كورونا في لبنان ساعة بساعة

677147

إصابة مؤكدة

8765

وفيات

635626

شفاء تام

8 أيلول 2021 | 14:31

إقتصاد

بحضور الأسمر .. مستخدمو وعمال "مياه الجنوب" يعلنون الاضراب المفتوح حتى تحقيق مطالبهم

قرر عمال ومستخدمو مؤسسة مياه لبنان الجنوبي الاضراب المفتوح حتى تحقيق مطالبهم .

جاء ذلك خلال اعتصام نفذته نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة مياه لبنان الجنوبي بمشاركة رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر  امام مبنى المؤسسة في محلة البوابة الفوقا في صيدا للمطالبة بما وصفوه " الحقوق المهدورة ولإعلاء الصوت بوجه الظلم وسياسة الإلغاء والاقصاء وللدفاع عن لقمة عيش اطفالنا واهالينا " بحسب الدعوة التي وجهتها النقابة .,ورفعت في الاعتصام  لافتات تؤكد ان " كرامة العمال والمستخدمين فوق كل اعتبار" وتطالب " بانصاف العمال والمستخدمين".

الأسمر

وقال الأسمر في كلمة له خلال الاعتصام "في الايام العادية ممنوع المس بالعامل والمستخدم وعامل غب الطلب والمياوم . يدفع العامل ثمن كل المصائب التي كان سببها المسؤولون وكل السياسيات الاقتصادية والمالية  الخاطئة ..هؤلاء العمال والمستخدمون يجب ان يعززوا  ويكرموا وان نفتش على طريقة لإنصافهم . ومطلب أساسي في القطاع العام وهي مساواة العمال المياومين والغب الطلب  بالقطاع العام وان يقبضوا راتبا اضافيا هذا الشهر كمساعدة اسوة بالقطاع العام وان يطبق عليهم مرسوم بدل النقل وياخذوا  24 الف ليرة وتسوية اوضاعهم .ونحن كاتحاد عمالي عام نعتبر نقابة العاملين والمستخدمين وغب الطلب والمياومين في المؤسسة هم جزء لا يتجزأ من الاتحاد ومعاناتهم وما يصيبهم يصيب الاتحاد العمالي العام في الصميم واي تدبير يتخذ بحق اي شخص منهم يتخذ بحق بشارة اسمر . اؤكد على التعاون المطلق لأننا جميعا اصبحنا بنفس المرحلة من العوز والفقر نتساوى امام هذه الكوارث . وادعو  المسؤولين في المؤسسة والمدير العام للتعاون بكل المواضيع على ان تكون النقابة جزءا لا يتجزأ من كل موضوع وشريكة بكل بأخذ القرار ".

الضيقة 

وفي كلمته في الاعتصام ، قال رئيس نقابة مستخدمي وعمال مؤسسة مياه لبنان الجنوبي الأستاذ عماد الضيقة " لن نرضى بعد اليوم باغتصاب حقوقنا ومحاربتنا بلقمة عيشنا.. من هنا ومن باب حرصنا على عمالنا ومستخدمينا، وفي ظل هذه الادارة التي أصمّت آذانها ولم تترك بابا" للحوار لتحصيل حقوقنا، فاننا نطالب وبحضور رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر باحقاق الحقّ والتجاوب مع مطالب العمال والمستخدمين ووقف هذه الممارسات الكيدية والاستنسابية التي أودت بالمؤسسة الى الهاوية". 

وطالب الضيقة بـ" وقف التوظيفات العشوائية بحجة التبديل، ووقف استحداث الهيكليات الادارية البديلة وعدم احترام الانظمة والقوانين والتوقف عن اعطاء الامتيازات للمحظيين واعتبار المؤسسة شركة خاصة لمصالحهم واهوائهم والامعان المتواصل في انتهاك القوانين والأنظمة..كما طالب بانصاف العمال من خلال تحسين رواتبهم وتعديل دفتر شروط اليد العاملة وعمال المحطات.كذلك اعادة جميع من تمّ فصلهم بشكل تعسفي وكيدي من العمال ووقف سياسة التهديد والوعيد التي تجعل العامل في خوف دائم وتقلّص الإنتاجية وتقوّض العمل، ونطالب باعادة جميع المستخدمين الذين تمّ اقصاءهم لأسباب كيدية وشخصية الى مراكزهم وانصاف جباة الاكراء الذين هم عصب هذه المؤسسة واعادة النظر بالعقد المنظم معهم في ظل هذه الظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة ". داعياً كذلك الى " المبادرة فورا" الى دفع عائدات الجباية التي لم يتقاضاها المستخدمون منذ ٧ سنوات رغم دفعها للمستخدمين في باقي مؤسسات المياه، وحتى منحة التعليم التي تقاضاها كل الموظفين في كافة المؤسسات والادارة اللبنانية، لم يتقاضاها المستخدمون حتى هذه اللحظة ليتمكنوا من تسجيل اولادهم في المدارس والجامعات ". 

وتابع " كذلك ندعو الادارة الى احترام مبدأ التسلسل الاداري والهيكلية الادارية، والى اعطاء مساعدات مادية وعينية الى جميع عمال غبّ الطلب دون الاستنسابية التي تحصل الآن وكأننا في شركة خاصة، وكذلك اعادة النظر في التصنيف الوظيفي لعمال غبّ الطلب دون كيدية واستنسابية ايضا" وانصاف المستخدمين وترفيعهم ممن تتوفر فيهم شروط الترفيع حسب القوانين،واعادة جميع المستخدمين الذين تم تغيير ملاكهم الوظيفي لاسباب مشبوهة الى وظائفهم الاساسية، وتامين الحد الادنى من مقومات العمل و الصمود للعاملين في محطات المياه التي تعتبر الشريان الحيوي للمؤسسة بحيث يزداد الوضع ازدراءً في جميع محطات التوزيع، ويتعرض العاملين للاذلال فيها. وان النقابة ستقوم بواجبها لهذه الناحية امام الجهات القضائية والرقابية المختصة من ديوان محاسبة وتفتيش مركزي ونيابة عامة مالية في حال عدم تجاوب الادارة " 

وختم الضيقة بالإعلان الاضراب المفتوح والاعتاصم الدائم امام مدخل المؤسسة . وقال " سيبقى لنا مواعيدٌ أخرى في ساحات النضال، طالما ان حقوقكم غير مُصانة، وان هناك ظلما" تتعرضون له". 


رأفت نعيم





يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

8 أيلول 2021 14:31