4 كانون الثاني 2021 | 19:16

أخبار لبنان

جزين تلتزم العزل والإقفال.. ومستشفاها يتحضر للأسوأ!

بعدما سجلت مدينة جزين خلال الأسبوع الماضي أعلى نسبة اصابات بفيروس كورونا في القضاء منذ بدء ازمة تفشي هذه الجائحة في لبنان،وقرار قائمقامية القضاء وبلدية جزين عزل المدينة واغلاقها لمدة اسبوع كامل .كيف بدت عروس الشلال  في اليوم الأول لسريان هذا القرار .. وما مستوى جهوزية مستشفاها الحكومي لإستقبال الأعداد المتزايدة من المصابين بفروس كورونا ؟

ما ان تصل الى مدخل جزين يستقبلك تمثال سيدة المعبور المتشح بلافتة تحمل عبارات الدعاء والتضرع الى الله ان يرفع الوباء على المنطقة ولبنان . لتلاقى هذا الدعاء المكتوب مع تضرع بعض المؤمنين الذين قصدوا هذا المزار للصلاة وتقديم النذور ، لكن الاجراءات الوقائية التي تتخذها شرطة بلدية جزين ، حالت دون تمكنهم من الدخول اليه فاكتفوا بالصلاة والدعاء عند اسواره .

ومن هناك الى وسط جزين حيث يطالعك حيثما اتجهت الالتزام شبه التام بقرار الاقفال من قبل المؤسسات التجارية والسياحية ( المطاعم والمقاهي ) والمصالح والمهن الحرة وحتى حديقة جزين العامة شملها الاقفال ، وانخفضت وتيرة حركة انتقال المواطنين في شوارعها ومن خرج فاما لقضاء حوائج اساسية او عابراً من او باتجاه منطقة اخرى ..فيما سيرت شرطة البلدية دوريات وقوى الأمن الداخلية دوريات لها في العديد من الشوارع الرئيسية والأحياء الداخلية للتحقق من تقيد المؤسسات المستثناة من الإقفال بالشروط الصحية ودوام الفتح والإغلاق وتنظيم محاضر ضبط بحق المخالفين ومن تطبيق الإجراءات الوقائية وإلتزام المواطنين والمقيمين بأصول التباعد الإجتماعي والوقاية وعدم مغادرة المنازل إلا في حالات الضرورة القصوى، وإلزامية إرتداء الكمامة عند إضطرارهم للتنقل.

وبالتوازي مع هذه الاجراءات والتزام المواطنين ، كان مستشفى جزين الحكومي يستقبل المزيد من حالات الاصابة بكورونا والتي وبحسب القيمين عليه لم يعد يوجد لها اسرة في غرف العناية الفائقة او حتى في القسم المخصص لمرضى الكورونا.

وفي جولة على بعض مرضى الكورونا داخل القسم المخصص لهم ، كان شربل طانيوس الياس ابن بلدة الحسانية والبالغ من العمر 51 سنة يمضي يومه السابع بالمستشفى ، بعدما فاجأه كورونا رغم انه كان يحافظ على نفسه كما يقول . ويضيف : لا اعرف كيف التقطت العدوى ، لكني لم اكن في السابق اصدق ان هناك كورونا ، والآن اصدق وأكثر . على الانسان ان يتنبه لهذا الخطر لأن اذا ما حافظ الواحد على حالو بتروح عليه .

وعلى مقربة منه كان الثمانيني مزيد براك من نيحا الشوف يرقد في سرير " كورونا" هو الآخر لا يعرف كيف اصيب لكن حالته الأكثر تطوراً استدعت بقاءه في المستشفى حتى الآن 22 يوماً .واذا يشكر براك الفريق الطبي والتمريضي المعالج منوها بسهرهم عليه وعلى المرضى ، يقول انه يوجه رسالة الى جميع الناس بأن ينتبهوا من كورونا ويحافظوا على انفسهم .

نتحضر  للأسوأ

ويقول مدير المستشفى الدكتور شربل مسعد ان المستشفى يتحضر للأسوأ بخطط بديلة بعدما فاق عدد المصابين قدرته على الاستيعاب ويضيف "نحن في مستشفى جزين الحكومي فتحنا قسم كورونا وكنا بدأنا بستة اسرة في قسم كورونا واربعة عناية فائقة . لاحظا منذ اسبوع ان عدد المرضى يزداد بشكل جنوني .,. فاضطررننا لأن نزيد من قدراتنا الاستيعابية ، فزدنا عدد الأسرة من 6 الى 12 وفي قسم العناية سنزيد 3 اسرة ليصبح لدينا 7 اسرة عناية فائقة.

