30 كانون الأول 2019 | 09:24

عرب وعالم

كبار المسؤولين يطلعون ترامب على الهجمات الجوية "الناجحة" في العراق وسوريا

كبار المسؤولين يطلعون ترامب على الهجمات الجوية
المصدر: وكالات

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن كبار مستشاري الأمن القومي الأميركي أبلغوا الرئيس دونالد ترامب بالهجمات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة على ما وصفه مسؤولون أميركيون بجماعة ترعاها إيران في العراق وسوريا.

وقال بومبيو للصحافيين بعد إطلاع ترامب على الهجمات في بالم بيتش بولاية فلوريدا "لن نتغاضى عن قيام الجمهورية الإسلامية الإيرانية بتصرفات تعرض الرجال والنساء الأميركيين للخطر".

وقال وزير الدفاع مارك إسبر:" إن الهجمات كانت ناجحة وإن المسؤولين ناقشوا خيارات أخرى مع ترامب".

وكانت الولايات المتحدة شنت غارات على قواعد عسكرية تابعة لكتائب حزب الله في العراق وسوريا.

وأكدت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" أن الغارات استهدفت "منشآت لتخزين الأسلحة إلى جانب مقرات لقيادة العمليات التابعة لكتائب حزب الله".

في غضون ذلك، أعلن الحشد الشعبي مقتل 19 من مسلحيه على الأقل بينهم قياديون مساء اليوم الأحد في الضربات الأمريكية التي استهدفت قواعد كتائب حزب الله العراقي في غرب البلاد، بحسب ما نقله الموقع الرسمي للحشد.

وقال جواد كاظم الربيعاوي، المسؤول في هيئة الحشد الشعبي:" إن حصيلة الاعتداء الآثم على مقرات اللواءاين ٤٥ و ٤٦ بلغت ١٩ شهيدا و ٣٥ جريحا"، بحسب ما أورده الموقع الرسمي للفصيل الموالي لإيران.

أضاف:" أن عددا من الجثامين "لا تزال تحت الانقاض".

ووصف جوناثان هوفمان، المتحدث باسم البنتاغون، في بيان الضربات بأنها "دفاعية دقيقة استهدفت خمس منشآت في سوريا والعراق وذلك ردا على الهجمات المتكررة، التي تشنها الكتائب على القواعد العراقية التي تتمركز بها قوات عملية العزم الصلب، وهو التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد ما يعرف بتنظيم الدولة".

وأوضح هوفمان أن الضربات الامريكية "ستحد من قدرة الكتائب على شن اَي هجمات تستهدف قوات التحالف في المستقبل".

وقال:" إن الأهداف الخمسة مخازن للأسلحة ومراكز قيادة تستخدمها الكتائب لتخطيط الهجمات ضد قوات التحالف".

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أمريكيين أن الهجمات الجوية كانت ناجحة، ولكنهم حذروا من أنه قد يتم اتخاذ "اجراءات إضافية" في المنطقة للدفاع عن المصالح الأمريكية .

وتعتبر الولايات المتحدة كتائب حزب الله منظمة إرهابية، وقالت إن الغارات جاءت ردا على شن الكتائب هجمات صاروخية على قاعدة كركوك العسكرية في 27 كانون الأول الجاري.

وحسب بيان للبنتاغون، استخدمت الكتائب 30 صاروخاً في الهجوم الذي أسفر، كما قال البيان، عن مقتل مواطن أمريكي وإصابة أربعة من أفراد الخدمة الأمريكية واثنين من أفراد قوات الأمن العراقية.


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

30 كانون الأول 2019 09:24