2 تشرين الأول 2019 | 19:51

أخبار لبنان

830 موقوفاً في الجنوب منذ بداية العام صيدا تسبح "بلا إدمان الى شاطىء الأمان"

المصدر: رأفت نعيم

مؤتمر صحفي للمجلس الأهلي لمكافحة الادمان وبلدية صيدا وجمعية اصدقاء شاطىء وزيرة صيدا للإعلان عن مهرجان " نسبح بلا ادمان الى شاطىء الأمان "للتوعية حول مخاطر الادمان 

 

شكّل المؤتمر الصحفي الذي عقده المجلس الأهلي لمكافحة الإدمان في بلدية صيدا للإعلان عن مهرجان " نسبح بلا إدمان إلى شاطىء الأمان" مناسبة لتسليط الضوء على واقع هذه الآفة الاجتماعية واهمية تضافر الجهود للحد من فتكها بالشباب خصوصا ، وعلى دور المجلس الأهلي والمجتمع المدني بالتنسيق مع البلدية والجهات الرسمية وألأمنية المعنية في مكافحتها خاصة في ظل تزايد هذه الظاهرة بحسب ما اظهرت آخر الأرقام التي سجلت وفق مكتب مكافحة المخدرات في الجنوب لعدد الموقوفين بقضايا مخدرات في منطقة الجنوب وحدها منذ مطلع العام الحالي وحتى نهاية أيلول والذي بلغ نحو 830 موقوفاً موزعين بين اتجار وترويج وتعاطي . علما ان العام 2018 كان سجل نحو 1107 موقوفين بزيادة تتراوح بين 15 و20 في المائة عن العام 2017 . علما ان النسبة الأكبر من المتعاطين هي من عنصر الشباب .

المهرجان الذي ينظمه المجلس الأهلي لمكافحة الادمان الأحد المقبل وللعام السادس على التوالي بالتعاون مع بلدية صيدا وجمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا ووزارة الشؤون الاجتماعية وعدد من الاندية والجمعيات الأهلية وبرعاية من اليمن غروب، تتوزع فعالياته بين خان الافرنج وجزيرة صيدا " الزيرة " التي منها ينطلق سباق السباحة نحو الشاطىء المقابل حيث المحطة الأخيرة للنشاط ، وترافقه عروض فولكلورية وفنية وتوزيع جوائز .وشارك في المؤتمر الصحفي رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ورئيسة المجلس الاهلي لمكافحة الادمان الاستاذة مايا غسان المجذوب ورئيس المكتب الاقليمي لمكافحة المخدرات الاقليمي في الجنوب الرائد هيثم سويد، وعدد من اعضاء المجلس البلدي وممثلون عن جمعية اصدقاء الزيرة وعن جمعيات اهلية واندية رياضية .

المجذوب

المحامية المجذوب رأت ان هذا النشاط "دليل واضح على الارادة والمثابرة والعزيمة باحتواء ظاهرة الادمان على المخدرات والقضاء عليها سيما وانها من اهم عناصر الخلل الأمني وشلل العقول وتدمير الشعوب وعائق اساسي يحول دون تنمية المجتمعات وتطورها ". وقالت" لذلك فان المجلس الأهلي من خلال هذا المشروع يلتزم مجددا بهذه القضية الانسانية والأخلاقية والوطنية ويقول نعم لبيئة نظيفة وسليمة وآمنة ، ونعم للرياضة بمواجهة الادمان ونعم لروح التعاون. ولا شيء مستحيلاً في ظل روح المبادرة وروح المسؤولية الاجتماعية التي تتميز بها مدينة صيدا ".ورأت ان "لبنان اليوم يعاني من اوضاع سياسية ومالية واقتصادية صعبة وضاغطة تشكل عنصرا لتفاقم ازمة الادمان ، على امل ان يتحقق حلمنا ببلد نظيف من الغش ومن الفساد ومن الأزمات المتنقلة " وقالت" نحن كمجلس اهلي نعدكم باننا مستمرون بالالتزام بهذه القضية الانسانية وسنعمل لنحقق اهدافنا ومصلحتنا المشتركة بشباب واع ومسؤول وبرؤية مدينة صيدا آمنة وخالية ووطننا نظيفا من المخدرات ".

