5 شباط 2020 | 15:35

أخبار لبنان

خطة لتخفيض نسبة عمل الاطفال بين "بلدية طرابلس" و"اليونيسف"


‎أطلقت "منظمة اليونيسف" وبلدية طرابلس " ،خلال مؤتمر صحافي في مركز رشيد كرامي الثقافي البلدي، خطة عمل بلدية طرابلس لمعالجة وتخفيض نسبة عمل الاطفال بحلول عام 2022 وتوقيع مذكرة التفاهم بينهما.

‎حضر المؤتمر مقبل ملك ممثلاً الرئيس نجيب ميقاتي، العقيد شئيم عراجي ممثلاً وزير الداخلية والبلديات العميد محمد فهمي، ندى محمد ممثلة وزير الشؤون الإجتماعية والسياحة البروفيسور رمزي المشرفية، يبوتر فلو ممثلاً وزارة العمل، نادين العلي ممثلة الوزيرة السابقة فيوليت الصفدي، نائب رئيس البلدية المهندس خالد الولي واعضاء من المجلس البلدي ورؤساء جمعيات دولية ومحلية وهيئات تربوية وخيرية وإنسانية تعنى بعمل الاطفال ومهتمون.

‎بعد النشيد الوطني ونشيد طرابلس، رحبت مقدمة الحفل تغريد المرعبي بالحضور، ثم تحدث رئيس بلدية طرابلس رياض يمق :" يسرنا مشاركتكم لنا في هذه اللقاء المميز لإطلاق خطة نسعى من خلالها حماية الطفل في مدينتنا والعناية به وحمايته خاصة من أسوأ أشكال العمل، لاسيما ان بلدية طرابلس تسعى منذ عدة سنوات لأن تكون مدينة صديقة للطفل. ولقد عملت اللجنة الاجتماعيّة في مجلس بلديّة طرابلس، برئاسة عضو المجلس البلدي السيدة رشا سنكري بالتعاون مع فريق عمل من الأخصائيين في اليونيسيف والوزارات المعنية على اعداد خطّة بدأ التحضير لها منذ سنتين تقريباً، خاصة وان الحاجة ملحّة جدّاً والأرقام في طرابلس مقلقة، فنسبة الفقر في المدينة 57% ومن المؤكد زادت النسبة بشكل كبير في المدينة خاصة بعد الأزمة التي نعانيها وفي إحصاء أجرته اللّجنة في السنة الدراسيّة 2018 - 2019 ل42 مدرسة رسميّة في طرابلس تبيّن أنّ عدد المتسرّبين بلغ 272 طالباً متسرّباً من 30 مدرسة. كما تبين أنّ الفقر والبطالة المرتفعَين يؤثّران على عدد الأطفال الذين يضطرّون للعمل لمساعدة عائلاتهم.

‎اضاف :" اننا في مجلس بلدية طرابلس وعبر اللجنة الإجتماعية على تواصل مع أطفال من مختلف مناطق المدينة، نسمع حاجاتهم ومطالبهم ونعمل على تحقيق ما يمكن من المطالب لأنّه من حقّهم المشاركة في صنع قرارات تعنيهم. وهذا من أساس مبادئ المدن الصديقة للأطفال، ونسعى دائماً لحماية أطفالنا لأنّهم مستقبل طرابلس التي نعمل على رفع شأنها وإعادتها إلى دورها الريادي والتاريخي. وتهدف الخطة، إلى تخفيض نسبة ظاهرة عمل الأطفال في السنوات المقبلة بنسب محددة، وسيكون للبلدية، بدعم مشكور من فريق عمل منظمة اليونيسيف - مكتب طرابلس، الدور الأساسي في إنجازها والتنسيق مع الوزارات المعنية والتواصل مع أرباب العمل وأهالي الأطفال العاملين والتوعية وتقديم التحفيزات التي يمكن أن يكون لها الأثر الإيجابي في حفظ حقوق الأطفال".

‎ولفت الى ان" توقيعنا اليوم لمذكرة التفاهم مع منظمة اليونيسيف، هو تأكيد أن تعاوننا إن شاء الله سيُثمر في تطوير تعاون منتج ومفيد، لصالح الأطفال، وخاصّة الأكثر ضعفاً منهم. وسنستفيد من تجاربنا المشتركة، لتطوير وبناء تعاون وثيق فيما بيننا، ذلك بهدف تحقيق أهداف نبيلة، من خلال مشاريع مرتبطة بجعل طرابلس مدينة صديقة للطفل".

‎وفي الختام، وقع يمق وموكويو مذكرة التفاهم بين البلدية ومنظمة اليونيسف، وسط ترحيب الحضور واعجابهم بمعرض الصور لأطفال عاملين في لبنان مع تعليقات خاصة بهم حول معاناتهم وأحلامهم، ويستمر المعرض لمدة شهر في قصر نوفل.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

5 شباط 2020 15:35