6 كانون الأول 2020 | 11:14

أخبار لبنان

المفتي عسيران:للإسراع بتشكيل الحكومة رحمةً بالشعب


دعا مفتي صيدا الجعفري الشيخ محمد عسيران اهل السياسة للاسراع بتشكيل الحكومة رحمة الشعب الذي يرزح تحت نير الفساد والغلاء والأزمة المعيشية ،ولأن يوقفوا المهاترات والمشاحانات لأن تأخير هذا الأمر سيؤدي الى ما لا تحمد عقباه .

وقال المفتي عسيران في تصريح له اليوم :" الشعب اللبناني يرزح تحت نير الفساد العام حيث اصبح المواطن في حالة صعبة لا يستطيع معها العيش بسبب الغلاء ولعدم وجود المال والرواتب على حالها ولتضاعف اسعار السلع ، فالمواطن في حيرة من امره كيف يؤمن لقمة العيش . مع العلم ان المصارف في كل يوم تطالعنا بأمر جديد من وضع قيود جائرة على اموال المودعين لا تفرق بين فقير وبين غني .. ولا تفرق بين اصحاب رؤوس الأموال ومن يتقاضون رواتب بسيطة ".

واضاف" لقد سمعنا بالأمس استنكارات لإخراج الوزير السابق عدنان القصار من احد المقاهي لأنه كان يدخن السيجار الغالي الثمن ، فعلى اصحاب البنوك واصحاب رأس المال ان يراعوا حال الشعب.. هم يحتجزون اموال الناس في بنوكهم ولا يجوز للناس أن تتكلم او تقول لهم حجزتم اموالي .. وهم يعيشون حياتهم بما يشاءون والناس ترزح تحت وطأة ربطة الخبز" .

وقال " اهل السياسة وضعوا الطحين العراقي المهدى الى الشعب اللبناني تحت المطر ليتلف ولم يوزع على الناس وانما راينا على شاشة التلفاز انه بيع لقسم من الأفران . هل هذا وضع سليم ؟ وهل هذا يرضي اهل السياسة؟.. وما شاهدناه على التلفاز من المحاكمات لبعض السارقين وبعض من نهب اموال الناس !. نحن ندعو اهل السياسة للاسراع بتشكيل الحكومة حتى يكون البلد ضمن اطار سياسي محدد وتكون هناك حكومة ترعى أحوال الناس .. لها وجود وكلمة وتلجم التجار وغيرهم ليعيش هذا الشعب" .

وتابع المفتي عسيران " يفترض ان يكون تشكيل الحكومة امر داخلي بحد ذاته، فاذا اتفق الأطراف اللبنانيون واوقفوا التناحر والمشادات حول الوزارات ان تشكل هذه الحكومة ، وهذا امر لبناني . ولا ننكر ان هناك ضغوطات خارجية لكن ما نسمعه من التصريحات للمسؤولين الفرنسيين الذين جاءوا الى لبنان انهم يريدون ان تشكل هذه الحكومة، لكن الساسة اللبنانيين لا يريدون تشكيلها . أيها الساسة ارحموا الشعب.. ارحموا الناس.. أوقفوا المهاترات والمشاحانات وعودوا الى الأصالة اللبنانية.. وارحموا الناس لأن تأخير هذا الأمر سيؤدي الى ما لا تحمد عقباه ".

واضاف" نهيب بالجيش اللبناني ان يحفظ الأمن وان يحافظ على الاستقرار في هذه الفترة لأن الجيش اللبناني عماد الوطن وهو اجماع لبنان . لبنان بكل تناقضاته مجمع على إبقاء هذه المؤسسة العسكرية محافظة على الوطن والمواطن فعلى الجيش ان ياخذ دوره الحقيقي" .

وحول الإستفزازات الاسرائيلية قال المفتي عسيران " يتناهى الى اسماعنا ان الاسرائيلي متعنت في ترسيم الحدود مع لبنان ويسعى لأن تكون كما يريد هو، ويرفض العودة الى الواقع والى الحدود الصحيحة ، ومع ذلك في كل يوم يطالعنا بالطائرات وغيرها لارهاب الشعب اللبناني ولإرغامه على القبول بما يريد العدو الاسرائيلي من ترسيم الحدود . اننا نناشد الأمم المتحدة ان توقف الاسرائيلي عن طغيانه وأن يعطى للبنان حقه في مياهه التي تخصه ليكون لبنان بلداً حراً مستقلاً".

رأفت نعيم

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

6 كانون الأول 2020 11:14