24 أيلول 2019 | 00:00

صحافة بيروت

إقرأ كل الصحف.. عبر "مستقبل ويب"

إقرأ كل الصحف.. عبر
المصدر: رصد مستقبل ويب

النهار

بيلينغسلي: مُعاقبة داعمي الحزب سلامة يُطمئن: الدولار مُتوافر



الجمهورية

دفتر "الشروط الغربية" يُؤخِّر "سيدر"



 اللواء

المارشال الأميركي للمصارف: مسافة مع "حزب الله الخبيث" لحماية القطاع المالي

باسيل من واشنطن يرفض كلام نصرالله.. وجعجع ينتقد قانون برّي ويتمسّك بالحكومة



نداء الوطن

جعجع لا يرى "رجال دولة"... ولا مبرّراً لتغيير قانون الانتخاب

لبنان تحت مجهر "الخزانة"... إيّاكم و"حزب الله"



الأخبار

موازنة 2020: "القوات" تريد بيع الدولة!

المصارف لن تسهم في خفض كلفة الدين العام



الشرق الأوسط

واشنطن تتوعد بمعاقبة كل من يساعد "حزب الله‎"‎

مساعد وزير الخزانة الأميركي زار بيروت لنقل الرسالة إلى المسؤولين والمصارف



  الشرق

قلب باريس على لبنان ولكن… "سنراقب ونشرف على كل قرش من سيدر"

بيلينغسلي: للابتعاد عن حزب الله - سلامة: الدولار متوافر والتهويل إعلامي



 الديار

مصدر قيادي في حزب الله لـ"الديار" زيارة بللينغسلي اعلان حرب

تحذيرات اوروبية لـ "واشنطن": حزب الله لن "يختنق" وحده... ايران "نموذجا"!

الحريري "صارح" ماكرون وسمع "عتبا" سعوديا على عون..

مجلس الوزراء يشكل لجنة برئاسة الحريري لبحث "اصلاحات" الموازنة

لاحظت "الجمهورية" أن مجلس الوزراء إنعقد أمس للجلسة الثانية على التوالي، "على نيّة" موازنة 2020، وجاءت الجلسة مختلفة عن سابقتها في اعتبارها الأولى بعد عودة رئيس الحكومة من فرنسا، حيث "اطمأن" الى وضع "سيدر"، واعداً بإجراء الإصلاحات اللازمة.

وأشارت "النهار" إلى أن جلسة مجلس الوزراء التي استمرّت فيها مناقشة مشروع الموازنة بنداً بنداً، تميزت بالتقدم نحو انجاز هذه المناقشة بسرعة كما تميزت باستجابة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري لمطلب تشدد حياله وزراء "القوات اللبنانية" لاقرار الاجراءات الاصلاحية أولاً والا لن تصوت "القوات" مع الموازنة.

وقالت مصادر "القوات اللبنانية" لـ"الجمهورية"، ان وزراءها "ليسوا في وارد الجلوس شهود زور في جلسات مناقشة موازنة 2020، وأنّهم لن يسمحوا بتكرار مسار موازنة 2019 والتحفظ عنها في مجلس الوزراء ثم معارضتها في المجلس النيابي، وهم قد رفعوا السقف في ممارسة دورهم الوزاري بما يتلاءم مع حجم الأزمة المالية والإقتصادية".

وفي هذا السياق، قالت مصادر وزارية لـ"الجمهورية" انّ وزراء "القوات" طالبوا في جلسات الموازنة بالبحث في الإجراءات الاصلاحية المقدّمة من أكثر من طرف، والتي يجب ان تواكب مناقشة الموازنة وعدم الإكتفاء ببحث تقليدي في الأرقام في ظرف استثنائي كالذي تمرّ به البلاد، الأمر الذي أثار اعتراضات البعض. وعندها سجّل وزراء "القوات" إصرارهم على البحث في الإجراءات ضمن لجنة تجتمع بالتوازي مع جلسات الموازنة.

ورأت "النهار" أن هذا الإصرار "القواتي" أحدث صدمة إيجابية في الجلسة وقد أيده عدد من الوزراء بالاضافة إلى رئيس الوزراء الذي استوعب المطلب واعتبره إيجابياً ووضعه في خانة دعم موقفه لجهة اتخاذ إجراءات فعلية وفاعلة لمعالجة الأزمة بالتوازي مع إقرار الموازنة.

وأشارت "الأخبار" إلى أن وزراء القوات اللبنانية، قدّموا ورقة سمّوها "خارطة الطريق للخطوات العملية الإصلاحية"، ضمّنتها إجراءات "ضرورية لإنقاذ البلد من الانهيار". وتتلاقى الورقة في نقاط عدة مع ورقة تكتل «لبنان القوي» التي قدّمها الوزير جبران باسيل الأسبوع الفائت، وخاصة في تحميل القطاع العام مسؤولية غالبية المصائب التي تواجه البلد. أما الخلاصة القواتية، فهي: خصخصة الدولة. إذ تدعو الورقة إلى تسريع أعمال اللجنة الوزارية المكلفة بمناقشة إصلاحات نظام التقاعد، وإقرار قانون الالتزام الضريبي. وإلغاء عقود التوظيف الموقّعة خلافاً لقانون سلسلة الرتب والرواتب. وتؤيد التيار الوطني الحر في إخضاع الشركات التي تزيد مبيعاتها على 50 مليون ليرة للضريبة على القيمة المضافة.

وتقدم الورقة اقتراحات «تسهم في تفعيل عمل الجمارك»، مع تأكيدها أولوية إقفال كل المعابر غير الشرعية. وتدعو إلى إقرار لائحة السلع المنتجة في لبنان بكميات كافية للسوق المحلي، مع فرض رسوم نوعية على السلع المنافسة لها. وتفرد مساحة خاصة للحديث عن ملف الطاقة، فتكرر مطالبتها بـتعيين مجلس إدارة لكهرباء لبنان، ومجلس إدارة للهيئة الناظمة للكهرباء، وهيئة جديدة لإدارة قطاع البترول. كما تدعو الجهات المعنية إلى تسديد مستحقات المخيمات الفلسطينية والنازحين السوريين لكهرباء لبنان. وتركّز على الإسراع في إجراءات بناء معامل الإنتاج، داعية إلى شراء المحروقات مباشرة من الدولة وعبر إدارة المناقصات.

وبعد النقاش، وافق مجلس الوزراء، بحسب "الأخبار"، على تشكيل لجنة تبحث في الإجراءات وتقدّم اقتراحاتها خلال ستة أشهر، فرفض وزراء "القوات" المهلة وأصرّوا على التوازي بين أعمال اللجنة والبحث في الموازنة. وتمت الموافقة على مطلب وزراء "القوات" بتشكيل لجنة يترأسها الرئيس الحريري وتضم نائب رئيس الوزراء غسان حاصباني والوزراء علي حسن خليل، منصور بطيش، محمد شقير، كميل أبو سليمان، محمد فنيش، وائل بو فاعور وعادل أفيوني لترفع تقريرها إلى مجلس الوزراء خلال شهر ونصف شهر.

وحسب معلومات "اللواء"، فإن مهمة اللجنة درس البنود الاصلاحية المتعلقة بشكل خاص بإلغاء او دمج بعض المؤسسات والمجالس، وبتعديل نظام التقاعد، وخصخصة او تشركة بعض المرافق العامة ومنها المرفأ ومؤسسة الكهرباء، على ان ترفع التوصيات بخصوصها تباعاً إلى مجلس الوزراء خلال مهلة شهرين.



جعجع: لا رجال دولة يتحملون المسؤوليات

في توقيت له صلة ببدء مجلس الوزراء جلسات مناقشة مشروع موازنة سنة 2020، عقد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أمس لقاء إعلامياً في مقره بمعراب للحديث عن خطة عمل حملت عنوان "خارطة طريق القوات اللبنانية لخطوات عملية إصلاحية". وفيما تولى وزراء الحزب توزيع نسخ عن الخطة على أعضاء المجلس أمس، وزع جعجع نسخاً عنها في اللقاء شارحاً أبعادها، منتهيا الى القول: "هذه خطة العمل ومن دونها لن نصوّت على الموازنة".

وبدا لـ"نداء الوطن أن مواقف جعجع طغت في محصلتها النظرة التشاؤمية لمآلات الأمور في البلد حيث "لا رجال دولة يتحملون المسؤوليات"، وأبدى معارضة "قواتية" حازمة إزاء استسهال إنجاز مشروع موازنة 2020 على شاكلة 2019، من دون اعتماد إصلاحات جذرية فنّدتها "القوات" في ورقة إصلاحية باعتبارها معبراً إلزامياً للموازنة.

وإذ طالب كلاً من رئيسي الجمهورية والحكومة بالجلوس مع الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله للإعراب عن رفض استئثاره بقرار الحرب والسلم نيابةً عن الدولة اللبنانية وعموم اللبنانيين، استغرب جعجع في المقابل استعجال رئيس مجلس النواب نبيه بري في طرح مشروع قانون انتخابي جديد "في هذا الظرف الحرج"، مؤكداً أنه لم يفهم سبب تغيير القانون الحالي ولا موجبات طرحه على اللجان المشتركة غداً وكأنّ المطلوب "زيادة مصيبة على مصايبنا".

ورداً على سؤال، أعاد جعجع نظريته الداعية إلى تشكيل حكومة تقنية تتولى "إخراج البلد من الورطة"، وإلا فإنّ وزراء "القوات" لن ينسحبوا من حكومة الوحدة الوطنية باعتبار وجودهم داخلها "مفيداً أكثر" من وجودهم خارجها.

"الجمهورية": جعجع عن "الشَطارة اللبنانية": "لو بَدنا نلعبها كنّا سَبقناهم بأشواط"

كتبت مرلين وهبه في "الجمهورية": جعجع عن "الشَطارة اللبنانية": "لو بَدنا نلعبها كنّا سَبقناهم بأشواط"

لم يُصدّق الرئيس سعد الحريري أنّ جعجع سيرفض عرضه عندما طلبَ أن يعطيه أسماء تُحسب على القوات في الطبخة التحاصصية الخاصة بالتعيينات، ولم يصدّق الوزير جبران باسيل انّ القوات رفضت حصّتها في ايدال بعد أن طلب باسيل من الحريري عَرضها عليها لإسكاتها، بحصّة او اثنتين، فكان جواب الحريري لباسيل القوات ما بَدّن. هذه الأحداث وغيرها الكثير، يضعها الصحافيون والمحللون، وفق جعجع، في إطار الشَطارة اللبنانية التي لم يُحسن جعجع لعبها، فيما أتقنتها باقي الاطراف، وربحت فيما خسرت القوات. يصرّ جعجع أنه لو أراد ممارسة لعبة الشطارة اللبنانية لكانَ سبق الجميع بأشواط. وكشفَ جعجع انّ غالبية التعيينات، التي يظنّ البعض أنّ أصحابها أزلامهم، سيتفاجأون بتأثير القوات عليهم. وحَذّر جعجع من أنّ رياح الحروب التي تلوح في المنطقة، اذا ما حصلت، فالعَوَض بسلامتكم. وانتقدَ أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله الذي لا يَنفكّ يردّد أنّ أي ضربة على إيران ستُشعل المنطقة، موجّهاً السؤال الى الرئيسين عون والحريري بضرورة النقاش مع نصرالله لِما يُمليه عليهما دورهما الوطني، إذ إنهما المرجعية التي يجب أن تُسائِله عن تصريحاته وتهديداته. وعن بحصة الحريري ضحك جعجع مُعلّقاً انها كانت حجّة لإمرار التعيينات التي رفضنا آليّتها، ولم يكن لدى الحريري سوى بحصة الموازنة "تا يعمُل حالو عِتبان". وهنّأ جعجع وزير الدفاع الياس بو صعب لأنه اعترف بوجود معابر غير شرعية، فدعاه الى إقفالها، إذا كانت 12 أو 140. لن تغادر القوات الحكومة، هذا ما أكده جعجع، بقوله إنّها هي من أوقفت خطة الكهرباء ونفتخر بذلك، وهذا الأمر هو السبب الرئيسي الأساسي في خلافها مع باسيل، وانها لو وقّعت لكانت حصلت على كل ما أرادته، مؤكداً انّ القوات باقية داخل الحكومة لتراقبها عن كثب. واستغربَ جعجع طَرح مشروع قانون الانتخاب على اللجان النيابية المشتركة!! وتساءل كيف وصل الى اللجان من دون المرور بالهيئة العامة للمجلس؟ ولماذا طُرح في هذا التوقيت وفي هذه المرحلة للتداول؟ فهل تنقصنا أزمات وسجالات؟ وأكد انه في الوقت الحاضر لا لزوم لطرح قانون انتخاب، بينما علمت "الجمهورية" أنّ ملف قانون الانتخاب يُبحث على نار حامية بين القوات والتيار الوطني الحر، ومن شأنه إعادة توحيد موقف الطرفين، باعتبار أنه كان من أبرز إنجازات الطرفين. أكرّر كلام الرئيس تمّام سلام: لبنان سيبقى للأوادِم، وبَعد في رْجَال... تيار المستقبل وأركانه استراتيجيّاً معنا، وغداً ينتهي مسلسل التعيينات ويَتموضَع الجميع ضمن استراتيجيته الكبرى.