السعودي

من جهته نوه السعودي بالتجربة الناجحة للمجلس الأهلي لمكافحة الادمان وجهود رئيسته السابقة السيدة عرب كلش ومباركاً للرئيسة الجديدة المحامية مايا المجذوب وقال" نعدكم بأننا لن نترك البلدية إلا ومبنى المجلس الأهلي قد تم إنشاؤه في منطقة القرية - شرق صيدا وقريبا . شاكرا الراعي الأكبر لهذا المجلس الرئيس فؤاد السنيورة ومثمناً جهود رئيس المكتب الاقليمي لمكافحة المخدرات الرائد هيثم سويد ".

العوجي

وكانت كلمة تقديم من عضو المجلس الأهلي " طارق ابو زينب ، تلاه عضو جمعية اصدقاء زيرة وشاطىء صيدا ربيع العوجي ممثلا رئيس الجمعية كامل كزبر والذي لفت الى أن الهدف من هذا النشاط السنوي هو هدف توعوي بإمتياز من مخاطر المخدرات هذه الآفة التي نعمل جميعا على التصدي لها لتجنيب شبابنا وشاباتنا من مخاطرها الهدامة.وقال"كلنا أمل في تحقيق الهدف الكبير من هذا النشاط وهو العمل على انشاء وتقوية جيل حضاري مثقف معتدل بعيدا عن كل الآفات متسلح بقوة الحق ضد سلاح الباطل الفاني يعمل ونعمل من خلال هذا المهرجان على الخروج بجيل سليم العقل والجسد" .

حمتو

واستعرض عضو المجلس الأهلي مدير المركز الوقائي من الإدمان ماجد حمتو بعض البرامج التوعوية التي يطلقها المجلس والمخصصة للطلاب والأهل ولا سيما مع بدء كل عام دراسي. وأشار إلى أن المركز يستقبل مختلف الحالات دون استثناء بالمجان كما أنه يعمل كصديق للمدمنيين ويقدم لهم رزمة كاملة من الخدمات الصحية والنفسية والاجتماعية والقانونية منها. وقال" مركزنا مفتوح للجميع للزيارة ولإطلاع عن قرب لكيفية أداء هذه الخدمات. وكذلك هناك فريق اجتماعي مختص يجري زيارات لذوي المتعاطين الى جانب العمل مع باقي الأهل لتصويب دورهم من جهة كيفية التعاطي مع أبنائهم ليكونوا مرجعهم الصالح في مصارحتهم في اي أمر من الأمور ومناقشته دون أحد آخر .

بلولي

من جهته قال عضو المجلس الأهلي ومنسق سباق "نسبح بلا ادمان الى شاطىء الأمان" عدنان بلولي "نحن منذ 6سنوات قررنا أن يكون نشاط المدينة انعكاساً لدور الرياضة في توعية شبابنا على الابتعاد عن آفة المخدرات وجميعنا يعرف أنه بممارستنا الرياضة يزيد عامل المناعة لدى جيل اليوم وحب الرياضة عندهم يسهم بإبتعادهم عن هذه الآفة. ثم عرض بلولي لبرنامج النشاط ليوم الاحد 6 تشرين الأول 2019: على الشكل التالي : نقطة تجمع المتسابقين الساعة 3.00 عصرا في خان الافرنج ، ثم لانتقال الى الجزيرة بواسطة مراكب عند الساعة الثالثة والنصف عصرا ، وانطلاق السباق من الجزيرة نحو الشاطىء المقابل الساعة الرابعة عصرا يليه تسجيل وصول الفائزين بالسباق وعروض فلكلورية وفنية وتوزيع جوائز .

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

2 تشرين الأول 2019 19:51