16 شباط 2020 | 13:59

أخبار لبنان

هذه هي أسباب قرار "الميدل إيست" وشركات الطيران الدفع بالدولار

بعد إعلان شركة طيران الشرق الاوسط "الميدل إيست" أنّه اعتباراً من الاثنين، ستقوم جميع ‏شركات الطيران العاملة في لبنان، وهي ضمناً، بقبول الدفع فقط بالدولار ‏الاميركي، " تعرضت الميدل ايست " لحملة مضادة هذا القرار.

في المقابل أوضحت مصادر مطلعة، ان المعترضين تجاهلوا مجموعة اعتبارات اهمها أن" السفر يحتاج إلى ميزانية للدفع بالدولار"كاش" إذ أن المسافر مضطر لأن يدفع حجز الأوتيل و استخدام سيارة الأجرة و المطعم بالدولار".

وأشارت المصادر إلى "أنه بكل أسف أصحاب مكاتب السفر مضطرة لأن تبيع بالدولار و لديها مصاريف عائلات ومضطرة أن تستمر لتأمين مصاريفها، والأكيد أن هناك أزمة وهي أعمق من هذلك، ولكن من خلال استخدام بطاقات الدفع الإئتماني في لبنان يمكن المواطن من شراء تذكرة السفر من دون الحاجة إلى الدولار "الكاش" إذ يدفعها من حسابه في المصارف اللبنانية، على عكس الخارج حيث لا يمكنه الدفع عبرها".

وشددت على أن "وكالات السفر ملزمة بأن تبيع بالدولار والا فسيتم صرف موظفين وكل مصاريف السفر بالدولار"، لافتة إلى "أن تكاليف عملية السفر كلها تكون بالدولار سواء للإستجمام أو العمل".

ولفتت إلى أنه "أصبح هناك تحويل مبيعات من الخارج باتجاه لبنان ، فهناك بعض الناس تعمل في الخارج باتت تأتي "وان واي" وتشتري التذكرة من لبنان".

واعتبرت أنه " إذا كان لدى مصرف لبنان كمية معينة من احتياط الدولار فالأولوية لديه لدعم الطحين والدواء وليس لتذاكر السفر".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

16 شباط 2020 13:59