"النهار": جعجع: سنصوّت ضد موازنة 2020 إذا خلت من الإصلاحات

كتب احمد عياش في "النهار": جعجع: سنصوّت ضد موازنة 2020 إذا خلت من الإصلاحات

في توقيت له صلة ببدء مجلس الوزراء جلسات مناقشة مشروع موازنة 2020، نظم رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع لقاء إعلاميا في مقره بمعراب للحديث عن خطة عمل حملت عنوان "خارطة طريق القوات اللبنانية لخطوات عملية إصلاحية". وزع جعجع نسخا منها في اللقاء شارحا أبعادها، ومنتهيا الى القول: "هذه خطة العمل ومن دونها سنصوّت ضد الموازنة". قال: "ما بيسوا. يمكن الحريري أن يوفر وديعة تؤجل الانهيار 3 أو 4 أشهر. يومك يومك". ومما جاء في ورقة الاصلاحات التي وزعها جعجع: "في الادارة والقوانين: إلغاء كل عقود التوظيف خلافا للقانون 46 (سلسلة الرتب والرواتب) وعدم رصد الاعتمادات لتلك العقود، إقرار قانون المناقصات المعدّ من وزارة المال بالتزامن مع إقرار الموازنة لتنفيذ الاصلاحات والمشاريع (فوري)، استعجال أعمال اللجنة الوزارية المولجة مناقشة إصلاحات النظام التقاعدي (خلال 3 أشهر)، إقرار قانون الالتزام الضريبي بالتزامن مع إقرار الموازنة (خلال شهر)، إضافة مادة قانونية لتعديل قانون الضريبة على القيمة المضافة لإخضاع الشركات ذات المبيعات التي تفوق 50 مليون ليرة سنويا لضريبة القيمة المضافة (فوري)، إطلاق آلية ولجنة متابعة مقررات سيدر لتنفيذ الاصلاحات والمشاريع (فوري) وفي التحصيل الجمركي: إصدار مذكرة تحدد الصلاحيات بين المجلس الاعلى للجمارك والمدير العام لتفعيل عمل الجمارك فورا، تشغيل كاشفات الحاويات خلال أسبوعين. في الطاقة: تعيين مجلس إدارة الهيئة الناظمة للكهرباء وفقا لآلية شفافة تمهيدا لإطلاق عملها فورا، إطلاق مناقصات معامل الانتاج الدائمة خلال شهر، الاستعجال في تنفيذ مشروع دير عمار 2، وإجراء مناقصة شفافة لاستيراد المحروقات مباشرة من الدولة الإسراع في تحويل معامل الكهرباء الى الغاز وتعيين هيئة جديدة لإدارة قطاع البترول. في الاتصالات: تعيين مجلس إدارة للهيئة الناظمة للاتصالات وفقا لآلية شفافة خلال شهر، تعديل عقود شركات الخليوي الحالية وإطلاق عملية خصخصة لهما بمزايا عالمية، والاسراع في إطلاق ليبان تيليكوم. في المؤسسات العامة والادارات والهيئات: خصخصة إدارة مرفأ بيروت، إطلاق برنامج لتشركة مؤسسات عامة  وإلغاء المؤسسات العامة التي انتفت جدواها او يمكن وزارة الوصاية القيام بعملها. وخلال اللقاء الاعلامي، اتهم رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع قوى 8 آذار بالتصعيد في النزاع العقاري في القرنة السوداء - الضنية. وقال: "بين بشري وبقاعصفرين الامور طيبة وتشهد عليها الاكثرية في الضنيّة. هناك إشكال عقاري سيجري حلّه في الدوائر العقارية. دخلت على الخط جماعة 8 آذار ونحن نعمل على خفض التوتر مع جماعة المستقبل.



بيلينغسلي: لمُعاقبة داعمي "حزب الله"

لاحظت "النهار" أن يوماً مالياً ومصرفياً وديبلوماسياً محموماً طغى أمس على المشهد الداخلي وتداخلت فيه الى حدود بعيدة المحاور الساخنة لزيارة مساعد وزير الخزانة الاميركي لشؤون مكافحة الارهاب مارشال بيلينغسلي ومحادثاته مع المسؤولين السياسيين والماليين والمصرفيين، مع الاتجاهات والمواقف والمعالجات الداخلية لمختلف وجوه الارباكات التي تعانيها البلاد في المرحلة الحالية وخصوصاً مشكلة شح السيولة بالدولار الاميركي.

واذا كان لا بد من خلاصة لزيارة بيلينغسلي ومواقفه "النارية" من "حزب الله" تحديداً، فهي تختصر:

ـ تصعيد وتيرة التشدد حتى الذروة حيال "حزب الله" من خلال العقوبات الاميركية عليه وعلى كل من يدعمه من جهة

ـ بروز مرونة لافتة حيال المصارف اللبنانية والثناء عليها من حيث استجابتها لموجبات العقوبات من جهة أخرى

ـ الثناء على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة لحمايته القطاع المصرفي.

وبيلينغسلي الذي جال على رئيس مجلس النواب نبيه بري والرئيس الحريري وحاكم مصرف لبنان وجمعية مصارف لبنان، شجع، استناداً إلى السفارة الاميركية في بيروت، "لبنان على اتخاذ الخطوات اللازمة للبقاء على مسافة من "حزب الله" وغيره من الجهات الخبيثة التي تحاول زعزعة استقرار لبنان ومؤسساته".

ونقلت "وكالة الصحافة الفرنسية" عن مصدر لبناني مطلع على مضمون المحادثات طلب عدم ذكر اسمه، أن بيلينغسلي شدد على أن "الولايات المتحدة ستعاقب أي فريق يقدم دعماً عينياً لـ"حزب الله"، سواء عبر الأسلحة أو المال أو أي وسائل مادية أخرى". وأوضح أن "العقوبات تستهدف إيران وأتباعها في المنطقة" من دون "المساس بالأفرقاء التي تربطهم بـ"حزب الله" علاقة أو تعاون سياسي" في لبنان.

وفي لقائه جمعية المصارف، رحّب بيلينغسلي بالتزام المصارف اللبنانية القواعد والمعايير العالمية لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، مبرزاً ضرورة متابعة هذه الجهود حرصاً على مصلحة القطاع. وأكد مجدّداً موقف بلاده من دعم الإقتصاد اللبناني، وبصورة خاصة القطاع المصرفي.

وعلمت "النهار" ان المسؤول الاميركي أبلغ المصارف اللبنانية ضرورة تخلصها من بعض ما وصفه بـ"الموجودات الخبيثة" في حساباتها، فيما أعلنت المصارف انها ستعمل على متابعة الموضوع، مع إعتماد أعلى معايير الامتثال حماية لعلاقاتها بالمصارف المراسلة وحماية للقطاع الصرفي والمودعين وهذا ما أشاد به المسؤول الاميركي.

ـ وفي لقاء مع صحافيين واعلاميين، أفاد المسؤول الاميركي بانه لم يأت الى لبنان بلائحة عقوبات أو أسماء مصارف أو أفراد كما أشيع، بل لمتابعة ملف "جمال تراست بنك" والتنسيق مع المسؤولين اللبنانيين حول كيفية التعامل مع ملف العقوبات على "حزب الله".

ـ وادرج كل ما حكي عن أسماء مصارف مستهدفة قد تفرض عقوبات عليها قريباً ضمن الاخبار غير الصحيحة والشائعات.

ـ وأكد التعاون المستمر للخزانة الاميركية مع الجهات اللبنانية ومصرف لبنان، "فيما يبقى الهدف الاساسي للإدارة الاميركية هو التضييق الكامل على "حزب الله" وإبعاده عن النظام المصرفي اللبناني والعالمي".

ـ وتحدث عن "أهمية العقوبات التي أثبتت نتائجها وحرمت الحزب أموالاً طائلة ما أدخله في أزمة مالية نتج منها تراجع قدرته على تأمين الاموال اللازمة لتسير أوضاعه، وتعمقت الازمة بعد فرض عقوبات على إيران".

ـ ورأى "ان حزب الله يهدد لبنان واللبنانيين والديموقراطية في البلاد، وله نشاطات إرهابية حول العالم"

ـ كرّر ان "الادارة الاميركية لا تسعى الى استهداف أي طائفة أو مذهب وتحديداً الطائفة الشيعية وإنما الهدف هو عزل "حزب الله" وحرمانه التمويل والموارد المالي لوقف أعماله الاجرامية والارهابية".

"الاخبار": بيلنغسلي: هدفُنا إفقار حزب الله نهائياً!

كتب نقولا ناصيف في "الاخبار": بيلنغسلي: هدفُنا إفقار حزب الله نهائياً!

فرض مزيد من العقوبات على حزب الله، ومنع انخراطه في النظام المصرفي اللبناني. وهو العنوان الرئيسي الذي أحاط مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب، مارشال بيلنغسلي مهمته الجديدة، بعدما أولى اهتمامه في زيارته السابقة لبيروت بمكافحة التمويل غير المشروع للعمليات الإرهابية، موجهاً حينذاك - كما الآن - أصابع الاتهام إلى حزب الله مباشرة، ولم يتردد في نعته في الزيارة الأولى بأنه سرطان. في بعض ما أدلى به بيلنغسلي في خلاصة اليوم الأول من مقابلاته مع المسؤولين السياسيين والماليين والمصرفيين، رسائل صريحة إلى هؤلاء لإيجاد وسائل تساعدهم على منع حزب الله من التغلغل في النظام المالي اللبناني. لم يتخلّ الرجل، الموصوف بالتشدد والفجاجة، عن تغليف معظم عباراته بصيغ الكراهية تارة والاستخفاف طوراً، عندما يتحدث عن حزب الله وأعضائه بمن فيهم نوابه: 1 - لا حدود للتصعيد الأميركي ضد حزب الله، وسيترافق مع مزيد من الإجراءات المتشددة، مع الأخذ بالاعتبار أن الهدف هو الحزب لا القطاع المصرفي اللبناني.. 2 - مع تركيز كلامه على تصفية جمال تراست بنك، عزا واحداً من الأسباب التي أدت إلى ما عدّه معاقبة المصرف وتالياً تصفيته، إلى تعاونه - رغم العقوبات الأميركية - مع نائب حزب الله أمين شرّي، قبل أن أن نائب بيروت هدّد أشخاصاً في مصارف، وتحدث عنه بعبارة استخفاف، مع جزمه بالمضي في فرض عقوبات مماثلة لكل مصرف لا يذعن للقوانين المالية الأميركية. 3 - أكد بيلنغسلي أهمية الاستقرارين السياسي والأمني في لبنان، متوقفاً عند النظام لديموقراطي اللبناني». إلا أنه في معرض الإشادة به، سأل: كيف يُسمح لحزب الله بالتسلل إليه؟. 4 ـ بإزاء تأكيد ملاحقة حزب الله، حاول بث صورة إيجابية وعلامات اطمئنان إلى كل خطوة تقدم عليها إدارته في هذا النطاق، إذ تنجم عن دراسة متأنية غير اعتباطية ومدروسة، مقترنة بإثباتات على ضلوع حزب الله في أعمال إرهابية أو تمويلها، قبل أن يقول إن هدف الحملة هذه الوصول إلى إفقار الحزب كلياً ونهائياً كي يفقد كل تأثير ونفوذ له ومعنى لوجوده.

الاخبار": سفّاح المصارف يهدّد: مصير "الجمّال" لمن لا يلتزم بتعليماتنا

كتبت "الاخبار": سفّاح المصارف يهدّد: مصير "الجمّال" لمن لا يلتزم بتعليماتنا

بعد سلسلة من العقوبات تُوِّجت بقرار الإدارة الاميركية إعدام مصرف جمّال ترست بنك، أتت زيارة سفّاح المصارف ورجال الأعمال، مُساعد وزير الخزانة الأميركي لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب مارشال بيلنغسلي، إلى بيروت، لتكشف مزيداً من الضغوط والتهديدات الأميركية. التقى المسؤول الأميركي الرئيسين نبيه بري وسعد الحريري وجمعية المصارف وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، حاملاً معه ملف عقوبات مرشّحة للتصاعد. ما رشح عن هذه الاجتماعات من معلومات يؤكّد أن الضيف الثقيل كرر، بلهجة أقوى، التحذيرات التي سبقَ أن وُجّهت الى لبنان. من باب التهديد، أكد بيلنغسلي أمام الجمعية أن «المصارف كلها تحت مجهر المراقبة، ولا أحد يظنّ نفسه بمنأى عن العقوبات، أو أنه لن يُمسّ. فأي مصرف سيواجه مصير جمال ترست بنك إذا ما ثبت أنه يغطي نشاطات لحزب الله. بيلنغسلي الذي أكد أن بلاده ليسَت جمعية خيرية، أشار إلى أن من يرد التعامل بالدولار عليه أن يلتزم بالشروط، وبلاده لن توفر أي إجراء للحد من صلابة حزب الله، متمنياً على المصارف الاستمرار في التزاماتها الصارمة. كما أكد أن لا مصارف جديدة حتى الآن موضوعة على لائحة العقوبات، لكن هناك بعض الأفراد تدور حولهم شبهات». وحين سئل عن تأثير ذلك على الاقتصاد اللبناني قال إن بلاده لا تهدف الى ذلك، لكن العقوبات هي الحلّ الوحيد للجم الناس ومنعهم من التعامل مع حزب الله. وفي لقاء على هامش اجتماعاته، أعرب بيلنغسلي عن اندهاش بلاده من المعلومات التي تتحدث عن عروض إيرانية للبنان لتأمين احتياجاته من المحروقات بالعملة الوطنية. مصدر مصرفيّ أوضح إن المسؤول الاميركي قال إن ما ينشر في الإعلام عن قرارات أميركية وشيكة ضد أشخاص أو مصارف لا أساس له من الصحة، لكنه استدرك بأن إدارته تراقب وتتابع، ومتى تأكدت من وجود عناصر مقلقة فسترسل التنبيه الى المعنيين، وإذا تثبتت من وجود مخالفات فستصدر قرارات قاسية. وأضاف المصدر أن بيلنغسلي كانَ واضحاً في إظهار حزم إدارته تجاه حجب أي تمويل عن حزب الله.

