15 أيلول 2020 | 22:01

أخبار لبنان

اعتصامان في مخيمي برج البراجنة وعين الحلوة رفضا للتطبيع


بالتزامن مع توقيع اتفاقيتي التطبيع بين كل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين وبين اسرائيل برعاية اميركية ،شهد عدد من المخيمات الفلسطينية في لبنان اعتصامات وتحركات كان ابرزها في مخيمي برج البراجنة وعين الحلوة رفضاً للتطبيع مع الاحتلال ولصفقة القرن ولمشروع الضم لأراض في الضفة الغربية لفلسطين ، 

برج البراجنة

في مخيم برج البراجنة في العاصمة بيروت اقيم اعتصام شارك فيه ممقلون عن عدد من الفصائل الفلسطينية وممثل عن الله ، والقى خلاله عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين علي فيصل كلمة اعتبر فيها أن" الراية المقاومة ستُسقط كل محاولات استعادة مفاعيل النكبة الأولى، وان إسرائيل لن تكون في يوم من الأيام صديقاً، ولن نسمح للتحالف الإقليمي الأمني بأن يرتكب مجازر جديدة. ولن يمر مثل هذا تحالف على حساب الشعب الفلسطيني ".

وأشار ممثل حركة (حماس) في لبنان الدكتور أحمد عبد الهادي إلى رفض الفلسطينيين جميعاً، للاتفاق الإماراتي البحريني مع الاحتلال. وقال " لقد قلناها خلال اجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية: بالوحدة سنواجهكم، وبالمقاومة الشعبية، وبالمقاومة المسلحة، ولن نخضع أو نُذَل".

وتحدث معاون العلاقات الفلسطينية في حزب الله عطا الله حمود، فاعتبر أن" ما جرى من صورة وحدوية فلسطينية في بيروت ورام الله هو تأكيد على أن الوحدة الفلسطينية خيار أساسي في مواجهة كل مشاريع التآمر على القضية الفلسطينية".

عين الحلوة

وفي مخيم عين الحلوة وتحت شعار "العلم الفلسطيني يوحدنا"، نظمت فصائل الثورة الفلسطينية في لبنان اعتصاما في ملعب الشهيد ابو جهاد الوزير في المخيم . تخللته كلمات لممثلي عدد من القوى والفصائل الفلسطينية ، فالقى رئيس الحركة الاسلامية المجاهدة الشيخ جمال خطاب كلمة باسم "القوى الاسلامية" حيث اعتبر ان " ما جرى اليوم من تطبيع مع الاحتلال الصهيوني لا يفت من عضدنا ولا ييئسنا لأننا على ثقة بالنصر وشعبنا منصور لأنه مجاهد مضحي متمسك بحقه ومؤمن بقضيته ونصره ".

وتحدث مسؤول العلاقات السياسية في حركة الجهاد الاسلامي شكيب العينا باسم "تحالف القوى الفلسطينية" فقال ان "هذه الدعوة تأتي انسجاما وتلبية لقرار القيادة الوطنية الموحدة للمقاومة الشعبية وتجسيدا لقرارات مؤتمر الامناء العامين لفصائل العمل الوطني والاسلامي الفلسطيني ، معلنين انطلاقة المسيرة الكفاحية الشعبية الشاملة وصولا الى التحرير الكامل لفلسطين" .

كلمة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية القاها امين سر حركة فتح في منطقة صيدا ماهر شبايطة باسم فأكد على رفض التطبيع والتمسك بحق العودة . وقال"نحن نطالب بحقنا الذي اقرته الشرعية السماوية اولا ثم الشرعية الدولية والقمم العربية التي قتلتم مبادرتها، مبادرة السلام.. وان شعبنا وقيادته الحكيمة بقيادة الرئيس ابو مازن رفضت الاملاءات الأميركية وقالت ان القدس ليست للبيع والمبادلة او التعويض وشعبنا عظيم وقوي بامكانياته وبحقوقه العادلة متسلح بارادته وكفاحه واستعداده للتضحية دفاعا عن فلسطين وثوابتها الوطنية ".

رأفت نعيم








يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

15 أيلول 2020 22:01