8 تشرين الأول 2019 | 16:02

ثقافة

3 علماء يتقاسمون جائزة نوبل للفيزياء

3 علماء يتقاسمون جائزة نوبل للفيزياء
المصدر: الوكالة الوطنية

حصل الكندي - الأميركي جيمس بيبلز والسويسريين ميشال مايور وديدييه كيلو على جائزة نوبل الفيزياء لأبحاثهم التي ساهمت في فهم أفضل لتطور الكون.

وأوضح الأمين العام للأكاديمية الملكية للعلوم في السويد غوران هانسون "أن بيبلز نال نصف الجائزة لاكتشافاته النظرية حول علم الكون الفيزيائي التي ساهمت في فهمنا لكيفية تطور الكون منذ الانفجار العظيم (بيغ بانغ)".

ومنح النصف الثاني من الجائزة "إلى ميشال مايور وديدييه كيلو لاكتشافهما في تشرين الأول 1995 للمرة الأولى كوكبا خارج النظام الشمسي يدور حول نجمة شبيهة بالشمس في درب التبانة".

وقالت اللجنة المانحة للجائزة "غيرت اكتشافاتهما كليا مفهومنا للكون".

وسينال بيبلز نصف المكافأة المالية المرافقة للجائزة البالغة تسعة ملايين كرونة سويدية (حوالى 830 ألف يورو) فيما يتقاسم العالمان السويسريان النصف الثاني.

ويتسلم الفائزون ميدالية ذهبية وشهادة في ستوكهولم من ملك السويد كارل غوستاف ، في إطار مراسم رسمية في العاشر من كانون الأول المقبل في ذكرى وفاة المخترع السويدي ألفرد نوبل، الذي أنشأ هذه الجوائز وخصص لها الأموال من خلال وهب ثروته الطائلة إلى مؤسسة باتت تحمل اسمه.


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

8 تشرين الأول 2019 16:02