"نداء الوطن": العقوبات الأميركية على المصارف: صبر "حزب الله" نفد

كتبت غادة حلاوي في "نداء الوطن": العقوبات الأميركية على المصارف: صبر "حزب الله" نفد

بعد العقوبات على "جمال ترست بنك" وتشتت 400 عائلة، وجد "حزب الله" ضرورة البحث عن حلول وقد دخل فعلياً في مرحلة دراسة الخيارات في مواجهة العقوبات التي تطاول بيئته وحلفاءه. ومن بين هذه الخيارات قد يكون خوض حوار جدي وعميق مع المعنيين بالأمر لوضعهم أمام مسؤولياتهم. لا يؤيد "حزب الله" وجهة نظر القائلين بأن لا خيار أمام الدولة إلا الخضوع إلى العقوبات الأميركية، مجرد الخضوع لهم أو لغيرهم يعني انتهاكاً للسيادة المالية، ما يعني أن هذه السيادة لم تعد محصورة بقرار حاكم مصرف مركزي ولا دولة بل بقرار مساعد وزير الخزانة في أميركا. لكن السؤال الذي يكبر يتعلق حصراً بدور الدولة اللبنانية والحكومة في مواجهة العقوبات الأميركية، وخطورة أن تفرض عقوبات على مصرف بشحطة قلم من دون أي رد فعل رسمي. هي عملية "إعدام مصرفي" تتبعها اميركا التي تؤكد يومياً حرصها على استقرار لبنان وحماية قطاعه المصرفي، تماماً كحرصها على المؤسسة العسكرية، وإذ بها تهز ثقة الناس بهذا القطاع وتهرّب المودعين. وإذا كان السبب المعلن هو معاقبة "حزب الله" فماذا عن بقية الناس والثقة بالاقتصاد التي تهتز بفعل العقوبات الأميركية قبل غيرها؟ المؤكد أن "حزب الله" لن يقف مكتوف الأيدي جراء ما يواجه بيئته ومجتمعه من عقوبات ستكون لها تداعياتها المؤلمة ويبدو وكأن صبره قد نفد وهو في صدد درس خياراته، ولو أن آلية المعالجة لم تتضح أمامه بعد لكنه باشر البحث في واقع العقوبات وسقفها وآلية الالتفاف عليها تحت سقف الدولة.

"الديار": الحريري صارح ماكرون وسمع عتبا سعوديا على عون..

كتب ابراهيم ناصر الدين في "الديار": الحريري صارح ماكرون وسمع عتبا سعوديا على عون..

حمل مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون مكافحة الارهاب وتبييض الأموال مارشال بللينغسلي بوقاحة منقطعة النظير املاءات بلاده الى المسؤولين اللبنانيين، سمح لنفسه بالتدخل في تفاصيل داخلية تمس بالسيادة اللبنانية، وزع شهادات حسن سلوك، ولم يخف ان مهمته هي خنق حزب الله، دون ان ينسى تقديم رشاوى مالية لمن يساعد من اللبنانيين على حرب بلاده على الحزب... هذا التعالي الاميركي الذي لم يواجه بالرد المطلوب لبنانيا، وصفته مصادر قيادية بارزة في حزب الله للديار بانه بمثابة اعلان حرب على لبنان لان السيادة لا تتجزأ... ووفقا لتلك المصادر، سيتشاور حزب الله مع الحلفاء حول كيفية مواجهة هذه الحرب وعندها «سيبنى على الشيء مقتضاه، لكن العقوبات مهما كانت لن تؤثر على سياسة الحزب واستراتيجياته في لبنان والمنطقة، وسيظل ينظر للادارة الاميركية على انها عدوة للبنان ولشعوب المنطقة الراغبة في التحرر من الوصايات...  وتشير اوساط دبلوماسية "للديار" ان الاوربيين نصحوا الادارة الاميركية بعدم المبالغة في الضغط على حزب الله الذي لا يقرأ جيدا ما يجري في المنطقة، وحسب وانما هو جزء من «لمنظومة الاساسية في المواجهة، وهو يشكل قطعة رئيسية في البازل الذي يعمل على الارض بفعالية، وحذر هؤلاء الاميركيين بان المواجهة مع حزب الله لن تكون اسهل من المواجهة مع ايران، ولذلك كان تأكيد على ضرورة دراسة الخطوات قبل الذهاب بعيدا في اجراءات غير مفيدة، وستكون لها تداعيات خطيرة، لان معلومات الاوروبيين تفيد بان حزب الله لديه قرار واضح بانه لن يختنق وحيدا مع حلفائه او بيئته وسيكرر النموذج الايراني لمواجهة العقوبات.. رئيس الحكومة سعد الحريري الذي تحدث بحسب مصدر مطلع بصراحة امام الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وابلغه بان مشكلة حزب الله تتجاوز الساحة اللبنانية وهو جزء من المشكلة الاقليمية، ولا يجب ان يطالب احد بحلها من قبل اللبنانيين لان معالجة هذه القضية تتجاوز قدرة الحكومة اللبنانية التي تحتاج الى الاستمرار بسياسة ربط النزاع لتأمين الحد الادنى من الاستقرار الداخلي. ووفقا لاوساط وزراية مطلعة على زيارة الرئيس الحريري الباريسية فان الوقت ليس مفتوحا امام الحكومة التي عليها تقديم قرائن جدية قبل 15 تشرين الثاني المقبل موعد انعقاد الهيئة الاستراتيجية لمتابعة تنفيذ مقررات سيدر، ولهذا سيتم تسريع العمل على انجاز موازنة 2020 وقد وعد الحريري الرئيس الفرنسي باجراء اصلاحات مالية وادارية سريعا لا سيما تشكيل الهيئات الناظمة في الكهرباء والطاقة والاتصالات... في هذا الوقت، سمع رئيس الحكومة سعد الحريري في الرياض «عتبا» سعوديا ازاء غياب رد فعل رسمي قوي على الهجمات على منشآت ارامكو، واذا كان الحريري قد شرح مليا عدم امكانية نقل هذا الملف الخلافي الى طاولة مجلس الوزراء.

"الديار": مصادر ديبلوماسية: تشدّد اميركي «مالي»... ولكن ما من مصارف مستهدفة بالعقوبات

كتبت هيام عيد في "الديار": مصادر ديبلوماسية: تشدّد اميركي «مالي»... ولكن ما من مصارف مستهدفة بالعقوبات

تكشف مصادر ديبلوماسية مواكبة للواقع الاقتصادي والمالي عن تطورات مرتقبة على مستوى المقاربة الدولية وتحديداً للواقع اللبناني وذلك لجهة التشدد في العقوبات على حزب الله، ولكن من دون أن ينسحب هذا الضغط على القطاعات الرسمية وخصوصاً الامنية والعسكرية المنخرطة في برامج الدعم الاميركي والتي تندرج في سياق دعم الاستقرار الامني بالدرجة الاولى في لبنان. ولكن هذا التوجه المتشدد لا يعني وبحسب المعلومات وجود أي استهداف أميركي جديد للقطاع المصرفي حيث أن ما من مصرف لبناني في دائرة العقوبات المالية الاميركية ، وذلك خلافاً لكل التقارير الواردة في أكثر من مصدر محلي او ديبلوماسي غربي ، والتي تتحدث عن شمول هذه العقوبات مصارف وحتى مؤسسات مالية لبنانية . ولذا فان الموفدين الديبلوماسيين الاميركيين والاوروبيين الذين زاروا بيروت في الفترة الماضية، قد طرحوا أكثر من علامة استفهام حول مستقبل الازمة الاقتصادية في ظل غياب الوصفات الناجعة والمفيدة، حيث أن هؤلاء ركزوا في جولاتهم على القيادات اللبنانية، على وجوب الاسراع في تطبيق المقررات المتخذة تحت عنوان الانقاذ الاقتصادي، معتبرين أن فترة السماح لم تعد طويلة بعد مرور ما يقارب الشهرين على المهلة التي كانت منحتها مؤسسة «ستاندرد اند بورز» للبنان لكي يعالج أزمته الاقتصادية.

"الديار": خلية حزب الله الاقتصادية على مشارف الانتهاء من درس الموازنة

كتب ايمن عبد الله في"الديار": خلية حزب الله الاقتصادية على مشارف الانتهاء من درس الموازنة

تؤكد مصادر مقربة من رئيس الحكومة سعد الحريري أن الرجل فوجئ بالكلام الفرنسي، خصوصا أنه سمع شخصيا من دوكان كلاما مغايرا، ولكنه لن يتوقف او يستسلم بل سيعمل على تحقيق المزيد من الإصلاحات في الموازنة المقبلة. يرى الحريري بحسب المصادر المقربة منه أن موازنة 2020 ستكون حاسمة لمستقبل لبنان، فهي إما تحقق الاصلاحات المطلوبة، وإما فعلى سيدر السلام، فالدول الغربية وفي مقدمتها فرنسا، وإن لم تحدد زمنا محددا لسيدر، الا أنها لن تنتظر طويلا خصوصا اذا لم يثبت اللبنانيون أهليتهم للاستفادة من الاموال والمشاريع. وتشير المصادر الى أن الحريري يبذل جهوداً كبيرة لتحسين الوضعين الاقتصادي والمالي، ولا شك أنه ينجح بذلك، ولكنه يشعر بعدم وجود جدية من قبل الجميع، خصوصا من أولئك الذين يمارسون العمل الحكومي انطلاقا من مصالحهم السياسية الضيقة. وتكشف المصادر أن الحريري الذي نجح سعوديا واميركيا بجلب الدعم المالي للبنان، فشل فرنسيا في إقناعهم بإطلاق مشاريع سيدر فورا، ولكن كان للزيارة نتائج إيجابية اخرى ستظهر تباعا، مشددة على أن محاولة الحريري لم تلق رفضا فرنسيا قاطعا، إنما يمكن اعتبارها تريّثا، فمما لا شكّ فيه هو ان فرنسا تنتظر مسار الموازنة الجديدة، على أن تُعيد النظر بما طلبه الحريري في لقاء مقبل بين الرئيس الفرنسي ورئيس الحكومة اللبنانية. هذا التعاون المطلوب من الجميع، لاقاه حزب الله منذ فترة عبر إنشاء مجموعة اقتصادية مختصّة لمتابعة الوضع الإقتصادي في لبنان، اذ تشير مصادر مطلّعة الى ان  السيد نصرالله قرر إنشاء هذه الخلية لتصدر التوصيات الإقتصادية ليتم مناقشتها من قبل الوزراء والنواب في الإجتماعات الإقتصادية المتخصصة، كما أن أحد اهدافها دراسة ما صدر عن الاجتماع الاقتصادي الذي حصل في بعبدا، ودراسة بنود موازنة 2020 ليكون لدى نواب الحزب ووزرائه ملفات متكاملة في الاجتماعات النيابية او الحكومية، كاشفة أن هذه الخليّة التي تعقد لقاءات اقتصادية مع كل القوى السياسية بما فيها تيار المستقبل، ولا تعمل وفق توجهات سياسية ولا تُدخل السياسة في نقاشاتها أو هوية اجتماعاتها، باتت على مشارف الانتهاء من دراسة بنود الموازنة المقبلة. وتعد المصادر المقربة من رئيس الحكومة بانتهاء البحث في الموازنة قبل المدة المحددة في 15 تشرين اول، مشيرة الى أن الحريري سيفعل المستحيل للخروج من النفق المظلم.

"الشرق الاوسط": واشنطن تتوعد بمعاقبة كل من يساعد حزب الله

كتب كارولين عاكوم في "الشرق الاوسط": واشنطن تتوعد بمعاقبة كل من يساعد حزب الله

أكد مساعد وزير الخزانة الأميركي لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب مارشال بيلنغسلي خلال لقاءاته، بحسب مصادر سياسية مطلعة، حرص بلاده على النظام المصرفي والاقتصادي اللبناني، وقالت مصادر مطلعة على الزيارة لـ"الشرق الأوسط"، إن رسالة بيلنغسلي كانت واضحة وبلسان واحد لجميع من التقاهم، وشديدة اللهجة مع جمعية المصارف، بتأكيده أن كل من يساعد (حزب الله) سيتعرض للعقوبات.وهذا التشدّد لا يعني أن هناك نية للولايات المتحدة لاستهداف أي مصرف لبناني أو جهة سياسية أو طائفة معينة، بحسب بيلنغسلي الذي أكد أن العقوبات التي فرضت على جمال ترست بنك كانت بناء على معطيات مؤكدة، تفيد بأن لديه حسابات لمؤسسات تابعة بشكل مباشر لـحزب الله، وهي التي باتت مجمدة نتيجة العقوبات. من هنا يأتي الاهتمام الأميركي بالمتابعة والتشدد في تنفيذ العقوبات لتجفيف الأموال التي تستخدم للإرهاب، واصفاً هذا الأمر بالخط الأحمر الذي لا يمكن التساهل فيه.



"الأخبار": تقرير دوكان سلبي جداً

وردت الى بيروت معلومات لـ"الأخبار" عن نتائج زيارة الرئيس سعد الحريري الى باريس، وفيها أن تقرير الموفد الفرنسي الخاص ببرنامج "سيدر" بيار دوكان كان سلبياً جداً، وأن الفرنسيين يظهرون خشية من تردد الحكومة في تنفيذ الاصلاحات.

