1 أيار 2021 | 10:13

أخبار لبنان

مواقف مهنئة بـ"عيد العمال"

مواقف مهنئة بـ



المصدر: المركزية

يتزامن عيد العمال، الذي يصادف في الأول من أيار من كل عام، مع أوضاع اقتصادية ومعيشية صعبة.

"عيد بأية حال عدت يا عيد" أفضل توصيف لوضع عمال لبنان وهم يحتفلون بعيدهم فيما يمرون في واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية التي أدت إلى ارتفاع مرعب في معدلات الفقر والبطالة والجوع. لكن على رغم هذه الصورة السوداوية، سجل بعض المسؤولين مواقف مهنئة بهذا العيد.

بو عاصي: وغرّد عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب بيار بو عاصي عبر حسابه على "تويتر" قائلاً: العملُ طريقٌ للابداع وتحقيق الذات، مساهمةٌ في مغامرة مجتمع ووطن، جسرُ عبورٍ نحو انسانيتنا. تحيةَ إجلالٍ لعمّالِ لبنان في زمن سرقة الطموح والأموال والاحلام.

الدكاش: من جهته، تساءل النائب في "تكتل الجمهورية القوية" شوقي الدكاش "كيف يمكننا اليوم أن نعايد العمال في عيدهم؟ اي أمنيات يمكن أن نتمناها لهم؟ فبعدما كنا نعمل على تطوير برامج الرعاية الصحية والتقديمات الاجتماعية وضمان الشيخوخة أوصلتنا السلطة الحاكمة الى التمني للعمال باستمرارية العمل ليأكلوا خبزهم بعرق جبينهم". وقال الدكاش في بيان أصدره لمناسبة الاول من أيار "يحل عيد العمال في اسوا ظروف سياسية واقتصادية واجتماعية تمر على لبنان، وخطر الجوع والفقر يهدد اللبنانيين عموما عمالا ومزارعين وصناعيين وحرفيين ويهدد ديمومة الكثير من الاعمال. ومع ذلك ايماننا كبير بانه "لا بد لليل ان ينجلي" وان تعود شمس الحقوق والعدالة الاجتماعية لتشرق على عمال لبنان. اما اليوم، فهو زمن الصمود والتكاتف لتمرير هذه الايام الصعبة. والاولوية لتضامن حلقة الانتاج، عمالا وارباب عمل، فيسعون معا الى تخطي هذه المراحل الصعبة وسنتخطاها". وختم الدكاش متمنيا " لعمال لبنان ان يكونوا بخير وان تحمل لهم السنة المقبلة الاستقرار والبحبوحة والازدهار".

هاشم: توازيا سأل عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب قاسم هاشم: "ما عسانا نقول لعمال لبنان في عيدهم والازمة أرخت بثقلها على كاهلهم، فتآكلت رواتبهم وزادت البطالة ويعانون هذه الايام من سلبيات الازمة المالية الاقتصادية؟ طوبى لعمال لبنان في الاول من ايار والتحية لبناة الوطن ونهضته في زمن الرخاء أيام ارتفع اسم الوطن على سواعد عماله وجبلت أرضه بعرق جباهم حبا وانتماء، أيستحق هؤلاء المكافحون من أجل العيش بكرامة في وطن العدالة الاجتماعية التي ما زلنا نبحث عنها في زواريب الطائفية والمذهبية التي اضاعت المواطنية الحقيقية وها هي تكاد تضيع الوطن". وتابع: "الوطن الذي ارتفع اسمه بسواعد شبابه ودمائهم، لن تحييه وتنقذه الا ارادة وطنية تناضل خارج الحسابات والمصالح. فتحية لعمال لبنان في عيدهم على امل ان تعود لهذا اليوم معانيه ومفاهيمه".

افرام: وليس بعيدا، غرّد النائب المستقيل نعمة افرام عبر "تويتر": يا عمّال لبنان يا أصدق وأنقى وأطيب الناس. اشتغلتوا على مدى 30 سنة وبالآخر شو بقالكن؟ تعويض نهاية خدمة ما بكفّي لشهرين؟ هالجريمة بحقكن حوّلتكن لحجر الزاوية بالمواجهة الجاية. بعيّدكن وبوعدكن سوا رح نعمّر لبنان الجديد، لبنان فرص العمل والأمان والإبداع.

حب الله: في الإطار أعلن وزير ​الصناعة​ في حكومة تصريف الأعمال ​عماد حب الله​، في تصريح على وسائل التواصل الإجتماعي، أنه “لجميع العمال في عيدهم وبالاخص عمال الصناعة والانتاج، لا تتركوا قيادات البلد ومتزعميها يتحكمون بكم، الله يزيدكم عزيمة وثبات”. وتابع في تصريحه: “انتم من يجاهد ويكافح وينتج، ويثلج قلوب اللبنانيات واللبنانيين بالرغم من المآسي التي سببها المتزعمين وازلامهم، تحية صادقة لكم، الإعتماد عليكم لنصنع غدا افضل”.

ابو سليمان: كذلك، غرّد وزير العمل السابق كميل أبو سليمان عبر حسابه على "تويتر" قائلاً: يحل 1 ايار وعمال لبنان يعيشون واقعا إقتصاديا وإجتماعيا مأساويا وغير مسبوق. نجدد ايماننا بكرامة العامل واستمرار النضال في سبيل حقوقه. واذ ندعو المسؤولين لتحمل مسؤولياتهم واتخاذ الاجراءات الضرورية، نطالب بأن يكون العمال شركاء أساسيين بمسيرة الإنقاذ ورسم سياسات النهوض لغد افضل.

الجيش اللبناني: بدوره نشر الجيش اللبناني عبر صفحته على "تويتر" بمناسبة عيد العمال وكتب: ينعاد عالكل عيد العمال.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

1 أيار 2021 10:13