25 آب 2020 | 21:45

عرب وعالم

"إستعداد" تركي يوناني للحوار

أعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أن اليونان وتركيا أبلغتاه بأنهما لا ترغبان في تسوية نزاعهما بشأن موارد الطاقة في شرق البحر المتوسط بالسبل العسكرية مشيرا إلى استعداد الجانبين للحوار.

وقال ماس في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو: "أسمع من الجانبين أن الاستعداد للحوار موجود ونعتبر لهذا السبب أنه أمر يمكن تحقيقه".

وأضاف: "مازلت على قناعة بأنه إذا بدأ الجانبان في إجراء محادثات مباشرة بنية طيبة فإن بإمكاننا التوصل إلى حل يقبله الجانبان".

من جهته، أكّد أوغلو أنّه على اليونان يجب أن تتخلى عن "نهجها المبالغ" ووضع الشروط المسبقة لبدء حوار بشان خلاف على الموارد قبالة السواحل في البحر المتوسط، مشيرًا إلى أن أنقرة تتوقع من الاتحاد الأوروبي أن يعمل كوسيط "نزيه وموضوعي".

وقال: "نحن منفتحون على المحادثات دون شروط مسبقة. لكن عندما يبدأ طرف في فرض شروط مسبقة، حينها هناك الكثير من الأمور التي سنطرحها أيضا. قبل أي شيء، تحتاج اليونان إلى التخلي عن نهجها المبالغ".


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

25 آب 2020 21:45