ونقل مصدر مصرفي عن معنيين بزيارة الحريري لـ"الأخبار" أن الاخير سمع كلاماً واضحاً عن ملف الكهرباء، وأنه طالما لم تباشر الحكومة بإجراءات كتعيين مجلس إدارة جديد والهيئة الناظمة وايجاد الاطر لاجراء المناقصات بشفافية وحصر الانفاق بالوزارة وليس بأي صندوق مشكوك فيه، فسيكون من الصعب المباشرة بتنفيذ برنامج "سيدر".

وقال المصدر إن الغربيين يتركون الأمر لفرنسا التي تشدد على ضرورة مباشرة الحكومة إجراءات للحد من نزيف لبنان المالي، واتخاذ خطوات تمنع استيراد جزء كبير من الكماليات التي تجعل الميزان التجاري مُختلا الى هذا الحد. كما أن "المراقبين" الخارجيين ينتظرون اجراءات على صعيد زيادة سعر الكهرباء وتقليص الانفاق في القطاع العام لجهة التوظيفات والمشاريع غير المنتجة. وأضاف أن الحريري باشر فور عودته الى بيروت لقاءات واتصالات بهدف إدخال تعديلات كبيرة على مشروع موازنة 2020 تسمح بالحصول على قروض "سيدر".

ووصف مراقبون لـ"الجمهورية" الوضع الراهن في لبنان والمنطقة بأنه ينتقل من حلقة ضغط اميركية الى أُخرى، ما يبعث على الخوف من أن يؤدي الضغط الى انفجار ما في توقيت ما، يمكن ان يهزّ الاستقرار على كل المستويات. واشاروا الى انّ زيارات بعض المسؤولين لعدد من العواصم الاقليمية والدولية لم تثمر اي نتائج عملية بعد، لأنّ هذه العواصم طلبت من لبنان تنفيذ دفتر شروط معيّن، مقدّمة لتسييل القرارات الدولية بدعمه. لكن هذا الدفتر لم يُنفّذ عملياً بعد، لأنّ اهل السلطة لم يُقدموا بعد، وانّ كلاً منهم "يغني على ليلا" او "يعيش في مكان آخر".

"الجمهورية": رسالة باريس ليست "فرنـسيّة" بل بكل لغات العالم!

كتب جورج شاهين في "الجمهورية": رسالة باريس ليست "فرنـسيّة" بل بكل لغات العالم!

يعبّر أعضاء من الوفد اللبناني الذي رافق رئيس الحكومة في زيارته الأخيرة لباريس بعد المملكة العربية السعودية عن جملة مخاوف تعوق الوصول الى ما يحتاج اليه لبنان من انفراجات مالية واقتصادية ونقدية في وقت قريب.. ويعترف الخبراء الذين واكبوا لقاءات باريس أنّ الرسالة الفرنسية كانت واضحة وشاملة وموحَّدة. وهي ليست باللغة الفرنسية فحسب، إنما بكل لغات العالم. بعدما عبّرت باريس عن النّية الصالحة عبر بتّ قرض الـ 400 مليون يورو الذي تقرّر في مؤتمر روما 2 العام الماضي من اجل تجهيز البحرية بالزوارق والمعدات استعداداً لمرحلة ملء الفراغ بعد القوة البحرية في اليونيفيل، ومواكبة أعمال البحث عن النفط والغاز دليل على وجود مَن يريد أن يدعم الخطوات اللبنانية إن أثبتت الحكومة ومعها اركان العهد بأنّ النية صادقة بالقيام بما هو مطلوب. فأمام اللبنانيين مهلة قصيرة لإثبات الجدارة في المواجهة وهي لا تفيض عن ستة أشهر تقاس بموعد التقرير المقبل للتصنيف الدولي للبنان. فإن نجح لبنان في تقديم المؤشرات الكافية نكون قد نجونا من مهلكة جديدة، وإلّا سيكون امامنا استحقاق ليس من السهل تجاوزه في المديَين القريب والمتوسط. وعليه، كشفت مصادر الوفد اللبناني أنّ الحريري مصرٌّ على المضي في مبادراته الخارجية وهو الى جانب التفاهم مع الجانب الفرنسي على عقد اجتماع لجنة المتابعة الاستراتيجية لمؤتمر سيدر في 15 تشرين الثاني المقبل في باريس، فهو قصد مثل هذا الموعد ليكون تتمّةً لما يمكن أن تؤدّي اليه أعمال اللجنة الوزارية العليا المشتركة بين لبنان والسعودية المقرَّرة في منتصف تشرين الأول ليتكامل الجهد الخليجي مع الدولي رغم حجم المطبّات الداخلية المتوقعة.

"النهار": التخوّف من دنوّ مرحلة "الانهيار الاقتصادي" جدّي أم تهويل؟

كتب ابراهيم بيرم في "النهار": التخوّف من دنوّ مرحلة "الانهيار الاقتصادي" جدّي أم تهويل؟

يبادر الوزير سليم جريصاتي الى الاجابة بان "مبتدأ المعالجة وخبرها باتا يتجسدان في الانجاز المتمثل في الورقة الاقتصادية التي قدمها رئيس البلاد الى اللقاء الاقتصادي الموسع الذي انعقد قبل فترة في قصر بعبدا بدعوة من الرئاسة الاولى، وشاركت فيه كل القوى الاساسية في البلاد، وهي الورقة التي نالت موافقة الجميع واعلنوا التزامهم العمل بموجب مضامينها ومندرجاتها". ويذكّر جريصاتي بان هذه الورقة "انطوت على أبعاد اصلاحية جلية، وان العمل جار على ضوء هذه الورقة وبوحي من روحيتها، وليس مفاجئاً القول بان الحراك الذي شرع به اخيرا رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ومن ضمنه زيارته الى باريس، هو امر منسق تماما مع الرئاسة الاولى ويندرج في سياق مرحلة ما بعد لقاء قصر بعبدا الاقتصادي". ومن جوهر كلامه يمكن الاستنتاج ان ثمة فرصة للانقاذ، وهذا الامر يفترض ان يتبلور ويترجم معالم وبنوداً اصلاحية (بدأ الحديث عن 11 بنداً) في متن موازنة 2020 التي بدأت الحكومة درسها اخيرا عبر جلسات مكثفة. من جهته، يرفع النائب ياسين جابر منذ فترة صوته محذراً من مغبة المضي قدما بهذا النهج العشوائي والتقليدي واللامبالي في معالجة الوضع المالي والاقتصادي وما يحمله من مؤشرات سلبية. ويقول جابر في حديث مع "النهار": "اعتقد ان القناعة تترسخ لدى الجميع باننا بتنا في غرفة العناية الفائقة ماليا واقتصاديا، ويبدو ان كل الصرخات والتحذيرات التي اطلقها الحرصاء على مستقبل البلد وعلى وضع الشريحة الاوسع من الناس قد ذهبت ويا للاسف ادراج الرياح، ولقد بلغنا اخيرا الدرك الذي حذرنا مرارا وتكرارا من بلوغه. ويضيف: " المشكلة بل المعضلة هي عند النخبة السياسية المعنية التي يفترض ان بيدها الحل والربط عندنا. فهي ورغم كل هذه التحذيرات تتعاطى مع الواقع المُر كأن شيئاً لم يكن وتمارس سياسة المحاصصة عينها، وكل همّها مراكمة الثروات بطريقة لا شرعية.   والمؤسف ان مسلسل الفضائح سائر على المنوال نفسه. وعلى ما اعتقد فان احدث حلقة في هذا المسلسل كانت التعامل السلبي لعرض البواخر القطرية العاملة بالغاز لانتاج الكهرباء مما ادى الى "تطفيش" حاملي العرض .. ويكمل جابر: "ولا نريد الآن ان نفتح ملف الهدر في وزارة الاتصالات، فنحن امام مبلغ 700 مليون دولار ترتبت على الخزينة من عهد الوزير السابق واضاف اليهم الوزير الحالي مبلغ 100 مليون هي كلفة شراء المبنى الذي كان يمكن الاستغناء اصلا عن شرائه والاستعاضة باستئجار مبنى". ويختم بان "هناك تجرؤاً غير مسبوق على المال العام تعاظم ولا ريب بعد التسوية الرئاسية".

"النهار": هل خسرنا "سيدر"؟

كتب راجح الخوري في "النهار": هل خسرنا "سيدر"؟

ماذا بقي للبنان من مؤتمر "سيدر"؟ لا شيء تقريباً بإستثناء ما ستقرره غداً، لجنة من الخبراء تشكلها الدول المانحة لمراقبة مسار الاصلاحات الموعودة، تمهيداً للحصول على المليارات المرصودة، بما يعني إستطراداً إحتمال ان يأتيكم غداً السفير الصريح والمحترم بيار دوكين ما غيره، الذي نشر غسيلكم الناصع مرتين على صنوبر بيروت والعالم، عندما قال في زيارته الأخيرة بعد سنة ونصف سنة على عقد مؤتمر "سيدر" والوعود التي قدمتموها، أنه لم يرَ أي شيء جيد في بيروت، الغارقة طبعاً في سوء الإصلاح وإستفحال النهب والهدر والفساد! المشكلة تراوح مكانها لا بل تستفحل، فبعد عقد مؤتمر "سيدر" في نيسان من العام الماضي، جاء دوكين بعد ستة أشهر، سائلاً أين أصبحت الوعود الإصلاحية، لكنه انتهى بصدمة هائلة جعلته يقول يومها "ان لبنان غير قابل للإصلاح". أكثر من هذا وترطيباً للذاكرة قال يومها، إن المسؤولين ذهبوا الى باريس ووقعوا على بنود كاملة تشترط خفض العجز وخفض القطاع العام والشركة مع القطاع الخاص وإصلاح الكهرباء ومحاربة الفساد، لكننا عدنا الى نقطة الصفر، فهم ينعتوننا بالجنون إذا كنا مقتنعين بإمكان تنفيذ الإصلاحات التي تنطوي على آثار إجتماعية مثل تقليص حجم الدولة. بعد عشرة أشهر عاد دوكين الى بيروت ليسكب علينا دشاً من المياه الباردة، عندما تعمّد عقد مؤتمر صحافي بعد مقابلته المسؤولين قال فيه " ان الوضع طارئ للغاية، ولا يمكن ان نجد أي مؤشر إقتصادي أو مالي غير سيئ". وبلا ريب يعرف ماكرون كيف يستمع الى دوكين الذي رأى ان الحديث عن الإصلاحات في لبنان يبقى شكلياً ولا يتجاوب مع الأجندة التي تم التفاهم على تطبيقها في مؤتمر "سيدر"، ولهذا ليس في وسع الحريري إبتداع المعجزات في باريس لأن المكان الذي يجب ان يشهد معجزات إصلاحية هو لبنان! ولكن كيف مع هذا الطقم السياسي أياه الذي يقود "التايتانيك" الغارقة حتماً.

"الشرق الاوسط": ماكرون يربط زيارة بيروت بإصلاحات سيدر

كتب خليل فليحان في"الشرق الاوسط": ماكرون يربط زيارة بيروت بإصلاحات سيدر

أبلغ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، بأنه لن يلبي دعوة الرئيس ميشال عون الرسمية له لزيارة بيروت إلا بعد البدء بتنفيذ إصلاحات مؤتمر سيدر، بعدما تبنى تحفظات موفده إلى لبنان بيار دوكان الذي التقى مسؤولين وممثلين عن القطاع الخاص في بيروت مطلع الشهر.

وقال مصدر دبلوماسي لـ"الشرق الأوسط" إن ماكرون أعطى فرصة جديدة للحكومة اللبنانية حددت في 15 (تشرين الأول) المقبل من أجل عرض ما أنجزته على اللجنة الاستراتيجية لتحديد ساعة الصفر أو لتأجيل جديد إذا لم توافق التحضيرات ما هو مطلوب. وأضاف أن خريطة الطريق التي يجب اتباعها هي تحديد الأولويات للمشاريع المنوي تنفيذها في نطاق سيدر بوضع هرمية واضحة لها، ووضع خطة لتصحيح البنى التحتية والقيام بإصلاحات لوضع البلد على السكة الصحيحة، وهذا لا يعني إرضاء للخارج وفقاً لدوكان، وإنما لصالح حياة الأسر والمؤسسات اللبنانية. وتتضمن البنود إصلاح القضاء باعتباره السبيل لمكافحة الفساد وانطلاق ملف النهوض الاقتصادي وخدمة الشعب، واتخاذ تدابير في موازنة 2020 لتخفيض الإنفاق، وهذا الأمر أسهل من زيادة الضرائب، بحسب المصدر، إضافة إلى التركيز على تقليص النفقات وزيادة المداخيل والاهتمام بموضوع الطاقة، وهو أساسي من أجل الاستثمارات في أي قطاع، وتخفيض العجز من ميزانية كهرباء لبنان ونسبته حالياً 60 في المائة. ولفت مصدر وزاري إلى أن التحرك الرسمي اللبناني الذي جرى أخيراً، خصوصاً في ألمانيا وبريطانيا خلال زيارة وزير الخارجية جبران باسيل، واجه مطالبة من الدول الكبرى بأن يُصار إلى ضبط السلاح وحصره فقط في القوات المسلحة اللبنانية. وأشار إلى أن أكثر من مسؤول في لبنان أبدى انزعاجاً من هذا الطلب، خوفاً من أن يؤدي الإلحاح على ملف السلاح غير الشرعي إلى تفجير الوضع الأمني في البلاد.