ويتابع :" حاليا " الطابق العادي امتلأ وقسم العناية الفائقة كذلك ولا نستطيع استيعاب اعداد اكثر لذلك ندعو ابناء المنطقة وكل اللبنانيين لاخذ اقصى درجات الحذر والوقاية لأنها ليست مزحة خاصة وان كورونا لم يعد يميز بين شاب وكبير ولاحظنا في الآونة الأخيرة اصابات عدة من عائلة واحدة وفي اكثر من عائلة ،".

وعن الخطط البديلة يقول مسعد "نستطيع القول اننا في جزين انتقلنا الى الخطة باء .. حيث قمنا بتجهيز معدات ومستلزمات تزويد المرضى ممن تعتبر حالاتهم غير خطرة بالأوكجسين في بيوتهم بالتنسيق مع الصليب الأحمر وخلية الأزمة لمتابعتهم كل في بيته وحصر الدخول الى المستشفى بالحالات الخطرة .ونحضر ايضا للخطة " جيم" وهي العمل على اقامة مستشفى ميداني في موقف المستشفى باشراف ادارته وبالتنسيق مع طبابة القضاء وخلية الأزمة والصليب الأحمر . خاصة وان لدينا الكثير من المرضى على لائجة الانتظار لكننا غير قادرين على استبعاب اعداد اضافية منهم" .

ويأمل الدكتور مسعد انه بعد ان " يصل اللقاح في شهر شباط المقبل ان يستفيد منه 30% من الناس ويزيد عدد الأشخاص الذين لديهم مناعة ضد الفيروس لنصل الى مناعة القطيع ونكون سيطرنا قدر الامكان على الكورونا ".

حالات كورونا تصل متأخرة 

من جهته يشير رئيس قسم العناية الفائقة الدكتور ايلي مسعد الى ان عدد الاصابات في قضاء جزين يسجل ارتفاعا بشكل مخيف ..ويقول " الحالات التي تدخل العناية تكون بمعظمها حالات حرجة ، وهناك حالات حرجة ايضا في الغرف المخصصة للكورونا ، لأنه لا توجد اسرة كافية لهم في قسم العناية. كما نلاحظ ان مريض الكورونا يتأخر  في الحضور الى المستشفى وتكون نسبة الأوكسجين لديه منخفضة بعد ان يكون امضى اياما عدة في البيت وهو يتناول الفيتامينات وهي غير كافية لمعالجة مضاعفات الكورونا .. علما ان التعقيدات التي عادة تظهر بعد اليوم العاشر هي التي تهدد حياة المريض ،كاشفا عن تسجيل حالات فشل كلوي وفشل رئوي وفشل في عضلة القلب ويقول " نضطر لوضع المريض على جهاز التنفس وليس سهلا ان يشفى اذا اصيب بمضاعفات كبيرة . لذلك ادعو كل من حالته ايجابية ولديه اعراض ان يسارع بالدخول الى المستشفى .. لأن كل يوم يتأخره يعرض حياته للخطر". 

وكان قرار قائمقامية وبلدية جزين قضى باقفال المدينة امام كافة الأنشطة التجارية والسياحية وغيرها باستثناء المرافق الحياتية الأساسية وضمن شروط الوقاية والسلامة العامة وذلك إعتباراً من الساعة السادسة صباحاً من اليوم الإثنين ولغاية الساعة السادسة من يوم الأثنين الواقع فيه 11/1/2021 .

ويتضمن القرار الذي يسبق بدء سريان مفعول مقررات التعبئة العامة في البلاد الخميس ويستمر معها ،" منع إقامة الحفلات العامة أو الخاصة أو المناسبات الإجتماعية أو السهرات أو التجمعات على إختلاف أنواعها وفي كافة الأمكنة، ومنع الخروج والولوج الى الشوارع والطرقات ما بين السادسة مساء والخامسة صباحاً من كل يوم. واستثني من قرار الإقفال في جزين  المؤسسات ذات الصلة بقطاع الصحة والأدوية ، والأفران ومحطات توزيع المحروقات والغاز، والإدارات العامة والمؤسسات العامة، فيما تقرر اقفال محلات بيع المواد الغذائية على إختلاف أنواعها والسوبر والميني ماركت ما بين الساعة الخامسة مساء والخامسة صباحاً، على أن يتم التقيد بالشروط الصحية وإجراءات الوقاية والسلامة العامة وإلزامية وضع الكمامة والنظافة الشخصية وعدم الإكتظاظ والمحافظة على المسافات الآمنة بين الأشخاص والتعقيم بصورة دائمة، والإعتماد على خدمة الدليفري قدر الإمكان.

رأفت نعيم










يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

4 كانون الثاني 2021 19:16