12 آذار 2021 | 14:15

أخبار لبنان

جلسة لـ"مجلس النواب".. واقرار جميع البنود

أقر مجلس النواب القوانين الثلاث التي انعقد لأجلها اليوم: قانون الاتفاقية مع البنك الدولي القاضي بتخصيص ٥.٥ مليون دولار لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والاتفاقية مع البنك الدولي بشأن مساعدة العائلات الأكثر فقراً وعددها 161257 عائلة بمبلغ قدره ٨٠٠ ألف ليرة، والاقتراح لرفع سقوف لمصرف الإسكان من 300 إلى 450 مليون ليرة، ومن 400 إلى 600 مليون ليرة.

وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري افتتح الجلسة التشريعية، التي عقدت في الاونيسكو، وعلى جدول اعمالها 3 بنود، بالوقوف دقيقة صمت حدادا على روح النائبين ميشال المر وجان عبيد.

وخلال مناقشة النواب مشروع قانون إبرام إتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير لتنفيذ المشروع الطارىء لدعم شبكة الأمان الإجتماعي للإستجابة لجائحة كوفيد 19، والأزمة الإقتصادية في لبنان، قال بري: الرئاسة عندما وجدت ان هناك ملاحظات حول المشروع تأخرنا بهذا الموضوع لاننا انتظرنا ان تأتينا كل الايضاحات وأصريت ان تكون موقعة حسب الاصول الدستورية والقانونية سواء من رئاسة مجلس الوزراء او من الوزراء المختصين وبعد وصول كل هذه الامور والايضاحات تم وضع مشروع القانون على جدول اعمال الجلسة اليوم .

من جهته، قال رئيس لجنة المال والموازنة ابراهيم كنعان عن قرض البنك الدولي لمعالجة تداعيات "كورونا": أطلب التسجيل في المحضر ضرورة تشديد رقابة المجلس النيابي على تنفيذ القرض ومتابعته لأن المشكلة دائما بتنفيذ القوانين لا في إقرارها.

اما عضو كتلة اللقاء الديمقراطي النائب هادي ابو الحسن فقال خلال مناقشة دعم الاسر الاكثر فقرا: يجب ان نكون صريحين مع الناس فهذا المشروع على اهميته ونحن مع اقراره لن يغطي اكثر من ٢٠ الف عائلة في السنة الاولى فيما الألم والوجع الآن وغداً. نطالب الحكومة بإرسال خطة واضحة لمناقشتها واقرارها وعدا ذلك فإن القرض لن يحقق الغاية المطلوبة. وسأل: هذا مشروع يغطي بالمحصلة ١٤٧ ألف عائلة لمدة ١٢ شهر فماذا نفعل بعدها؟

بعد الجلسة، قال عضو التنمية والتحرير النائب علي حسن خليل: إقرار القوانين يؤكد على حقيقة مفادها ان مجلس النواب عند حصول إنجاز لأي مشروع مهم فهو جاهز للاجتماع لاتخاذ القرار المناسب.

قبل الجلسة التي قاطعها نواب تكتل الجمهورية القوية، في حين ترك لبنان القوي الحرية لنوابه لتحديد موقفهم، قال النائب وائل أبو فاعور للـmtv: يجب تحرير وزارة الطاقة من "التيار الوطني الحرّ" الذي يضع اللبنانيّين تحت رحمته. واضاف: أهم بند اليوم هو القرض لمساعدة الاسر الاشدّ فقراً وهناك رقابة من قبل البنك الدولي على اختيار العائلات.

في المقابل، قال النائب آلان عون للـmtv: لم نُطيّر إقتراح القانون المعجّل المكرّر الذي تقدّم به خليل بشأن المليون ليرة، ونقاش سلفة الكهرباء يعني الجميع وليس تكتلنا فقط ومصائب لبنان تتراكم.

من جانبه، قال النائب عاصم عراجي للـmtv: من المتوقّع أن يمرّ البند الذي يتعلّق بالقرض الذي يُساهم بمساعدة 150 ألفاً من العائلات المحتاجة.


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

12 آذار 2021 14:15