عون يلتقي ماكرون ويقاطع استقبالات ترامب

أفادت "النهار" بأن تطبيق مقررات "سيدر" سيكون محور اللقاء بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في نيويورك على هامش مشاركتهما في أعمال الجمعية العمومية للامم المتحدة.

وبحسب بيان رسمي صدر عن رئاسة الجمهورية فجر اليوم، فإن الرئيسين عون وماكرون اتفقا على أهمية الاستمرار في تعزيز التعاون بين لبنان وفرنسا، والالتزام في توطيد العلاقات اللبنانية- الفرنسية.

وفيما اكد الرئيس عون أن لبنان ماضٍ في الاصلاحات البنيوية لاعتبارات وطنية غير مرتبطة بأي اتفاق آخر، لأن أحد عناوين عهده هو الاصلاحات في النظامين المالي والاقتصادي، جدد الرئيس ماكرون إلتزام بلاده دعم لبنان في المجالات كافة واعداً بتلبية دعوة الرئيس عون للقيام بزيارة دولة الى لبنان خلال العام 2020 لمناسبة الاحتفال بمئوية لبنان الكبير.

ووصفت مصادر الوفد اللبناني اللقاء بأنه كان جيداً وتناول المواضيع التي تهم البلدين. وتركزت المحادثات اللبنانية-الفرنسية على محاور عدة ابرزها ضرورة تفعيل مؤتمر "سيدر" حيث اطلع الرئيس ماكرون الرئيس عون على نتائج لقائه مع رئيس الحكومة سعد الحريري والنقاط التي اثيرت حول الاصلاحات البنيوية المفترض أن يتخذها لبنان في الاشهر المقبلة، لاسيما وأن الحريري كان أعرب عن أمله في ان تقر معظم الاصلاحات قبل نهاية السنة الجارية. وقد شدد الرئيس عون على اهمية هذه الاصلاحات لاعتبارات وطنية غير مرتبطة بأي اتفاق آخر، لأن أحد عناوين عهده هو الاصلاحات في النظامين المالي والاقتصادي وهو ماضفي هذه الخطوة  من خلال مجالات عدة.

إلى ذلك، أكدت "النهار" أن الرئيس عون لن يشارك في الاستقبال التقليدي الذي يقيمه مساء اليوم الرئيس الاميركي دونالد ترامب لرؤساء الدول والوفود وهذه المقاطعة تتكرر للسنة الثالثة. وهو لم يشارك امس في مؤتمر "الدعوة العالمية لحماية الحرية الدينية" الذي أقيم في مبنى الامم المتحدة والذي استضافه الرئيس ترامب صاحب الكلمة الرئيسة، ومثل رئيس الجمهورية الوزير سليم جريصاتي.

والى الكلمة التي يلقيها عون غداً الاربعاء ويضمنها مواقفه خصوصاً في موضوع دعم عودة النازحين السوريين الى بلادهم، والاعتداءات والخروقات الاسرائيلية المتكررة في لبنان، فبدا لـ"النهار" أن التركيز الرئاسي واضح على انشاء "أكاديمية الحوار والتلاقي" بحيث يبدأ اليوم توزيع ملفات عنها في مبنى الامم المتحدة. ويعقد رئيس الجمهورية الخميس مؤتمراً صحافياً في مبنى الأمم المتحدة للحديث عنها. وهذه الأكاديمية التي قدمت لها بلدية الدامور قطعة أرض مساحتها 60 ألف متر مربع لاستضافتها، سيوضع قانون لها وستعقد اتفاقات ثنائية بين لبنان وكل من الدول المشاركة فيها على حدة.

وبدا لافتاً لـ"النهار" الغاء الاستقبال التقليدي الذي يقام لرئيس الجمهورية سنوياً على هامش الجمعية العمومية مع أبناء الجالية اللبنانية من كل الولايات المتحدة، وأفيد أن سبب الإلغاء هو التوفير المادي وعدم تكبيد اللبنانيين مشقة الانتقال من ولاية الى أخرى.

"النهار": ما كان سيجعل زيارة نيويورك مختلفة

كتبت روزانا بو منصف في "النهار": ما كان سيجعل زيارة نيويورك مختلفة

 لا يرى سياسيون كثر ان زمام المبادرة والقرار استعادها المسيحيون كلاعب متوازن ووسطي ووفاقي، فيجمع من حوله المسلمين على اختلاف طوائفهم ومذاهبهم، وهو ما يعتقد انها فرصة تم تضييعها ويمكن تلمسها في المواقف الغالبة للدول العربية في هذا الاطار. وهذا لا يعني بالنسبة الى هؤلاء التخلي عن مبدئية الموقف السياسي مع حزب الله في موضوع اسرائيل في شكل خاص وهو موضوع يخرج على الارجح عن ارادة اللبنانيين وقدرتهم لكن الشق الداخلي المتعلق بادارة البلد في ظل سعي الى ممارسة حرفية للصلاحيات لا بل توسيعها ايضا لم يسفر عن ارادة لنقل لبنان الى مكان اخر على اي مستوى كان. وذلك علما ان هناك جرحا مفتوحا ايضا في ما خص السعي العملاني الى تعديل اتفاق الطائف او تغييره قسرا بالفعل وليس بالنص. وهذه التفاصيل مهمة كونها تعني ان المسيحيين فقدوا القدرة على ممارسة القرار لجهة تأمين الحماية للبنان على رغم ان تمتع لبنان بما اعتبر بمظلة دولية لاستقراره وامنه كان يمكن ان يشكل قاعدة مهمة من اجل العمل على ذلك، بغض النظر عن واقع الاستفادة في مناصب ومواقع سلطوية على اساس انها حصة المسيحيين في الدولة. هذه النقاط لو تمت مقاربتها على الاقل كانت ستعطي املا بان هناك جدية لانقاذ الدولة فتحسن التوقعات ازاء المعالجة المحتملة للاقتصاد وكانت ستجعل مضمون مشاركة رئيس الجمهورية في نيويورك وطبيعة لقاءاته لجهة تعزيز موقعه وموقع لبنان مختلفا كليا بعيدا من اللغة التي مل العالم سماعها من لبنان وعنه.

"النهار": هل يفاجئنا عون في رحلته النيويوركية؟

كتب علي حماده في "النهار": هل يفاجئنا عون في رحلته النيويوركية؟

يذهب رئيس الجمهورية الى نيويورك في سياق إصراره منذ انتخابه على ترؤس وفد لبنان، مصطحبا معه وزير الخارجية ونسيبه، مانحا إياه مساحة تحرك "رئاسية" في نيويورك، وفي الولايات المتحدة تحت لافتة اجتماعات الاغتراب التي صيغت أساسا كمنصة شخصية لتلميع صورة وزير الخارجية في الخارج، مرشحا أوّل لرئاسة الجمهورية خلفا للرئيس عون. ولكن ما بات ظاهرا في المرتين السابقتين ان عون ذهب الى نيويورك وتعرض لشبه عزلة غير معلنة، فلازم، وبالتحديد في العام الماضي، جناحه في الفندق أكثر مما قابل رؤساء وقادة دول.  حتى الآن لم يتم الإفصاح عن نشاط الرئيس، والخشية ان تتحول رحلته النيويوركية الى رحلة شبه عائلية، هدفها ككل عام، تعبيد الطريق امام نسيبه للظهور دوليا، حيث انه لو لم يترأس عون وفد لبنان، لفعل الرئيس سعد الحريري، وصعب على باسيل ان يظهر و"يتعملق "، امام الحريري الذي كان ولا يزال على الرغم من الجراح التي اصابته في الأعوام الأخيرة يعتبر عضوا محترما في نادي قادة الدول، وهو على العكس من رئيس الجمهورية الذي يعاني في مكان ما عزلة خارجية، يجد عواصم العالم مفتوحة امامه، علما أن العالم يدرك تمام الادراك ان من يحكم لبنان اليوم ليس حكومة الحريري، ولا صفة عون الرئاسية او قوته الشعبية، وانما الحاكم الحقيقي حتى اشعار آخر هو الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله، الذي يستمع الخارج الى خطبه المتلفزة التي تبث من تحت ملجأ تحت الأرض، ويا للأسف، أكثر من خطاب سيلقيه الرئيس اللبناني على منبر الأمم المتحدة، وهو في أحسن الأحوال لن يخرج عن الأطر التي يلتزمها في إطار التحالف المقدس مع "حزب الله". أما الحريري فعلى الرغم من ضعفه، يبقى بنظر العالم رمزا للدولة اللبنانية التقليدية التي يحاولون منعها من السقوط نهائيا بيد "حزب الله"، والمحور الذي تقوده إيران في الإقليم. خلاصة القول ان رحلات الرئيس ميشال عون الى نيويورك، والوفد الضخم الذي يرافقه، لا تبررها حاجة لبنان الى الظهور في المحافل الدولية. وحدها تبررها طموحات نسيبه المتفلتة من عقالها. فهل يفاجئنا عون هذه السنة بمشهد مغاير؟



 سلامة: الدولار متوافر في لبنان

أضاءت "الصحف" على تصريح حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، الذي أعلن أن:

ـ الدولار متوافر في لبنان والكلام الذي نسمعه في الإعلام مضخم وله أهدافه والمصارف تلبي حاجات المواطنين من هذه العملة ولا ضرورة لإجراءات خاصة والتهويل إعلامي فقط

ـ سعر صرف الليرة في المصارف هو واحد، والاختلاف هو لدى الصرافين الذين لا يقومون بتحويلات، والحديث عن سوق سوداء غير صحيح

ـ مصرف لبنان يؤمّن السيولة بالدولار للمصارف التي تتعامل مع مستوردي النفط وتفتح لهم الإعتمادات

ـ استحقاقات الديون اللبنانية ستسدد

وقالت مصادر مصرفية لـ"الأخبار" إن موجودات المصارف كما موجودات المصرف المركزي بالدولار كبيرة جداً. وإن مناخاً من انعدام الثقة يتسبب بلجوء الناس الى سحب كمية من الودائع والاموال بالعملات الصعبة من دون مبرر. ولفتت الى أن الإجراءات التي تتخذها بعض المصارف تهدف إلى تحديد سقف لعمليات سحب العملة أو التحويلات من خلال ماكينات الخدمة الخاصة او من خلال برامج الأونلاين، لكن ليس هناك أي قرار بتجميد التحويلات. والمشكلة مع التجار، في رأي المصادر، هي أنهم يطلبون عمليات مصرفية تفوق حاجتهم المعروفة.

وأبدت المصادر شكوكاً في قيام بعض العاملين في حقل الصرافة باستغلال الناس للحصول على دولارات يتم سحبها من المصارف بالسعر الرسمي، ويصار الى بيعها في السوق السوداء بفارق يصِل الى نحو 60 ليرة لكل دولار.



"الجمهورية": دولة هي شِبه دولة

كتب الياس المر في "الجمهورية": دولة هي شِبه دولة

أصدرت المحكمة الدولية قبل أيام قراراً ظنيّاً اتّهمت فيه أحد مسؤولي حزب الله بمحاولة اغتيالي. يأتي هذا القرار في وقت يعاني فيه اللبنانيون ما يعانون من مصاعب ومتاعب وهموم على كل المستويات، إجتماعياً ومالياً، ويخشون على مستقبل أولادهم في دولة عاجزة تائهة غير موجودة على كل الصعد. وبالتالي، أدركُ تماماً أنّ هموم الناس هي أهم بكثير من قرارٍ صَدر، بعد سنوات من الانتظار، عن محكمة دولية تتهم شخصاً أو أشخاصاً ينتمون الى حزب. وعندما يحين الأوان وأُسأَل اذا كنت أريد اتخاذ صفة الادعاء الشخصي في قضية تفجيري بسيارة مفخخة، سيكون جوابي: لا، لاعتبارات عدة، منها: 1- إنّ وضع البلد بلغ مرحلة من التدهور ولن يتحمّل المزيد من الانقسامات. 2- إنّ الأولوية لدى الناس اليوم هي للقمة العيش وليس لأي موضوع سياسي أو قضائي. 3- إنّ القرار الظني اتّهم مَن اتهم، وقد وصَلتني الرسالة وأكتفي بها.

4- لا أريد أن يَرِث أولادي عداوة أو حقداً، بل أريدهم أن يعيشوا في بلد يتمتع بعيشٍ مشترك بعيداً عن أي طائفية أو مذهبية. 5- أنا على الصعيد الشخصي سامحت، وسامحهم الله. لكنّ السؤال الذي أطرحه على نفسي: أين الدولة؟ هل كان الياس المر سائحاً ومارّاً على الطريق حين حاولوا اغتياله بتفجير سيارة مفخخة؟ أو نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع؟ لم يُكلِّف أحد في هذه الدولة نفسه عناء الاتصال أو السؤال، بعد صدور قرار الاتهام الدولي، ولم يتجرّأ مَن في السلطة اليوم حتى على إصدار بيان، وكأنّ شيئاً لم يكن. عيب على هذه الدولة أن تخفي رأسها كالنعامة في الرمال، أن تحتجب، أن تسكت عن الحق كشيطان أخرس، كأنها غير موجودة، وهي فعلاً أصبحت غير موجودة في وجدان الناس ومعاناتهم من سياساتها القاصرة وأداء بعض أشباه الرجال من رجالها. حقاً، أصبحنا في دولة أشباح، تفتقد رجالات الدولة في هذا الزمن البائس. حقاً، أخاف مع اللبنانيين من هذه الدولة على هذا الوطن.



