8 شباط 2020 | 12:55

أخبار لبنان

"كريم" يشاغب في بحر صيدا ..ويتحدى صخور جزين !

المصدر: رأفت نعيم

يفرض المنخفض الجوي "كريم " سيطرته على مختلف المرافق الملاحية في مدينة صيدا ، حيث ادت الرياح القوية التي هبت على الساحل وتجاوزت سرعتها السبعين كلم في الساعة الى تكون الأنواء على طول الشاطىء ووصل ارتفاعها الى اربعة امتار ونصف المتر وطاولت سياج الكورنيش البحري في بعض الأماكن .

واجتاحت الأنواء جزيرة صيدا" الزيرة " والباحة الداخلية لقلعة صيدا البحرية ورصيف المرفأ التجاري القديم وتجاوز بعضها حاجز الحماية العائد للمرفأ الجديد ، ما ادى الى شل حركتي البواخر والصيد البحري . حيث احتجزت العاصفة عددا من البواخر داخل حوض المرفأ ، بينما حاصرت الأنواء ثلاث بواخر وقود في عرض البحر قبالة الزهراني وحالت دون تمكنها من الرسو وافراغ حمولاتها اثنتان في منشآت الزهراني وواحدة في معمل الكهرباء المحاذي لها .

وبدأت المناطق الجبلية في شرق صيدا وساحل جزين تشهد انخفاضاً تدريجياً في درجات الحرارة بالتزامن مع الرياح الباردة التي تهب على المنطقة ، فيما تساقطت الثلوج في مدينة جزين ومنطقتها بدءاً من ارتفاع 900 متر وما فوق .

وكانت العاصفة تسببت ليلاً في انهيار جزء من الحائط الداعم لطريق المعبور عند المدخل الغربي لجزين حيث تساقطت بعض الصخور باتجاه الطريق وتجمع بعضها في وسطها ما اعاق حركة المرور عليها . كما سجل انهيار جزئي مماثل في الحائط الواقع فوق طريق وادي جزين المحاذي لمدخل المدينة . وسارعت شرطة بلدية جزين وفرق الأشغال في البلدية واتحاد بلديات المنطقة الى رفع الصخور المنهارة ووضع ارشادات للمواطنين بما يتعلق باجراءات السير على المعبور لأخذ الحيطة والحذر وتجنب المرور في تلك المنطقة نظرا لإحتمال حصول انهيارات أخرى .








يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

8 شباط 2020 12:55