29 آذار 2023 | 15:44

أمن وقضاء

أول رئيس للـ"العسكرية" برتبة عقيد يتولى مهامه رسميا...لماذا لم يُرقّى الى عميد؟

أول رئيس للـ

تسلم رئيس المحكمة العسكرية الجديد العقيد الركن خليل جابر اليوم، مهامه رسميا، فنظر ب١١٢ ملفا بين جنح وجنايات ، واصدر احكاما في عدد منها، الى جانب هيئة المحكمة الجديدة المؤلفة من ضباط مستشارين برتبة مقدّمين.

وكان جابر قد عُيّن رئيسا لل"عسكرية" منذ شهر تشرين الاول الماضي خلفا للعميد علي الحاج الذي احيل على التقاعد، غير ان"الخلافات" التي وقعت بين وزير الدفاع موريس سليم وقائد الجيش العماد جوزف عون، أخّرت تسلمه منصبه الجديد بعد رفض الوزير التوقيع على قرار التعيين، الذي تم يوم الجمعة الماضي في ٢٤ آذار الجاري.

وتولى خلال الفترة الماضية العميد روجيه الحلو رئاسة المحكمة قبل ان يحال على التقاعد في اليوم نفسه الذي وقّع فيه سليم على قرار التعيين.

يذكر ان جابر هو الضابط ال٣٥ الذي يتولى رئاسة المحكمة، وأول ضابط يعيّن برتبة عقيد وليس عميد منذ عشرات السنين، وهو من عداد ضباط "دورة ١٩٩٤" الذين لم يتم ترقيتهم الى رتبة عميد، بسبب تمنع وزير المال على التوقيع على مراسيم ترقيتهم ، بسبب خلافات كانت قائمة آنذاك بين رئيس الجمهورية الاسبق ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

29 آذار 2023 15:44