"الجمهورية": أميركا تَهرُب والحربُ تلاحقُها

كتب سجعان قزي في"الجمهورية": أميركا تَهرُب والحربُ تلاحقُها

استطلاعُ المستقبلِ يَستدعي الإجابةَ عن الأسئلةِ التالية: 1) هل تريد أميركا حلَّ أزماتِ المِنطقةِ أم تُفضّل تَشعّبَها واستغلالَها ولو على حسابِ القيم وحقِّ الشعوبِ والسلامِ العالمي؟ 2) هل الأعداءُ في الشرقِ الأوسط هم فعلًا أعداءٌ أم حلفاءُ من تحتِ الطاولة؟ 3) هل العالمُ العربيُّ لا يزال أكثرَ خطرًا على إسرائيل من الثورةِ الإسلاميّةِ الإيرانيّة أم انعكسَت المعادلة؟ المتعاطون مع إسرائيل يلاحظون حِرصَها التاريخيَّ على الحالةِ الشيعيّةِ في لبنان وإيران، ويَجزِمون بأن ما نغّصَ هذا الحِرصَ هو إقدامُ إيران على اقتناءِ الطاقةِ النووية، وتخطي حزبِ الله الخطَّ الأحمرَ في تَسلُّحه. إذا كانت المفاوضاتُ الأميركيّةُ/الإيرانيّةُ قادرةً بعدُ على ضبطِ المشروعِ النوويِّ الإيراني وطمأنةِ إسرائيل، فهل وضعُ استراتيجيّةٍ دفاعيّةٍ بين الدولة اللبنانيّةِ وحزبِ الله ممكنٌ بعدُ، فيُنزعُ فتيلُ الانفجار؟ لبنان والشرق الأوسط ليسا أمام أزَماتٍ تقليديّة، إنهما يواجهان تحوّلاتٍ استثنائيّة. فما حُبِل به بدَنَسٍ منذ عقودٍ في الكويت وأفغانستان والعراق وفلسطين وفي ثوراتِ الربيعِ الإسلاميّ سيُولد تِباعًا بالسلمِ حينًا وبالحربِ أحيانًا.



"النهار": الأمور بخواتيمها

كتب راشد فايد في "النهار": الأمور بخواتيمها

كان هدف الرئيس الشهيد رفيق الحريري النهوض الاقتصادي واعادة البناء، ترجمة لنظرية مبدئية تفيد بأن التنمية الاقتصادية توصل الى الأمان الاجتماعي وتعزز ارادة الاستقرار والحرص على السلم الأهلي، وقطع علاقة لبنان بالحرب ونتائجها، واستعادة موقعه المتميز واخراجه بـ"تؤدة" من تحت مظلة الوصاية الأسدية، المؤيدة، في بدايتها عربيا ودوليا. ما كان للبنان ان يبلغ هذا الهدف لولا رفيق الحريري، لذا اغتيل في 14 شباط 2005، بعدما بات مؤكدا ان من أيد حكم الوصاية، بات متحمسا لرفعها، وان بقاء الشهيد، بعدها، سيحقق قفزة كبرى للبنان في التنمية والتقدم، فعوقب كل اللبنانيين بإغتياله. اغتيل رفيق الحريري، وجاء جمهور 14 آذار 2005، لاحقا، بنجله سعد رئيسا للوزراء، فيما حل محل الوصاية الأسدية، وصاية فارسية بقناع لبناني، تحكمت بمفاصل عدة في الحياة العامة، أهمها دور الشريك المضارب، وحتى المتميز، في احتكار السلاح، والقرار السياسي، برضى لبنانيين وبرغم أكثريتهم. وكما واجه رفيق الحريري أسئلة من نوع ماذا يريد والى اين يأخذنا، ولماذا يقدم تنازلات، يواجه سعد الحريري اليوم، الأسئلة نفسها. يومها قدم الأب أجوبته بالعمل الصامت، وكان انجازه الأكبر، انه سقى بدمه شجرة الوحدة الوطنية يوم 14 شباط 2005، واكتشف اللبنانيون انه كان يخوض حربا ذكية في وجه هيمنة الوصاية. اليوم، يخوض سعد الحريري معركة استئناف النهوض الاقتصادي والتنموي، محاذرا المطبات العديدة، الصديقة والعدوة، مراهنا على الوصول بالبلاد "مجددا" الى بر التنمية والاستقرار. ويكابد في الوقت نفسه مصاعب انعكست على مؤسسات "المستقبل" وغيرها، من دون ان يوفر جهدا لعلاج نتائجها من جهة، وان كانت لا تبعد عما تواجهه كل البلاد، من جهة اخرى. برغم ذلك، ليس الأمر بعارض بسيط، أصاب هذه المؤسسات، والعاملين فيها، كما ليس بعارض بسيط ان يغمض "قادرون" عيونهم عما يجري، فلا يبادرون، وأكثرهم جنى وجوده في ظل الحريرية، ومن خيرها. بدل ذلك، يغذي الكلام على ما يزعمه تنازلات قدمها الحريري من دون ان يزن حال البلد بجدية ومسؤولية، ويجيب الرأي العام: ماذا كان الحال ليكون من دون التسوية الرئاسية، التي كنت أرفضها كإحتمال، ووجدت انها خطوة شجاعة تداركت الأسوأ.



"النهار": التشريع يسبق تلاوة رسالة رئيس الجمهورية هل "يفجّر" إلغاء المادة 80 من الموازنة الجلسة؟

كتبت منال شعيا في "النهار": التشريع يسبق تلاوة رسالة رئيس الجمهورية هل "يفجّر" إلغاء المادة 80 من الموازنة الجلسة؟

كان من المفترض ان تكون رسالة رئيس الجمهورية ميشال عون الى مجلس النواب في 31 تموز الماضي، فاتحة جلسات المجلس خلال العقد العادي، لكن بري ارتأى ان يمرّر جلسة تشريع قبلها، متجاوزاً بذلك رسالة عون، بعدما حدد لها اصلا موعدا في 17 تشرين الاول المقبل. مرّ الموضوع ببساطة وبلا ضجيج، ففي الاساس، ينتظر ما سيؤول اليه مصير جلسة الرسالة التي طلب فيها عون "تفسيراً للمادة 95 من الدستور". وفيما كان ينتظر ان تكون جلسة تلاوة رسالة عون قبل جلسة التشريع، احتراما لما تقدّم من مواضيع، سيعقد مجلس النواب اليوم جلسة تشريعية عادية يتخلّلها 19 بندا، ويبرز البند الـ16 المتعلق باقتراح قانون معجل مكرّر يقضي بالغاء الفقرة الاخيرة من المادة 80 من قانون موازنة 2019، مقدَّم من نواب في تكتل "لبنان القوي". تلك المادة التي قامت القيامة حولها من جانب "التيار الوطني"، واستدعت لاحقا توجيه رسالة عون الى المجلس وتتعلق بحفظ حق الناجحين في مجلس الخدمة المدنية. اثناء مناقشة موازنة 2019، لا بل قبل ذلك بكثير، سجل "التيار الوطني الحر" رفضه ورود عبارة في نهاية المادة 80 منها، تتحدث عن حفظ حق الناجحين في هذه المباراة، بعدما أضيفت هذه الجملة من لجنة المال والموازنة النيابية، وبناءً على طلب غالبية النواب. وخلال جلسة تشريع الموازنة، طالبت معظم مداخلات نواب "التيار" بشطب هذه المادة، لكن طلبهم لم يلقَ الصدى المطلوب، فشنّوا معركة حامية استهلّوها اولا بالمطالبة برد الموازنة ككل، ثم عاد وانخفض منسوب المطالبات الى اتخاذ موقف ثنائي، الاول عبر توجيه رسالة عون والثاني عبر تقديم اقتراح قانون الغاء المادة. فأي مصير سيلقى هذا الاقتراح؟ وهل ستوافق غالبية النواب على الالغاء، فيظلم ناجحو الخدمة المدنية للمرة الثانية؟ انها بالفعل لمفارقة ان يضم جدول التشريع اكثر من اقتراحات قوانين تطالب بتعديل بعض مواد موازنة 2019، فيما مجلس الوزراء يتحضر لورشة موازنة 2020... فأي استقرار هو هذا؟!



"النهار": العيش المشترك الهشّ... يتهاوى

كتب غسان حجار في "النهار": العيش المشترك الهشّ... يتهاوى

اقامة الصلاة في القرنة السوداء الاحد الفائت، والدعوة اليها في المكان نفسه الجمعة المقبل، وإن كانتا لا تمثّلان شريحة واسعة من السنّة، الا ان تلك الصلاة توسّع الخلاف مع اهل بشري، بل تعمّقه لأنها تدخله في الطائفية التي يصفونها جميعهم بـ"البغيضة"، لكنها تصبح زادهم في الضيقات يستعملونها لشد العصب والاختباء خلف متراسها. اهالي بشري "القوات" كانوا حلفاء اهالي الضنية "المستقبل" منذ العام 2005، لكنهم تباعدوا اخيرا، واختلط السياسي بالطائفي ليكرس حال الانقسام، فقصدت النائبة ستريدا جعجع للتوسّط عين التينة بدل "بيت الوسط" ما زاد الطين بلّة. زيارة رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل الى الجبل، وإن كانت سياسية بامتياز، إلا انها اخذت منحى طائفياً، وعاد الكلام على تأثيرها السلبي على الوجود المسيحي في الشوف، كأنه منّة من احد، او كأنه مادة ابتزاز وورقة للتلاعب فيها كلما لاحت في الافق بوادر صراع، وهو ما يجعل العودة ضعيفة، وتداعياتها سلبية على كل اهالي المنطقة. والشيء بالشيء يُذكر، فالتقاء جمهورَي "حزب الله" و"امل" على "معاداة" باسيل، والتصدي له، يأخذ منحى طائفياً، علماً ان عنوانه العريض التصدي لـ"مذهبية باسيل" في الوظائف والادارات. وقد تحولت قضية عامر الفاخوري، الحامل الجنسية الاسرائيلية، مادة انقسام سياسي مذهبي، كأن اللبنانيين يفتشون عن عناصر التباعد والخلاف. وبدل ان يلتقي السياسيون على خطة لمواجهة الازمات، او "ضبضبتها" على الاقل، تراهم يحركون اتباعهم وجيوشهم الالكترونية، لبث المزيد من التحريض الذي يستخدم المذهبية والطائفية مادة اشتعال.



"النهار": ماذا تريدون بعد؟!

الياس الديري في "النهار": ماذا تريدون بعد؟!

لم يكن مستعداً لكلام سياسي. سأل نفسه، ثم سألني ماذا تحقَّق لنحكي؟ ها هو الوضع برمته أمامنا. كل شيء الى أسوأ. الأفضل أن نحكي مع الشعب، مع الرأي العام نتصارح، مثلاً: أيها اللبنانيون الأقحاح، ماذا تريدون أكثر مما تحقَّق لكم بأسرع من لمح البصر؟ على كل الصعد. في كل الحقول. على كل المستويات. من طقطق للسلام عليكم. وها هي ليرتكم المزنطرة قد أُعيدت اليها مكانتها، حتى لتكاد تدعس على قدم الدولار ليزيح من دربها. ثم عدّوا والحقوني: ماء، كهرباء، ازدهار، استقامة، أمان، استقرار، طمأنينة، حريَّة، عدالة، مساواة، لا ابن ست ولا ابن جارية... ودولة مثل ليرة الذهب، لا مأخذ عليها، لا من داخل ولا من خارج. تكاد روح الرئيس فؤاد شهاب تعلن الاعتزاز والابتهاج بإكمال ما بدأ، وأسّس، ورسَّخ، وزرع من مؤسَّسات لا تأخذ إلّا بالقانون ولا تُجيبُ إلّا وفق القانون. اشكروا ربَّكم على هذه النعمة. لقد وفّوا بوعودهم وواجباتهم وقسطهم للعلى. وفّوا قسطهم تجاه لبنان أيضاً، وتجاه الدولة، وتجاه التاريخ والجغرافيا. أما قسطهم تجاه الوضع الاقتصادي، وتجاه البيئة، وتجاه نقاء المناخ والماء والهواء والفاكهة والنباتات، فحدِّث ولا حرج. بالكاد بلغ عدد المصابين بالمرض الخبيث الستمئة من أصل بضعة آلاف. كنموذج، لا أكثر، على ما أوردته أنباء الشاشات قبل أيام. أما عن متطلِّبات العيش، فلا تسلوا. كل الناس وصلتهم حقوقهم في كل الحقول. ماذا نقول أيضاً، وماذا نذكر، وبماذا نتغنَّى ونترنَّم وننعم؟ لقد فعلوا الكثير، والله يستر من الأعظم على صعيد الليرة ومكانتها، تماماً كما كان حالها في سالف الأزمان: يحملها اللبناني في جيبه، يحملها وحدها، الى كل العواصم الأوروبيَّة وكل أرجاء الدنيا. فهي الدولار والفرنك والباوند وغيرها من عملات العالم. كيف لا وهي ليرة لبنان. أيها اللبنانيون الذين لم تسافروا بعد، ماذا تريدون أعظم وأفظع مما تحقَّق وأُنجِز؟



