15 تشرين الأول 2019 | 12:50

سعد الحريري

الحريري: سنعمل على مدار الساعة ونقوم بواجبنا كاملا كدولة لاستكمال عملية اطفاء الحرائق

تراس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري جانبا من اجتماع الهيئة الوطنية لادارة الطوارئ والازمات والكوارث التي التأمت منذ الصباح في السراي الحكومي بحضور وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن ورئيس الهيئة زاهي شاهين والامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء محمود الاسمر ومحافظ جبل لبنان محمد مكاوي وممثلين عن مختلف الوزارات والادارات والاجهزة الامنية المعنية لمتابعة عمليات اخماد الحرائق التي اشتعلت في العديد من المناطق اللبنانية.

وخلال الاجتماع تحدث الرئيس الحريري فقال:مع الاسف اننا نشهد حرائق متكررة، هذا الامر يحصل في العالم كله ونحن نبذل كل الجهود الممكنة مع غرفة العمليات و كافة الاجهزة المعنية من جيش وقوى الامن ودفاع مدني والمحافظين والبلديات والدفاع المدني والصليب الاحمر لاخمادها في اسرع وقت ممكن .

وقد اجرينا وزيرة الداخلية وانا اتصالات مع عدد من الدول لارسال طوافات وطائرات اضافية لاطفاء الحرائق التي شبّت في العديد من المناطق اللبنانية والعمل على مكافحتها والحدّ من انتشارها. اننا نبذل جهدا كبيرا واشكر جميع الموجودين هنا على كل ما يقومون به، وهيئة الاغاثة ستهتم بالكشف وتحديد الاضرار التي لحقت بالمنازل والممتلكات، وسنعمل على مدار الساعة ونقوم بواجبنا كاملا كدولة لاستكمال عملية اطفاء الحرائق.

اهم شيئ بالنسبة لي، ان لا خسائر في الارواح وبالتاكيد سنفتح تحقيقا بما جرى لنعرف كيف بدا هذا الامر، لا اود ان اوجه اصابع الاتهام الى اي كان ولكن يجب اجراء تحقيق واضح لمعرفة ما اذا كان ما حصل مفتعلا ام لا ، واذا كان مفتعلا فيجب على الذين قاموا به ان يدفعوا الثمن، واذا لم يكن كذلك فقد يكون قد حصل جراء التغيير المناخي الذي يشهده العالم كله والذي تسفر عنه كوارث .اهم شيئ ان لا اضرار جسدية اما الاضرار المادية فبامكاننا التعويض عنها ان شاء الله.

سئل: هل طلبتم مساعدة الدولة الايطالية؟

اجاب: لقد قمنا بذلك ولم نترك جهة الا واتصلنا بها للمساعدة كما اجرينا اتصالات بالاوروبيين الذين سيرسلون وسائل مساعدة خلال اربع ساعات لكي نتمكن من السيطرة اكثر على الحرائق المندلعة علما انه بامكان هذه المعدات اطفاء الحرائق المندلعة خلال الليل .

اود ان اكرر شكري لكل الاجهزة من الاطفائية والدفاع المدني والجيش وقوى الامن وامن دولة وامن عام والمحافظين والصليب الاحمر على الجهود الكبيرة التي يقومون بها وان شاء الله نتمكن من ان نقدم للمواطنين ما يستحقونه .

سئل: لماذا لم تتم الاستعانة بالطائرتين الموجودتين في المطار لاطفاء الحرائق؟

اجاب: لقد تمكّنا بالامس من اخماد الحريق ولكن لسوء الحظ هبت رياح ساخنة ادت الى اعادة اشتعاله، نحن بحاجة للطائرات في بعض المناطق التي لا يمكننا الوصول اليها، المشكلة الاساسية التي كنا نواجهها في البداية هي عدم تمكننا من ارسال طائرات الهليكوبتر لكي لا تصطدم بخطوط التوتر العالي، فكان من الضروري ان نستعين بالطائرات التي ارسلتها قبرص .

اما بالنسبة للطائرات الموجودة فهي قديمة وبحاجة الى صيانة . اليوم هناك طائرات وهليكوبترات موجودة تابعة للجيش اللبناني وهناك اربع طائرات ستأتي للمساعدة ، والقاء اللوم في هذا الموضوع وفي هذا الوقت بالذات لا يساعد اطلاقا.

الجميع يعمل بجهد كبير ليل نهار ولا يوجد اي تقاعس من قبل اي كان.


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

15 تشرين الأول 2019 12:50