16 نيسان 2023 | 11:01

عرب وعالم

جولة مفاوضات جديدة للحوثيين مع السعودية بعد عيد الفطر؟

جولة مفاوضات جديدة للحوثيين مع السعودية بعد عيد الفطر؟

وافقت جماعة الحوثي في اليمن، على عقد مفاوضات جديدة مع الوفد السعودي بعد عطلة عيط الفطر الأسبوع المقبل.

وقال مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى لجماعة الحوثي، إنه أطلع قيادة الحوثيين على آخر المستجدات المتعلقة بالمباحثات التي شهدتها العاصمة صنعاء خلال الأسبوع المنصرم مع الوفد السعودي بحضور الوسيط العماني.

وأضاف في تصريحات لوكالة "سبأ" بنسختها الحوثية: "النقاشات كانت إيجابية حول العديد من النقاط"، موضحا أنه "تم الاتفاق على عقد جولة جديدة بعد عيد الفطر المبارك نظرًا لطبيعة القضايا التي تم نقاشها".

وكانت وزارة الخارجية السعودية قد قالت في بيان إن اللقاءات التي عقدها فريق بلادها في صنعاء الأسبوع الماضي "تفاؤلية وإيجابية"، مؤكدة أنها "تحتاج لمزيد من المشاورات وستستكمل في أقرب وقت".

وأشادت وزارة الخارجية اليمنية في بيان، السبت، "بجهود المملكة المستمرة لتخفيف المعاناة الإنسانية وإحياء مسار السلام في اليمن"، مؤكدة دعمها للسعودية وكافة المساعي الإقليمية والدولية الرامية لإنهاء الانقلاب (الحوثي) وإيقاف الحرب وتحقيق السلام العادل والمستدام.

وفي 8 نيسان الجاري، أطلق وفدان من السعودية وسلطنة عمان مباحثات مع قيادات بجماعة الحوثي في صنعاء، تناولت سبل تمديد الهدنة وإحلال السلام في اليمن.

وتتضاعف مساعٍ إقليمية ودولية لتجديد هدنة استمرت 6 أشهر وانتهت في 2 تشرين الأول الماضي، وسط تبادل الحكومة والحوثيون اتهامات بشأن المسؤولية عن فشل تمديدها.

وشهد اليمن، الجمعة والسبت، تبادل دفعتين من الأسرى والمحتجزين بين الحكومة والتحالف والحوثيين، بينهم وزير الدفاع الأسبق اللواء محمود الصبيحي، واللواء ناصر منصور هادي شقيق الرئيس اليمني السابق عبدربه هادي.

وفي 20 آذار الماضي، أعلنت الحكومة الاتفاق مع الحوثي على الإفراج عن 887 أسيرا ومختطفا من الجانبين، في ختام مشاورات عقدت بسويسرا بالخصوص.

ويعاني اليمن حربًا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، واشتد النزاع منذ 2015، بعد تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

16 نيسان 2023 11:01