"النهار": في العهد والعهود والتعهد

داود الصايغ في "النهار": في العهد والعهود والتعهد

هل قدر للبنان، بسبب الممارسة، أن يسير إلى الوراء، وأهله هم من أذكى وأقدر شعوب العالم؟ هل قدر لهذا البلد الذي رفعه كبار العالم شرقاً وغرباً إلى مستوى القدوة والرسالة أن ينحدر بسبب التقصير والإنزلاق إلى التخلف والفساد وفقدان الثقة الداخلية والخارجية، كون القضية التي يحملها بعض الواصلين لا تتجاوز الجلوس على الكرسي. أما الرؤية، أما الإخلاص، أما التضحية واما التحسب للمستقبل فهي ليست في الغالب من هموم جميع الواصلين. فؤاد شهاب حمل هماً وأصلح قدر الإمكان وقال في بيان عزوفه عن الترشح ثانيةً في 5 آب 1970 مع إنتهاء ولاية الرئيس شارل حلو :"إن الإتصالات التي أجريتها والدراسات التي قمت بها عززت إقتناعي بأن البلاد ليست مهيأة بعد، ولا معدّة لتقبل تحولات لا يمكنني تصور إعتمادها إلا في إطار إحترام الشرعية والحريات الأساسية التي طالما تمسكت بها". وإلياس سركيس حمل هماً وقتله الهمّ. ووحدهما في تاريخ لبنان رفضا أي حديث عن التجديد لولايتهما. وأما رفيق الحريري، صاحب الهم الأكبر بإعادة البناء، فإنه دفع الثمن الأكبر من حياته. نسير إلى الوراء لماذا؟ لمذا تخفق كل الوعود وتتراجع؟ ليس في لبنان نقص في الكبار، ومجتمعه الغني زاخرٌ بهم وبإنجازاتهم. ولولاهم لما صمد الوطن. ولكن لماذا الإخفاق في تحمل المسؤوليات إلى حد تراكم التقصير عبر العقود، حد الجمود إلى درجة أن المشاكل تستمر هي نفسها. وبكلمة أليس في لبنان قادرون على تحقيق الإنجازات، وأين هم؟ هل الأبواب موصدة امامهم وليست مفتوحة الّا أمام من يحسنون الوصول؟ هل هؤلاء هم الأقوياء، ترى ماذا كان ينقصنا حتى الآن، ولماذا ما زال الأمر صعباً، صعباً على المحاسبة. محاسبة الفاسدين والمقصرين ومستغلي النفوذ. وها هو رئيس الوزراء سعد الحريري يقول إن ما سندفعه اليوم من تضحيات إصلاحية، هو أقل ثمناً بكثير من إدارة الأزمة إذا ما وقعت. وهو سبق له ان حذر: إن رفيق الحريري لم يكن وحده في ما أنجزه. كان هنالك من إلتقت أيديهم بيده. فهل هذا هو ما ينقص؟ بالطبع. إنها حسابات الوصول المقبلة، حسابات القوى والقوة والمحسوبين من موظفين وسفراء ... وقضاة. المهم هم. أما لبنان فأمر آخر. المهم هم. وأما الإصلاح فأمر آخر. والمسؤولون هم الآخرون دائماً إنهم الآخرون.



"نداء الوطن": سلّة الإنقاذ "المفخوتة"

كتب طوني فرنسيس في "نداء الوطن": سلّة الإنقاذ "المفخوتة"

تحرك رئيس الحكومة سعد الحريري على خط السعودية، وعندما تعد حكومتها بمزيد من الدعم المالي، يأخذ الأمين العام لـ"الحزب" على عاتقه مهمة تطمين المملكة أنها ستُدمر على يد إيران آخذاً في طريقه مدن الزجاج الخليجية، التي بالمناسبة تضمن الحياة اللائقة لمئات آلاف اللبنانيين ولعائلاتهم، وهم أسهموا أصلاً في بنائها وازدهارها. وبينما تتحرك الدولة بشخص رئيس وزرائها إلى باريس معوّلة على تجديد شباب "سيدر" تزأر الخطابات أن أي حرب على إيران ستشعل المنطقة، ولبنان سيتحول رأس حربة للحرس الثوري الذي سيستعير حدوده كمنصة ردع للجبهة المعادية لطهران... كيف ستنجح محاولات الإنقاذ الاقتصادي والمالي في ظل لوحة التناقضات هذه؟ لا جواب في الأفق رغم النوايا الطيبة لدى البعض، ورغم حاجة اللبنانيين الملحة لبصيص أمل للخروج من ورطتهم.



"الاخبار": وزير الاتصالات مستمر بالحرَد

للجلسة الثانية على التوالي، لم يحضر وزير الاتصالات محمد شقير اجتماع لجنة الاتصالات النيابية. وكما فعل في المرة الأولى، لم يقدّم في المرة الثانية عذراً مقبولاً لغيابه. حجته الوحيدة أن النائب جميل السيد حاضر وهو يفضل عدم الحضور عندما يكون موجوداً. تلك ليست مزحة. وزير الاتصالات يرفض المشاركة في اللجنة النيابية التي يوجب عليها القانون مراقبة عمله، لأن نائباً يحضر اجتماع لجنة نيابية! قبيل جلسة مجلس الوزراء، أمس، كشف شقير أن غيابه يعود إلى وجود قلة أخلاق وإساءات وإهانات توجه الى وزير خلال هذه الجلسات. لم يشر إلى السيد بالاسم، لكن كل أعضاء اللجنة يدركون أنه المقصود، والسيد نفسه سبق أن أشار في الجلسة الماضية إلى أن غياب الوزير يعبّر عن قلة شجاعة على مواجهة الوقائع التي تعرض في اللجنة، وهذا يسمح لنا بالدفع باتجاه طرح الثقة به. أما رئيس اللجنة حسين الحاج حسن، فقال إن غيابه من دون إعلان السبب أو وجود أي سبب مقنع، هو قلة اعتبار للنواب والمجلس النيابي. وأمس أيضاً قال الحاج حسن، في الاجتماع الذي خصّص لمتابعة ملف أوجيرو، إن الأمر سيكون قيد المتابعة مع دولة الرئيس نبيه بري بناءً على توصية اللجنة. أحد النواب قال إن الحل أسهل من ذلك، لو أن حقاً يتعرض وزير الاتصالات لإساءات في الجلسة، فما عليه سوى أن يحضر ثم ينسحب عندما توجه إليه هذه الإساءات. عندها سيكون موقفه أقوى، وسيتحمل النائب المسؤولية أمام زملائه.

يتحرك رئيس الحكومة سعد الحريري في أكثر من اتجاه ونحو العديد من الدول الشقيقة والصديقة، ويخوض غمار تحديات ومصالح سياسية متشابكة بالداخل وتصاعد حدة الصراع الإقليمي والدولي بالمنطقة، بهدف إبقاء لبنان بمنأى عن هذا الصراع المتفاقم يوماً بعد يوم، بالتزامن مع جهود مساعٍ حثيثة لحل المشاكل الاقتصادية والمالية التي يُعاني منها اللبنانيون في الوقت الراهن.



"نداء الوطن": لجنة التحقيق البرلمانية: التفاهم السياسيّ أوّلاً!

كتبت كلير شكر في "نداء الوطن": لجنة التحقيق البرلمانية: التفاهم السياسيّ أوّلاً!

للمرة الثانية على التوالي، تجنّب وزير الاتصالات محمد شقير "المواجهة" مع النائب جميل السيد، متجاوزاً موعد اجتماع لجنة الاعلام والاتصالات النيابية بحجة رفضه الجلوس وجهاً لوجه مع النائب البقاعي. حتى الآن، لا تزال أسباب الخلاف غير واضحة. يقول أحد أعضاء اللجنة إنّ شقير منزعج من السيد بسبب كلام نقل عن لسانه طاوله على المستوى الشخصي، فيما يقول النائب البقاعي إنّ وزير الاتصالات يخشى اعادة فتح ملف مبنى "تاتش" ويفضّل "الهروب" من مساءلة أعضاء اللجنة.تحاول اللجنة السير بين ألغام كانتونات مصالح القوى السياسية ومناجمها، ولو أنّها تعكس بتركيبتها أصلاً، لوحة البرلمان السلطوية، إلّا أنها تسعى، ضمن الهامش المحدود إلى تسليط الضوء على الارتكابات اليومية التي يشهدها القطاع. وضمن هذه الروحية، يسلك مطلب تشكيل لجنة تحقيق برلمانية طريقه إلى التنفيذ بعدما وقّع ممثلو مجموعة من الكتل النيابية، ومستقلون، على مطلب إنشاء اللجنة بانتظار عرضه على الهيئة العامة ليصير قانوناً نافذاً.رئيس اللجنة، الوزير السابق حسين الحاج حسن يفضّل أن يتضمن الطلب أكبر مروحة من التواقيع. حتى الآن، لا تزال كل من كتل "المستقبل"، "القوات" و"اللقاء الديموقراطي" على الضفة المتحفّظة. ويبدو وفق المتابعين أنّ الحاج حسن قد يحسم موقفه خلال الأيام القليلة المقبلة، ليسجل الطلب "بمن حضر" من التواقيع في قلم مجلس النواب.  وفي هذا السياق، يقول نائب من كتلة "التحرير والتنمية" إنّ الرئيس نبيه بري يغلّب الطابع التوافقي ويفضّل ولادة اللجنة في مناخ تفاهمي. ولو أنّ توقيع نائب واحد يكفي، بحسب أحد النواب المتابعين.



"الجمهورية": الجيش: هذه قصة الهجوم علينا

كتب عماد مرمل في "الجمهورية": الجيش: هذه قصة الهجوم علينا

يبدو الجيش متأكّداً من أنّ هناك استهدافاً مقصوداً ومنهجياً لقائده جوزف عون، سواء بتوجيه طلقات القنص السياسي نحوه مباشرة او من خلال التصويب تارة على مدير المخابرات العميد طوني منصور وطوراً على ضباط كبار آخرين. بالنسبة الى المؤسسة العسكرية، تتعدّد وسائل التشويش والتشويه، لكن الرسالة واحدة، وهي الضغط على «القائد» وصولاً الى إحراجه، وربما إحراقه. وتبدي المصادر العسكرية ارتياحها الى موقف نصرالله الايجابي، منبّهة الى انّ المستفيد الاول والاكبر من التعرّض للجيش ليس سوى العدو الاسرائيلي الذي يزعجه كثيراً التناغم بين الجيش والمقاومة في مواجهته، متسائلة عمّا إذا كان من يستسهل التصويب على المؤسسة العسكرية في هذا التوقيت يعرف خطورة ما يفعله وتداعياته. وتستغرب المصادر، كيف انّ البعض ينسج الشبهات المفتعلة حول سلوك الجيش في قضية العميل الفاخوري، متجاهلاً انّ هذا الجيش نفسه هو الذي فكّك كثيراً من شبكات العملاء لاسرائيل واعتقل المنخرطين فيها، وهو الذي اوقف في السابق بضعة ضباط وحاكمهم وطردهم من صفوفه بسبب تورطهم في شكل من أشكال العمالة، وهو الذي لا يتردّد في التصدّي للاعتداءات والخروقات الاسرائيلية على الرغم من الفارق الكبير في القدرات العسكرية بينه وبين جيش الاحتلال. وتلفت المصادر، الى انّ الأضرار الناتجة من اطلاق النار السياسي على قائد الجيش او مدير المخابرات تتجاوز حدود الشخص الى المؤسسة ككل، متسائلة عمّا إذا كان يجوز تعريض معنويات الجيش وهيبته الى الخطر من اجل تصفية حسابات مع هذا الاسم او ذاك. وتشدّد المصادر، على انّ تحقيقات اليرزة أظهرت انّ العميد الياس يوسف لم ينطلق في تسهيل عودة العميل الفاخوري من سوء نية، بل من سوء تقدير، اي انّه ليس متورطاً في فعل العمالة بحدّ ذاته، من دون ان يعني ذلك التخفيف من وطأة خطئه الذي استوجب نقله من مخابرات الجنوب ووضعه في تصرف القيادة. وتلاحظ المصادر، انّ هناك من اراد تحويل الجيش شمّاعة تُعلّق عليها كل الاخطاء والمسؤوليات المتصلة بملف الفاخوري، مشيرة الى انّ الحملة المتدحرجة التي يتعرّض لها تنطوي على مقدار كبير من الظلم والافتراء، ومحذّرة من المخاطر التي يمكن ان تترتب على الدفع في اتجاه اغتيال دور المؤسسة العسكرية في هذه المرحلة الحساسة، لأنّها من بين آخر الركائز التي لا تزال تمنع الدولة المترنحة من الانهيار.



