القوات" في دعم وصول رئيس الجمهورية في 31 تشرين الاول عام 2016. ويختم: "كنا نأمل ان يكون عهد التغيير والاصلاح وان يحقق ما يطمح اليه اللبنانيون، ولكن ما نراه هو على غرار ما كان يحصل سابقاً وهذا غير مقبول ولا يبشر بسلطة قضائية مستقلة، وهنا نعيد السؤال عن الاشارات التي ترسل الى الخارج"، ويؤكد ان "القوات باقية في الحكومة ولن تعطي احداً هدية مجانية بالخروج من السلطة التنفيذية وستتابع القيام بواجباتها في الحكومة ومجلس النواب وفي موقعها السياسي".



"النهار": النفق الفلسطيني هاجس الدامور الدائم

كتب مجد بو مجاهد في "النهار": النفق الفلسطيني هاجس الدامور الدائم... وحجر عثرة العودة

يشكّل المركز الفلسطيني على مشارف بلدة  الدامور هاجساً كبيراً لأبناء المنطقة. ويقول أحد السكان إن "الوجود الفلسطيني المسلّح يؤثّر على الدامور أمنياً ونفسياً. ويخشى السكان فائض القوّة الذي يتمتع به هؤلاء بدعم من حزب الله، إذ إنهم يقفلون الطرق ساعة يشاؤون، ويتجمعون في نفق كبير يشقّ الجبل ممتداً الى قرية بعورته، ولا يزال الفلسطينيون يقطنونه من الداخل رغم إقفال الجيش مدخله. وقد تحوّل النفق الى قاعدة عسكرية لا أحد يعلم ماذا تحوي، في ظلّ ثغرات يمكن التنقّل عبرها بسهولة من النفق واليه". وتتهدّد هذه المعطيات معنويات الراغبين في العودة الى مسقط رأسهم، والذين يقول مختار الدامور طوني الغريّب إنهم كثر. ويبلغ عدد المسجلين في قوائم المقيمين والمغتربين 13500 نسمة، منهم 10 آلاف ناخب. ويقارب عدد القاطنين في البلدة 4 آلاف، فيما اختار آخرون وجهة الغربة أو الاستقرار في كسروان والمتن وجبيل وزحلة. وبذلك، يقطن ثلث الأهالي في الدامور، مقابل ثلثين خارجها.



"الديار": طرابلس تفتقد الى مرجعيّة سياسيّة واحدة

كتبت دموع الاسمر في "الديار": طرابلس تفتقد الى مرجعيّة سياسيّة واحدة القيادات عجزت عن إيجاد الحلول وفرض المشاريع

تعتقد مصادر طرابلسية ان ازمة طرابلس الاساسية تكمن في افتقادها الى مرجعية سياسية واحدة غيبها عن دائرة القرار السياسي اللبناني وباتت مدينة ملحقة تتبع تيارات سياسية تعمل وفق اجندات سياسية تصب في مصلحة تلك التيارات وتركز مشاريعها الانمائية على بيروت ومحيطها وتتجاهل ان طرابلس هي العاصمة الثانية. وما يثير الاستغراب هو اطلاق شعار طرابلس العاصمة الاقتصادية للبنان مؤخرا لكن ماذا فعلت الدولة كي تكون طرابلس عاصمة اقتصادية بالفعل وليس شعارا مجوفا لا يحمل اي مظاهر عملية تنهض بواقع طرابلس الاقتصادي. وآخر ما تشهده طرابلس هذه العاصمة الاقتصادية هو تفاقم الاحداث الامنية التي تربك الساحة الطرابلسية وبالرغم من انها احداث فردية الا انها تسبب قلقا وخشية من عودة المسلسل الامني من الانفلات وتفلت السلاح الفردي الذي يلجأ اليه البعض لحل مشاكله الشخصية بالرغم ان ما يطمئن هو ان الامن لا يزال ممسوكا حتى الآن انما الوضع برأي الكثير من الفاعليات الطرابلسية يحتاج الى احكام قبضة اليد الامنية وملاحقة المخلين لاي جهة انتموا منعا لعودة الفلتان الامني الى سابق عهده. يقول احد الطرابلسيين ان طرابلس اكثر ما تحتاجه كي تستعيد دورها الريادي هو ان يحقق نواب طرابلس تضامنا وتكاتفا والضغط على الرئيس الحريري الايفاء بوعوده التي قطعها للطرابلسيين والتي لم تشهد الى اليوم اية محاولة جادة. ويقول هذا المرجع ان الفوضى التي تشهدها شوارع طرابلس والازدحام اليومي كاف لاعطاء صورة عن اوضاع طرابلس الاجتماعية والاقتصادية في ظل عجز قيادات المدينة عن ايجاد الحلول بعد عجزهم عن فرض مشاريعهم ولعل تغييب طرابلس عن التعيينات الادارية من الفئة الاولى دليل عن عجز هذه القيادات التي تقف صامتة امام ما يجري في الحكومة من قرارات تستبعد طرابلس عنها وعن مشاريع التنمية الحديثة والجادة.



