13 آذار 2020 | 13:21

أخبار لبنان

"التنين "يحصد مئات الخيم الزراعية ويخلف اضراراً في الزهراني وصيدا



حصدت عاصفة التنين التي هبت على طول الساحل الجنوبي في منطقتي صيدا والزهراني مئات الخيم الزراعية مخلفة اضرارا جسيمة في العديد من المزروعات المحمية بعدما افقدتها الرياح العاتية ما كانت تحتمي به ، واطاحت بلوحات اعلانية لم تحمها مناعتها المعدنية وبأشجار معمرة لم يقو عليها الزمن .

من صيدا الى المصيلح الى البيسارية الى كوثرية السياد والمروانية وعدلون وانصارية وصولاً الى أنصار ، توزعت اضرار " عاصفة التنين" وتفاوتت من حيث حجمها وآثارها السلبية على المواطنين والمزارعين .

بمزيج من الغصة والحسرة على جنى العمر ، ينظر محمد صعب الى ما خلفته " عاصفة التنين " من أضرار جسيمة في عشرات الخيم البلاستيكية المخصصة لزراعة الفريز والبندورة في بلدة كوثرية السياد حيث اقتعلتها الرياح العاتية وأطاحت بما فيها من مشاتل زراعية .

يقول صعب " احكي من قلب مجروح ، من مزارع دمر نفسه ليبني شيئاً في بلده . لم اعد قادراً ان اتحمل.. اناشد الهيئة العليا للإغاثة ورئيس الحكومة ووزير الزراعة ان يساعدونا ويقفوا بجانبنا. خسائرنا كبيرة وكل رزقنا الذي كنا ننتظر قطافه تلاشى ".

ويضيف " زرعت فريز وبندورة .. كلو راح واتمنى ان يبقى من الفريز ما يصلح . وكما ترون كل النايلون الذي كان يغطي الخيم تطاير.. ".

لم يختلف المشهد في عدلون وتحديدا في مزارع حاتم الحسن للزراعات المحمية حيث حولت عاصفة التنين عشرات الخيم الزراعية الى اثر بعد عين والحقت اضرارا كبيرة في شتول البندورة .

ويقول علي الحسن " الرزق كلو راح .. عنا 150 خيمة .. على مساحة 54 دونماً مزروعة بندورة .. كلها راحت .. علينا ديون والناس بدها منا مصاري . وكيس الكيماوي بـ 150 الف ليرة .. وقطعة النايلون عم نجيبها ب150 الف ليرة .. عنا 700 قطعة نايلون راحت.. لم يمر علينا سابقا عاصفة بهذه القوة ، نناشد الزراعة والاغاثة ان يساعدونا . اخترب بيتنا !.

في صيدا، وبعد شجرة حي البراد المعمرة التي اطاحت بها الرياح القوية مساء متسببة بتصرر عدد من السيارات التي كانت متوقفة في المكان ، واصل" التنين الهوائي " عربدته متنقلا بين مكان وآخر فاسقط عمود انارة في المدينة ملحقا اضرارا بشاشة اعلانية ، واقتلع شجرة معمرة أخرى في البرامية – شرق صيدا ما ادى الى قطع طريق بالكامل .وبحرا شلت العاصفة حركتي الملاحة والصيد البحري في مينائي المدينة .

وعلى طريق المصيلح اسقطت الرياح لوحنة اعلانية عملاقة ، وأدت ايضا الى انقلاب جاروشة لخلاط للعلف على طريق المروانية ، وسقوط شجرة معمرة وتضرر عدد من الخيم الزراعية في انصار. وكذلك في بلدة انصارية، اما في البيسارية فقد ادت العاصفة الى سقوط خزان للمياه من على سطح احد المباني ليستقر على "سيارة فان" تعود للمواطن حسين قانصو ما ادى الى تضرره بالكامل .

صالح

الى ذلك دعا رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا محمد حسن صالح رئيس الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير والفرق الفنية في وزارة الزراعة الى الاسراع بالكشف على الاضرار الجسيمة والفادحة التي لحقت بالقطاع الزراعي في الجنوب لاسيما في قطاع الزراعات المحمية والخيم البلاستيكية جراء العاصفة التي ضربت لبنان بشكل عام والمناطق الجنوبية بشكل خاص .

واشار صالح في بيان اصدره الى ان الاضرار التي خلفتها العاصفة على القطاع الزراعي في اكثر المناطق الجنوبية لاسيما الساحلية وفي ساحل الزهراني جسيمة ولا طاقة للمزارعين على تحملها آملا من الهيئة العليا للاغاثة التحرك العاجل لاجراء كشف فني على الاضرار والتعويض على المزارعين بما يمكن القطاع الزراعي من النهوض والعودة للمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني وتمكين المزارعين من تأمين لقمة عيشهم .

المصدر : رأفت نعيم












يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

13 آذار 2020 13:21