"الجمهورية": غاز ونفط... وحشيشة: لمَن الـ300 مليار؟

كتب طوني عيسى في "الجمهورية": غاز ونفط... وحشيشة: لمَن الـ300 مليار؟

قبل عامين، قدّرت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أنّ احتياطات الغاز والنفط التي سيستثمرها لبنان في السنوات العشرين المقبلة (2020 - 2039) تُقارب قيمتها الـ164 مليار دولار. لكنّ تقديرات بعض الخبراء تقول إنّ الرقم أعلى بكثير. فهو ما بين 250 ملياراً و300. والبعض يذهب إلى رقم 500 مليار، تبعاً لتطور الأسعار في حينه. إذاً، هناك مئات المليارات سيبدأ لبنان بالحصول عليها في السنوات القليلة المقبلة، تقريباً مع نهايات العهد الحالي وبداية العهد المقبل. ومع أنّ هذا العهد قد وصل إلى مشارف الانهيار، فإنّ الطاقم المُمسك بالسلطة ما زال يعتقد أنّ هناك إرادة دولية لمنع سقوط لبنان. وهو يراهن على أنّ هناك مليارات لا بد من أن تأتي من «سيدر»، على رغم عدم اقتناع الجهات المانحة بجدية التدابير التي تتخذها الحكومة، كالضرائب والكهرباء والاتصالات والجبايات والحدّ من التهرّب الضريبي والتهريب. كما أنّ هناك خطوة تنتظر التشريع في وقت لاحق، وهي زراعة الحشيشة للغايات الطبية، وقد تَدرُّ مليار دولار سنوياً. كل هذه الموارد والأبواب تبدو في كفّة، والغاز والنفط في كفّة أخرى. والهدف الأول لدى الجميع هو السيطرة على ما يقارب 13 مليار دولار، والتي من المُنتظر أن تتدفق سنوياً من الطاقة النفطية في البحر، أي أكثر من مليار دولار شهرياً على مدى سنوات (نحو 8,5 مليارات من الغاز و4,5 مليارات من النفط سنوياً). ويعني ذلك خصوصاً: مَن سيكون في موقع السلطة في السنوات الـ9 المقبلة، أي في النصف الثاني من عهد عون وفي السنوات الـ6 من العهد المقبل؟ فغالبية اللاعبين يخططون لمستقبلهم بدقّة. هنا يمكن إدراك التنافس الشَرس للامساك بموقع رئاسة الجمهورية المقبلة، بين الوزير جبران باسيل ومنافسيه. وكذلك، «اقتناع» الرئيس سعد الحريري المُطلق بمستلزمات التسوية الحالية مع «حزب الله» على طريقة: لنا الأمن والاستراتيجية وأنتم تَصرَّفوا بالباقي! أمّا الثنائي الشيعي فيضمن حضوره في أي حال، وهو يُمسك خصوصاً بورقة قانون الانتخاب، أي بتركيب السلطة برمّتها. وهذه هي الورقة الأقوى على الأرجح. المشكلة هي أنّ الطاقم السياسي يعمل فقط لتحصيل المال السريع والسهل لنفسه، و"بعد حماري لا ينبت حشيش"! لكنّ الحشيشة ستنبت على الأرجح، إذا كان حمار السياسيين سيرعاها.



"الديار": محرقة بيروت تتسبّب بانقسام اعضاء مجلس البلدية... والحسن تتدخل

كتبت صونيا رزق في "الديار": محرقة بيروت تتسبّب بانقسام اعضاء مجلس البلدية... والحسن تتدخل

لا يزال مشروع إنشاء محرقة في العاصمة بيروت يفعل فعله السلبي، ويترافق مع رفض وإنقسامات بين المعنيّين، كما ترافق بإعتصامات احتجاجية شاجبة للقرار قبل اكثر من شهرين امام المجلس النيابي، من قبل المجتمع المدني وحزب سبعة وبعض النواب، في ظل خوف كبير لدى المواطنين من إنشاء المحرقة في منطقة المدوّر- الكرنتينا ، ما يهدّد قاطنيها من امراض سرطانية مميتة. كما وصلت الخلافات الى اعضاء مجلس بلدية بيروت الـ22 فإنقسموا طائفياً بين مؤيد ومعارض، خصوصاً بعد تدّخل متروبوليت بيروت للروم الأرثوذكس المطران إلياس عودة الرافض للمحرقة، متهماً البعض بالمتاجرة بصحة الأهالي مقابل المال، وأيده بذلك محافظ بيروت زياد شبيب . الى ذلك تشير مصادر من داخل بلدية بيروت، الى ان هذا الخلاف ادى الى تعليق الاجتماعات والمشاريع بطلب من رئيس البلدية، كما إستدعى هذا الانقسام تدّخل وزيرة الداخلية ريا الحسن، فقامت بجمع مجلس البلدية في احد الفنادق للحوار، وبعد سجالات عديدة لم يؤد الاجتماع الى أي نقطة إيجابية كما تشير المصادر المذكورة. مصادر المؤيدين للمحرقة وفي طليعتهم رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني، تذكّر بأن كل المناطق اللبنانية رفضت إستقبال نفايات بيروت، لذا إخترنا إنشاء المحرقة وهنالك شروط وضعتها البلدية على المقاول الذي يجمع النفايات ، وينشر المستوعبات المخصصة للفرز من المصدر بنسبة 90 في المئة، ورأت بأن الخيار الأمثل للعاصمة هو المحرقة، أو التفكك الحراري، التي تراه آمناً لأن ما بين 60 الى 70 في المئة من منشأة المحرقة عبارة عن فلاتر تنقيّ الهواء قبل انبعاثه، وعندها لن يؤذي أحداً.



"الشرق الاوسط": مهزلة تحويل لبنان إلى بلد قوميّ؟!

كتب حازم صاغية في "الشرق الاوسط": مهزلة تحويل لبنان إلى بلد قوميّ؟!

اليوم، ثمّة أصوات مسيحيّة مبعثرة تتحدّث عن قوميّة لبنانيّة ذات عماد مسيحيّ. الأصوات هذه قد لا تكون فاعلة لكنّ الأفعال قد تمنحها بعض الفعاليّة. من تلك الأفعال نبرة متصاعدة في الاقتصاد: وظّفوا لبنانيين فحسب. اشتروا سلعاً أنتجها لبنانيّون. أنفقوا في لبنان. في الموازاة، تتزايد السلوكيات والإجراءات العنصريّة التي توالي الهبوط بإيقاع يوميّ، والذريعة الاقتصاديّة خصوصاً توجّه شفرتها ضدّ السوريين والفلسطينيين وغير اللبنانيين في عمومهم. مؤخّراً نُبش قبر طفل سوري لأنّ أرضنا لا تتّسع إلا لمَوتانا. من ذلك أيضاً تعاظُم الميل إلى استضافة الخرافات في تاريخنا. الكلام الأخير عن الإرهاب العثمانيّ يندرج في الخانة هذه. بورصة الفولكلور والزجل تحقّق أرباحاً صافية. صعود الشعبويّات القوميّة في العالم عنصر تشجيع من دون شكّ: وزير الخارجيّة جبران باسيل استشهد، متفاخراً، بالحائط الذي يُراد بناؤه بين الولايات المتّحدة والمكسيك. لكنّ في ذلك كلّه شيئا من المهزلة. ثلاثة أسباب على الأقلّ تبعث في المراقب هذا الشعور: الاضطرار إلى استئذان حزب الله عند كلّ عملقة تنوي القوميّة اللبنانيّة أن تتعملقها، وكون القاعدة التي قد تحمل هذه الدعوة صغيرة وضيّقة ومفكّكة، وحقيقة أنّ الجماعات التي يُفترض بالقوميّة أن تستنهضها متخاصمة ومتنابذة وفي حالة حرب أهليّة كامنة لا ينقصها إلاّ عود الكبريت.



"الشرق الاوسط": خلاف عقاري ـ طائفي في لبنان يستدعي استنفاراً أمنياً

كتبت بولا أسطيح في "الشرق الاوسط": خلاف عقاري ـ طائفي في لبنان يستدعي استنفاراً أمنياً

استدعى الخلاف العقاري المتعاظم بين قضائي بشري والضنية الواقعين شمال لبنان والذي اتخذ أخيراً منحى طائفياً نظراً إلى أن القضاء الأول ذو غالبية مسيحية والثاني ذو غالبية مسلمة، تدخل وزيرة الداخلية ريا الحسن التي طالبت خلال اجتماع استثنائي لمجلس الأمن المركزي، أمس، الأجهزة الأمنية بمنع حصول أي احتكاك بين أهالي بلدتي بشري وبقاعصفرين وعدم المس بالسلم الأهلي. وأوضحت المصادر لـ"الشرق الأوسط" أن لدى القوات قرار بـتبريد الأجواء والتخفيف من الضغط الحاصل بين أهالي القضاءين، علما بأننا منذ بداية الطريق لم نهاجم أحداً، إنما لجأنا إلى القانون والقضاء الذي أنصفنا بعدما أصدر قاضي الأمور المستعجلة في بشري جو خليل، قراراً تمهيديّاً قضى بوقف أعمال إنشاء بركة مياه في سهلة سمارة.

ولفتت إلى أن الخلاف لا يجب على الإطلاق أن يتخذ طابعاً طائفياً باعتبار أننا ننطلق من وقائع بيئية تؤكد أن الموقع المحدد يهدد المياه الجوفية، كما من وقائع عقارية تؤكد أن المنطقة متنازع عليها، وبالتالي لا يحق لأي من الفرقاء العمل فيها، علما بأن الجرد شاسع جداً في المنطقة وكان يمكن تحديد أي نقطة أخرى محسومة الملكية. واستهجن رئيس اتحاد بلديات الضنية محمد سعدية في شدة استثمار الملف سياسياً وطائفياً، وإقحام أهالي بشري والضنية على حد سواء في كباش مماثل لا يشبههم، فلطالما كانت الضنية ملجأ لأهل بشري والعكس صحيح، وهذه الأرض بالنهاية هي أرض تخص الدولة اللبنانية، وليست أرضاً مسلمة أو مسيحية كما يحاول البعض تصويرها.وقال لـ"الشرق الأوسط" إنه عاتب بشدة على كيفية مقاربة الفرقاء السياسيين المعنيين الملف لمحاولة تسجيل شعبية على حساب توتير الأجواء بين المنطقتين. وأضاف أن سبب الخلاف لا شك ليس بيئياً كما يصور البعض، والحديث عن أن إنشاء إحدى برك المياه سيؤدي إلى شح في المياه الجوفية مجرد حجة واهية.



"الشرق الاوسط": مناورة عاشورائية لـحزب الله تثير حفيظة الاشتراكي في الجبل

في خطوة أثارت تساؤلات حول الهدف والتوقيت لدى الحزب التقدمي الاشتراكي واستياء بين أبناء المنطقة، قام حزب الله بتنظيم احتفال في ذكرى عاشوراء السبت الماضي، في بلدة كيفون الشيعية في منطقة عاليه بجبل لبنان، حيث الغالبية الدرزية. وقالت مصادر في المنطقة لـ"الشرق الأوسط" إن حزب الله عمد فجأة السبت الماضي إلى إقفال الطرقات وعزل المنطقة وتنظيم احتفال باللباس العسكري تخللته مناورات استعمل فيها غطاء دخانياً وتسلُّقَ حبالٍ وعرضاً بسيارات رباعية الدفع عليها أسلحة رشاشة، ما أدى إلى توتّر في المنطقة، خصوصاً أن هذا كله تم، وعلى غير عادة، من دون تنسيق مع البلديات، وبعد مرور أكثر من أسبوع على ذكرى عاشوراء. ووصفت مصادر في الجبل ما حصل بـالعرض العسكري المصغر، ورأت فيه رسالة سياسية غير مبررة، مشيرة إلى أن الوزير السابق غازي العريضي تولى مهمة التواصل بهذا الشأن مع حزب الله وأجرى اتصالاً بمسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في الحزب وفيق صفا، لاستيضاح هدف وخلفية ما حصل وتوقيته. وأكد صفا له أن قرار تنظيم الاحتفال ليس مركزياً، بل كان من قبل مسؤول الحزب في جبل لبنان، مشدداً على حرص حزب الله على العلاقة مع التقدمي واستمرار الحوار. ودخل على الخط رئيس البرلمان لتطويق ذيول ما حصل.



أسرار وكواليس

النهار

ـ يقول مطلعون انه في مسودة الدستور السوري الجديد استبدلت عبارة "الجمهورية العربية السورية" بـ"الجمهورية السورية".

ـ يتداول ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي اسم نائب كسرواني "متهم" بتطمينات لعامر الفاخوري شجعت الاخير على العودة الى لبنان.

ـ يؤكد عارفون ان محمد صالح المطلوب بتهمة خطف طائرة في الثمانينات يعيش بشكل اعتيادي في الضاحية الجنوبية لبيروت ويناديه عارفوه بـ"الكابتن".

الجمهورية

ـ نُقل عنـ مرجعية غير مدنية تتابع التحقيق في ملف إستجد أن الموقوف تحدث قبل أسئلة المحققين عن دوره في تلك المرحلة وبشكل طبيعي وفاض في كثير من التفاصيل.

ـ تمنّت شخصية فاعلة في حزب مسيحي بارز ضرورة التحلي بأقصى درجات الحكمة لمعالجة ملف حساس إتخذ بعدا طائفيا.

ـ عَمَد حزب بارز إلى وضع آلية مالية خاصة به من خلال إستحداث فروع لمؤسسة مالية تابعة له في المناطق بهدف رفع أي محاولة تضييق عليه.



اللواء

ـ يدور همس في أندية سياسية ودبلوماسية أن عتباً خليجياً على مرجع رسمي، نظراً للاموقف من استهداف أرامكو!

ـ تؤثر جهة حزبية الإبتعاد عن خلاف عقاري بين بلدتين شماليتين، منعاً للتأويلات أو التفسيرات «اللي بتوجع الراس».

ـ وصفت دوائر مالية الإجراءات العقابية الأميركية الأخيرة، بأنها الأخطر، والأقسى، منذ بداية العقوبات الأميركية ضد دولة مناهضة؟

نداء الوطن

ـ ترددت معلومات أن مجمل الأسماء المطروحة لتعيينات الفئة الأولى قد حسمت، وهي لن تطرح على طاولة مجلس الوزراء قبل عودة الرئيس ميشال عون من نيويورك.

ـ أكد عضـو في تكتل “لبنان القوي” أن التكتل لن يعقد اجتماعه الأسـبوعي اليوم “بسبب غياب رئيسه” الوزير جبران باسيل.

     ـ علــم أن عـددا من الشخصيات المنتمية إلى "التيار الوطني الحر" حاولوا جاهدين إيصال رســائل إلى مســاعد وزيــر الخزانــة الأمريكية أثنــاء تواجده في بــيروت لتأكيــد "النأي" بأنفسهم عن أي تعامل مع "حزب الله".



 


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

24 أيلول 2019 00:00