18 حزيران 2021 | 21:14

عرب وعالم

السلطة الفلسطينية تلغي صفقة "لقاحات كورونا" مع اسرائيل

السلطة الفلسطينية تلغي صفقة
أعلنت الحكومة الفلسطينية، الجمعة، إلغاء صفقة مع إسرائيل لاستلام نحو مليون جرعة من لقاح "فايزر"، المضاد لفيروس كورونا.

وقال المتحدث باسم الحكومة، إبراهيم ملحم، خلال مؤتمر صحفي في رام الله، إنه "بعد فحص الدفعة الأولى التي وردت من إسرائيل، والمقدرة بنحو 90 ألف جرعة (..) تبين أنها غير مطابقة للمواصفات الواردة في الاتفاق".

وأضاف المسؤول الفلسطيني: "بناء عليه أوعز رئيس الحكومة الفلسطينية محمد اشتية لوزيرة الصحة ( مي الكيلة)، بإلغاء الاتفاق حول تبادل اللقاحات مع الجانب الإسرائيلي".

وأكد أن "الحكومة الفلسطينية سوف تنتظر توريد اللقاحات من الشركة الأم على دفعات وفق الاتفاق المبرم معها بالشراء المباشر، والذي تم تسديد ثمنه مسبقًا للشركة".

وصادق مجلس الوزراء الفلسطيني، خلال أبر يل/ نيسان الماضي، على شراء 4 ملايين ونصف المليون جرعة من لقاحي "فايزر" و"سبوتنيك" الروسي، بقيمة 27.5 مليون دولار، تصل على دفعات.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت مي الكيلة، أن وزارتها ستبدأ باستلام نحو مليون جرعة من لقاح "فايزر" على دفعات تباعا خلال الأيام المقبلة.

وأضافت أن بلادها تلقت عرضا من الشركة الأمريكية المصنعة للقاح، من أجل الحصول على نحو مليون جرعة من الجانب الإسرائيلي، مقابل أن تمنح الشركة إسرائيل نفس كمية الجرعات، نهاية العام الجاري.

في المقابل، قالت الحكومة الإسرائيلية في بيان، إنها اتفقت مع السلطة الفلسطينية، على صفقة لتبادل اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، تحول بموجبها نحو مليون جرعة من اللقاحات ستنتهي فعاليتها قريبا، للسلطة الفلسطينية.

ووفق آخر حصيلة رسمية، بلغت إصابات كورونا في فلسطين، 341 ألفا و340، بينها 3816 وفاة، و334 ألفا و231 حالة تعاف.

كما وصل إجمالي عدد الفلسطينيين الحاصلين على لقاح مضاد لفيروس كورونا في الضفة الغربية وقطاع غزة، إلى 445 ألفا و412.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

18 حزيران 2021 21:14