13 أيار 2020 | 21:26

أخبار لبنان

"شبكة الحلبي" من الألف إلى الياء.. هكذا تعمل وهذه أهدافها!

المصدر: الهديل

فجأة، ظهرت شبكة على السّاحة اللبنانية، عبارة عن مجموعة من "الحردانين" من عدّة مناطق ومشارب مختلفة، جمعهم "الحقد" على الرئيس سعد الحريري، حيث دأبت هذه المجموعة على العمل بشكل سرّي وعلني في مناطق عدة بغية إحداث ما أسموه "خرقًا" في السّاحة السّنية تحت شعار "الحريرية السياسية" الذين هم بعيدون عنها بعد الشّمس عن بلوتو.. فمن هي هذه المجموعة التي تتلطّى تحت مسمّيات "المنتدى"؟ وما هو عملها؟ وكيف تعمل؟

نبيل الحلبي

تتألف المجموعة من بعض الذين يدّعون الحرص على الحريرية أكثر من صاحب العلاقة السّياسية الرّئيس سعد الحريري، ويترأس عملهم في لبنان المحامي نبيل الحلبي الذي يتغطّى بشعار النّاشط الحقوقي ويترأس مؤسسة LIFE غير المُسجّلة كجمعية بعلم وخبر لدى وزارة الدّاخلية، بل سجلت في المحكمة كشركة مدنية تتوخى الربح يتشارك بها الحصص هو وزوجته، كما ورد في تقرير سابق لإحدى وسائل الإعلام.

برز إسم الحلبي لبنانيًا إلى الواجهة ليلة أحداث عرسال في 2 آب عام 2014، وتحديدًا عندما طلب "أمير" جبهة النّصرة في القلمون وعرسال والمسؤول المباشر عن خطف العسكريين وإعدام بعضهم "أبو مالك التلّي" نبيل الحلبي ليكون ضمن وفد هيئة العلماء الذي سعى للوساطة بين النّصرة والحكومة اللبنانية يومها حيث إدّعى إصابته برصاصة في رأسه جرّاء إطلاق نار حصل كما كان الإدعاء قرب حاجز للجيش وهذا ما تبيّن عدم صحته في وقت لاحق. كما تشير بعض التقارير إلى "لعبه" كوسيط في قضة مخطوفي إعزاز، حيث أشارت التقارير أنّ الحلبي تعمّد تمييع التفاوض يومها رغم وصول داعش إلى مشارف منطقة إعزاز التي كان يُحتجز فيها اللبنانيون.

تُشير معلومات لموقع الهديل إلى أنّ الحلبي دائم التردد إلى إحدى الدّول الإقليمية والتي لا تجمعها إطلاقًا علاقة ودّ مع المملكة العربية السّعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية، فيتساءل المراقبون كيف يدّعي الحلبي التنسيق مع المملكة والإمارات وهو يعمل بالتنسيق مع دولة تستهدفهما سياسيًا وغير سياسيًا عند كلّ مناسبة وفرصة وفي غير ساحة ومنطقة؟

قُبيل انتفاضة 17 تشرين، أسس الحلبي شبكة "المنتديات" والتي توزّعت في بيروت والبقاع وطرابلس وبشامون وعرمون والناعمة، وهي عبارة عن شبكة "لاستقطاب" الحردانين، وكان لمجموعة المنتدى حصّة الأسد في أعمال الشّغب التي وقعت في وسط بيروت في الأشهر الأخيرة، وقطع الطرقات في بعض المناطق خصوصًا في البقاع، وذلك بحسب معلومات حصل عليها موقعنا من مصادر موثوقة.