"الاخبار": استباحة كاملة لجرود عكار والضنية والهرمل

كتبت نجلة حمود في "الاخبار": استباحة كاملة لجرود عكار والضنية والهرمل: مجزرة كسّارات بتغطية رسمية

قرار وزيرة الداخلية ريا الحسن، بالتنسيق مع وزير البيئة فادي جريصاتي، السماح لأصحاب المقالع والكسارات الواقعة في منطقة بيت جعفر بنقل الستوك المتراكم، والطلب من القوى الأمنية منع العمل داخل الكسارات وإغلاقها بالشمع الأحمر، تُرجم هجمةً غير مسبوقة من التعديات تستخدم فيها أقوى أنواع المتفجرات التي تسمع أصواتها الى مناطق بعيدة، في سباق مع الزمن لمراكمة مزيد من الستوك قبل اتخاذ مجلس الوزراء قراراً بتطبيق المخطط التوجيهي للمقالع والكسارات. الرعب من المخطط التوجيهي شرّع أيضاً جرود منطقة الضنية لفوضى شاملة. كارثة بيئية حقيقية وقعت في الأيام الأخيرة على الحدود بين عكار والضنية، بدءاً من وادي جهنم الذي يضم ثمانية مواقع (مرامل ومقالع) وصولاً إلى بلدة جيرون (الواقعة على مثلث عكار - الضنية - الهرمل) التي يحاصرها ما لا يقلّ عن أربعين مقلعاً وكسارة (تعمل على مدار 24 ساعة) أدت الى استباحة أجمل الغابات والمواقع الأثرية التي تضمها المنطقة، وإطاحة غابات اللزاب، خصوصاً من نوع برو النادر الذي اشتهرت به منطقة جيرون. المجازر البيئية تطال أيضاً وادي سري، أحد أجمل الأودية الذي تحوّل بكامله الى كسّارة ضخمة ولم يتبقّ منه إلا بعض من أشجار الصنوبر والشوح. فلتان الكسارات ينسحب ويستمر صعوداً حتى جرد مربين على ارتفاع 1800 متر، حيث تنتشر مرامل تتداخل مع الأراضي الخاصة المشهورة بزراعة التفاح والإجاص. وعلى النحو نفسه، بات الجرد المشترك بين محافظتي الضنية وعكار مستباحاً أمام فوضى المقالع والكسارات تحت أعين القوى الأمنية وبتغطية سياسية مباشرة من نواب وفاعليات الضنية، بحسب أحد البيئيين في الضنية، مؤكداً أن «الغوص في ملكية هذه المقالع والكسارات يكشف مدى وقاحة سياسيي المنطقة وجشعهم». وتؤكد مصادر مطّلعة أن ما يجري «استباحة كاملة للدولة، إذ إن العقارات التي تقوم عليها الكسارات في جرود الضنية وعكار تعود ملكيتها الى الدولة، فيما يتقاسم نهشها أصحاب رؤوس الأموال وسياسيون من مناطق وطوائف عديدة. والأنكى أن الوزارات تعمد الى إعطاء المهل لنقل الناتج من الستوك المخالف أساساً!



"الاخبار": انقسام طائفي في بلدية بيروت؟

كتبت رلى ابرهيم في "الاخبار": مقاطعة مسيحية واعتراض على ديكتاتورية عيتاني: انقسام طائفي في بلدية بيروت؟

