13 تموز 2022 | 14:22

أخبار لبنان

اضراب تحذيري لبلديات اتحاد صيدا الزهراني: صرخة في وادي.. الأزمات!

أعلنت 16 بلدية منضوية في اتحاد بلديات صيدا الزهراني الاضراب لمدة ثلاثة أيام الأسبوع المقبل احتجاجاً على عدم دفع مستحقاتها المتأخرة لسنوات ( من عائدات الهاتف الخلوي منذ العام 2017 ومن الصندوق البلدي المستقل منذ العام 2019 ) .

وفي مؤتمر صحفي عقد في مقر الاتحاد في بلدية صيدا طالب رؤساء البلديات بزيادة عائداتها من الصندوق البلدي لتتمكن من دفع رواتب موظفيها ومن تلبية خدمات المواطنين . كما طالب رؤساء البلديات بعدم تحميلها أعباء ومسؤولية أزمات حياتية لا تقع ضمن صلاحياتها وفي مقدمها ازمتا الكهرباء ( المولدات ) والمياه ، معتبرين أن هذه من مسؤولية الدولة والوزارات المختصة .

شارك في المؤتمر رئيس الاتحاد رئيس بلدية صيدا محمد السعودي ، ورؤساء بلديات " البرامية جورج سعد ، عبرا ايلي مشنتف ، عين الدلب داني جبور ، مجدليون بطرس صليبا ، الهلالية سيمون مخول ، الصالحية نقولا اندراوس ، الغازية أحمد خليفة ، درب السيم مارون جحا ، طنبوريت خالد صوما ، وممثل رئيس بلدية حارة صيدا عضو المجلس البلدي احمد الجبيلي " . كما حضر رئيسة المصلحة المالية والادارية في البلدية زهرة درزي ، ورئيس المصلحة الهندسية  زياد حكواتي .

واستهل رئيس الاتحاد المهندس السعودي بالمؤتمر بكلمة باسم رؤساء البلديات قال فيها " ما نريد ان نتحدث به اليوم هو الوجع الذي نشعر به كبلديات بسبب عدم توافر الامكانيات التي تمكنها من الاستمرارية .

أولاً : واننا نسأل كيف لهذه البلديات أن تستمر وهي لم تتقاض مستحقاتها من الصندوق البلدي المستقل منذ عامين ، ولم تتقاض عائداتها من الهاتف الثابت والخليوي ومؤسسة الكهرباء عن أعوام عدة خلت ( من 2017 ) . لذا ، نحن نطالب بزيادة العائدات من الصندوة البلدي المستقل لتتمكن البلديات من دفع رواتب الموظفين وتلبية خدمات المواطنين .

ثانياً: لم يعد خافياً على أحد أن موظفي البلديات وفي ظل الأزمات التي نعيش ، اصبحوا بحاجة لزيادة رواتبهم ، والبلديات تريد أن تزيد لهم لكن في نفس الوقت تريد ان يكون هناك توازن بين امكانياتها واستيفائها لمستحقاتها وبين اية زيادات يطالب بها الموظفون .

ثالثا : في الموضوع الكهرباء ، تطالب بلديات اتحاد صيدا- الزهراني مؤسسة كهرباء لبنان بزيادة التغذية بالتيار الكهربائي والذي لم نعد نراه الا بالنوادر .

رابعاً: فيما يتعلق بتسعيرة المولدات، نقول ان هذا الأمر لا يمكن للبلديات تحمل أعبائه ولا يمكن الاتكال عليها فيه . نحن كبلديات نتابع ونشدد على ضرورة التزام أصحاب المولدات بتسعيرة الدولة ونؤكد ان على وزارة الاقتصاد ملاحقة لهذا الموضوع لأنها المولجة بعملية المراقبة ، وعلى النيابية العامة اتخاذ الإجراءات المطلوبة تجاه أي مخالفة من أصحاب المولدات.

خامساً: بالنسبة لأزمة المياه في صيدا وبلدات الاتحاد ، نقول ان هذه مسؤولية الدولة ومؤسسة المياه التي تقول ان ابارها لا تصلها الكهرباء والمولدات لا يتوافر لها المازوت. هذه مسؤولية الدولة ويجب ان تتحرك .

وأعلن السعودي في ختام كلمته " الاضراب التحذيري لمدة ثلاثة أيام ( من الاثنين المقبل حتى الأربعاء ) كخطوة تحذيرية أولى من اجل تحقيق مطالب البلديات وفي مقدمها موضوع المستحقات والعائدات .

وفي مداخلات لهم ، اكد عدد من رؤساء البلديات المشاركين في المؤتمر أنه " اذا لم تؤمن المطالب المرفوعة منها فإننا ذاهبون الى اضراب مفتوح " ، مناشدين الرؤساء الثلاثة ووزيرا المالية والداخلية الافراج عن أموال البلديات لأنها المؤسسة الوحيدة التي تؤمن مصالح الناس " . كما ناشد بعضهم الأحزاب والنواب ولا سيما النواب التغييريين التحرك من اجل دعم مطالب البلديات والضغط باتجاه صرف مستحقاتها .

وأشار بعضهم الى أن اتحاد صيدا الزهراني كان رفع هذه المطالب الى وزارة الداخلية منذ شهر ونصف الشهر ، وأنهم أبلغوا مؤخرا من قبل الداخلية بأن هذه المطاتلب حولت الى وزارة المالية لكن لم يتحقق أي شيء حتى الآن ، ما دفع البلديات أعضاء الاتحاد لإتخاذ خيار الاضراب التحذيري لإيصال الصوت ..

ورغم عدم تفاؤلهم حتى الآن بتحقيق الإضراب التحذيري لأهدافه في المدى القريب الا أن رؤساء البلديات يعتبرون أنه كان لا بد لهم من التعبير عن وجعهم ولو كان صرخة في واد!.

وعلم في هذا السياق أن الاضراب التحذيري سيترافق مع تحرك لرؤساء البلديات باتجاه عدد من المسؤولين والنواب والفاعليات من اجل حشد أكبر دعم وجهد في الضغط لتحقيق مطالبها.

رأفت نعيم




يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

13 تموز 2022 14:22