يدأب الحلبي على إقامة إجتماعات "مجموعته" في إحدى الشّقق في ساقية الجنزير (نُرفق صورة الشّقة مع تحفّظنا على نشر صور إجتماعات الحلبي داخل الشّقة لحين وقتها المناسب)، ودائمًا لا يكون البحث في كيفية العمل لانتشال لبنان من أزمته الإقتصادية والمالية أو الأوضاع المعيشية، بل "كيف نُزعج سعد الحريري؟"

شبكة الحلبي لا تكتمل إلا بالإعلام، والذي أسس له المنتدى الإعلامي بالتنسيق مع إحدى صفحات الفيسبوك، حيث تدأب هذه الصفحة مع شقيقتها الرديفة (والتي نتحفظ عن ذكر تفاصيلها الكاملة) على تنفيذ مهمتها التي هي "إزعاج الجيش اللبناني ومديرية المخابرات وتشويه صورتها في الإعلام"

أمير أبو عديلة

مُنسّق منتدى البقاع في شبكة الحلبي، وهو بحسب معلومات حصل عليها موقعنا مسؤول سابق في تيار الإنتماء اللبناني والذي يتزّعمه أحمد الأسعد، ويتركّز عمله على منطقة البقاعين الأوسط والغربي، وإستقطاب الشّبان فيها، حيث كان مسؤولًا عن عمليات قطع الطرقات في البقاع، وتحديدًا بعض نقاط حوش الحريمة، برإلياس، وسعدنايل- تعلبايا والتي شهدت في بعض الأوقات إعتداءات على الجيش اللبناني والمواطنين، حيث عمدت بعض المجموعات هناك بالإعتداء على بعض المارة وخصوصًا الفانات لأسباب طائفية بغية إيقاع المنطقة في فتنة مذهبية.

وتشير معلومات حصلنا عليها من مصادر مطّلعة إلى أنّ الطبيب أمير أبو عديلة كان يُشرف على نقل مجموعات من البقاعين الغربي والأوسط إلى وسط بيروت بغية القيام بأعمال شغب وإعتداءات ورمي المفرقعات النارية، وقد استدعته شعبة المعلومات بوقت سابق بسبب تورطه بإشكال في منطقة البقاع تخلله إطلاق نار.

يعتبر أبو عديلة محرّك منطقة البقاع، وينشط بالتنقل مع الحلبي بين المناطق البقاعية، كما يشاركه "الرّحلات إلى منطقة الشّمال وطرابلس"

طرابلس... حقل تجارب المنتدى!

عند استدعاء المعلومات لأمير أبو عديلة، شهد لبنان حركة لقطع الطرقات في مناطق عدة أبرزها مناطق الشّمال، حيث أفادت مصادر مطلعة للهديل أنّ المدعو ن.م. ويرأس إحدى الجمعيات في طرابلس هو ممثل الحلبي في طرابلس ويتعاون معه للتوسع في المنطقة، عبر استقطاب بعض ما عرف بقادة المحاور، وتعمل المجموعة كما أفادت المصادر إلى محاولة الإحتكاك بشكل دائم بالجيش اللبناني كما حصل أوّل أيام الإنتفاضة في منطقة البداوي والعبدة ومؤخرًا في شوارع طرابلس.

جيري ماهر

وهو المعروف لدى السّلطات بإسم دانيال أحمد الغوش، وبحسب معلومات موثوقة حصل عليها موقع الهديل، فهو فلسطيني-سوري (بياناته الشخصية في سوريا) من أمّ لبنانية من آل الغوش تنحدر من مدينة صيدا، وكان يقيم في منطقة عرمون وهي الصّدفة أنه يقيم بنفس إطار منطقة سكن الحلبي، وجمعته علاقة بفتاة من السّويد، حيث قامت باستدعائه إلى بلادها، فتزوجها ومنحته الجنسية، ويدير صفحة Beirut City على موقع فيسبوك، كما يشغل منصب المؤسس والرئيس التنفيذي لإذاعة صوت بيروت الدولية، دائم التواصل مع الحلبي وشبكته وبعض المقربين منهم في مناطق مختلفة.


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

13 أيار 2020 21:26