13 كانون الأول 2020 | 08:58

عرب وعالم

إشتباكات بين أنصار ترامب ومعارضيه

إشتباكات بين أنصار ترامب ومعارضيه

تحولت مسيرة إحتجاجية لأنصار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يوم السبت، إلى ساحة معركة، إثر اشتباكات بين المشاركين فيها ومتظاهرين مناوئين لهم، أسفرت عن سقوط 8 جرحى، بينهم 4 طعناً، وشرطيان.

وقبل يومين من تصويت المجمع الانتخابي لإقرار نتائج الانتخابات الرئاسية رسمياً وتكريس فوز جو بايدن، تجمع الآلاف من أنصار ترمب وسط العاصمة واشنطن، إحتجاجاً على نتائج التصويت الشعبي الذي جرى في شرين الثاني الماضي.

وجاء هذا التحرك غداة توجيه المحكمة العليا ضربة لجهود ترامب لإلغاء نتائج الانتخابات، برفضها دعوى قضائية أقامتها ولاية تكساس والتحقت بها 17 ولاية أخرى لإلغاء نتائج الانتخابات في 4 ولايات رئيسية، هي ميشيغان وويسكونسن وبنسلفانيا وجورجيا.

ووفق صحيفة "واشنطن بوست"، فقد شهدت ساعات النهار مسيرة سلمية لعدد من أعضاء جماعة "براود بويز" المؤيدة لترامب، والذين ارتدوا خوذات وسترات واقية من الرصاص وساروا بصفوف عسكرية.

وتحول المشهد إلى العنف في الليل، بعد مشاجرات متكررة بين أعضاء هذه الجماعة ومتظاهرين مناوئين لهم، تخللها إطلاق نار، وعمليات طعن جرحت 4 أشخاص على الأقل.

ونقلت الصحيفة عن الناطق بإسم إدارة الإطفاء في واشنطن، أن الضحايا نُقلوا إلى المستشفى ويعانون إصابات قد تهدد حياتهم، دون أن يوضح إلى أي مجموعة ينتمي المهاجمون أو المصابون.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أشاد بالمظاهرات، قائلاً في تغريدة عبر "تويتر": "عجباً! آلاف الأشخاص يحتشدون في واشنطن العاصمة لوقف سرقة الانتخابات، لم أكن أعرف عن هذا الأمر، لكنني سأراهم!".

وبعد الظهر، حلقت مروحية ترمب الرئاسية فوق مركز "ناشيونال مول" التجاري القريب من الاحتجاجات، بينما كان في طريقه لحضور مباراة كرة قدم بين الجيش والبحرية.

ونقلت "واشنطن بوست" عن بعض المتظاهرين قولهم: "طالما الرئيس ترامب متمسك برفض نتائج الانتخابات، نحن متمسكون بالأمر أيضاً".

وتدخلت شرطة مكافحة الشغب لفض الإشتباكات، وأعاقت سير أعضاء "براود بويز" مراراً بخطوط الدراجات، ونجحت في فصلهم، مؤقتاً، إذ سرعان ما عاودوا تجميع صفوفهم، لتتحول المواقف إلى لكم وركل ومصارعة.

وإحتشد الضباط مجدداً وفصلوا المتظاهرين، وشكلوا خطوطاً بين الجانبين، لكن الكرّ والفرّ إستمر، وكلما نجحت الشرطة في ضبط الوضع، نشب قتال آخر في جزء مختلف من المدينة.

وقال رئيس شرطة العاصمة، بيتر نيوزام، إنه حتى الـ9 مساء، أُلقي القبض على 23 شخصاً من بينهم 10 اتهموا بالاعتداء، و6 بالاعتداء على ضباط الشرطة، و4 بالقيام بأعمال شغب، مضيفاً أن أحد الأشخاص كان يحمل مسدساً كهربائياً غير مرخّص.

وقالت الشرطة إن ضابطين نُقلا إلى المستشفى بإصابات متوسطة، وإن حصيلة الإصابات هي 8 أشخاص، من بينهم ضحايا الطعن الـ4 والضابطان.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

13 كانون الأول 2020 08:58