الخميس الماضي، فاجأ بعض أعضاء مجلس بلدية بيروت الريّس جمال عيتاني بمقاطعتهم جلسة المجلس البلدي. كانت تلك المرة الثانية التي يقاطع فيها هؤلاء الاجتماع الأسبوعي، بعدما تغيبوا يوم الخميس الذي سبقه. المقاطعة أفقدت الجلسة نصاب الانعقاد بعدما اقتصر الحضور على عشرة أعضاء فقط. واللافت أن معظم المقاطعين ينتمون الى الطائفة المسيحية، وإن كانوا، وفق مصادر "الأخبار"، غير متفقين مسبقاً على ذلك وتختلف أسباب كل منهم للمقاطعة عن الآخر. فالعضو القواتي راغب حداد، مثلاً، وزميله غابي فرنيني قاطعا بعدما وصلتهما رسالة من عيتاني بأنه غير مرحب بهما في مكتبه بسبب رفضهما للمحرقة وانضمامهما الى الاعتصام الذي نظم ضد معمل التفكك الحراري أمام مبنى البلدية قبل شهور، وهو ما اعتبره الريّس بمثابة مسعى لتأليب الرأي العام ضده. الرسالة نفسها وصلت أيضاً الى نائب الرئيس ايلي أندريا بعد احتدام النقاش بينهما حول تلزيم صيانة الأنفاق وتلويح أندريا باللجوء الى التفتيش المركزي، حتى كاد الأمر يتطور الى تعارك بالأيدي. المشكلة، بحسب أحد الأعضاء، أن الرئيس بات يتعاطى بفوقية مع الأعضاء، ظناً منه أنه الحاكم الأوحد، ويتصرف كما لو أن المبنى البلدي ملك خاص به يحق له طرد واستقبال من يريد فيه. فيما يشير آخر الى أن جلسات البلدية تحولت الى استدعاء للحضور لإمرار ما يريده عيتاني، مسقطاً التوافق والديموقراطية من قاموسه. وبات يبدي انزعاجه بشكل واضح لدى اعتراض البعض على الدراسات والمشاريع المشكوك فيها وبأسعارها وبطريقة تلزيمها، ويقول لمن يرغب بإبداء رأيه: سجلوا اعتراضكم بالأكثرية. عيتاني ردّ على المقاطعة بالدعوة، خلال 24 ساعة من تاريخ عقد آخر جلسة، الى جلسة أخرى بمن حضر لمناقشة جدول الأعمال، وهو ما يهدّد الميثاقية وفق أعضاء في المجلس، لأنه يتيح لثمانية أعضاء أخذ القرار عن الآخرين، وخصوصاً أن الأمر يتعلق بالعاصمة وليس بأي منطقة أخرى. رئيس البلدية نفى في اتصال مع "الأخبار" أن تكون هناك مقاطعة طائفية فبعض الأعضاء المسلمين غابوا أيضاً. وهناك آخرون لم يأتوا بداعي السفر. فيما جزء ثالث لم يحضر بسبب اعتراضه على بعض البنود والمشاريع أو لمصلحة خاصة. وشدّد على أن المشاكل تحل داخل المجلس وليس بتسجيل عدم الحضور.



أسرار وكواليس

النهار

ـ اضطرت الكنيسة الى إصدار بيان توضيح حول صورة العذراء مريم تحضن رئيس الجمهورية في لوحة أهديت له في دير القمر الأحد بعد الضجة التي أثيرت حول الموضوع معلنة أنها مجرد صورة وليست أيقونة ترفع على المذابح.

ـ قال مصرفي كبير إن تصنيف "فيتش" ليس مهماً عالمياً وقد نال في لبنان ضجة لا يستحقها بعكس تقرير "ستاندرد اند بورز" الأكثر أهمية.

ـ يزور وزير العمل الرابطة المارونية معتصماً بحبل دعم يمكن أن يتلقاه منها في مواجهة الخناق الذي يضيق عليه.



الجمهورية

ـ رغم الاعلان عن زيارة رئيس دولة كبيرة للبنان في الخريف المقبل، لم يتحدد الموعد النهائي لهذه الزيارة.

ـ تنتظر مراجع دبلوماسية من مرجع حكومي أجوبة عن أسئلة طُرحت عن تقدير لبنان لأسباب إستهداف إسرائيل الضاحية الجنوبية.

ـ أبدى مسؤول رسمي إمتعاضه من بعض تصرفات موظف كبير قريب منه ويشغل منصبا حساسا.



اللواء

ـ طلب مسؤول تدخل دولة كبرى مع جهة نافذة إقليمياً، لمنع حدوث تدهور في المنطقة، بدءًا من لبنان.

ـ تجري اتصالات حثيثة لإحتواء ذيول التعيينات الأخيرة، لا سيما في المجلس الدستوري..

ـ وضعت سيناريوهات عدّة لمواجهة الأيام القليلة المقبلة، في ما يتعلق باستحقاقات محلية، وبالحاجة للردّ على الإعتداء الإسرائيلي؟



 


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

28 آب 2019 00:00