17 أيلول 2019 | 00:00

أخبار لبنان

رئيسة المحكمة الدولية تحثُّ المتهم سليم عياش على التعاون 

 أصدرت رئيسة المحكمة الخاصة بلبنان، القاضية إيفانا هردليشكوفا، بيانًا تحثُّ فيه المتهم في الاعتداءات المتلازمة على التعاون مع المحكمة وتُطلِعه فيه على حقوقه.

وفيما يلي النص الكامل للبيان، وهو متاح أيضًا على الموقع الإلكتروني للمحكمة. 

رفع قاضي الإجراءات التمهيدية في المحكمة الخاصة بلبنان الأمس السرية عن قراره الذي صدّق فيه قرار اتهام بحق السيد سليم جميل عياش. وفي قرار الاتهام المؤرخ في 14 حزيران/يونيو 2019، يُزعم تورط السيّد عياش في اعتداء 1 تشرين الأول/أكتوبر 2004 على السيّد مروان حماده، واعتداء 21 حزيران/يونيو 2005 على السيّد جورج حاوي، واعتداء 12 تموز/يوليو 2005 على السيّد الياس المر. وقد رُفعت السرية أيضًا عن نسخة مموهة من قرار الاتهام.

وفي 5 آب/أغسطس 2011، رأى قاضي الإجراءات التمهيدية أن الاعتداءات المذكورة آنفًا "متلازمة" مع اعتداء 14 شباط/فبراير 2005 الذي أدّى إلى مقتل رئيس الوزراء اللبناني السابق السيد رفيق الحريري وإلى مقتل أشخاص آخرين أو إصابتهم بجروح. وتبعًا لذلك، أعلن قاضي الإجراءات التمهيدية أن هذه الجرائم تندرج في نطاق اختصاص المحكمة الخاصة بلبنان.

وأصدر قاضي الإجراءات التمهيدية، نتيجةً لقراره الذي صدَّق فيه قرار الاتهام، مذكرة توقيف بحق السيّد عياش. وتعتمد المحكمة الخاصة بلبنان على تعاون الدول لتنفيذ مذكرات التوقيف والقرارات الصادرة عنها. وبما أنه يُعتقد أن السيّد عياش يقيم في لبنان، فإن مذكرة التوقيف قد أُحيلت إلى السلطات اللبنانية.


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

17 أيلول 2019 00:00