11 تموز 2021 | 08:32

عرب وعالم

أستراليا : غادرنا أفغانستان

أستراليا : غادرنا  أفغانستان

أكد وزير الدفاع الأسترالي بيتر داتن اليوم انتهاء مشاركة بلاده في الحرب الأفغانية المستمرة منذ 20 عاما، موضحا أن انجاز سحب القوات الأسترالية جرى "في الأسابيع الأخيرة".

وأعلنت أستراليا في نيسان أنها ستسحب ما تبقى من جنودها بحلول أيلول تماشيا مع قرار الولايات المتحدة انهاء عملياتها العسكرية في أفغانستان.

وأوضح الوزير لمحطة "سكاي نيوز" أن آخر ثمانين عنصر دعم أستراليا غادروا أفغانستان في الأسابيع الأخيرة.

وقال: "هذا لا يعني أننا لن نكون ضمن حملات إلى جانب الولايات المتحدة نعتبر أن من مصلحتنا الوطنية المشاركة فيها أو من مصلحة حلفائنا".

ونشرت أستراليا 39 ألف عسكري في السنوات العشرين الأخيرة ضمن عمليات جرت بقيادة الولايات المتحدة أو حلف شمال الأطلسي في مواجهة حركة طالبان ومجموعات إرهابية في أفغانستان. وكلفت هذه المهمة البلاد مليارات الدولارات وقضى خلالها 41 جنديا أستراليا.

ومع أن استراليا لم يعد لها وجود عسكري كبير في أفغانستان منذ سحب الوحدات المقاتلة في نهاية العام 2013 إلا أن هذه الحرب شكلت عبئا في الداخل الأسترالي وأثارت جدلا.

فقد مارست مجموعات المقاتلين القدامى ضغوطا على الحكومة لمباشرة تحقيق رسمي حول العدد المرتفع للانتحار في صفوف الجنود السابقين والحاليين في أفغانستان.

ويجري الجيش والشرطة تحقيقات أيضا بشأن ادعاءات مفادها بأن جنودا من وحدات النخبة في سلاح الجو ارتكبوا جرائم حرب كثيرة في أفغانستان.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

11 تموز 2021 08:32