18 تشرين الأول 2022 | 08:06

أخبار لبنان

أبعد من قانا

مازن عبّود




"لا يجب ان نتفاوض بدافع الخوف، لكن لا يجب ان نخشى التفاوض". الرئيس جون كينيدي.

نجح الجانب الامريكي في ارساء تفاهم لترسيم للحدود البحرية. فضمن ليس فقط استقرار حدود اسرائيل وامن منشآتها البترولية بل سلامة تدفق الغاز الى الجزء الشمالي للمتوسط وتنويع مصادر الطاقة اوروبيا في زمن اعطاء الاولية لامن شبكات الانتاج ومرونتها على حساب خفض التكلفة والميزات التفاضلية للدول. التدخل الامريكي ازال المعضلة الامنية التي طالما شكلت خطرا امام استثمار الثروات البترولية في المنطقة. واعاد تثبيت دوره كناظم ووسيط وشريك فاعل. خطوة ناجحة تلزم للرئيس بايدن في ظل الانعكاسات السيئة للحرب في اوكرنيا على الاقتصاد العالمي، وقرار أوبك + بقيادة السعودية وروسيا بخفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا اي ما يعادل 2٪ تقريبًا من الإمدادات العالمية على ابواب الانتخابات النصفية للكونغرس الشهر المقبل. الواقع بانّ إيران تقترب من الولايات المتحدة الامريكية والسعودية تقترب من روسيا في ظلّ الحكم الديمقراطي.

الحكومة الاسرائيلية المصغرة وافقت على التفاهم الذي ضمن للدولة العبرية امن حدودها الشمالية، وبدء تدفق غاز كاريش. وقد اعلمت الكنيسيت. ففي بال الدولة العبرية بانّ في هذا ايضا تطبيع جزئي وغير مباشر مع دولة شكّلت تحديا وجوديا على الحدود، ولذلك مفاعيل انتخابية.

لبنانيا، الصورة ما بعد الاتفاق تغيّرت. فكّت قيود استكشاف ثرواته البترولية، بانتظار اعلان اكتشاف يرفع التصنيف الائتماني، ويخفض اكلاف استقراض العملة وبالتالي كلفة الدين الخارجي ويزيل العوائق. الكلام اليوم أمسى عن اقتسام الثروات لا عن توازنات الرعب. وصار ممكنا تدفق العملة الصعبة بعد اجراء الاصلاحات. الاتفاق نجح لانه كرّس للبنان حقوق ابعد من هوف فنلنا 23+قانا. واعاد الامريكي الى البلد شريكا فعليا بمواكبة فرنسية تلزم للتعاطي مع الحزب لضمان استدامة تدفق الغاز وامن المنطقة. مما سينعكس رئاسيا حتما. ازدادت حظوظ قائد الجيش والوزير باسيل اعيد تظهيره.

تفاهم اعطانا لبنان حقا حصريا في استثمار قانا بشكل كامل على جانبيّ الحدود. وكلّفت توتال حتى بالعزل تفاديا للتطبيع المباشر، وبالتعويض على الاسرائيلي بما يختص باستثمار حصته. اسرائيل تنازلت عن حقها السيادي لكن من دون حقوقها الاقتصادية.

اهمية التفاهم ايضا بانه وضع اطارا مبدئيا للاستفادة من اي ثروة قد تكتشف (نفطية او غير نفطية) في المناطق الاقتصادية دون عرقلة. على ان يتم تبادل المعلومات عبر الوسيط الامريكي كي يحظى كل طرف بحصته في حال انّ المرفق عابر للحدود، منعا للاستثمار الاحادي. على ان تحدد الحصص بحسب نسبة موقع الثروة المكتشفة في النطاق الجغرافي لكلا الدولتين. وقد ارتكز على دروس كيفية تقاسم الابار المشتركة بين قطر وايران (القطري ينتج ويعطي الايراني)، كما من دروس النزاع على حقل افروديت (البلوك رقم 12) بين اسرائيل وقبرص الذي اكتشفته في 2013 ولم تستطع تطويره بالرغم من وجود 95 بالمائة منه في اراضيها، بسبب مطالبة اسرائيل بحصص اكبر. التفاهم اعطى البلد املا، الرئيس عون مكسبا، والحزب اعترافا بصيرورته جزءا من الحلّ. الوزير بو صعب كرّس دوره جسرا فاعلا. والوزير باسيل استعاد زخمه. الرئيس بري ثبت صوابية خياراته. والرئيس ميقاتي عزز وجوده الدولي.

ونذكّر مع حلول ذكرى 17 تشرين، بانّ المكسب الاكبر يجب ان يبقى للناس. ونواب التغيير مدعوون الى السهر وايجاد التشريعات ومراقبة الاداء لضمان ذلك. ولتتوقف كل المزايدات الشعبوية.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

18 تشرين الأول 2022 08:06